مختارات لا تأسف علي من يتخلي عنك في شدة محنتك فمعادن البشر لاتظهر إلا في الشدائد
العودة
منتـديـات تحــدي الإعـاقـه > أقسام الإعاقات والاحتياجات الخاصة > الإعاقة السمعية وصعوبات النطق
لكل من فقد كلمة مروره او يجد صعوبه في دخول المنتدي يمكنكم التواصل مع الإداره بالضغط علي  (الاتصال بنا)  

البحث في منتـديـات تحــدي الإعـاقـه
     


جديد الإعاقة السمعية وصعوبات النطق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-2013, 09:24 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو

إختصاصية تخاطب



الصورة الرمزية سحر الكلام

إحصائية العضو
:
 تاريخ التسجيل : 9-1-2009
 رقم العضويـة : 4053
 نوع الإعاقة : لا يوجد
 المهنة : اخصائية تخاطب
 الجنس : انثى
 الجنسية : سعوديه
 الإقامة : المدينة المنورة
 مجموع المشاركات : 328
 بمعدل : 0.10 في اليوم
 آخر زيارة : 28-02-2014 (12:41 AM)
 معدل التقييم : 10
حالة المزاج اليوم
10  
المنتدى : الإعاقة السمعية وصعوبات النطق"> الإعاقة السمعية وصعوبات النطق
Z3 تقنيات le huche للتنفس والاسترخاء







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تمرينات إعادة التربية للصوت المضطرب :

و تتمثل هذه التمارينات في تطبيق المراحل الثلاث التي وضعها le huche و هي :
1- الإسترخاء : و في هذا الموضوع يشير allali وle huche إلى الإلتزام باحتفاظ بالأعين مفتوحة دليل على الضمان الأول ضد القلق الذي يصدر من استرخاء عميق و ضمان آخر ضد القلق هو الحضور الصوتي الثابت للمعالج أثناء حصص التعليم و هنا نتطرق إلى شرح كامل لهذه التقنية .
- تقنية الإسترخاء : يستلقي المفحوص على أرضية صلبة مع وضع وسادة يابسة نوعا ما تحت رأسه مع التأكد من أن الرقبة حرة ، بعدها تأتي مرحلة التكييف للوضعية الأفقية بحيث يضع المفحوص يديه عليه الأولى على بطنه و الثانية على صدره و المرفقين مرتاحان على السرير
و أثناء هذه الدورة على المفحوص أن يراقب نفسه بصفة جيدة دون تدخل مباشر ، ثم يقوم بتنفس أنفي ( زفير ) و يكون التنفس على شكل تنهيدات تتخللها توقفات .


ثم بعد ذلك تأتي مرحلة أخرى و هي إدخال التنهيدات بعد توقف قصير يطلب من المفحوص أن يقوم بتنفس عميق مع فتح الفم نوعا ما ، و مع إنتاج الهواء و هذا عن طريق الشهيق و عند الزفير و الصوت المنتج عن الشهيق عبارة عن ( f ) ذو تدرج سريع و يتبع بعدها صوت زفير يشبه (ch) هبوطا ، و السلوك التنفسي يكون طبيعيو في نفس الوقت بطني و صدري .
و بفضل وضع يديه تمكنه من مراقبة تنفسه و حركات البطن و الصدر و أثناء الحصة يلقى المعالج عبارة عن تنهد لفظي كلما استدعى الأمر ، و ما بين التنهيدات يلاحظ المعالج الانعدام الكلي للتنفس و عدم غلق الفم حتى تجنب إحداث صوت شهيقي .
و المرحلة الموالية هي عبارة عن حركات تقلص و استرخاء بعض العضلات.
- تقلص و استرخاء اليد و الذراع الأيمن : بعد التنهدات يطلب من المفحوص أن يقلص عضلات يده لمدة 2-3 ثواني و الاسترخاء يكون فوريا و في النهاية يقوم بعدد من التنهيدات قبل الحركة القادمة .
- تقلص و استرخاء الرجل و القدم الأيمن : يطلب من المفحوص تقليص عضلات الرجل و القدم كما في الحركة الأولى لمدة 2-3 ثواني و الاسترخاء يكون فوري ثم التنهيدات .
- تقلص و استرخاء القدم الأيسر : نفس الحركة كما في الجهة اليمنى مع إنتاج التنهيدات في النهاية .
- تقلص و استرخاء اليد و الذراع الأيسر : نفس الحركة الأولى ثم تتبع بمجموعة من التنهيدات
- رفع الكتف الأيسر : يطلب من المفحوص أن يرفع كتفه الأيسر إلى أعلى مستوى ممكن مع أقل جهد لمدة 2-3 ثواني مع مراعاة عدم مشاركة نصف الظهر و دوران الرأس و بعدها يسقط الكتف براحة و تتبع دائما بالتنهيدات .
- رفع الكتف الأيمن : نفس العملية تعاد .
و بعد نهاية التنهيدات يطلب من المفحوص رفع الرأس مثلا لرؤية أصابع قدميه مع مراعاة اشتراك الأكتاف التي يجب أن تبقى في المستوى الأفقي للأرضية ، و بعد 2-3 ثواني إعادة

الرأس إلى وضعيته الأولى براحة و هدوء ثم العودة إلى التنفس العادي و المستمر ، و بهذا الشكل قمنا بدورة كاملة حول الجسم ، و يغلق بعدها المفحوص فمه و يعود إلى التنفس الأنفي .
- خلاصة القول: إن الاسترخاء طريقة للعلاج يستعملها الفاحص ليقلل من التوترات النفسي والهدف الرئيسي هو التحكم في الطاقة النفسية و الحركية.
و يرى le hucche أنه من الضروري أن يحتفظ المفحوص باليقظة حتى يكون واع بما يحصل على جسمه لذا يطلق عليها ( relaxation des yeux ouverts )
- و من شروط الاسترخاء بصفة مختصرة :

* الغرفة الهادئة.
* وضعية مستلقية.
*العينين مفتوحتين و مثبتتين إلى الأعلى.
* وضعية الرأس في محور الجسم .
* اليدين واحدة على الصدر و الأخرى على البطن .



2- التنفس: سنقدم في هذا الجزء تقنيتين للتنفس عند le huche و تتمثل في:
أ- تمرين التنفس الإيقاعي ( 2- 8- 4 ): حسب le huche هذا التمرين يتبع تمرين الاسترخاء
" أعين مفتوحة " لأنه يتطلب هيئة هادئة و مسترخية للمفحوص، و يسمى (2- 8- 4) لأن المفحوص يقوم بثلاث مراحل متفاوتة المدة و هي ثانيتين للشهيق و 8 ثواني للاحتفاظ و 4 ثواني للزفير ، و يتم تطبيقه كما يلي :
- شهيق لمدة ثانيتين : و هنا يطلب من المفحوص أن ينفخ بطنه على مهل بالهواء عن طريق الفم بصفة هادئة و بدون جهد ، و صوت الشهيق يكون على شكل (f) و هذا باحتكاك الهواء بالشق السفلي و بالقواطع العليا .

- الاحتفاظ لمدة 8 ثواني: إذن لمدة 8 ثواني يحتفظ المفحوص نفسه أو بالهواء دون انقباض أو جهد و على المفحوص أن يشعر بتوقف السلوك التنفسي و تكون الشفتين مفتوحتين بفضل بقاء الشهيق معتدل و هذا ما يسمح بالاحتفاظ بالتنفس بدون جهد .
- النفس لمدة 4 ثواني : حيث يخرج الهواء من الفم كأنه يقول حرف (ch) و يؤكد عليه ذلك لمدة 4 ثواني ة هكذا البطن ينزل .
ب – تقنية التنفس البطني البسيط : يساعد هذا التمرين في تحضير الراشد إلى التطرق إلى تمرين أكثر ترتيبا و هو ( 2- 8 – 4 ) و يتمثل في :
- شهيق - نفخ البطن - دخول الهواء
- الاحتفاظ -بقاء البطن مفتوح
- التنفس - دخول البطن - خروج الهواء
مع تكرار هذه الخطوات لعدة مرات ، و نقوم بهذا التمرين عندما يجد المفحوص صعوبة في التمرين الإيقاعي .
إذن من خلال تمارين التنفس من الضروري الأخذ بعين الاعتبار عدة ملاحظات هامة و هي :
°- تختلف طريقة التنفس الصوتي عن الرياضة التنفسية بحيث إذا كان التنفس الحيوي شيء فإن التنفس ألتصويتي شيء آخر فإن تمرينات التنفس الحيوي يهدف إلى الرفع من حجم الصدر أو القفص الصدري في حين أن طريقة التنفس ألتصويتي تتوجه بالدرجة الأولى إلى ليونة و دقة الحركات التنفسية و هدفها هو جعل المفحوص يتنفس بمهارة .
°- توجد طريقة التنفس ألتصويتي بالأخص لإصلاح ميكانيزم الإسقاط الصوتي ( projection vocal) فعندما يؤدى الإسقاط الصوتي بطريقة سليمة يحل بطلك المشكل الصوتي الرئيسي .
°- توجد طريقة تنفس تصويتي نحو دقة الحركة أو بعبارة أصح نحو مخزن الطاقة إذ تعد هذه التمرينات للتعديل لا لتقوية العضلات و بالتالي لا يجب أن يستخلص أي تعب من أداء هذه التمرينات.


+- تصحيح العمودية : correction de la verticalité: إن عمودية الشخص و توجيه نظرة نقطة مقابلة من بين خاصيات سلوك الإرسال الصوتي هو الحال بالنسبة لتوظيف التنفس البطني من جهة أخرى تنتج الهيئة الصحيحة للعمودية عن الوضعية المستقيمة للحوض و عن قيام العمود الفقري بدور سند كما ينبغي ، مع توفير حرية تحرك الأطراف و خاصة الرأس ، الرقبة و الصدر أما الكتفان فيكونان في حالة استرخاء .
و فيما يلي نقترح أحد التمرينات التي تعمل على تصحيح العمودية و هو:
: يكون المفحوص في تمرين العمودية " le sphinx " مقابلا للمرآة في وضعية Le sphinx
عمودية قصوى دون تصلب مع مراجعة جسمه و رأسه اللذان يكونان على نفس المحور ، ثم يوجه وجهه قليلا نحو اليمين ، فيتراجع أخيرا نحو الوضعية الابتدائية ليوجه وجهه لمرة أخرى لكن في هذه المرة نحو اليسار ، فيتراجع أخيرا إلى المرحلة الأولى ، وهكذا دواليك ، وتكون صيغة التمرين كما يلي :
النظر إلى نقطة مقابلة :
- الوجه إلى اليمين .
- توجه مستقيم نحو النقطة .
- الوجه لإلى اليسار .
- توجه مستقيم نحو النقطة .



3- التمرينات الصوتية: تبدأ التمرينات الصوتية المقدمة من طرف le huche حسب هذا التسلسل ، من البسيط إلى المعقد و بطريقة عمودية إذ لا يمر المفحوص إلى آخر إلا بعد أن يتيقن من التمرين الطي سبق .
أ- تمرينات بسيطة بالصوت الغنائي :
* / تمرين الذبابة : la mouche :المطلوب من المفحوص إنتاج صوت ( m) مع الاحتفاظ بالفم مغلق .

* / تمرين ma – me – mi – mo – mu : هو مشتق من تمرين الذبابة و هو عبارة عن سلسلة إنتاجان صوتية التي تبدأ بصوت و الفم مغلق مع زيادة في الصوت على عكس ما ذكر في تمرين الذبابة فينتج الفم في نهاية الإنتاج الصوتي بإضافة حركة و يكون ذلك بطريقة وجيزة

* / تمرين le gravolet( bru – bro – bri – bra) : يحتوي هذا التمرين على 15 سلسلة من إنتاجان صوتية مكونة كل واحدة منها من 5 مقاطع و هو صورة طبق الأصل من التمرين السابق فقط بتعويض صوت (m) بصوت (br ) بالنسبة للسلسلة الأولى ثم ( dr) بالنسبة للثانية ..... مع الأخذ بعين الاعتبار كل صوامت الأبجدية إلى آخر سلسلة المكونة من (tru – tro – tri – tra )
ب- تمرينات العدد بالصوت الغنائي : سنقدم وصف لبعض من هذه التمرينات للعد بالصوت الغنائي و ذلك درجة الصعوبة .

* / تمرين العد المنغم :comptage psalmodie : يبدأ العمل أولا بتأدية صوت (0) ثم على نفس النوتة ( not ) يؤدي إلى كلمة 1 (un) ثم يستنشق الهواء فيؤدي الكلمتين (deux –un ) ثم ثلاث كلمات (trois – deux –un )

* / تمرين الشرفات :les créneaux : و يتمثل في إنتاج أعداد على شكل سلسلات مكونة من أربع أرقام مع التنبيه على أن الأعداد الفردية تؤدى على نوتة أعلى و الزوجية على نغمة أكثر ارتفاعا

* / تمرين الإعتماد :le baptame : نفس التعليمة في نفس التمرين السابق

* / تمرين السلم الموسيقي المعد :gammes comptées : يقوم المفحوص بإنتاج ثلاث نوتات
ثم خمسة ، ثم ثمانية أرقام

و عند الإنتاج السلم يمكن تدريب المفحوص على الطريقة العكسية باستعمال الصوت الغنائي دائما

ج– تمرين الصوائت : هذا التمرين عبارة عن إنتاج صوائت بالصوت الغنائي اعتمادا على نوتات سهلة مرتبطة بعضها ببعض على شكل سلسلة ، و كل سلسلة جديدة تشبه ما قبلها بإضافة صائتة جديدة إلى أن نصل إلى سلسلة على نفس واحد . "en- on- in- on- o- i- e "

د – التمرينات الصوتية الكلامية :

* / تمرين العد المرسل :comptage projrté: في هذا التمرين يطلب من المفحوص أن يعد من 1 إلى 20 بطريقة منتظمة مع التنبيه أنه يسبق كل إنتاج للرقم الصوت (et) لجعل الأرقام مستقلة عن بعضها البعض

* / تمرين النداء : هو عبارة عن على الصوت ألندائي .


4–مرحلة مراقبة الصوت المحاور : عبارة عن مرحلة أين بإمكان مراقبة صحة فعالية البرنامج العلاجي و من بين ما تتضمنه.


1- قراءة النص:
أ/ نص أحادي النغمة : يتمثل هذا التمرين في التغني جملة بجملة أو على مقطع بمقطع لكل النص و هذا على نغمة واحدة ، يبدأ المختص أولا ثم يليه المفحوص مقلدا له ، و يتم هذا التمرين مع المحافظة على هيئة الإرسال الصوتي ، التنفس ألبطني ، النطق الدقيق الذي بدوره يجب أن يحترم أو يؤخذ بعين الاعتبار ارتفاع الكلمات و خاصة الامتدادات الصائتية الموجودة في النص ، و يعد هذا التمرين أداة فعالة إذ من الأحسن التغني بكلمات عوض الصوائت أو الأعداد .
إن مبدأ" أحادي النغمة " له أفضلية إلغاء كل انشغال بالتفسير و يسمح بالتركيز على الإيضاح التقني.
ب / النص المرسل : وهو يشبه التمرين السابق إلا أنه يعطي أهمية للتفسير الكلي و هو قائم على اختيار نصوص قابلة للإرسال أي نصوص إجبارية أو خيرية ، و يلغي النصوص الوظيفية أو الروائية ، ويقوم على تقطيع النص إلى مقاطع مع اعتبار كل مقطع كتوكيد خبري مستقل عن ما سبقه و ما يليه ، و هذا بواسطة وقف وجيز مع الاحتفاظ بالنفس ألبطني .
و قد اعتبرت المختصة الأرطوفونية ف – مالكو (1) هذه المرحلة و هذا التمرين بالذات البداية في كفالة الإضطرابات الصوتية عند محترفي الصوت عكس le huche الذي اعتبرها مرحلة المراقبة في إعادة التربية الصوتية ، و نوعية النصوص المستعملة عند le huche (2) قائمة على قواعد أساسية عكس التي تركت اختيار النصوص إلى المفحوص .
__________________________________________________ ___________________________
(1) MELKOUF ; « technique de rééducation orthophonique », thèse de magistère.
(2) F . LE huche / A . ALLALI « la voix thérapeutique des troubles vocaux » .tome 2 édition Masson, paris, 1991, p 69.

2 – الصوت الغنائي : الغناء : و هي عبارة عن تمرينات في الصوت الغنائي و التي تكون تدريبا على الحركة و المرونة و تسمح باسترجاع الأعضاء الصوتية وضيفتها العادية و
للحنجرة حركتها التي تتطلب مرونة كل من اللسان و الفك السفلي إلى جانب تكيف التنفس لتغييرات الارتفاع و الشدة و تغير الفجوات الرنانة ، وهي أيضا تمرينات لتقوية الأوتار الصوتية خصوصا عندما يكون طابع الصوت مفشى بحيث الأوتار الصوتية لا تحتك جيدا وبالتالي تسرب الهواء.

jrkdhj le huche ggjkts ,hghsjvohx










من مواضيع سحر الكلام في المنتدى


التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 06-02-2013, 11:07 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أم الغالين

الصورة الرمزية الأم الحنونة

إحصائية العضو
:
 تاريخ التسجيل : 30-6-2010
 رقم العضويـة : 12034
 نوع الإعاقة : أولادي من ذوي الأعاقة
 المهنة : ربة منزل
 الجنس : انثى
 الجنسية : سعودية
 الإقامة : المملكه
 مجموع المشاركات : 2,525
 بمعدل : 0.91 في اليوم
 آخر زيارة : 22-01-2018 (06:37 AM)
 معدل التقييم : 23
حالة المزاج اليوم
23  
كاتب الموضوع : سحر الكلام المنتدى : الإعاقة السمعية وصعوبات النطق"> الإعاقة السمعية وصعوبات النطق
رد: تقنيات le huche للتنفس والاسترخاء





شكرا لك علي الانتقاء المميز
وان شاء الله يستفيد منه الغير
بارك الله فيك غاليتي
"الحكمة "










من مواضيع الأم الحنونة في المنتدى

رد مع اقتباس
قديم 11-02-2013, 02:34 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو


إحصائية العضو
:
 تاريخ التسجيل : 11-2-2013
 رقم العضويـة : 23358
 نوع الإعاقة : صعوبة النطق
 الجنس : ذكر
 الجنسية : kuwait
 مجموع المشاركات : 6
 بمعدل : 0.00 في اليوم
 آخر زيارة : 14-02-2013 (10:15 PM)
 معدل التقييم : 10
حالة المزاج اليوم
10  
خالد العازمي غير متواجد حالياً
كاتب الموضوع : سحر الكلام المنتدى : الإعاقة السمعية وصعوبات النطق"> الإعاقة السمعية وصعوبات النطق
رد: تقنيات le huche للتنفس والاسترخاء





جزاك الله خير وماقصرتي وجعلها الله في ميزان حسناتك










من مواضيع خالد العازمي في المنتدى

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منتديات تقنيات المكفوفين تناهيد الإعاقـــة البصــريـــة 9 13-12-2011 05:57 AM
التأمل والاسترخاء يخفضان ضغط الدم رحمه ربي المنتــدى الطبـــي 9 17-09-2010 04:42 AM
كتب في تقنيات التعليم طموحة الإبداع منتدى تقنيات التعليم 8 18-08-2010 10:42 AM
تمارين التنفس والاسترخاء للاقلاع عن التدخين طبيعي العلاج الطبيعي والوظيفي 9 28-08-2008 09:24 PM
الضغوط والاسترخاء (العلاج) عاشقة البسمة المنتــدى الطبـــي 10 23-10-2007 08:58 PM


منتـديـات تحــدي الإعـاقـه .. السنة 11، اليوم 344


الساعة الآن 01:07 AM.
مختارات لا تأسف علي من يتخلي عنك في شدة محنتك فمعادن البشر لاتظهر إلا في الشدائد


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
adv helm by : llssll
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى