منتديات تحدى الإعاقة
العودة   منتـديـات تحــدي الإعـاقـه > أقسام التوحد > قسم التوحــــد العام
عضوية جديدة
مختارات لا تفقد صبرك فالاشياء الجميله تأتي بعد صبر جميل
لكل من فقد كلمة مروره او يجد صعوبه في دخول المنتدي يمكنكم التواصل مع الإداره بالضغط علي  (الاتصال بنا)  

الملاحظات

البحث في منتـديـات تحــدي الإعـاقـه
     

Untitled 3

إضافة رد
برنامج ماكتون يدخل بقوة للتعامل به مع التوحد
برنامج ماكتون يدخل بقوة للتعامل به مع التوحد
قديم منذ /21-09-2012, 04:43 PM   #1


إختصاصية تقييم تربوي

بيان ذياب غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 26-5-2010
 رقم العضويـة : 11596
 نوع الإعاقة : لايوجد
 الجنس : انثى
 الجنسية : اردنية
 مجموع المشاركات : 44
 بمعدل : 0.01 في اليوم
 آخر زيارة : 06-10-2016 (10:11 AM)

برنامج ماكتون يدخل بقوة للتعامل به مع التوحد






برنامج انشىء في عام 1978 يدخل الساحة بقوة كبرنامج يفيد لخلق طريقة للتواصل مع فئة التوحد ، هذا البرنامج امتاز بتعامله مع الحالات الشديدة أيا كانت فئتها فهل يصلح للتعامل به مع التوحد ، بات من المتعارف عليه أن التوحد لغتهم التي يتعاملون بها هي الصور ولديه خلل باللغة اللفظية من جهة واللغة الايمائية من جهة اخرى فكيف يمكن لبرنامج كالماكتون القائم بالتدريج على مجسمات صور رموز اما الاشارة فهي مصاحبة للكلام طوال الوقت حتى نصل بالطفل لبر الآمان ويلفظ مسمى أي شيء من خلال التعبير عما يجول بذهنه دون الحاجة إلى صور أو رموز ، ولكن في حالة فئة التوحد يختلف الأمر فطفل التوحد يحتاج أن يتفاعل مع الشخص اللذي يتحدث معه سواء كان مختص أم أحد الأهالي بمعنى يحتاج أن يتواصل بصريا قبل كل شيء ، وينظر لطريقة عمل الاشارة وهذا يفرض عليه التفاعل مع الذي يقوم بعمل الاشارة .
وقد يتسائل بعض الأهالي ماذا لو ان طفلي اصبح يعتمد الإشارة كبديل للغة ، وهذا سؤال مشروع طرحه ؟ هنا يأتي الجواب أن أطفال التوحد أساسا لغتهم الأصلية هي الصور حتى لو كانوا ناطقين ويعتبرون اللغة الكلامية شيئا فرض عليهم كون المحيط كله يتعامل بهذه اللغة بالتالي سنجد لديهم قلة مبادرة بالكلام مع الغير والتركيز على ما يحتاجونه ومن هنا تأتي أهمية ماكتون كون الاشارة لغة ايمائية مرئية اذا تعاملنا من خلالها مع الطفل المصاب بالتوحد يصبح واثقا من نفسه اكثر ويتحدث بوضوح هذا لو كان ناطق ام لو كان غير ناطق فأنها ستفهمه أن الاشارة طريقة للتعبير عما يريد وبالتالي ستنضبط سلوكاته ويصبح لديه قناة غير السلوك الخاطىء للتواصل مع الآخرين .
وقد يطرح بعض الأهالي سؤال وهو لكن بعض الاشارات صعبة على طفلي ولا يتقنها ؟ وهنا ايضا نقطة مهمة للطرح يكون الجواب أن الهدف ليس عمل الاشارة باتقان تام بل الوصول لاقصى درجة ممكنة للتفاعل مع الغير عن طريق اللغة الايمائية فقد يقوم طفل بعمل اشارة بيت بطريقة خاطئة في هذه الحال سيعطيك اقرب اشارة ممكنة لديه للوصول للمفهوم وعندها ستفهمين بسهولة مقصده بدلا من أن يضطر لسلوكيات غير مقبولة لتفهميه ، وقد يظن بعض الأهالي أن الماكتون فقط هو لغة اشارة يتم اكسابها للطفل مع بعض الكلمات والواقع أن الماكتون برنامج متكامل يتطلب تفاعل مع الآخر وتواصل وتمييز مدركات ولغة ايمائية ولفظية وهذا ما يحتاجه الطفل المصاب بالتوحد ليس مفاهيم بلا معنى بل مفاهيم بمعنى واضح وفيما لو لم توجد صورة لمفهوم فهناك رمز يعبر عن المفهوم وهذه ميزة تحسب لبرنامج ماكتون وهي مرونته بحيث يناسب كل فئات التربية الخاصة بما فيها التوحد وتكون براعة الأخصائي بالقدرة على تكييف البرنامج وفق قدرات الطفل الذي يتعامل معه بغض النظر عن اعاقته .

fvkhl[ lh;j,k d]og fr,m ggjuhlg fi lu hgj,p]










من مواضيع بيان ذياب في المنتدى









عدد  مرات الظهور : 10,348,028
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكل يدخل مظاهرات عارمة من اجل حقوق اطفال التوحد في جميع البلدان ولكن! انتصرنا قسم التوحــــد العام 39 17-11-2012 12:39 PM
الكل يدخل :كيف تصبح اخصائي تخاطب لطفلك؟ برنامج متكامل لتعليم اطفالكم النطق و التواصل انتصرنا قسم التدريب وتطورات أطفال التوحد وتجارب الأهل 10 01-04-2012 07:13 AM


منتـديـات تحــدي الإعـاقـه .. السنة 12، اليوم 308


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:21 PM.
مختارات لا تفقد صبرك فالاشياء الجميله تأتي بعد صبر جميل

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات تحدي الإعاقة - تصميم شركة المودة