مساحة إعلانية متاحة

ينتهي : 30-07-2014
عدد مرات النقر : 2,384
عدد  مرات الظهور : 11,934,391

عدد مرات النقر : 391
عدد  مرات الظهور : 4,195,901
عدد مرات النقر : 342
عدد  مرات الظهور : 2,930,060
عدد مرات النقر : 190
عدد  مرات الظهور : 2,929,817

 
العودة   منتـديـات تحــدي الإعـاقـه > أقسام متلازمة داون > متــــلازمـــــــة داون
 

الملاحظات

البحث في منتـديـات تحــدي الإعـاقـه
     

مواضيع النقاش لهذا الاسبوع
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-05-2012, 07:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو


إحصائية العضو
:
 تاريخ التسجيل : 27-7-2010
 رقم العضويـة : 12361
 نوع الإعاقة : ام لطفل داون
 الجنس : انثى
 الجنسية : مصرية
 مجموع المشاركات : 188
 بمعدل : 0.13 في اليوم
 آخر زيارة : 07-09-2013 (01:59 AM)
 معدل التقييم : 11
حالة المزاج اليوم
11  
زهرة برية غير متواجد حالياً
المنتدى : متــــلازمـــــــة داون"> متــــلازمـــــــة داون
1 (99) مقياس وكسلر للذكاء









مقياس وكسلر للذكاء





ده الاختبار التانى اللى قالى عليه استاذ محمد يسرى
اخصائى التخاطب
بحثت عنه فى النت وجبتلكم معلومات عن الاختبار وشرح مفصل لطريقة التنفيذ

ويارب الجميع يستفيد منه
واسالكم الدعاء لسيف حبيبى بالشفاء من عند الله
فى عملية القلب مقياس وكسلر للذكاء

مقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاء




مقدمــــة
كان دافيد وكسلر (Wechsler) يعمل كأخصائي نفسي في مستشفى بلفيو (Bellevue) بمدينة نيويورك. وكان عمله يتضمن اختبار ذكاء المحالين إلى المستشفى من الراشدين العاجزين اجتماعياً لأسباب عقلية مختلفة كالاضطراب والتخلف العقلي.

وقد وجد وكسلر أن اختبارات الذكاء المتوفرة آنذاك بما فيها اختبار ستانفورد-بينيه لا تساعد، على تحقيق مهمته. فهذه الاختبارات قد صممت أساساً للأطفال ولذا فإن أسئلتها تبدو طفولية وغير مشوقة للكبار، كما أن معظم هذه الاختبارات كان مشبعاً بالعامل اللغوي أو يعتمد على السرعة في الأداء، مما يجعل هذه الاختبارات غير ملائمة لفئات الأفراد الذين كان وكسلر يهتم بهم. وبالإضافة إلى ذلك فقد أدرك وكسلر أن المعايير المستخدمة في هذه الاختبارات غير ملائمة للراشدين. كما أن هذه الاختبارات تعطي درجة كلية تدل على الذكاء العام والدرجة الكلية لا تفيد في مهام التشخيص لأنها لا تحدد جوانب الضعف في الأداء العقلي للفرد. لهذه الأسباب أخذ وكسلر على عاتقه تصميم اختبار ذكاء يلائم احتياجاته المهنية التي يمكن تلخيصها فيما يلي :

1 . أن يكون الاختبار صالحاً لقياس ذكاء الراشدين، وأن يكون دقيقاً في قياسه للمستويات المتوسطة والدنيا من الذكاء.
2 . أن تكون أسئلة الاختبار ملائمة للراشدين، لأنهم يختلفون عن الأطفال في اهتماماتهم وأسلوبهم في العمل.
3 . أن تكون معايير الاختبار ملائمة للراشدين.
4 . أن يكون الاختبار منظماً، بحيث يبرز المظاهر المختلفة للأداء العقلي بجانب قياسه للقدرات العقلية العامة، حتى يمكن استخدام الاختبار كأداة تشخيصية.

وقد كان وكسلر يعتقد بوجود قدرة عقلية عامة عرفها بأنها القدرة على التصرف الهادف والتفكير المنطقي والتعامل المدي مع البيئة. إلا أن تقييم هذه القدرة في حالة الفئات المختلفة لمرضاه يتم بصورة أفضل إذا لوحظ الأداء في الأعمال العقلية المختلفة كل على حده.

وفي عام 1939م، صدر اختبار وكسلر-بلفيو، لذكاء الراشدين. وهذا الاختبار مقسم إلى اختبارات فرعية يحتوي كل منها على نوع واحد من الأسئلة ويعطي درجة مستقلة. وكان وكسلر يعتقد أن الدرجات الفرعية-أو بروفيل الدرجات- سوف يساعد على تشخيص نواحي القصور العقلي. وقد تزامن ظهور هذا الاختبار مع نشوب الحرب العالمية الثانية. وقد ساعد ذلك على استخدام الاختبار على نطاق واسع في المستشفيات العسكرية لتشخيص حالات الجنود المضطربين عقلياً والجنود الذين يعانون من إصابات في المخ، على أساس أن الاضطرابات المختلفة سوف تكون مصحوبة بدرجات منخفضة على بعض الاختبارات الفرعية بدرجة أكبر من البعض الآخر. إلا أن المعلومات المتراكمة نتيجة استخدام الاختبار لم تدعم صدق الاختبار كأداة تشخيصية دقيقة إلى حد تمييز أنواع القصور العقلي أو تحديد أسبابه. ومع ذلك فإن الاختبارات الفرعية لها فائدتها في كونها تساعد الأخصائي الإكلينيكي في التوصل إلى تقييم أشمل للأداء العقلي للفرد عما توفره الاختبارات التي تعطي درجة واحدة فقط.

تطور مقاييس وكسلر :
1 . صدر تعديل للمقياس الأصلي في عام 1947م، باسم مقياس ذكاء وكسلر-بلفيو، للمراهقين والراشدين، وكان يشمل الأعمار (16 سنة فأكثر).
2 . في عام 1949م، صدر مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (WISC)، ليشمل الأعمال من (7-16 سنة).
3 . في عام 1955م، صدر تعديل آخر لمقياس الراشدين وأصبح يعرف باسم مقياس وكسلر للراشدين (WISC)، ليشمل الأعمار ابتداءً من (سنة).
4 . في عام 1967م، صدر مقياس وكسلر لذكاء الأطفال الصغار، ليشمل فئة العمر من (4-2/1 6) (WPPSI).
5 . في عام 1974م، صدر تعديل لمقياس وكسلر لذكاء الأطفال (WISC-R)، ويلاحظ أن وكسلر بدأ اهتمامه بقياس ذكاء فئة معينة من الراشدين، ولكنه انتهى بمجموعة من الاختبارات الفردية للذكاء تعطي المراحل المختلفة ابتداءً من سن (الرابعة).

تعريب مقاييس وكسلر :
تم اقتباس مقياس وكسلر-بلفيو، لذكاء الراشدين والمراهقين، وقمياس وكسلر للأطفال في مصر. وقد استبدلت الأسئلة التي لا تتناسب مع البيئة المصرية بأسئلة أخرى. أما في الكويت فقد صيغت أسئلة وتعليمات الصورة المصرية للمقياس الأول باللهجة الكويتية. كما قنن مقياس وكسلر للأطفال على أطفال الكويت ليشمل مرحلة العمر من (5-16 سنة).




المحتوى والتنظيم :
تختلف طريقة تصميم اختبارات وكسلر عن طريقة تصميم اختبار ستانفورد-بينيه. فبينما نجد أن اختبار ستانفورد-بينيه، مقسم إلى مستويات متدرجة من حيث الصعوبة تناسب الأعمار المختلفة، ويحتوي كل مستوى على أسئلة من أنواع مختلفة، نجد أن مقياس وكسلر مقسم إلى اختبارات فرعية على أساس نوع الأسئلة، ولكن الأسئلة في كل اختبار فرعي مرتبة حسب الصعوبة. كما تنقسم الاختبارات الفرعية في كل مقياس إلى مجموعتين اختبارات لفظية واختبارات عملية. وتتشابه المقاييس الثلاثة من حيث المحتوى العام والتنظيم كما هو مبين في الجدول الآتي :

الأطفال الصغار
W PPSI الأطفـــــــال

WISC-R الراشـــــــــدين
WAIS


الاختبـــــــارات اللفظيــــــــــــة
المعلومات العامة
الفهم
الاستدلال الحسابي
المتشابهات
المفردات
إعادة الجمل
الاختبـــــــارات العمليـــــــــــة
رسوم المكعبات
إكمال الصور
ترتيب الصور
تجميع الأشياء
رموز الحيوانات (بين الحيوان)
المتاهات
الأشكال الهندسية


نظام تقييم الإجابات :

لكل اختبار فرعي درجة مستقلة. وقد خصص لكل سؤال في الاختبار الفرعي عدد معين من النقاط (درجة السؤال). وتحسب درجة الاختبار الفرعي بجمع النقاط التي يحصل عليها المفحوص في أسئلة الاختبار. وأسئلة الاختبارات اللفظية- عدا إعادة الجمل وإعادة الأرقام- من النوع الذي يتطلب إجابات حرة قصيرة. وباستثناء اختبار الاستدلال الحسابي فإن على الفاحص أن يقرر ما إذا كانت الإجابة مقبولة مستعيناً في حكمه بنماذج للإجابات المتوقعة لكل سؤال. وقد يضطر الفاحص أن يطلب من المفحوص توضيح المقصود بالإجابة حتى يستطيع الحكم عليها. وبهذا الاستيضاح قد تقبل بعض الإجابات التي تبدو خاطئة في البداية. وفي بعض الاختبارات اللفظية يخصص جزء من درجة السؤال للإجابات الجزئية وهي إجابات غير خاطئة، ولكنها ليس كاملة وذلك وفقاً لمعايير محددة. وبالرغم من وجود معايير لتقييم الإجابات إلا أن عملية تقييم الإجابات ليست موضوعية تماماً نظراً لاختلاف المصححين في تقييمهم للإجابات الجزئية وفي الفرص التي يعطونها للمفحوص لشرح الإجابات المشكوك في صحتها.

وبالمثل يخصص لكل سؤال في الاختبارات العملية درجة محددة (عدد من النقاط). ويعطي المفحوص درجة السؤال كاملة إذا حل السؤال حلاً كاملاً في الزمن المحدد له. كما يعطي درجات إضافية إذا أنجز السؤال في أقل من الزمن المخصص له وفقاً لنموذج محدد. وفي بعض الاختبارات العملية تخصص أجزاء من درجة السؤال للإجابات غير الكاملة وفقاً للقواعد المحددة لتقييم إجابة كل سؤال.

المعاييـــــر :
اعتمد وكسلر في قياسه للذكاء على نظام القيم المعيارية، حيث يستخدم الوسط الحسابي للدرجات كنقطة البداية في القياس، ويستخدم الانحراف المعياري كوحدة للقياس. وتحول الدرجات الخام إلى قيم معيارية كما يأتي :
وتعتمد القيم المعيارية على مقارنة أداء الفرد بالأداء المتوسط باستخدام الانحراف المعياري كوحدة للقياس. ومن المعلوم أن متوسط القيم المعيارية يساوي الصفر وانحرافها المعياري يساوي الوحدة. وإذا كان التوزيع الأصلي للدرجات قريب في شكله من التوزيع الطبيعي، فإن القيم المعيارية تتراوح بين +3،-3. وإذا كان لدينا عدة توزيعات تكرارية تتشابه في شكلها العام فإن القيم العيارية للتوزيعات المختلفة يكون لها نفس الدلالة ويمكن المقارنة بينها، حيث تتساوى الرتب المئينية للقيم المعيارية في التوزيعات المختلفة.

وقد جرت العادة على تحويل القيم المعيارية إلى درجات معيارية بالضرب في مقدار ثابت يصبح الانحراف المعياري للقيم المحولة، ثم إضافة مقدار ثابت يصبح الوسط الحسابي للقيم المحولة. والدرجات المعيارية الناتجة لها نفس خصائص القيم المعيارية الأصلية إلا أن هذا الإجراء يؤدي إلى التخلص من كسور القيم المعيارية ومن إشاراتها السالبة.

بروفيل درجات الاختبارات الفرعية في مقياس وكسلر :
كل اختبار فرعي في مقياس وكسلر يعطي درجة خام مستقلة. ولكن هذه الدرجات غير متكافئة ولا يمكن المقارنة بينها. وللحصول على مقياس موحد لكل الاختبارات الفرعية ولكل فئات العمر حولت درجات كل اختبار فرعي لكل فئة عمرية إلى درجات معيارية متوسطها 10 وانحرافها المعياري 03، وتتراوح هذه الدرجات بين 1، 19. وقد سميت هذه الدرجات بالدرجات الموزونة Scaled Scores.

ومجموعة الدرجات الموزونة التي يحصل عليها الفرد في الاختبارات الفرعية تعتبر بروفيلاً لأداء الفرد في هذه الاختبارات. ويمكن المقارنة بينها لاستنتاج مستوى الفرد في الاختبارات المختلفة واكتشاف نواحي القوة ونواحي الضعف عند الفرد. إلا أن الفروق بين هذه الدرجات يجب أن ينظر إليها بحذر بسبب أخطاء القياس، فلا نثق بالفروق بين الدرجات إلا إذا كانت كبيرة وليست ناتجة عن أخطاء القياس.

نسبة الذكاء الانحرافية :
بالإضافة إلى الدرجات المعيارية (الموزونة) للاختبارات الفرعية، يمكن الحصول من مقياس وكسلر على ثلاث درجات تبين أداء الفرد في مجموعة الاختبارات اللفظية، ومجموعة الاختبارات العملية، وفي المقياس ككل. ونحصل على الدرجة اللفظية بجمع الدرجات الموزونة التي حصل عليها الفرد في الاختبارات اللفظية، ونحصل على الدرجة العملية، أما الدرجة الكلية فنحصل عليها من جمع الدرجات الموزونة لكل الاختبارات.

ولكي يمكن المقارنة بين هذه الدرجات الثلاث فقد حولت كل منها إلى درجة معيارية متوسطها 100، وانحرافها المعياري 15. وقد سميت هذه الدرجة المحولة بنسبة الذكاء الانحرافية.

ومقياس وكسلر إذن يعطي ثلاث نسب ذكاء : نسبة ذكاء لفظية، ونسبة ذكاء عملية، ونسبة ذكاء كلية.

ويجب أن يلاحظ الفرق بين نسبة ذكاء ستانفورد-بينيه، ونسبة ذكاء وكسلر. فنسبة ذكاء ستانفورد-بينيه، عبارة عن مقياس لمعدل النمو العقلي ونحصل عليها بقسمة العمر العقلي على العمر الزمني. أما نسبة ذكاء وكسلر فهي عبارة عن درجة معيارية تحدد مكان الفرد بالنسبة للمتوسط بوحدات معيارية، ولا علاقة لها بمعدل النمو العقلي، ويمكن الحصول عليها مباشرة دون معرفة العمر العقلي. وقد اختار وكسلر المقدراين 100، 15 كمتوسط وانحراف معياري لتحويل الدرجات الموزونة إلى درجات معيارية سميت جوازاً بنسب الذكاء، نظراً لرسوخ هذا المصطلح في مجال قياس الذكاء نتيجة انتشار استخدام اختبار ستانفورد-بينيه، ولأن المقدارين الثابتين 100، 15 كانا قد أصبحا من المعالم الإحصائية الشائعة لتوزيع نسب ذكاء ستانفورد-بينيه.



مقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاء



يصلح مقياس من سن 5 سنوات ألي 15 سنة .... يتكون المقياس من 12 اختبار ويقسم ألي قسمين:

1ـ قسم لفظي (( اختبار المعلومات ـــ الفهم ــ الحساب ـــ المتشابهات ــ المفردات ــ إعادة الأرقام ))

2ـ قسم العملي (( تكميل الصور ـــ ترتيب الصور ــ رسوم المكعبات ــ تجميع الأشياء ــ الشفرة ــ المتاهات ))


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



شرح القسم الفظي


1ـ اختبار المعلومات ::

يتوقف الاختبار:: إذا فشل المفحوص في خمس أسئلة متتالية
تقدير الاختبار :: يعطى ( درجة ــ صفر ))

مثال كم عندك اذن ؟
النهاية العظمى 30 درجة


2ـ الفهم

يتوقف الأختبار :: إذا فشل المفحوص في 3 أسئلة متتالية
التقدير :: يعطى (( درجتين أو درجة أو صفر ))
مثال : ماذا تفعل إذا جرجت اصبعك ؟
النهاية العظمى 28 درجة


3ـ الحساب

يتوقف الأختبار :: إذا فشل المفحوص في 3 أسئلة متتالية
التقدير :: يعطى درجة أو صفر ما عدا في مسالة 2،،3 يعطى نصف درجة إذا اخطأ فيمها ،، الاختبار له زمن معين لكل مسألة
ملاحظة كل المسائل تقرا على المفحوص ما عدا 14 ،، 15،، 16 تعرض بطاقة على المفحوص ويعطى ورقة وقلم..
النهاية العظمى 16


المتشابهات

يتوقف الأختبار :: إذا فشل المفحوص في 3 أسئلة متتالية
التقدير :: يعطى درجتين أو درجة أو صفر
مثال توضيحي الليمون حامض لكن السكر ................
النهاية العظمى 28


5ـ المفردات

يتوقف إذا فشل المفحوص في خمس أسئلة متتالية
التقدير يعطى درجتين أو درجة أو صفر ما عدا الفقرة من1الى 5 يعطى درجتين أو صفر
مثال :: ما معنى بلح
النهاية العظمى 80


6ـ اعادة الارقام :ـ

أ ـ اعادة الارقام
يتوقف الأختبار :ـ إذا فشل المفحوص في محاولتين متتاليتان
التقدير :ـ يعطى أعلى سلسلة في الاختبار مثل ( 1،2) أعلى فقرة نجح فيها يعطى درجتان

ب ـ اعادة الارقام بالعكس مثل نجح في ( 123) يقول ( 321) ويعطى 3 درجات
ويجمع الاختبارين = 2+3= 5
النهاية العظمى 17


مقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاء
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
القسم العملي

1ـ تكميل الصور

يحتوي على عشرون بطاقة ،، وتحتوي كل بطاقة على صورة ناقصة وعلى المفحوص تكملة الجزء الناقص

يتوقف الاختبار إذا فشل في 4 صور متتالية
التقدير يعطى على كل اجابة صحيحة درجة
مثل صورة ارنب ينقصه ذيل
النهاية العظمى 20

ملاحظة ::::::::: يجيب المفحوص اجابه لفظية ألا أن البعض قد يكتفى بمجرد الاشارة على الجزء الناقص


2ـ ترتيب الصور

وهو عبارة عن مجموعة من الصور تمثل قصة وتعرض كل مجموعة على المفحوص بطريقة غير مرتبة ويطلب منه ترتيبها بحيث في النهاية تكون قصة
الاختبار له زمن معين لكل مجموعة
تصحيح البطاقة أ ، ب ، ج ، د يعطى كل بطاقة درجتان أما من 1 ألي 7 فلة طريقة في
التصحيح في صـــــــــ37ــــــــــ على حسب السرعة
النهاية العظمى 57 يوقف الاختبار إذا فشل في بطاقتان


رسوم المكعبات

هي عبارة عن 9 مكعبات و 10 بطاقات ( 3 تجريبية )
تعرض بطاقة على المفحوص و يطلب منه ترتيب المكعبات طبقا للبطاقة
أ ـ ب ـ ج التقدير درجتان في المحاولة الأولى و درجة في المحاولة الثانية
أما من 1الى 7 له تصحيح في صــــــــــ 42ـــــــــــــ على حسب السرعة

النهاية العظمى 55



تجميع الأشياء

وهو عبارة عن نماذج من الخشب لاربعة اشياء ( صبي ،، حصان ،،، وجه ،،، سيارة )

النهاية العظمى 34 درجة
لكل نموذج تصحيح الرجو من الجميع الرجوع ألي كتاب مقياس وكسلر من صــ 42ـــ
ألي صــــــــ 52 ـــــــ طبع مفصل لكل نموذج طريقة تصحيح


الشفرة

وهي قسمان ( شفرة أ ) و تصلح لمن اقل من ثمان سنوات
شفرة (ب) وتصلح من ثمان سنوات فما فوق
الزمن 120
التقدير درجة لك شكل ملئ ملئا صحيحا و هناك درجات اضافية صــــــــــ 55ــــــــــ

6ـ المتاهات وهو يتكون من أ ، ب ، ج ـ و 1، 2، 3، 4، 5
تصحيح متاهات أ ، ب ، ج
1ـ في حدود الزمن درجتان
2ـ درجة واحدة إذا كان هناك اخطأ
الرجوع في صـــــــــ61 ـــــــــ
تصحيح متاهات من 1الى 5
1ـ في حدود الزمن وبدون اخطأ 3 درجات
2ـ في حدود الزمن و خطأ واحد درجتان
3ـ في حدود الزمن وفي حدود الاخطأ درجة واحدة
يوقف الاختبار في محاولتين فاشلتين

النهاية العظمى 21



مقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاءمقياس وكسلر للذكاء


كيفية استخراج نسبة الذكاء


1ـ تحويل درجات الخام ألي درجة مقننة برجوع ألي جدول الأعمار
2ـ تجمع جميع الاختبار اللفظية لوحدة وكذلك الاختبارات العملية
3ـ يستخرج درجة الذكاء اللفظية و درجة الذكاء العملية في صـــــــــ118ــــ
4ـ المقياس الكلي في صــــــــ119ــــــــــ



اتمنى أن ترجعوا ألي كتاب مقياس وكسلر ذكاء الأطفال حتى تستفيدو اكثر
و اخي (اختي) الفاحص ، كل يعلم أن شرح المقياس النظريا يختلف كثرا عن التطبيق
هذا برنامج تدريبي قام بأعداده العصيمي لشرحه للأخصائيين











lrdhs ,;sgv gg`;hx










من مواضيع زهرة برية في المنتدى

آخر تعديل زهرة برية يوم 22-05-2012 في 07:40 PM.
رد مع اقتباس
قديم 23-05-2012, 02:00 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو يوسف

الصورة الرمزية القبطان عادل

إحصائية العضو
:
 تاريخ التسجيل : 12-6-2009
 رقم العضويـة : 6679
 نوع الإعاقة : داون والحمد لله
 تاريخ ميلاد طفلي : 27/12/2008
 المهنة : قبطان بحرى تجارى
 الجنس : ذكر
 الجنسية : مصريه من الاسكندرية
 الإقامة : مصر الاسكندريه
 مجموع المشاركات : 3,374
 بمعدل : 1.81 في اليوم
 آخر زيارة : 04-07-2014 (12:48 PM)
 معدل التقييم : 16
حالة المزاج اليوم
16  
كاتب الموضوع : زهرة برية المنتدى : متــــلازمـــــــة داون"> متــــلازمـــــــة داون
رد: مقياس وكسلر للذكاء





بارك الله فيك










من مواضيع القبطان عادل في المنتدى


التوقيع



وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ... صدق الله العظيم

رد مع اقتباس
قديم 23-05-2012, 08:13 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو


الصورة الرمزية هيفون

إحصائية العضو
:
 تاريخ التسجيل : 8-5-2012
 رقم العضويـة : 20748
 نوع الإعاقة : توحد
 تاريخ ميلاد طفلي : أكتوبر 2008
 المهنة : موظف بأرامكو السعودية بجدة
 الجنس : ذكر
 الجنسية : سعودي
 الإقامة : السعودية - جدة
 مجموع المشاركات : 534
 بمعدل : 0.66 في اليوم
 آخر زيارة : 19-12-2013 (02:20 PM)
 معدل التقييم : 12
حالة المزاج اليوم
12  
هيفون غير متواجد حالياً
كاتب الموضوع : زهرة برية المنتدى : متــــلازمـــــــة داون"> متــــلازمـــــــة داون
رد: مقياس وكسلر للذكاء





شكراً لك










من مواضيع هيفون في المنتدى


التوقيع

اللهم أشفي إبني عبدالعزيز شفاء لا يغارد صغيرة ولا كبيرة
التوحد
صورة حديثة لإبني عبدالعزيز أدعوا له بالشفاءالتام
يبدء عبدالعزيز أول خطواته في الروضة مع الاطفال العاديين احمدك يارب على فضلك
هل انتهى المشوار لا سوف ندعمك يا إبني حتى تكون أفضل من الاطفال الطبيعين
وثقتي في الله كبيرة
وكأني أراك أمامي شاب يأخذ الناس رأيه واستشاراته

رد مع اقتباس
قديم 23-05-2012, 04:12 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو


الصورة الرمزية الفارس الشجاع

إحصائية العضو
:
 تاريخ التسجيل : 19-7-2010
 رقم العضويـة : 12261
 نوع الإعاقة : داون
 تاريخ ميلاد طفلي : 25/03/2010
 الجنس : انثى
 الجنسية : اماراتية
 مجموع المشاركات : 572
 بمعدل : 0.39 في اليوم
 آخر زيارة : 06-01-2013 (02:03 PM)
 معدل التقييم : 10
حالة المزاج اليوم
10  
الفارس الشجاع غير متواجد حالياً
كاتب الموضوع : زهرة برية المنتدى : متــــلازمـــــــة داون"> متــــلازمـــــــة داون
رد: مقياس وكسلر للذكاء





موضوع مفيد يا زهره بريه










من مواضيع الفارس الشجاع في المنتدى

رد مع اقتباس
قديم 23-05-2012, 04:19 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو


إحصائية العضو
:
 تاريخ التسجيل : 27-7-2010
 رقم العضويـة : 12361
 نوع الإعاقة : ام لطفل داون
 الجنس : انثى
 الجنسية : مصرية
 مجموع المشاركات : 188
 بمعدل : 0.13 في اليوم
 آخر زيارة : 07-09-2013 (01:59 AM)
 معدل التقييم : 11
حالة المزاج اليوم
11  
زهرة برية غير متواجد حالياً
كاتب الموضوع : زهرة برية المنتدى : متــــلازمـــــــة داون"> متــــلازمـــــــة داون
رد: مقياس وكسلر للذكاء





مشكورين جدا
على تواجدكم المميز

اسعدنى مروركم










من مواضيع زهرة برية في المنتدى

رد مع اقتباس
قديم 24-05-2012, 05:33 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مستشارة الامور الطبيه حول الداون

الصورة الرمزية أم التوأم

إحصائية العضو
:
 تاريخ التسجيل : 25-1-2011
 رقم العضويـة : 15377
 نوع الإعاقة : متلازمة داون
 تاريخ ميلاد طفلي : 18\6\2009
 المهنة : طبيبة(تحليل الانسجة والاورام)
 الجنس : انثى
 الجنسية : مصرية
 الإقامة : أبوظبى
 مجموع المشاركات : 600
 بمعدل : 0.47 في اليوم
 آخر زيارة : 12-05-2013 (08:57 PM)
 معدل التقييم : 17
حالة المزاج اليوم
17  
كاتب الموضوع : زهرة برية المنتدى : متــــلازمـــــــة داون"> متــــلازمـــــــة داون
رد: مقياس وكسلر للذكاء





بارك الله لكى على مشاركتنا ما قرأتيه وبحثتى عنه.
وجعله فى ميزان حسناتك باذن الله.










من مواضيع أم التوأم في المنتدى

رد مع اقتباس
قديم 25-05-2012, 11:19 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو


إحصائية العضو
:
 تاريخ التسجيل : 18-12-2011
 رقم العضويـة : 19086
 نوع الإعاقة : متلازمة داون
 الجنس : انثى
 الجنسية : يمنية
 مجموع المشاركات : 435
 بمعدل : 0.46 في اليوم
 آخر زيارة : 17-04-2014 (04:36 PM)
 معدل التقييم : 13
حالة المزاج اليوم
13  
كاتب الموضوع : زهرة برية المنتدى : متــــلازمـــــــة داون"> متــــلازمـــــــة داون
رد: مقياس وكسلر للذكاء





بارك الله فيكي اختي زهرة برية










من مواضيع ام الحلوحمودي في المنتدى

رد مع اقتباس
قديم 26-05-2012, 10:14 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو


إحصائية العضو
:
 تاريخ التسجيل : 27-7-2010
 رقم العضويـة : 12361
 نوع الإعاقة : ام لطفل داون
 الجنس : انثى
 الجنسية : مصرية
 مجموع المشاركات : 188
 بمعدل : 0.13 في اليوم
 آخر زيارة : 07-09-2013 (01:59 AM)
 معدل التقييم : 11
حالة المزاج اليوم
11  
زهرة برية غير متواجد حالياً
كاتب الموضوع : زهرة برية المنتدى : متــــلازمـــــــة داون"> متــــلازمـــــــة داون
رد: مقياس وكسلر للذكاء





ام التوأم
ام الحلو حمودى

اشكركم
على تواجدكم الجميل
وردكم العطر

جزاكم الله كل خير










من مواضيع زهرة برية في المنتدى

رد مع اقتباس
إضافة رد
مركز تحميل الصور والملفات بمختلف انواعها



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح مقياس متاهات بورتيوس للذكاء نبض الحياة العلاج السلوكي وتعديل السلوك 8 13-06-2011 11:56 PM
مقياس وكسلر للذكاء أم ياسمين العلاج السلوكي وتعديل السلوك 13 31-10-2010 03:32 PM
اختبار وكسلر لقياس معدل الذكاء للطفل والراشدين اخصائية تخاطب قسم التوحــــد العام 1 21-06-2010 07:50 PM
مقياس لقياس نسبة التوحد عند الاطفال عين حالمة قسم التوحــــد العام 15 06-02-2010 05:12 PM
وصفة للذكاء والحفظ أم دانيال قسم العلاج بالطب البديل 27 07-08-2009 03:04 PM


منتـديـات تحــدي الإعـاقـه .. السنة الثامنة، اليوم 160


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
adv helm by : llssll
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى