عدد مرات النقر : 854
عدد  مرات الظهور : 4,198,276

منتديات تحدى الإعاقة
العودة   منتـديـات تحــدي الإعـاقـه > أقسام التوحد > قسم التدريب وتطورات أطفال التوحد وتجارب الأهل
عضوية جديدة
مختارات تبسم في وجه كل من ينظر اليك بشفقه لتجبره على التبسم في وجهك
لكل من فقد كلمة مروره او يجد صعوبه في دخول المنتدي يمكنكم التواصل مع الإداره بالضغط علي  (الاتصال بنا)  

الملاحظات

البحث في منتـديـات تحــدي الإعـاقـه
     

إضافة رد
أهمية التدريبات الحركية لأطفال التوحد
أهمية التدريبات الحركية لأطفال التوحد
قديم منذ /09-07-2011, 03:07 PM   #1


أم محمود و هلا غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 24-5-2011
 رقم العضويـة : 16523
 نوع الإعاقة : خلل جينات وراثية
 المهنة : مدربة أطفال احتياجات خاصة
 الجنس : انثى
 الجنسية : مصرية
 الإقامة : القاهرة
 مجموع المشاركات : 132
 بمعدل : 0.05 في اليوم
 آخر زيارة : 28-12-2014 (12:57 AM)

إرسال رسالة عبر MSN إلى أم محمود و هلا
Z3 أهمية التدريبات الحركية لأطفال التوحد






بناء على أهمية الحركة لنمو وتطور الطفل تم الاعتماد على العلاج بالحركة كأحد العلاجات لاضطراب التوحد. العلاج الحركي مظلة تحوي في ظلالها أنواعا عديدة منها: العلاج بالحركات الدرامية، العلاج بالرقص والعلاج بالتمارين الحركية الرياضية

وسوف نلقي الضوء على العلاج بالتمارين الحركية الرياضية التي باتت أسلوبا متبعا من قبل الرواد في علاج التوحد، أبرزهم مدرسة هيجاشي في اليابان التي انتهجت هذا النوع من العلاج في برنامج طلابها اليومي الأساسي منذ عام 1982.
فوائد عديدة
ينمو الأطفال المصابون بالتوحد داخل قوقعة حيث تحيط بهم مجموعة من الصفات التي تحول بينهم وبين التواصل مع العالم من حولهم، أو أن يكونون أطفالا طبيعيين قادرين على التحدث والتواصل واللعب والتخيل. وتحول هذه الصفات وما يرافقها بينهم وبين تقدمهم وتطورهم الحياتي أو الأكاديمي. لكن هناك العديد من السبل المتبعة للتخفيف من تأثير تلك الصفات على أطفال التوحد منها العلاج الحركي.
قد يتساءل البعض كيف يمكن للعلاج الحركي التدخل لتطوير مهارات اللغة والتواصل والمهارات الاجتماعية ومهارات اللعب للأطفال المصابين بالتوحد، الإجابة عن هذا السؤال تكمن في سياق هذا الموضوع.
مفهوم العلاج بالحركة لا يقتصر على حركات رياضية ثقيلة تؤثر تأثيراً إيجابياً جسدياً على الطفل، إنما يرتبط مفهوم العلاج بالحركة أيضاً بوظائف الدماغ المتصلة بالوظائف الحسية والمشاعر، حيث تؤثر الحركة على الطفل عقلياً ونفسياً. فالحركة تساعدهم على تحويل طاقاتهم الجسدية وتوترهم وقلقهم إلى حركات وظيفية في صورة تمارين حركية رياضية.
فقد اعتاد الأطفال المصابون بالتوحد على التحرك بشكل عشوائي دائم وبدرجة عالية من الحماس، ولكن خلال العلاج بالحركة يتم تدريب الأطفال وتعليمهم على التحرك ضمن نطاق التمارين الحركية الوظيفية التي تمكنهم من الاستمتاع والإحساس بنفس الشعور الذي كانوا ينشدونه في حركتهم العشوائية وغير المتوقعة.
تقوي الجسم
من التأثيرات الإيجابية للتمارين الحركية هي أنها تبني وتقوي عضلات الجسم المختلفة منها: عضلات اليدين والساعدين الضرورية لإمساك ورمي الكرة على سبيل المثال، بالتالي فإن الأطفال المصابين بالتوحد يضيفون إلى مهارات اللعب لديهم من خلال ممارستهم لمختلف التمارين الحركية.
فإذا كان الطفل غير قادر جسدياً على القيام بالحركة الصحيحة لذراعيه ويديه فإنه لن يستطيع اللعب بالكرة كرميها والتقاطها على سبيل المثال. عوضاً عن ذلك، قد يصاب الطفل بالإحباط لعدم قدرته على اللعب بسبب ضعف عضلات يديه وذراعيه وعدم قدرته على التحكم بهما. علاوة على ذلك، فإنه ضمن جلسة العلاج بالحركة يتلقى الطفل مهارات عدة للعب منها: اللعب ضمن جماعة، وتبادل وانتظار الأدوار واكتساب مهارات التقليد والمحاكاة الجسدية للآخرين.
تطوير مهارات التواصل
على غرار ذلك، فإن جلسة التمارين الحركية تشكل مناخاً مناسباً لتطوير مهارات اللغة والتواصل، من خلال تدعيم حركة التمارين بالكلمات المناسبة، فتأتي الحركة مصاحبة للكلمة، مثال: الفعل (اقفز) يكون مصاحبا ومرتبطا بكلمة اقفز عندما يستخدمان بشكل تكراري أثناء جلسة العلاج الحركي.
وبذلك، تكون هذه الطريقة أسهل على أطفال التوحد لاستيعاب وتطبيق فعل القفز عند مصاحبة الكلمة للفعل والحركة، عوضاً عن استخدام أي منها بشكل مفرد وغير وظيفي. كما أن جلسة العلاج الحركي تخلق محيطاً اجتماعياً لأطفال التوحد لكي يستفيدوا من تفعيل وتقوية إدراكهم بزملائهم والبيئة المحيطة بهم.
إذن العلاج بالحركة يزيد ويطور المهارات الحركية ومهارات اللعب وبالتالي مهارات اللغة والتواصل. لأن افتقار الأطفال المصابين بالتوحد إلى مهارات اللعب البسيطة نتيجة ضعف القدرات والمهارات الحركية سوف يؤدي ذلك إلى التقليل من فرصة تطوير مهارات اللغة والتواصل. فالأطفال غير القادرين على اللعب غير مقبولين اجتماعياً. واستناداً إلى المعلومات السابقة،
فإن الأطفال المصابين بالتوحد يتلقون تقبلاً اجتماعياً ويستطيعون الاندماج مع غيرهم من الأطفال الطبيعيين إذا ما كانوا قادرين على المشاركة في الألعاب الرياضية التي تتطلب جميع المهارات الحركية والاجتماعية ومهارات اللعب المذكورة أعلاه. ومن ذلك، فإن العلاج الحركي يساهم بشكل غير مباشر في التدخل وتطوير الجوانب الثلاثة المتأثرة في التوحد وهي: اللعب والتواصل الاجتماعي واللغة.
تطبيق العلاج الحركي
ـ لتطبيق العلاج الحركي للأطفال المصابين بالتوحد فإنه ينبغي السير على نمط العلاجات الأخرى، باتباع طرق مختلفة للتوجيه وتنظيم البيئة العلاجية.
ـ بالإضافة إلى التركيز على زيادة ثقة الأطفال بأنفسهم من خلال زيادة ثقتهم بأجسامهم وقدرتهم على تحقيق وإنهاء الأنشطة الحركية المختلفة.
ـ يجب مراعاة قدرات الأطفال ومستوياتهم الحركية والذهنية ومن ثم تبسيط وتجزيء التمرين الحركي إلى خطوات بسيطة تصل بالطفل إلى الأهداف المرجوة.
ـ إن القدرة على التعلم أو حتى القدرة على الجلوس بشكل صحيح ومريح على مقعد الدراسة، والقدرة على اللعب تعتمد على الحركة الصحيحة والشعور بالراحة أثناء تأدية أي تحرك.
في النهاية قد لا نتمكن من إزاحة قوقعة التوحد تماماً ولكن باستطاعتنا إعادة تشكيلها
لتناسب الأطفال المصابين بالتوحد.


ومن هنا نجد أيضأ أهمية التدريبات الحركية لاطفال التوحد
مثل التدريب الآتي : ويتمثل في أهمية التأزر البصري عضلي.

الادوات : عدد من الثمرات مثل [ برتقال أو ليمون ] : ثم يوضعوا على صينية أو لوح خشبي

ثم نحدد للطفل مسار للسيرمثلا من أول الغرفة إلى وسطها ثم بعد ذلك لاخرها

مع التركيز على التدخل بالمساعدة البدنية للطفل ثم بعد ذلك نطيل المسافة للغرفة المجاورة مع أهمية متابعة الطفل بالصوت الواضح : مثل [ تعالى عندي هنا ] و نجد بذلك أننا ندربه أيضا على بعض المفاهيم مثل : [ هنا و هناك ] و والتدريب على الصوت القريب و البعيد لتنمية مهارات التواصل السمعي

وكذلك يمكن تعليق لوح خشبي به مسامير ليعلق الطفل قطع الصلصال أو بعض الصور

عند كل مرة يقوم فيها الطفل بالاستجابة

ولا ننسى المعززات المحببة للطفل
أهمية التدريبات الحركية لأطفال التوحد

Hildm hgj]vdfhj hgpv;dm gH'thg hgj,p]










من مواضيع أم محمود و هلا في المنتدى









عدد  مرات الظهور : 5,863,582
  رد مع اقتباس
أهمية التدريبات الحركية لأطفال التوحد
قديم منذ /12-07-2011, 05:17 AM   #2


عضو فوق العادة
 
الصورة الرمزية فوضت امري لله

فوضت امري لله غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 23-12-2008
 رقم العضويـة : 3846
 نوع الإعاقة : اسأل الله الشفاء
 الجنس : انثى
 الجنسية : سعودية
 الإقامة : السعودية
 مجموع المشاركات : 2,114
 بمعدل : 0.60 في اليوم
 آخر زيارة : 18-08-2013 (07:45 AM)

رد: أهمية التدريبات الحركية لأطفال التوحد




شكرا على الموضوع اختي ام محمود وهلا
جزاك الله خير










من مواضيع فوضت امري لله في المنتدى








التوقيع
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلةَ حيلتي ، وهواني على الناس يا أرحم الراحمين . أنت رب المستضعفين . وأنت ربي .. إلى من تكلني ؟إلى بعيد يتجهمني .. أم إلى عدوٍ ملكته أمري ؟؟إن لم يكن بك عليّ غضبٌ فلا أبالي ..غير أن عافيتك هي أوسعُ لي...أعوذ بنور وجهك الذي أشرقتْ له الظلمات ، وصلحَ عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحلّ عليّ غضبك ، أو أن ينزلّ بي سخطك .. لك العتبى حتى ترضى ..ولا حول ولا قوة إلا بك
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التدريبات الأولية لتنفيذ الجلسة التعليمية في المنزل (فئة التوحد) بلسم شعر قسم التدريب وتطورات أطفال التوحد وتجارب الأهل 28 07-01-2012 09:39 AM
أهمية اللعب لأطفال الداون SHAMS O GOMAR متــــلازمـــــــة داون 11 11-07-2011 12:59 AM
قانون جديد لأطفال التوحد السيد عبدالعظيم قسم التوحــــد العام 11 12-08-2010 08:30 PM
شيء مهم لأطفال التوحد منيره قسم التوحــــد العام 49 05-11-2009 02:18 PM
روبوت خاص لأطفال التوحد شيرين قسم التوحــــد العام 4 29-05-2009 12:40 AM


منتـديـات تحــدي الإعـاقـه .. السنة 12، اليوم 189


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:14 AM.
مختارات تبسم في وجه كل من ينظر اليك بشفقه لتجبره على التبسم في وجهك

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات تحدي الإعاقة - تصميم شركة المودة