مركز التأهيل المتطور
عدد مرات النقر : 5,681
عدد  مرات الظهور : 27,227,255
مختارات لا عراقيل فـي طريقنا ولا أحد يكسر همّتنا
العودة
منتـديـات تحــدي الإعـاقـه > الاقســـام العـــامــــــة > قسم آخر الأخبار
لكل من فقد كلمة مروره او يجد صعوبه في دخول المنتدي يمكنكم التواصل مع الإداره بالضغط علي  (الاتصال بنا)

البحث في منتـديـات تحــدي الإعـاقـه
     

مواضيع النقاش لهذا الاسبوع

جديد قسم آخر الأخبار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-04-2010, 12:32 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو


الصورة الرمزية البوتاني

إحصائية العضو
:
 تاريخ التسجيل : 19-2-2009
 رقم العضويـة : 4751
 نوع الإعاقة : حركيه ..لله الحمد
 المهنة : ظابط
 الجنس : ذكر
 الجنسية : عراقي
 الإقامة : اربيل كوردستان
 مجموع المشاركات : 3,974
 بمعدل : 1.92 في اليوم
 آخر زيارة : 28-02-2013 (09:37 PM)
 معدل التقييم : 10
حالة المزاج اليوم
10  
المنتدى : قسم آخر الأخبار"> قسم آخر الأخبار
حكومة أقليم كوردستان...نبذه مختصره عن اقليم,..







حكومة أقليم كوردستان...نبذه مختصره اقليم,..حكومة أقليم كوردستان...نبذه مختصره اقليم,..
حكومة أقليم كوردستان...نبذه مختصره اقليم,..

اولا علم اقليم كردستان العراق

حكومة أقليم كوردستان...نبذه مختصره اقليم,..

علم اقليم كردستان في العراق هو في نفس الوقت علم رمزي لجميع الأكراد الذين يعيشون في الدول الأخرى مثل إيران و سوريا و تركيا و ارمينيا. ظهر العلم لأول مرة في بداية العشرينيات حيث يعتقد ان أول من استعمله كان حزبا كرديا من إيران يطالب بحق تقرير المصير وكان اسم الحزب خويبون (Xoybûn) والتي تعني بالعربية "الأستقلال" استعمل العلم فيما بعد عام 1946 كعلم رسمي لجمهورية مهاباد الكردية في إيران والتي استمرت لاشهر قليلة. وقد منع استعمال هذا العلم في تركيا و سوريا و إيران .
يحتوي العلم على ثلاث الوان (الأحمر و الأخضر و الأبيض) مرتبة بصورة افقية وشعار في الوسط عبارة عن شمس اصفر اللون ترمز إلى الديانات القديمة للاكراد وللشمس 21 شعاعا ويعتبر الرقم 21 من الأرقام المقدسة في الديانة الزردشتية التي يعتبرها البعض الديانة القومية القديمة للاكراد كما أن الرقم 21 يرمزالى 21 اذار أي عيد نوروز الذي يعتبر العيد القومي للأكراد."\\



حكومه تى هه رێمى حكومة أقليم كوردستان...نبذه مختصره اقليم,..,
\

.:. ][ العاصمه ][ .:.

أربيــــل

.:. ][ المساحه ][ .:.

80,000 كليو متر مربع

.:. ][ عدد السكان ][ .:.

5,500,000 نسمه

.:. ][ العـملــه ][ .:.

الدينـــــــــــار العراقي

.:. ][ اللغه الرسميه ][ .:.

الكرديه


.:. ][ نبذه عن الاقليـم ][ .:.

اقليم كردستان في شمال العراق عبارة عن كيان اشبه بالمستقل عن العراق يقع في شمال العراق وتأسس عام 1992 .
وبالرغم من ان قيادات الأكراد في العراق يصرحون دائما ان اقليم كردستان هو جزء من العراق الا ان للاقليم علما و شعارا ونشيدا ورئيسا وبرلمانا وجيشا خاصا به.
انقسمت حكومة و برلمان الأقليم إلى جزئين في عام 1994 بعد نشوب خلافات داخلية بين الحزبين الكرديين الرئيسيين في الحكومة والبرلمان وهما الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني و الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني حيث شكل الاتحاد الوطني الكردستاني حكومة و برلمانا خاصا به واتخذت من محافظة السليمانية عاصمة لها و شكل الحزب الديمقراطي الكردستاني من جهة اخرى حكومة وبرلمانا خاصا به واتخذت من محافظة اربيل عاصمة لها وعقدت في محافظة اربيل في 20 يناير 2006 اجتماعا للحكومتين لتشكيل حكومة موحدة وتم تكليف نيجيرفان بارزاني بتشكيل الحكومة الموحدة..

:. ][ نبذة عن منطقة الحكم الذاتي للاكراد سابقا ][ .:.

تشكلت منطقة الحكم الذاتي لأكراد العراق في عام 1970 بعد اعلان الحكومة العراقية من طرف واحد منح الحكم الذاتي للاكراد في العراق حيث اعتبر الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مصطفى البارزاني انذاك بنود إتفاقية الحكم الذاتي للأكراد لعام 1970 لا تلبي المطالب القومية للشعب الكردي في العراق. كان مسؤولي منطقة الحكم الذاتي من الأكراد الموالين او المتعاطفين مع الحكومة المركزية العراقية. اتخذت منطقة الحكم الذاتي من محافظة اربيل عاصمة لها وكانت تمتلك حكومة اعتبرتها الأحزاب الكردية المعارضة حكومة صورية ، وكانت لهذه الحكومة مجلسا تنفيذيا و مجلسا تشريعيا وكان نطاق سلطات المجلسين تشمل محافظة اربيل و محافظة دهوك و محافظة السليمانية في العراق ولكن في حقيقة الأمر كانت للمجلسان صلاحيات محدودة حيث كانت الحكومة المركزية هي صاحبة القرار ، استمر الحال على هذا المنوال حتى حرب الخليج الثانية حيث تشكلت على اعقاب هذا الحرب منطقة حظر الطيران في شمال العراق وفقدت السلطة المركزية في العراق زمام سيطرتها على مقاليد الأمور في منطقة الحكم الذاتي للاكراد.


.:. ][ نبذة عن اقليم كردستان في شمال العراق حاليا ][ .:.
حكومة أقليم كوردستان...نبذه مختصره اقليم,..


بعد انتهاء حرب الخليج الثانية كان الجيش العراقي و الحكومة العراقية في موقف ضعيف جدا من الناحية العسكرية و السياسية وبعد فرض منطقة حظر الطيران في العراق قررت الحكومة العراقية سحب قواتها من شمال العراق لاسباب لاتزال محل جدل حيث يعتبر بعض المحللين السياسيين ان اسباب انسحاب الجيش العراقي و المؤسسات الحكومية المركزية من شمال العراق يعود إلى مناورة تكتيكية من قبل الحكومة العراقية حيث كانت الحكومة على اعتقاد بان الخلافات التاريخية و العميقة بين الأحزاب الكردية المختلفة ستكون كفيلة باضعاف المنطقة ولاسيما انها محاصرة من جميع الأطراف بدول لاترغب بان يكون للاكراد كيان مستقل وكان هذا الأنسحاب كافيا لان يجمع الجيش العراقي اشلائه لمواجهة الخطر الأكبر من الشيعة في الجنوب الذين وبعكس الأكراد كانوا أكثر توحيدا في صفوفهم و محاطين بدولة ايران المتعاطفة مع شيعة العراق. وبالفعل تحققت رؤيا الحكومة المركزية لاحقا حيث دخل اقليم الشمال في دوامة الخلافات الداخلية حيث لم تشكل اي خطر على الحكومة المركزية العراقية طول فترة تشكيلها وفي تلك الأثناء استطاعت الحكومة العراقية من اعادة السيطرة على جنوب العراق.

خلف الأنسحاب من قبل الحكومة المركزية في شمال العراق فراغا اداريا مما حدى بالاكراد إلى تنظيم انتخابات محلية لتشكيل برلمان و حكومة في شمال العراق. نظمت الأنتخابات في عام 1992 واسفرت عن تشكيل حكومة عاجزة عن تسيير الأمور حيث تقاسم الحزبان الرئيسيان في شمال العراق ، الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني و الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني مقاعد البرلمان و الحقائب الوزارية مناصفة واتفقوا على ترتيب ادى فيما بعد إلى شل حركة الحكومة و البرلمان حيث كان للوزير ونائب الوزير واللذان كانا تابعين لحزبين مختلفين نفس مستوى الصلاحيات وتدريجيا ادت الخلافات حول التحكم بالمصدر الرئيسي لأقتصاد الأقليم والذي كان نقطة عبور حدودية باسم ابراهيم الخليل في محافظة دهوك إلى نشوب اقتتال داخلي بين الحزبين في عام 1994 وبعد جهود اميريكة حثيثة وتدخل بريطاني، ونتيجة اجتماعات عديدة بين وفود من الحزبين وقع البرزاني والطالباني إتفاقية سلام في واشنطن في عام 1998.

بالاضافة إلى نشوب اقتتال بين الحزبين الرئيسيين, الاتحاد الوطني الكردستاني و الحزب الديمقراطي الكردستاني شهد الأقليم صراعات اخرى منها الصراع بين الاتحاد الوطني الكردستاني والأحزاب الأسلامية الكردية والصراع بين الاتحاد الوطني الكردستاني و الحزب الديمقراطي الكردستاني من جهة و حزب العمال الكردستاني PKK الذي كان حزبا كرديا من تركيا وهذا الصراع الأخير ادى إلى توغل الجيش التركي لاراضي الأقليم عدة مرات بحجة مطاردة الحزب الكردي التركي الأنفصالي حزب العمال الكردستاني كل هذه الأضطرابات ادت إلى ان يهاجر الأكراد من الأقليم إلى اوروبا و امريكا و دول اخرى حيث فاقت نسبة هجرة الأكراد اثناء حكم الأحزاب الكردية ما كانت عليه النسبة ابان سيطرة الحكومة المركزية.

كان اقتصاد الأقليم مستقلا عن اقتصاد الحكومة المركزية في بغداد حيث كان الأقليم يستعمل دينار عراقي قديم مطبوع في مطابع سويسرا بدلا من الدينار العراقي الذي كانت تستعمله الحكومة المركزية والذي كان يطبع في العراق و الصين وكان اقتصاد الأقليم يعتمد بصورة رئيسية على الضرائب التي كانت تفرض على شاحنات النفط التي كانت تنقل النفط من العراق إلى تركيا عبر نقطة ابراهيم الخليل الحدودية الواقعة في محافظة دهوك وكان الأقليم يقوم بالتجارة مع ايران و تركيا.

بعد غزو العراق 2003 طوى الحزب الديمقراطي الكردستاني و الاتحاد الوطني الكردستاني خلافاتهما كلياً ليشكلا زعامة مشتركة وشارك الحزبان في جميع التغييرات السياسية التي شهدتها اجواء السياسة العراقية بدءا من مجلس الحكم في العراق و الحكومة العراقية المؤقتة إلى الأنتخابات العراقية و الحكومة العراقية الانتقالية ويطمح الأكراد في ضم مدينة كركوك الغنية بالنفط إلى الأقليم مستندين في ذلك على المادة 58 في قانون إدارة الدولة للفترة الأنتقالية ويشغل مسعود بارزاني حاليا رئاسة الأقليم وابن اخيه نيجيرفان بارزاني رئاسة مجلس وزراء الأقليم..:. ]



[ الحكومة الاقليمية الكردستانية العراقية ][ .:
][ القائد مسعود بارزانــي ][
حكومة أقليم كوردستان...نبذه مختصره اقليم,..


مسعود بارزاني هو احد السياسيين الأكراد في العراق ، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني ويشغل منذ 14 يونيو 2005 منصب رئيس اقليم كردستان في شمال العراق.

ولد مسعود بارزاني على اراضي جمهورية مهاباد الكردية في كردستان إيران في 18 اغسطس 1946 حيث كان والده مصطفى البارزاني قائد قوة جمهورية مهاباد الذین دافعوا عن جمهورية مهاباد التي استمرت لمدة اقل من سنة حيث قضت إيران عليها بعد قطع الدعم السوفيتي للاكراد.

بعد سقوط جمهورية مهاباد غادر مصطفى البارزاني إلى اتحاد سوفييتي مع افراد عائلته و 500 من الذين کانو معة من البارزاني ومن ضمنهم مسعود بارزاني عادوا إلى العراق. عاد مصطفى البارزاني إلى العراق عام 1958 بعد دعوة من الزعيم عبد الكريم قاسم الذي اطاح بالنظام الملكي في العراق و رجع مسعود بارزاني إلى احضان والده بعد فراق لمدة 12 سنة.

في عام 1961 تخلى مسعود بارزاني عن مقاعد الدراسة حیث کان طالبا في الثانویة وانظم إلى الحرکة التحريرية الکوردية ضد الحكومة العراقية. في عام 1975 و بعد اتفاقية الجزائر بين العراق و إيران انهيار الحركة الكردية المسلحة اضطر مسعود بارزاني إلى مغادرة العراق مع والده إلى الولايات المتحدة. بعد وفاة والده مصطفى البارزاني تولى مسعود زعامة الحزب الديمقراطي الكردستاني في عام 1979 ولايزال زعيما للحزب.

مسعود بارزاني متزوج وله 8 اطفال وقد الف كتابا باسم "البارزاني و الحركة التحررية الكردية".

بعد غزو العراق 2003 طوى مسعود بارزاني و جلال طالباني خلافاتهما كلياً ليشكلا زعامة مشتركة وشارك الحزبان في جميع التغييرات السياسية التي شهدها اجواء السياسة العراقية بدءا من مجلس الحكم في العراق و الحكومة العراقية المؤقتة إلى الأنتخابات العراقية و الحكومة العراقية الانتقالية.]

[ نيجيرفان بارزاني ]

حكومة أقليم كوردستان...نبذه مختصره اقليم,..

نيجيرفان إدريس بارزاني منصب رئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان السابق في شمال العراق منذ 1999 ، مواليد 1966 العراق ، ابن اخ مسعود بارزاني ، اي هو حفيد الزعيم الكردي الملا مصطفى البارزاني. تولى رئاسة الحكومة التي اسسها الحزب الديمقراطي، وبعد تشكيل الادارتين الكرديتين، كلفه رئيس الاقليم لتاسيس حكومة كردية موحدة، تضم اغلبية القوى الموجودة على الساحة الكردية، من الشيوعيين والعلمانيين والاسلاميين والمسيحيين واليزيديين والتركمان وغيرهم.
نيجيرفان البرزاني هو ابن اخ مسعود البرزاني (( ادريس البرزاني )) الذي قتل خلال غارة جوية للقوات الجوية الحكومية العراقية في فترة الثمانينات على احد مناطق الثورة الكردستانية في عهد الرئيس السابق صدام حسين يعتبر السيد نيجيرفان بارزانى رئيس حكومة اقليم منذ بضعة سنين و انه استطاع من اجراء الكثير من التطورات من جوانب مختلفة على كردستان.
انه شاب صاحب فكرة تقدمية و هو مبدع للتقدم و يدافع عن الاستثمار في كردستان . في عهده شهدة مدينة اربيل الكثير من التطورات في كل مجالات. قبل ذلك و قبل سنة 1996 اذا شاهد احد مدينة اربيل ليلاحظ بانها اشبه بقرية واسعة أكثر من شباهته بالعاصمة الكردستانية بينما بعد تولى السيد نيجيرفان رئاسة الحكومة فانه بذل و مازال يبذل كل جهوده لقيام المستثمرين بالاستثمار في اربيل و انه قدم كثير من المشاريع الضخمة مثل مشاريع جسور وشارع 60 مترى و يمكن القول بان في بانشاء هذا الشارع لم يبقى تقاتعا و ايضا مشاريع اخرى مثل حديقة شهيد سامى عبدالرحمن و حديقة المنارة و اسواق الوطن المعاصرة و بفضل تسهيلاته للمستثمرين تم تكوين مشاريع للقطاع الخاص مثل معمل بروفيل و اسواق نازة مول و نيو سيتى و الان اذا زارت اربيل يحس بانه موجود في عاصمة فعلا و هذا كله بفضل الافكار الابداعية للسيد رئيس حكومة الاقليم و تحت اشراف رئيس اقليم الحكيمة السيد مسعود البارزانى. هو ايضا يدافع عن الطلاب الازكياء و يحميهم بكل قوته لكى يستطيوا بتطور في مجال دراسته.


رئيس الوزراء الحالى لااقليم كوردستان
][ برهـــــم صالــــح ][

حكومة أقليم كوردستان...نبذه مختصره اقليم,..
برهم صالح هو احد السياسيين الأكراد في العراق من مواليد عام 1960 في كردستان العراق، وانضم إلى الاتحاد الوطني الكردستاني في 1976، وتدرج في المناصب الحزبية والإدارية إلى أن أصبح رئيسا للحكومة الكردية في محافظة السليمانية . غادر صالح العراق في 1979، واصبح متحدثاً باسم الاتحاد الوطني الكردستاني في لندن. وفي عام 1991، وبعد انتخابه لقيادة الاتحاد الوطني الكردستاني، توجه إلى واشنطن حيث عمل ممثلا للاتحاد الوطني الكردستاني و حكومة إقليم كردستان في شمال العراق في الولايات المتحدة. حصل الدكتور صالح على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية والإنشائية من جامعة كارديف البريطانية، ومن ثم حصل على الدكتوراه في الإحصاء والتخطيط من جامعة ليفربول.
تحياتى للجميع
اخوكم
م.شيواو

p;,lm Hrgdl ;,v]sjhk>>>kf`i lojwvi uk hrgdl<>>










من مواضيع البوتاني في المنتدى


التوقيع


لديّ ذَاكِرَة لَا تَغفَل أيّ مِن أحدَاثِي السيّئَة ، وليَ قَلب يغفِر لـ. مُسيئِيه بـ سهُولة ..
ومَابينَ رُؤيتِي لوجُوه آذتنِي و إستشعَارِي أنّهم لا يستحقّون المغفرَة .. . تحترِق ذَاتِي !
ثَمّة أشْخَاص نَخْشَى عَليْهِم مِن الانْكِسَار لِفرْطِ محَبّتنَا لهم ،
فَـ نُفَاجَأ بِهم وَ قَدْ كَسرُونَا . .

رد مع اقتباس
إضافة رد
مركز تحميل الصور والملفات بمختلف انواعها



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصفه مختصره للسعاده أرجو رضى ربي المنتــدى الإسلامــــــي 10 27-05-2011 03:05 AM
نبذه عن سيدنا عمر بن عبد العزيز sakrsky المنتــدى الإسلامــــــي 8 02-03-2008 06:05 PM
فتاوى هامه لنساء الامه(مختصره جدا) نورالقرآن المـــرأة والاســــرة 7 24-12-2007 07:44 PM
البطاقه الشخيصيه لأكرم مخلوق على الارض (مختصره) الشجاع المنتـــــدى العــــــــام 7 18-12-2007 10:01 PM

اعلانات نصيه
دليل شات عمان دزاير نت شات
نجمة الخليج جزيرة مصيره لأجلك محمد شبكة المسك
تقنيات المكفوفين منتدى مغاربي جمعية الياسمين مكتبة النور

منتـديـات تحــدي الإعـاقـه .. السنة الثامنة، اليوم 251


الساعة الآن 12:47 AM.
مختارات لا عراقيل فـي طريقنا ولا أحد يكسر همّتنا


.Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
adv helm by : llssll
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى