عدد مرات النقر : 1,341
عدد  مرات الظهور : 7,844,955

منتديات تحدى الإعاقة
العودة   منتـديـات تحــدي الإعـاقـه > ألاقســـام الطبيــة > المنتــدى الطبـــي
عضوية جديدة
مختارات هي هذه الحياة تحتاج للصبر والعزيمة وتحتاج لنشوة الأمل لتسير عجلة النجاح
لكل من فقد كلمة مروره او يجد صعوبه في دخول المنتدي يمكنكم التواصل مع الإداره بالضغط علي  (الاتصال بنا)  

البحث في منتـديـات تحــدي الإعـاقـه
     

إضافة رد
ماذا يحدث عند النفخ في الطعام.
ماذا يحدث عند النفخ في الطعام.
قديم منذ /20-04-2010, 05:10 PM   #1


 
الصورة الرمزية صبري سر سعادتي

صبري سر سعادتي غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 24-2-2009
 رقم العضويـة : 4836
 نوع الإعاقة : حركيه
 المهنة : الحمدلله على كل حال
 الجنس : انثى
 الجنسية : ..
 الإقامة : الأمارات
 مجموع المشاركات : 3,982
 بمعدل : 1.13 في اليوم
 آخر زيارة : 03-08-2015 (05:06 PM)

1182604893 ماذا يحدث عند النفخ في الطعام.






بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأتُ في إحدى المنتديات ايضا في احدى المجلات عن موضوع فشدَني فحبيت أن أنقله لتعم الفائـــده

لم أكن أتصوره بهذه الخطوووره



ماذا يحدث عند النفخ في الطعـــــام





ماذا يحدث النفخ الطعام.











صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا اسمها Helicobacter pylori والتي تعيش في الفم ,

وفي خروجها من الفم إلى الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منها القرحة المعدية .



.................................................. ............................

فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب

شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري

أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) ).

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب.

صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.

وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).

وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا

الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى

في مدارج الكمال الإنساني .

قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: 'وهذا النهي للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة، إذ قد

يخرج مع النَّفَس بصاق أو مخاط أو بخار ردئ فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انتهى ..

إذاً لا يختص بهذا الأدب من كان يشاركه في الإناء غيره، بل المنفرد بالإناء كذلك، فإنه لوقع في الشراب

أو الطعام شيء مما يُستقذر فإنه سيستقذره، وإن كان من نفسه.

وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير '(6/346):'والنفخ في الطعام الحار يدل على العجلة

الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة' انتهى .

وهذا النهي عن الأمرين للكراهة، فمن فعلهما أو أحدهما لا يأثم إلا أنه قد فاته أجر امتثال هذه التوجيهات

النبوية، كما فاته أيضاً التأدب بهذا الأدب الرفيع الذي تحبه وترضاه النفوس الكاملة..

أما من الجانب العلمي..

ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم

وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.

...........................................

وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori كما هو موضح في الصورة التالية:



ماذا يحدث النفخ الطعام.










شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة

.................................................. ........



ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان

وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.

تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا

كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد

البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم

الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك

الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.

تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم

اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث

تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.

آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة

أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم

وحدوث مرض السكري. وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله

تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما

يحدث عند الوضوء..


منقول للفائده



lh`h dp]e uk] hgkto td hg'uhl>










من مواضيع صبري سر سعادتي في المنتدى









عدد  مرات الظهور : 7,949,706
التوقيع
  رد مع اقتباس
ماذا يحدث عند النفخ في الطعام.
قديم منذ /20-04-2010, 05:29 PM   #2


 
الصورة الرمزية البوتاني

البوتاني غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 19-2-2009
 رقم العضويـة : 4751
 نوع الإعاقة : حركيه ..لله الحمد
 المهنة : ظابط
 الجنس : ذكر
 الجنسية : عراقي
 الإقامة : اربيل كوردستان
 مجموع المشاركات : 3,973
 بمعدل : 1.13 في اليوم
 آخر زيارة : 28-02-2013 (09:37 PM)

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى البوتاني
رد: ماذا يحدث عند النفخ في الطعام.




اشكرك خيتى على المعلومه المفيده تسلمين










من مواضيع البوتاني في المنتدى








التوقيع

لديّ ذَاكِرَة لَا تَغفَل أيّ مِن أحدَاثِي السيّئَة ، وليَ قَلب يغفِر لـ. مُسيئِيه بـ سهُولة ..
ومَابينَ رُؤيتِي لوجُوه آذتنِي و إستشعَارِي أنّهم لا يستحقّون المغفرَة .. . تحترِق ذَاتِي !
ثَمّة أشْخَاص نَخْشَى عَليْهِم مِن الانْكِسَار لِفرْطِ محَبّتنَا لهم ،
فَـ نُفَاجَأ بِهم وَ قَدْ كَسرُونَا . .
  رد مع اقتباس
ماذا يحدث عند النفخ في الطعام.
قديم منذ /20-04-2010, 05:46 PM   #3


 
الصورة الرمزية صبري سر سعادتي

صبري سر سعادتي غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 24-2-2009
 رقم العضويـة : 4836
 نوع الإعاقة : حركيه
 المهنة : الحمدلله على كل حال
 الجنس : انثى
 الجنسية : ..
 الإقامة : الأمارات
 مجموع المشاركات : 3,982
 بمعدل : 1.13 في اليوم
 آخر زيارة : 03-08-2015 (05:06 PM)

رد: ماذا يحدث عند النفخ في الطعام.




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.شيواو مشاهدة المشاركة
اشكرك خيتى على المعلومه المفيده تسلمين

بارك الله فيك على مرورك..









من مواضيع صبري سر سعادتي في المنتدى








التوقيع
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النفخ تدريبات علي مهارات ... النفخ وعضلات اليد جديد ام محمود كتابات ام محمود حول متلازمة داون 20 24-12-2011 10:50 PM
الحكمه من النفخ في الطعام الساخن لتبريده بنت فلسطين 6 المنتــدى الطبـــي 2 04-11-2009 04:43 PM
ماذا يحدث في التلعثم الدكتور فيصل الإعاقة السمعية وصعوبات النطق 13 12-09-2009 06:46 AM
ماذا يحدث في رمضان ؟؟؟ فاطمة سعد المنتــدى الإسلامــــــي 1 11-08-2009 12:00 AM
اضرار النفخ في الطعام والشراب إسراء المنتــدى الإسلامــــــي 7 14-03-2008 11:26 PM


منتـديـات تحــدي الإعـاقـه .. السنة 12، اليوم 247


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:23 AM.
مختارات هي هذه الحياة تحتاج للصبر والعزيمة وتحتاج لنشوة الأمل لتسير عجلة النجاح

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات تحدي الإعاقة - تصميم شركة المودة