منتديات تحدى الإعاقة
العودة   منتـديـات تحــدي الإعـاقـه > أقسام الإعاقات والاحتياجات الخاصة > الإعاقـــة الحــركيـــة
عضوية جديدة
مختارات شجع طفلك في استخدام المعينات السمعية والبصرية والأجهزة التعويضية بأسلوب محبب إلى نفسه وليس بالإجبار
لكل من فقد كلمة مروره او يجد صعوبه في دخول المنتدي يمكنكم التواصل مع الإداره بالضغط علي  (الاتصال بنا)  

البحث في منتـديـات تحــدي الإعـاقـه
     

إضافة رد
الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي
الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي
قديم منذ /12-03-2015, 07:03 PM   #1


 
الصورة الرمزية ابن النيل

ابن النيل غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 16-7-2007
 رقم العضويـة : 483
 نوع الإعاقة : حركية
 المهنة : معاش عن إصابة قوات مسلحة
 الجنس : ذكر
 الجنسية : مصرى
 الإقامة : كفرالشيخ
 مجموع المشاركات : 2,732
 بمعدل : 0.72 في اليوم
 آخر زيارة : 20-05-2017 (07:26 PM)


اوسمتي

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابن النيل
الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي






سلام الله عليكم
جئت اليوم ملبيا ماتواعدت به مع البعض ، بخصوص مسألة العطل الجنسي لمصابي
الحبل الشوكي . وانتويت أن أستقل هنا بعيدا عن موضوعي السابق " نقاش هادف
نحو مشكلة الجنس ... " وذلك لتوصيل الأهم من المعلومة، ليكون هذا الموضع ملفا
جامعا شاملا مختصرا مؤدبــا .

اسئلة كثيرة - جائتني - وكلها تدور حول سؤال واحد ، وهو، تخوف مصاب الحبـل
من مستقبله الزواجي ، من حيث الانتصاب - القذف - الانجاب ، وغيره ...

سأبتدئ بأمر الله بتعريف مختصر ومتناوب عن الحبل الشوكي ، والإصابة به وكيفية
تأثيرهــا على حسب موقعهـــا من الحبل الشوكي ، وتأثير كل موضع على ميكانيكية
العضو التناسلي ؛ ومع هذا السياق سأبين لكــم المفيد من تجربتي الزواجيـة ، لتكون
- للبعض ، وربمــا للكثرة - دافعا للاطمئنان والتشجيع ؛ ثم أواصل الشرح من حيث
الانتصاب والقذف والحلول المتاحة ، وإلى أخره ...

بأمـر الله سأتناول وضـع المعلومـة مجزئـة ، ومتعاقبـة علـى فترات قصيـرة ، حتى
لايمل القارئ من طول المساحة المكتوبة ، وحتى استطــع أنا الأخـر من موازنــة
المعلومة في رأسي قبل إدراجها .

ملحوظـــة : أرجو من المدير العام ، أو من مشرفي القسم جعل كل شرح مني تـم
ادراجـه ، أن يتعدى ردود الاعضــاء ويتعاقب ببعضـه على نفس التسلسل الصاـدر
مني أول بأول ؛ وذلك ليكون الشكل البصري للملف جميـلا ، وليسهل للقـــــارئ .

hglgt hg[ksd glwhfd hgpfg hga,;d










من مواضيع ابن النيل في المنتدى









التعديل الأخير تم بواسطة ابن النيل ; 12-03-2015 الساعة 07:22 PM
  رد مع اقتباس
الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي
قديم منذ /16-03-2015, 06:19 PM   #2


 
الصورة الرمزية ابن النيل

ابن النيل غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 16-7-2007
 رقم العضويـة : 483
 نوع الإعاقة : حركية
 المهنة : معاش عن إصابة قوات مسلحة
 الجنس : ذكر
 الجنسية : مصرى
 الإقامة : كفرالشيخ
 مجموع المشاركات : 2,732
 بمعدل : 0.72 في اليوم
 آخر زيارة : 20-05-2017 (07:26 PM)


اوسمتي

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابن النيل
رد: الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي




بداية يجب أن نعرف ماهو الحبل الشوكي ، ذلك الكائن المتمرد الذي أعجز الطب والبحث - حتى
زمننـا المطور هذا - عن الدخول لمتهاته المعقـدة . فالبحث مـازال يفتش ويبحث عن حل للعطب
الذي أصاب هذا الكائن الغامض ، الذي يحوي الحركة والحس وحده مع سيده المخ .

الحبل الشوكي يمتد من أسفل الرأس من الخلف ، بداية من الفقرة الأولى ، عند قاع المخ ، حتى
آخر فقرة الــ 32 من نهاية العمود الفقري (العصعص ) والحبل الشوكي عبارة عن جسم أنبوبي
نفس محيط (السيجارة) وطولة تقريبا 45 سم ، قد يزيد وينقص على حسب حجم القامة .
ويمر الحبل الشوكي من داخل غلاف قوي من العظام والمعروف بالسلسلة الفقريـة ، أي العمود
الفقــري وهذا العمود هو المسؤل عن حمايته ؛ حيث أن الحبل الشوكي ضعيف وحساس جـدا ،
وخلايــــاه العجيبه من دونها قابلة للضرر وليست قابلة للبناء والتجديد ، وهذا هو السبب في
وجود الإعاقة الملازمة لمصابي الحبل الشوكي .

أتمنى أن يشعرني الأعضاء الحضور بوجود مستمع ، حتى يمكن للمتكلم أن يزيد من التكلم .
انتظروني في المرة القادمة سوف أتناول المواضـــع الإصابية التي تؤثر والتي لاتؤثر على
الانتصاب ، وميكانيكية العضو الذكري. ودمتم بخير

عبدالله عيسى










من مواضيع ابن النيل في المنتدى








  رد مع اقتباس
الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي
قديم منذ /17-03-2015, 04:49 PM   #3


حامد العراقي غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 30-12-2011
 رقم العضويـة : 19242
 نوع الإعاقة : حركيه
 تاريخ ميلاد طفلي : 1984
 الجنس : ذكر
 الجنسية : العراق
 مجموع المشاركات : 49
 بمعدل : 0.02 في اليوم
 آخر زيارة : 20-11-2015 (08:57 PM)

رد: الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي




السلام عليكم كيف حالك اخي ابن النيل اخووك حامد ابن الرافدين من العراق مصاب بشلل نصفي اثر حادث ممكن نتواصل على الفيس او الواتساب عندي مجموعه اسأله واريد السفر الى مصر وشكرا










من مواضيع حامد العراقي في المنتدى








  رد مع اقتباس
الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي
قديم منذ /17-03-2015, 11:48 PM   #4


 
الصورة الرمزية ابن النيل

ابن النيل غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 16-7-2007
 رقم العضويـة : 483
 نوع الإعاقة : حركية
 المهنة : معاش عن إصابة قوات مسلحة
 الجنس : ذكر
 الجنسية : مصرى
 الإقامة : كفرالشيخ
 مجموع المشاركات : 2,732
 بمعدل : 0.72 في اليوم
 آخر زيارة : 20-05-2017 (07:26 PM)


اوسمتي

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابن النيل
رد: الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي




سلام الله عليكم
الانتصاب ، ومساعدي الانتصاب
ـــ ـــ ـــ

الانتصاب هو تحول العضو الذكري (القضيب) من حالة الارتخاء والانكماش إلى حالة الاستطالة والصلابة .
ولايمكن طبعا القيام بعملية الجمـــاع الا بوجود قضيب منتصب على صلابة جيدة ، ومن أجل أن يتم ذلك
لابد من وجود مجموعة من العوامل التي قد تساعد بعضها البعض على سرعتها . وهذه العوامل هي :
المثير ، الأعصاب ، الأوعية الدموية ، الهرمونات ؛ وقد نضيف - عامل آخرعلى هذه المجموعة - من
باب المساعدة ، وليس من باب الخصوص ، الا وهو عامل الصحة العامة . سأتنــــاول الأن شرح كل
عامل من هذه العوامل على حده :

أولاً ، المثير : المثير هو الكائن المهيج (الأنثى) فكلما كانت الأنثى أي الزوجــة على درجة عالية من
الجمال والدلال والغنج كلما كانت فرصة الانتصاب أفضل وأقوى ؛ نضيف على ذلك الحفاظ على الحالة
النفسية الجيدة أثناء اللقـــــــــاء الزوجي ، وذلك حتى لاترتد حالة الصلابة نتيجة الاضطراب النفسي .
لايفوتني أن أقول أن المسؤل عن هذا كله هو المخ، حيث هو الذي يرسل أشارات الإغراء، وهو الذي
يقوم بتوزيع الأدوارعلى باقي العوامل حتى تكتمل العملية ... وهوأيضا الذي يقوم بدور نهايتهـــا .

ثانيا ، الأعصاب : وهي المكلفة من قِبل المخ للقيام بنقل صور التهيج المتواجدة في الجمال والمفاتن ،
وبهذا النقل المثير يتحرك القضيب بحركات امتدادية ملحوظة ، متحولا إلى حالة الانتصاب . ومع هذا
الدور تعاونت الأوعية الدموية بدورها الهام الذي سأوضحه مختصرا في التسلسل الاحق .

ثالثا ، الأوعية الدموية : ومهمتهــــا القيام بضخ الدم إلى الأجسام الكهفية الموجودة بداخل القضيب ،
وهذا الأمر الذي يؤدي إلى نفخ القضيب نحو الصلابـة . وللدم دور فعــــال في هذه العملية ، لامجال
الأن للاسترسال فيه .

رابعــا، الهرمون : هو مادة كيميائية ، ويسمى (التستوسترون) في الرجل ، وله دوره الحيوي في
تنظيم العملية الجنسية . عمدت الاختصار كالعادة وأتيت بالمفيد حيث لايعنينا الاما يخصنا ، وصبرا
أل التحدي الأكثر نفعــــا قادم ؛ وأعتذر عن تأخير ما وعدت به (مناطق التأثير في الحبل الشوكي)
حيث أردت الشرح على حسب أولوياته . انشاء الله سأتناوله في الشرح القادم .

عبدالله عيسى









من مواضيع ابن النيل في المنتدى









التعديل الأخير تم بواسطة ابن النيل ; 18-03-2015 الساعة 12:02 AM
  رد مع اقتباس
الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي
قديم منذ /17-03-2015, 11:58 PM   #5


 
الصورة الرمزية ابن النيل

ابن النيل غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 16-7-2007
 رقم العضويـة : 483
 نوع الإعاقة : حركية
 المهنة : معاش عن إصابة قوات مسلحة
 الجنس : ذكر
 الجنسية : مصرى
 الإقامة : كفرالشيخ
 مجموع المشاركات : 2,732
 بمعدل : 0.72 في اليوم
 آخر زيارة : 20-05-2017 (07:26 PM)


اوسمتي

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابن النيل
رد: الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي




سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته / أخي الأستاذ / حامـــــد
بخصوص أسئلتك : شرفني فيس بوك ؛ حيث لاأتعامل مع الواتس .
https://www.facebook.com/profile.php?id=100006742144962









من مواضيع ابن النيل في المنتدى








  رد مع اقتباس
الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي
قديم منذ /20-03-2015, 12:39 AM   #6


 
الصورة الرمزية ابن النيل

ابن النيل غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 16-7-2007
 رقم العضويـة : 483
 نوع الإعاقة : حركية
 المهنة : معاش عن إصابة قوات مسلحة
 الجنس : ذكر
 الجنسية : مصرى
 الإقامة : كفرالشيخ
 مجموع المشاركات : 2,732
 بمعدل : 0.72 في اليوم
 آخر زيارة : 20-05-2017 (07:26 PM)


اوسمتي

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابن النيل
رد: الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي




كما سبق وعرفنا أن عدم وجود الانتصاب والقذف هما المشكلة الاساسية لمصابي الحبل الشوكي .
فالانتصاب هو الخطوة التي يعقبها القذف ؛ وكما قلنا أن الانتصاب مرتبط بوجود المثير ، وأيضا
من الطبيعي أن يحدث من دون المثير ، عند الاستيقاظ من النوم مثلا ، أو عند الضغط على مكان
معين في وضعية جلوس معينة .

غالبية مصابي الحبل الشوكي يتمتعون بحالة جيدة من الانتصاب ولكنهم لاينعمون بحركة القذف
التي هي غاية العلاقة الجسدية ، وذلك لأداء غرضهـــــــا الأصلي وهو النسل . لذلك قد جعل الله
سبحانه وتعالى غريزة الجنس من أهم الغرائز ، ومذاقهــا هو ألذ مذاق على الاطلاق .. والحكمة
من ذلك هو إكثار النوع البشري ، والحفاظ عليه من الاندثار .
إذن فالمعطل لحركية المني ، واندفاعه للخارج ، هو اغلاق البوابة الخاصة به ، والمتحكم فيهـا
الأعصاب الأتيه :

هي الأعصاب التي محلها المنطقة الصدرية الفقرة 12 ، والمنطقة القطنية الفقرة 2 ، والمنطقة
العجزيــة الفقرة 2 ، 3 ، 4 . فهذا الكلام كلام بحث قد قرأته منذ عام تقريبا، ولكن واقع التجربة
الذي مررت بها شخصيا لها كلام خلاف ذلك . على كلا سوف أكمل رأي البحث ثم أتناول تجربتي
فيما بعد . فالبحث يقول: أن المصابين في المناطق السفلى من الحبل الشوكي ينعمون بقذف جيد ،
بشرط أن تكون الاصابة ليست شديدة ، وهذا بخلاف المصابين في الاجزاء العليـــــا يكون القذف
عندهم أقل من النسبة الوسطية أي مايقـارب الثلث. الكلام كثير في هذه المسأله، ولكن المختصر
منه والفائدة تقول : إن درجة الإصابة هي المتحكمة في نطاق المنطقة العليـــا والمنطقة السفلى ؛
فالقطع الجزئي في المنطقة السفلى تكون فيه درجة النجاح أعلى، بينما القطع الكلي في المنطقة
السفلى تكون فيه الدرجة أخف ، والعكس معكوس طبعا في الاصابات العليا .
المهم : أحب أن أنهي هذا الكلام قائلا: أن هناك نسبة من الحالات المتعطلة يمكن لها أن تحصل
على فرصتها بتجاوز هذه المحنة ببعض الحلول القليلة ؛ وهذ ما سأتناوله في الشرح اللاحــق
بأمر الله وعلى الله العون والتوفيق

عبدالله عيسى









من مواضيع ابن النيل في المنتدى









التعديل الأخير تم بواسطة ابن النيل ; 20-03-2015 الساعة 12:42 AM
  رد مع اقتباس
الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي
قديم منذ /20-03-2015, 09:30 PM   #7


 
الصورة الرمزية أبو مريوم

أبو مريوم غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 1-7-2007
 رقم العضويـة : 436
 نوع الإعاقة : حركية
 الجنس : ذكر
 الجنسية : بنــي آدم
 الإقامة : فــي قلب الألـــــــم
 مجموع المشاركات : 11,796
 بمعدل : 3.11 في اليوم
 آخر زيارة : 15-11-2017 (12:06 PM)


اوسمتي

رد: الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي




متابعين لك أخي أبن النيل
نقدر مجهودك ولك كل الشكر ..










من مواضيع أبو مريوم في المنتدى








التوقيع


تسرح بخيالك لتلتقط سر اللحظات الجاثمة على صدر الوعود
فتجهل تماماً ما الذي ينتظرك
وتُفكر بمواجهة مؤلمة لـ تمزيق لحظة من لحظات العمر
في مقابل ذلك الخيال وتلك الأفكار ؟؟
يقبع صمت السكون المرسوم على فنجان القهوة
وتلك النظرة الحزينة ,, ورجفة الأصابع المنسية
تؤكد بأن السر ليس في اللحظات وإنما في الأهات الأليمة !!

  رد مع اقتباس
الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي
قديم منذ /21-03-2015, 01:16 PM   #8


 
الصورة الرمزية سعــــــد

سعــــــد غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 19-3-2009
 رقم العضويـة : 5333
 نوع الإعاقة : شلل الأطراف السفلية T12 Complete paraplegic
 المهنة : لاشي
 الجنس : ذكر
 الجنسية : الامــــــــــارات
 الإقامة : الامارات - أم القيوين
 مجموع المشاركات : 435
 بمعدل : 0.14 في اليوم
 آخر زيارة : 26-07-2015 (11:09 PM)

رد: الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي




يعطيك العافية اخي ابن النيـــــل ولسا متابعين موضوعك القيم ....










من مواضيع سعــــــد في المنتدى








  رد مع اقتباس
الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي
قديم منذ /23-03-2015, 02:30 PM   #9


 
الصورة الرمزية أبو حمزة

أبو حمزة غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 12-1-2010
 رقم العضويـة : 9402
 نوع الإعاقة : شلل رباعي/ولله الحمد
 الجنس : ذكر
 الجنسية : مسلم بفضل الله
 الإقامة : البلاد الإسلامية
 مجموع المشاركات : 3,980
 بمعدل : 1.39 في اليوم
 آخر زيارة : 03-09-2017 (11:21 AM)


اوسمتي

رد: الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي




نحن متابعون لك أخي ابن النيل
نسأل الله أن يجعل لنا
من همنا فرجاً
ومن ضيقنا مخرجاً
ومن بلائنا عافية

جُزيت خيرا









من مواضيع أبو حمزة في المنتدى








التوقيع
اللهم سهلْ أمور مَن سهلَ أمور ذوي الإحتياجات الخاصة ((المعاقين))






  رد مع اقتباس
الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي
قديم منذ /01-04-2015, 12:37 AM   #10


 
الصورة الرمزية ابن النيل

ابن النيل غير متواجد حالياً

 تاريخ التسجيل : 16-7-2007
 رقم العضويـة : 483
 نوع الإعاقة : حركية
 المهنة : معاش عن إصابة قوات مسلحة
 الجنس : ذكر
 الجنسية : مصرى
 الإقامة : كفرالشيخ
 مجموع المشاركات : 2,732
 بمعدل : 0.72 في اليوم
 آخر زيارة : 20-05-2017 (07:26 PM)


اوسمتي

إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابن النيل
رد: الملف الجنسي لمصابي الحبل الشوكي




سلام الله عليكم . وعفوا ان تأخرت قليلا .
سبق وقلتُ أن الانتصاب ضرورة حتمية لحاجة المعاشرة الزوجية ، والقذف ضرورة حتمية لحاجة
النسل . وفهمنـــــا أن معظم الحالات الاصابية للحبل الشوكي يتمتعون بانتصاب جيد ، ولا يتمتعون
بالقذف ؛ فالانتصاب وظيفته المتعة ، والقذف وظيفته الحمل . لذا فلم يكتمل الهدف الجنسي .

أذن فلابد من التحايل على القذف بطريقة طبيعية طالما لم يوجد علاج دوائي لهذه العلة ؛ وأعتقد
أن جهاز القذف مكلف والله أعلم ، وان كان لابد من استخدامه فلنتركه اذا فشلت معظم المحاولات
الطبيعية . أعلم تماما أن في العقل قدرات خارقة تستطيع من خلالهــــا تسهيل الصعب ، ونحقيق
ما لايمكن تحقيقه . أهم شيء القناعة بالمعلومة واستطراد اليأس من ذاتك والاعتماد على الله .
سأسرد هذه المحاولات التحايليه ، وسأعتبرها تحايلية طالما لم يوجد دونها .
- أولا : الإيحاء النفسي بأنك ستقدر على الجماع والقذف ، وذلك من خلال الغوص في نفسك
بخيالك واستدعاء قوتك الجنسية من ذاتك ، وملوحا إليها بالافكار الجنسية واستحضار المفاتن
حتى تحفز الدماغ فيرسل اشاراته ألى الاعضاء التناسلية ؛ والتأكيد من نجـاح هذه العملية هو
شعورك بالفوران الجنسي وحاجتك الملحة لافتراش الأنثى . ولكن حــــــــذار أن تستخدم هذه
التجربة في حرام حتى لاتركبني ذنبا وتركب نفسك ، ومنها قـد يخسف بك الله مبتغاك فتصبح
أكثر علة ووجع .
ثانيا : اختيار الزوجة ، ولنجاح المعالجة يفضل أن تكون جميلة من وجهة نظرك ، وتستلهب
كل جوارحك ؛ والأهم أن تكون خلوقة متفهمة ظروفك ، صبورة ، حنونة ، رقيقة لايخرج منها
الا طيب حتى لا تتسبب في توعك نفسياتك ، وارتداد ما أنت وصلت إليه .
ثالثا : أن تجعلها تفعل ما يروق لك من ملبس وغيره من وسائل الاغراء ....
ملحوظة : ليس شرطا أن تنجح محاولتك من أول مرة ، أو أكثر أو حتى شهور ... المهـــــم
لاتجعل هذا يزيد من قلقك حتى لاتفشل محاولاتك . كن آملا صبورا والله معك ....

اليكم بإيجاز تجربتي حتى تكون حافز والمثل المصري يقول " اسأل مجرب ولا تسأل طبيب "
أنا مصاب كما تعلمون في حرب الخليج ، وإصابتي هي : خلع في الفقرتين السادسة والسابعة
عنقية . أجريت جراحة في مستشفى المعادي للقوات المسلحة ، وهي تثبيت للفقرتين . نتــج
عن الإصابة قطع جزئي 60 % استطيع المشي على مهل بعصـــا ، ويمكن لي المشي أفضل
بعكازين المعصم ولكي لم اتقبلهما نفسيا . وزني الخفيف جعلني أكقر خفة ولياقة . لذا أوصي
صاحب البدانة ، أو حتى الوزن القابل للبدانة التخفيف في الوزن فهذا أدعى للحركة والصحة
والنشاط في كل شيء .

تزوجت وأنا في حالة انتصاب جيد ، ولكن دون قذف . في المحاولة الأولى لم يفلح القذف
والثانية أيضا لم يفلح ، والثالثة على قدوم الفجر لم يفلح أيضا . كانت زوجتي ليلتهـــــــا
بشوشة ضاحكة . انتهينا من ليلتنا الفاشلة وأخذتنا نومتنا حتى آذان الظهر . وعلى قرابة
المغرب في نفس اليوم كان كل شيء أمامي جاذب وتمت المحاولة وكانت ناجحة ولكن بعد
وقت طويل ، وبعدها أصبح كل شيء على مايرام ولم يتعطل أبدا ,

رغم أني أعلم أن هذه الكلام لايجب أن يقال ولكني قصدته اطمئنان لكم حتى تمر ازمتكم
ومخاوفكم بعد هذا التأكيد . اسأل الله أن يجعل ما قلته اجرا لاذنبا . انتظروني بأمر الله














من مواضيع ابن النيل في المنتدى








  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقاش هادف حول مشكلة الجنس لمصابى النخاع الشوكي. للمتزوجين والمقبلين على الزواج ابن النيل الإعاقـــة الحــركيـــة 425 20-04-2016 05:05 PM
[إستفسار] الانجاب لمصابي الحبل الشوكي بين الحقيقة والخيال ملاك الظلام الإعاقـــة الحــركيـــة 11 18-05-2014 12:26 AM
موضوع مهم لمصابي الحبل الشوكي ملاك الظلام الإعاقـــة الحــركيـــة 8 16-09-2013 10:10 PM
تكنولوجيا جديدة تعيد لمصابي النخاع الشوكي الأمل في المشي مصطفى السامرائي الإعاقـــة الحــركيـــة 3 09-02-2013 09:50 AM
إصابات الحبل الشوكي نسيم الضياء الإعاقـــة الحــركيـــة 6 09-02-2008 06:36 PM


منتـديـات تحــدي الإعـاقـه .. السنة 11، اليوم 277


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:17 AM.
مختارات شجع طفلك في استخدام المعينات السمعية والبصرية والأجهزة التعويضية بأسلوب محبب إلى نفسه وليس بالإجبار

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات تحدي الإعاقة - تصميم شركة المودة