مشاهدة النسخة كاملة : رابطة الادب الاسلامى


رمضان الشرقاوى
07-01-2008, 02:26 PM
تعريف برابطة الأدب الإسلامي العالمية
1 – نشأة الرابطة ومكاتبها :
إن واجب الدعوة إلى الله عز وجل عن طريق الكلمة الأصيلة الملتزمة، والسعي إلى تعزيز الأدب الإسلامي وانتشار الأدب المزوّر في العالمين العربي والإسلامي، كل ذلك دعا بعض الأدباء الإسلاميين إلى التفكير في إنشاء رابطة تجمع صفوفهم، وتشدُّ كل واحد منهم بعضد أخيه، وترفع صوتهم، وتقفهم على واجبهم في التأصيل للأدب الإسلامي، ونقد المذاهب الأدبية العالمية ومناهج النقد الحديث ، وإيضاح ما فيها من إيجابيات وسلبيات .
وقد مرّ إنشاء رابطة الأدب الإسلامي العالمية بمراحل عديدة، إذ بدأت فكرة راودت أذهان عدد من الأدباء والنقاد الإسلاميين من مختلف الجنسيات، ثم أخذت تتجسّد في لقاءاتهم منذ عام 1400هـ - 1980م إلى أن استقر رأيهم على تكوين هيئة تأسيسية تدرس أبعاد الفكرة وتخطط لها، وتراسل الأدباء في سائر الأقطار الإسلامية .
ثم كانت الندوة العالمية للأدب الإسلامي التي دعا إليها سماحة الشيخ أبي الحسن الندوي – رحمه الله - في لكنو بالهند في شهر جمادى الآخرة عام 1401هـ الموافــق شــهر نيسـان / أبريل 1981م ، ودُعي إلى هذه الندوة عدد كبير من رجالات العالم الإسلامي، وفيهم كثير من المهتمـين بالأدب . وفي هذه الندوة التي أعطت دفعاً قويًّا للأدب الإسلامي، اتخذت توصية مهمة تتضمـن ( إقامة رابطة عالمية للأدباء الإسلاميين ) .
وقد تعزّز هذا الاتجاه في ندوة الحوار حول الأدب الإسلامي التي عُقدت في رحاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في شهر رجب عام 1402هـ الموافق شهر أيار / مايو 1982م، ثم في ندوة الأدب الإسلامي التي عقدت في رحاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في شهر رجب 1405هـ الموافق شهر نيسان / أبريل1985 م . وخلال هذه الفترة قامت الهيئة التأسيسية للرابطة بالاتصال بسماحة الشيخ أبي الحسن الندوي، وعرضت عليه ما قامت به من أعمال تمهيدية واتصالات موسعة، ورغبت إليه أن يتبنى إنشاء هذه الرابطة، واستجاب سماحته بما عرف عنه من صدر رحب، وبصيرة نافذة، ووعي وحكمة بالغين، وإدراك لدور الأدب في وجدان الأمة، وترشيد مسارها، وإنـارة طريقها في العود الحميد إلى الإسلام، الذي هو مسوِّغ وجودها، وحصنها المنيع .
وهكذا انبثقت عن الهيئة التأسيسيـة لجنة تحضيرية تولت الإعلان عن قيام ( رابطة الأدب الإسلامي العالمية ) ونشرت هذا الإعلان في عدد من الصحف والمجلات بتاريخ 2/3/1405هـ الموافق 24/11/1984م .
ثم دعت الهيئة التأسيسية إلى مؤتمر الهيئة العامة الأول ، بعد انتساب عدد كبير من الأدباء إليها في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وعقد هذا المؤتمر في رحاب جامعة ندوة العلماء بلكنو في الهند في شهر ربيع الآخر عام 1406هـ الموافق لشهر كانون الثاني / يناير 1986م حيث تم وضع النظام الأسـاسي للرابطة، وانتخاب مجلس الأمناء . كما انتُخِبَ سماحة الشيخ أبي الحسن الندوي رئيساً للرابطة مدى الحياة، وتمَّ الترخيص الرسمي للرابطة في مقرها الرئيسي بمدينة لكنو بالهند، ثم انتقل مقر الرابطة إلى مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية سنة 1421هـ / 2000 م بعد وفاة الشيخ أبي الحسن الندوي – رحمه الله - ، وانتخب مجلس الأمناء بالإجماع الدكتور عبد القدوس أبو صالح أحد مؤسسي الرابطة رئيساً لها .
2 – أهداف الرابطة :
تضمنت المادة الثالثة من النظام الأساسي للرابطة الأهداف الآتية :
1 – تأصيل الأدب الإسلامي وإبراز سماته في القديم والحديث .
2 – إرساء قواعد النقد الأدبي الإسلامي .
3 – صياغة نظرية متكاملة للأدب الإسلامي .
4 – وضع مناهج إسلامية للفنون الأدبية الحديثة .
5 – إعادة كتابة تاريخ الأدب الإسلامي في آداب الشعوب الإسلامية .
6 – جمع الأعمال الأدبية الإسلامية المتميزة، ونقلها إلى لغات الشعوب الإسلامية وغيرها من اللغات العالمية .
7 – العناية بأدب الأطفال، ووضع منهج لأدب الطفل المسلم .
8 – نقد المذاهب الأدبية العالمية ومناهج النقد الحديث ، وإيضاح ما فيها من إيجابيات وسلبيات .
9 – تعزيز عالمية الأدب الإسلامي .
10- توثيق الصلات بين الأدباء الإسلاميين، وإقامة التعاون بينهم، وجمع كلـمتهم على الحق وفق منهج الوسطية والاعتدال ، والبعد عن الغلو والتطرف .
11- إسهـام الأدب الإسـلامي في تنشئة الأجيال المؤمنة، وصياغـة الشخصية الإسلامية المعتزة بدينها القويم وتراثها العظيم .
12- تيسير وسائل النشر لأعضاء الرابطة .
13- الدفاع عن الحقوق الأدبية للرابطة وأعضائها .
3 – مبــادئ الرابطـة :
تنطلق رابطة الأدب الإسلامي العالمية في تحقيق أهدافها وأعمالها واختيار أعضائها من الالتزام بالمبادئ الآتية :
1 – الأدب الإسلامي هــو التعبير الفني الهادف عن الإنسان والحياة والكون وفق التصور الإسلامي .
2 – الأدب الإسلامي ريادة للأمة، ومسؤولية أمام الله عز وجل .
3 – الأدب الإسلامي أدب ملتزم، والتزام الأديب فيه التزام عفوي نابع مـن التزامه بالعقيدة الإسلامية، ورسالته جزء من رسالة الإسلام العظيم .
4 – الأدب طـريق مهـم من طـرق بنـاء الإنسان الصالح والمجتمع الصــالح، وأداة من أدوات الدعوة إلى الله عـزّ وجـلّ وتعزيز الشخصية الإسلامية .
5 – الأدب الإسـلامي مســؤول عن الإسهـام في إنقاذ الأمة الإسلامية من محنتها المعاصرة، والأدباء الإسلاميون أصحاب ريادة في ذلك .
6 – الأدب الإسلامي حقيقة منذ انبلج فجر الإسلام، وهـو يستمـد عطاءه من مشكاة الوحي وهَدْي النبوة، ويمتد عبر العصــور إلى عصرنا الحاضر ليسهم في الدعوة إلى الله عز وجل .
7 – خصائص الأدب الإسـلامي هي الخصائص الفنية المشتركة لدى آداب الشعوب الإسلامية كلها .
8 – يقــدم التصـور الإسلامي للإنسان والحياة والكون – كما نجده في الأدب الإسلامي- أصولا لنظرية متكاملة في الأدب والنقـد، وملامح هذه النظرية موجودة في النتاج الأدبي الإسلامي الممتد عبر القرون المتوالية .
9 – يـرفض الأدب الإسلامي أية محاولة لقطع الصلة بين الأدب القديم والأدب الحديث بدعوى التطور أو الحداثة أو المعاصَرة، ويرى أن الحديث مرتبط بجذوره القديمة .
10- يرفـض الأدب الإسـلامي النقـد الأدبي المـبني على المجاملة المشبوهـة، أو الحقد الشخصي، كما يرفض لغة النقد التي يشــوّهها الغموض، وتفشو فيها المصطلحات الدخيلة والرموز المشبـوهة، ويدعو إلى نقد واضح بنّاء، يعمل على ترشيد مسيرة الأدب، وترسيخ أصوله .
11- الأدب الإسـلامي أدب متكامـل،ولا يتحقـق تكامله إلا بتآزر المضمون مع الشكل.
12- الأدب الإسلامي يفتح صدره للفنون الأدبية الحديثة، ويحرص على أن يقدمهـا للناس وقد برئت مـن كل ما يخالف دين الله عز وجل، وغَنِيَتْ بما في الإسلام من قيم سامية وتوجيهات سديدة .
13- اللغة العربية الفصـحى هي اللغة الأولى للأدب الإسلامي الذي يحارب الدعوة إلى العامية ، ويرفض الأدب المكتوب بها .
14- الأديب الإسلامي مؤتمن على فكر الأمة ومشاعرها، ولا يستطيع أن ينهـض بهذه الأمانـة إلا إذا كان تصوره العقدي صحيحاً، ومعارفه الإسلامية كافية .
15- الأدباء الإسلاميون متقيدون بالإسلام وقيمه، وملتزمون في أدبهم بمبادئه ومثله .
16- إن رابطة العقيــدة هي الرابطة الأصيلة بين أعضاء رابطة الأدب الإسلامي العالمية جميعاً، ويضـاف إليها آصرة الزمالة الأدبية التي تُعَدّ رابطـة خاصة، تشدّ الأدباء الإسلاميين بعضهم إلى بعض، مع وحدة المبادئ والأهداف التي يلتزمون بها .

4 – عضوية الرابطة :
تضمنت المادة الرابعة من النظام الأساسي للرابطة أن لعضوية الرابطة ثلاثة أنواع : عضو الشرف، والعضو العامل، والعضو المناصر، ويشترط في عضو الرابطة أن يكون مسلماً ملتزماً بدين الله عز وجل.

أ – عضو الشرف :
هو الذي يقدم للرابطة دعماً معنوياً أو مادياً .
- يزوَّد عضو الشرف ببطاقة العضوية ، ويدعى إلى مؤتمر الهيئة العامة بصفة مراقب ، وتهدى له منشورات الرابطة .
ب – العضو العامل :
ويشترط لقبوله ما يلي :
1 – ألا يقل عمره عن ( 18 ) ثمانية عشر عاماً .
2 – أن يكون له نتاج أدبي منشور يتّسم بالأصالة .
3 – أن يلتزم بمبادئ الرابطة ونظامها، ويعمل على تحقيق أهدافها.
4 – أن يملأ استمارة طلب العضوية ويذكر فيهـا اثنين مـن أعضـاء الرابطة، أو من الشخصيات المعروفة من أجل تزكيته .
5 – أن يلتزم بدفع الاشتراك المالي المحدد .
- يزوَّد العضو العامل ببطاقة العضوية، ويعطى الأولوية في نشر الأعمال الأدبية والنقدية، ويزوَّد بمنشورات الرابطة بسعر التوزيع ، ويزود بمجلة الأدب الإسلامي مادام ملتزماً بواجبات العضوية ، ويتم إخباره بأنشطة الرابطة،وبالمؤتمرات والندوات الأدبية ليتاح له الاشتراك فيها إن رغب . وعندما تنتدبه الرابطة لتمثيلها لدى جهة ما تدفع له نفقات السفر والإقامة .
جـ - العضو المناصر :
هو الذي يلتزم بمبادئ الرابطة ونظامها، وله اهتمام بالأدب الإسلامي، ولم تكتمل فيه شروط العضو العامل . وعليه أن يملأ استمارة طلب العضوية ويذكر فيها اثنين من أعضاء الرابطة أو من الشخصيات المعروفة من أجل تزكيته، ويلتزم بأداء اشتراك مالي لا يقل عن ربع اشتراك العضو العامل .
- يزوَّد العضو المناصر ببطاقة العضوية ، ويتم إخباره بأنشطة الرابطة، والمؤتمرات والندوات، ليتمكن من المشاركة فيها على حسابه ، وله أن يحضر مؤتمر الهيئة العامة بصفة مراقب .
- تمنح درجة عضو الشرف والعضو العامل باقتراح من المكتب الإقليمي وموافقة المكتب الرئيسي المختص، وتمنح درجة العضو المناصر من المكتب الإقليمي .
- وتسقط العضوية بمختلف درجاتها بقرار من الجهة التي منحتها.

5 – هـيكـل الرابطة :
أ – الهيئة العامة :
تتألف الهيئة العامة – كما نصت المادة السادسة من النظام الأساسي– من الأعضاء العاملين في الرابطة . وهي السلطة التي قررت النظام الأساسي ، ولها أن تقترح تعديله، وتنتخب مجلس الأمناء، وتجتمع الهيئة العامة مرة كل ثلاث سنـوات في " مؤتمر الهيئة العامة " للرابطة .
ب – مجلس الأمناء :
يتألف مجلس أمناء الرابطة من رئيس الرابطة ونوابه، ورؤساء المكاتب الإقليمية بحكم مناصبهم، بالإضافة إلى عضو آخر عن كل مكتب إقليمي إذا تجاوز عدد الأعضاء العاملين المئة، ويتجدد تأليف مجلس الأمناء قبل انعقاد المؤتمر الدوري للهيئة العامة للرابطة .

ج – الرئيس ونوابه :
يمثل رئيس الرابطة السلطة التنفيذية العليا فيها، وينتخب من أعضاء مجلس الأمناء، أو من الأعضاء العاملين في الرابطة ، ويعيّن الرئيس نائباً له من بين الأعضاء العاملين في الرابطة لرئاسة أي مكتب رئيسي ينشئه مجلس الأمناء ، وله أن يعيّن نواباً عنه في بعض شؤون الرابطة .
د – مكتبا الرابطة :
شكل مجلس الأمناء مكتبين رئيسيين للرابطة : أحدهما مكتب شبه القارة الهندية وما جاورها، وثانيهما مكتب البلاد العربية وما جاورها، بالإضافة إلى أفريقيا وأوروبا وأمريكا .
هـ - اللجان المتخصصة :
يقوم المكتب الرئيسي في حدود منطقته باعتماد عضوية اللجان المتخصصة، وهي اللجان الفنية التي منها :
1 ) لجنة الشعر .
2 ) لجنة القصة والمسرحية والسيرة الأدبية .
3 ) لجنة أدب الأطفال .
4 ) لجنة النقد الأدبي .
5 ) لجنة التحقيق والبحوث والدراسات .
6 ) لجنة الترجمة .
وأخيراً فإن رابطة الأدب الإسلامي العالمية التي ينتشر أعضاؤها في مختلف الأقطار العربية والإسلامية .. تدعو الأدباء الملتزمين بالإسلام أن ينضووا تحت لوائها، كما تهيب بكل غيور على الإسلام أن يعمل على تأييدها ودعمها حتى يصبح الأدب الإسلامي رائداً للأمة، كما هو مسؤولية أمام الله عز وجلّ .
مـن أعـمــال الـرابطــة
- عقــدت الهيئــة العامة للرابطة / 7 / سبعة مؤتمرات، كما عقد مجلـس الأمنـاء /15/خمس عشرة دورة إلى تاريخ 10/8/1426هـ، الموافـق 15/8/2005م .
- أصدرت الرابطة ملحقاً أدبيًّا بجريدة الرائد الهندية، ووزعته على الأعضاء والمهتمين بالأدب الإسلامي، وبلغ ما صدر من هذا الملحق تسعة وخمسين عــدداً قبل توقفه لصدور مجلة قافلة الأدب باللغة الأوردية .
أصدرت الرابطة اللوائح التنظيمية الآتية :
- اللائحة الإدارية، واللائحة الانتخـابية، واللائحة المالية، ولائحة النشر .
أقام مكتب البلاد العربية أربع مسابقات أدبية هي :
1 – مسابقة القصة والرواية .
2 – مسابقة ترجمة النصوص الإبداعية من آداب الشعوب الإسلامية إلى اللغة العربية .
3 – مسابقة أدب الأطفال .
4 – مسابقة أدب المرأة المسلمة .
- أسهمت الرابطة في اختيار عدد من البحوث في الأدب الإسلامي لطلبة الدراسات العليا ، وذلك لنيـل درجة الماجستير أو الدكتوراه .
- أقام مكتب الهند نحواً من /23/ ثلاث وعشرين ندوة أدبية في أنحاء القارة الهندية .
- أقام مكتب البلاد العربية /11/ إحدى عشرة ندوة أدبية في مصر والأردن واليمن والسودان وتركيا وانجلترا .
- أقام مكتب البلاد العربية / 4 / أربعة ملتقيات دولية للأدب الإسلامي في المغرب العربي .
- أقام مكتب البلاد العربية الملتقى الدولي الأول للأديبات الإسلاميات في مصر .
- تصدر الرابطة / 6 / ست مجلات أدبية فصلية ، وهي :
* مجلة الأدب الإسلامي – يصدرها مكتب البلاد العربية .
* مجلة المشكاة – يصدرها المكتب الإقليمي في المغرب .
* مجلة قافلة الأدب – يصدرها بالأوردية مكتب شبه القارة الهندية .
* مجلة قافلة الأدب – يصدرها بالعربية والأوردية والإنجليزية المكتب الإقليمي في باكستان .
* مجلة الحق – يصدرها بالبنغالية المكتب الإقليمي في بنغلاديش .
* مجلة الأدب الإسلامي – يصدرها بالتركية المكتب الإقليمي في تركية .
أصدر مكتب البلاد العربية المنشورات الآتية :
1 – من الشعر الإسلامي الحديث - لشعراء الرابطة .
2 - نظرات في الأدب - سماحة الشيخ أبي الحسن الندوي .
3 - ديوان رياحين الجنة - عمر بهاء الدين الأميري .
4 – دليـل مكتبـة الأدب الإسـلامي فـي الـعصر الحـديث – د . عبد الباسط بدر .
5 - النص الأدبي للأطفال - د. سعد أبو الرضا .
6 - ديوان البوسنة والهرسك - شعراء الرابطة .
7 - رواية لن أموت سدى - للكاتبة جهاد الرجبي .
8 - ديوان يا إلهي - محمد التهامي .
9 -يوم الكرة الأرضية (مجموعة قصصية) - د. عودة الله القيسي .
10- ديوان مدائن الفجر - د. صابر عبد الدايم .
11- رواية العائدة - سلام إدريسو .
12- مسرحية محكمة الأبرياء - د. غازي طليمات .
13- الواقعية الإسلامية في روايات نجيب الكيلاني - د . حلمي القاعود .
14- ديوان حديث عصري إلى أبي أيوب الأنصاري - د . جابر قميحة .
15- ديوان في ظلال الرضا - أحمد محمود مبارك .
16- في النقد التطبيقي - د. عماد الدين خليل .
17 – أبو الحسن الندوي " بحوث ودراسات " .
18 – القضية الفلسطينية في الشعر الإسلامي المعاصر- حليمة بنت حمد السويد .
19 – د . محمد مصطفى هدارة – دراسات وبحوث – مجموعة من الكتاب .
20 – معسـكر الأرامل " رواية مترجمة عن الأفغانية " تأليف مرال معروف ، ترجمة د . ماجدة مخلوف .
21 – قصة يوسف عليه السلام في القرآن الكريم " دراسة أدبية " –محمد رشدي عبيد .
22 – قصص من الأدب الإسلامي " القصص الفائزة في المسابقة الأدبية الأولى للرابطة " .
وأصدرت الرابطة في سلسلة أدب الأطفال الكتب الآتية:
1 – غرد يا شبل الإسلام - شعر محمود مفلح .
2 – قصص من التاريخ الإسلامي - سماحة الشيخ أبي الحسن الندوي .
3 – تغريد البلابل - شعر يحيى حاج يحيى .
4 – مذكرات فيل مغرور " قصص شعرية " - د . حسين علي محمد .
5 – أشجار الشارع أخواتي - شعر أحمد فضل شبلول .
6 – أشهر الرحلات إلى جزيرة العرب - فوزي خضر .
7 – باقـة ياسمين " مجموعة قصصيـة للأطفال من الأدب التركي ".
تأليف علي نار – ترجمة شمس الدين درمش.
*****
عنـاويــن المكــــاتب
مكاتب البلاد العربية
- مكتب المملكة العربية السعودية :
الرياض 11534 ص ب 55446 –
هاتف 4634388- 4627482 - 009661 – فاكس 4649706
بريد إلكتروني : info@adabislami.org
- مكتب الأردن :
عمان 11192 ص ب 923084 – الأردن – هاتف / فاكس 5620935- 009626
بريد إلكتروني : adabislamijo@yahoo.com (adabislamijo@yahoo.com)
- مكتب مصر :
ص ب 81 باب اللوق – القاهرة 11513- هاتف / فاكس 7961502 – 00202
adabislami@hotmail.com (Adabislami@hotmail.com) بريد إلكتروني :
- مكتب المغرب :
ص ب 238 وجدة 60001 – المغرب – هاتف / فاكس 501925-56-00212
almichkate83@yahoo.fr (Adabislami@hotmail.com) بريد إلكتروني :
- مكتب السودان :
ص ب 1459 أم درمان – هاتف 561501 – 00249187
فاكس 466195 – جوال 91283635 – 00249
- مكتب اليمن :
صنعاء – ص ب 33043 - هاتف / فاكس 563148- 009671
بريد إلكتروني : adabyemen@yahoo.com (adabyemen@yahoo.com)
- مكتب الكويت :
الكويت - الأندلس – ق 12 – ش 4 – م 18
هاتف 4806281 – 00965 – فاكس 4826991 – جوال 9806629– 00965
مكاتب البلاد الإسلامية

- مكتب شبه القارة الهندية :
P.O.BOX.NO: 93 LUCKNOW- 226007- INDIA
Tel.: Fax : 0091522-2741221
rabeynadwi@yahoo.com (rabeynadwi@yahoo.com)
- مكتب باكستان :
Education Block, Jamia Ashrafia, Ferozepur Road,
Lahore . postal code:54600 Pakistan
Phones : 042-7533292 – 7551772 –
Fax : 009242-7552986 – 5850485 – Mob : 0333-4210985
E-mail : rabtaadb@hotmail.com (rabtaadb@hotmail.com)
- مكتب بنغلاديش :
Darul Maarif Al-Islamiah p.o.Box 1240 Chittagong
BANGLADSH
Tel : 0088-031-671771 – Fax : 0088-031-670331
E-mail : ulilleg@hotmail.com (ulilleg@hotmail.com)
- مكتب تركيا :
P.K 75-FATIH - ISTANBUL – TURKIYE
Tel.: Fax : 0090212/5343264 – 5348098

موقع رابطة الأدب الإسلامي العالمية
www.Adabislami.org

امال
07-01-2008, 03:10 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

رمضان الشرقاوى
13-01-2008, 02:21 PM
اشكرك للاهتمام اخت امال

فتافيت سكر
24-01-2008, 01:50 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك
وفقك الله