مشاهدة النسخة كاملة : مهارات فنية للطفل المصاب بالتوحد (مقتبس)


دكتور خالد رشيد
04-06-2011, 01:44 PM
"مرشد المدرس في اختيار الأنشطه التعليميه لطفل التوحد"

المهارات الحركيه الدقيقه

94. معك الملعقه :

* المجال : المجال الحركي الدقيق في استعمال اليد والأصابع.

* مهارات أساسيه : العنايه بالذات- تناول الطعام.

* الهدف المقصود : تنمية مهارات استعمال اليد والأصابع في القبض على الأشياء و الأعتماد على النفس في تناول الغذاء.

*الهدف المرحلي : مسك ملعقه بيد واحده جيدا بدون مساعده.

*الأدوات : ملعقه.
‏الاثنين‏، 08‏ أيلول‏، 2008
*الطريقه : أمسك الملعقه امام المجال البصري للطفل وأجذب أنتباهه عندما ينظر للملعقه قل له:"ملعقه"...خذ يده واضبط أصابعه حول يده الملعقه حتى تكون المسكه بطريقه محكمه, استعمل يدك لتشجيع قبضته ولمنعه من أسقاط الملعقه أو رميها, ساعده لكي يمسك الملعقه لمدة ثوان قليله وانت تتكلم برفق و تشجعه, تدريجيا زود المده وهو ممسك بالملعقه قبل نهاية التمرين. عندما تشعر أن يدك لها سيطره أكبر على الملعقه, قلل من ضغطك ليديك عليه. نهاية أبعد يديك وأنظر هل سيمسك الملعقه بنفسه لثواني قليله.

95.التعرف على الأشياء باللمس:

* المجال : المجال الحركي الدقيق في استعمال اليد والأصابع-(لعمر صفر-1سنه).

*مهارات أساسيه : العنايه بالذات- تناول الطعام-(لعمر صفر-1سنه).

*الهدف المقصود : تحسين قابلية مسك الأشياء تحسس بدون رؤيتها.

*الهدف المرحلي : أخراج ثلاثة أشياء متوسطة الحجم معروفه مثلا :
(مكعب- كوب بلاستيك- قلم- فرشاة أسنان...الخ).

*الطريقه : أقطع فتحه كبيره في الصندوق بحيث تسمح ليد الطفل أن تدخل خلالها, ضع ثلاثة أشياء صغيره في الصندوق بحيث تدخل في الصندوق بسهوله, أغلق الصندوق أو أذا كنت تستخدم صندوق بدون غطاء ضع الأشياء على الترابيزه وغطيهم بالصندوق بحيث لا يراهم, تأكد من أن الطفل يراك وأنت تدخل يدك في الفتحه وتخرج واحده من الأشياء. اعمل بتعجب وأنت تبعد الشيء. ثم أرشد يديه خلال الفتحه وساعده على تحديد مكان حاجه من الحاجات الثلاث وأخرجها من خلال الفتحه. أرشد يديه ثانيه للفتحه وأعد العمليه, كافئه كل مره يخرج شيء يتحسس ويخرج من تحت الصندوق شيء معين تطلبه منه, بعد أعادة التمرين مرات قليله أرشد يده الى الفتحه ولكن أجعله يصل بيديه بمفرده ليجد الأشياء المطلوبه, عندما يتعلم التمرين أزد عدد الأشياء بالصندوق ممكن عمله في صندوق أكبر حتى نعطيه فرصه ليكتشف الأشياء المخبأه بالداخل.

96. استعمال اليد في أمساك الألعاب:

*المجال : المجال الحركي الدقيق (باليد)-(لعمر صفر- 1سنه).

*مهارت أساسيه : أدراك بصري-(لعمر صفر-1سنه).

*الهدف المقصود : تحسين مسكة الملقاط أي القبض باليد بقوه والسيطره الحركيه الدقيقه.

*الهدف المرحلي : ألتقاط أشياء ذات أحجام متناسقه ووضعها في قدر أو أناء.

*الأدوات : أناء أو قدر صغير, (10) أشياء صغيره مثلا : زبيب- لوز- زرار- مكعب- خرزه- مسمار صغير- قلم- مفتاح- درهم.

*الطريقه : اجلس الطفل الى الترابيزه واجعله يعلم أن هذا هو وقت العمل, انشر الأشياء على الترابيزه أمامه. تأكد من أن كلها في متناوله يده. ألتقط واحد من الأشياء بأستخدام طريقة محدده بالأبهام و السبابه أو الأصبع الوسطى و قل ضع ثم ضع الشيء في الأناء, خذ يده وأرشد أبهامه و الأصبعين الأولين لألتقاط واحد من الأشياء وقل له :"ضع في الأناء"...وحرك يده للأناء, استخدم يدك لتساعده أن يفعل ذلك كافئه مباشرة, أعد العمليه مرات عديده حتى تشعر أنه أصبح قادرا على أن يقوم بالحركه بنفسه. وأكد عليه ضرورة وضع يده في الأناء.

97.استخدم أصبعي الأبهام والسبابه (كالملقاط) في أمساك أشياء :

*المجال : المجال الحركي الدقيق في استعمال اليد والأصابع-(لعمر 1-2سنه).

*مهارات أساسيه : - - لا شيء.

*الهدف المقصود : تعلم مسكة الملقاط الجيده وتحسين السيطره الحركيه الدقيقه.

*الهدف المرحلي : تقطيع قطع صغيره من الصلصال ووضعها في علبه.

*الأدوات : صلصال - علبه.

*الطريقه : أجعل الطفل يجلس الى الترابيزه مع الصلصال أمامه, خذ الصلصال من العلبه ولكن أجعل العلبه في متناول يده. خذ يده وساعده على لف الصلصال على شكل خيط سمكه (2/1)بوصه. تأكد من أن الطفل يراك وأجعله يرى بطريقه مدروسه كيف يأخذ قطعه صغيره من الصلصال من طرف الخيط بأستعمال الأبهام و السبابه وامسك القطعه أمام وجهه حتى يرى كيف يستطيع أن يمسكها و قل له ضعها وضع القطعه في العلبه. خذ أبهام و سبابة الطفل و ساعده لكي يقطع قطعة من الصلصال وقل له :"ضعها"...وأرشده لكي يضعها في العلبه, أعد العمليه مرات عديده وقلل من سيطرتك على يديه عندما تشعر أنه يبدأ في أستعمال الأبهام و السبابه بطريقه صحيحه, أجعله يعرف كم من المرات يجب أن يقوم بالتمرين بوضع عدد محدد من المكافأت الصغيره على الترابيزه أمامه كل مره يضع قطعه من الصلصال في العلبه يحصل على مكافأه.

98. أستعمال الملعقه في نقل كميه من السكر :

*المجال : المجال الحركي الدقيق في استعمال اليد والأصابع-(لعمر1-2سنه).

*مهارات أساسيه : رعاية الذات و تناول الطعام-(لعمر1-2سنه).

*الهدف المقصود : تحسين قبضة اليد واستعمال الأشياء واكتساب مهارات الأكل بدون الأعتماد على أحد.

*الهدف المرحلي : استعمال الملعقه لنقل السكر من وعاء الى وعاء.

*الأدوات : ملعقه- سكر- قدرين أو صحنين أو أنائين.

*الطريقه : عندما يستطيع الطفل الأمساك بالملعقه لمده قصيره من الوقت أبدأ في تعليمه كيف يستعمل الملعقه ضع علبة السكر و علبه فاضيه على الترابيزه أمامه, ضع الملعقه في يده وشجعه على أن يمسكها بقوه بأن تمسك يده, أرشده لكي يضع الملعقه في علبة السكر ببطء وبطريقه مبالغ فيها, أعد هذه الحركه الأوليه مرات عديده قبل محاولة نقل السكر الى العلبه الفاضيه, عندما تشعر أنه بدأ يفهم كيف يغرس الملعقه في السكر ليملأها بالسكر ويفرغه بعد ذلك في العلبه الفارغه- دعه يكرر نقل معالق من السكر في العلبه, وعندما يفهم المطلوب دعه ينقل كل محتويات علبة السكر من العلبه الأولى الى العلبه الثانيه الفارغه وتأكد من تقليل مساعدتك (بأمساك يده) تدريجيا حتى يصبح قادرا على أداء العمل بنفسه بدون مساعده.

99. ألتقاط قطع النقود :

*المجال : المجال الحركي الدقيق في أستعمال اليد و الأصابع-(لعمر1-2سنه).

*مهارات أساسيه : التحكم وتأزر اليد والعين-(لعمر1-2سنه).
الأدراك البصري-(لعمر1-2سنه).

*الهدف المقصود : تحسين السيطره الحركيه الدقيقه, وقدرات قبضة اليد.

*الهدف المرحلي : التقاط (10)دراهم ووضعها في علبه.

*الأدوات : دراهم- علبه قهوه أو لبة حلاوة بلاستيك بغطاء بلاستيك.

*الطريقه : أقطع فتحه في غطاء العلبه البلاستيك بحيث يكفي لأدخال الدرهم بسهوله, أبداْ بوضع قطعتين نقود على الترابيزه أمام الطفل وقل له :"أنظر"...وببطء التقط قطعه بحركه كماشه مدروسه بالأبهام والسبابه, حركها أمام وجهه لجذب أنتباهه ثم ادخلها في الفتحه, خذ يده وأرشد أصابعه لكي يعيد نفس العمليه مع القطعه الأخرى, كافئه مباشره واجعله يترك الترابيزه لمدة لحظات...أعد العمليه مرات كثيره وتدريجيا أضف كثيرا من النقود عندما يزداد مهاره ضع كل منها والمخصصه للجلسه على الترابيزه حتى يستطيع أن يرى بالضبط كم مره عليه القيام بالعمل قبل نهاية العمل. ذكره بأن يضع قطع النقود في العلبه بالأشاره الى قطع النقود وقل له:"ضعه"...ثم أشر الى الفتحه في غطاء العلبه.

100. فتح غطاء العلبه :

*المجال : المجال الحركي الدقيق : استعمال اليدين معا-(1-2سنه).

*مهارات أساسيه : التقليد الحركي-(لعمر1-2سنه).

*الهدف المقصود : تحسين السيطرة الحركيه الدقيقه- قوة اليد- والتعاون بين اليدين.

*الهدف المرحلي : فتح أربعة أوعيه مختلفه حتى يستطيع أن يكسب مكافأه.

*الأدوات : صندوق أحذيه- صندوق كبريت كبير(يفتح بالزحلقه)علبة قهوه بغطاء بلاستيك- صندوق مجوهرات- مكافأه غذائيه.

*الطريقه : أجلس على الترابيزه على الأرض أو أينما كان بحيث تكون أنت والطفل مستريحين, خذ أحد الصناديق وأجذب أنتباه الطفل بقولك:"أنظر"...ومرر وأغلق الغطاء. تأكد من أنه يراك وافتح الصندوق ببطء, أعمل بتعجب واجعله يرى المكافأه في الداخل, أغلق الصندوق ثانيه وأعطه له, ألمح له كي يفتح الصندوق لو حاول ولكن بصعوبه, ساعده لكي يبدأ لو لم يفهم ماذا يفعل خذ يده وأرشده لكي يفتح الصندوق بمجرد فتح الصندوق سيحصل على المكافأه ويوضع الصندوق على جنب أعد العمليه مع كل صندوق مختلف. أترك مجال لما يفتح بسهوله ولما هو صعب لو كان هناك شيء معين صعب بالنسبه له, بدله بشيء أسهل, الفكره هو أن يتدرب على فتح الصناديق ذات الأغطيه المختلفه بطرق مختلفه.

101. لعبة الأخذ والعطاء :

*المجال : المجال الحركي الدقيق- القبض على الأشياء(لعمر1-2سنه).

*مهارات أساسيه : التحكم وتأزر اليد والعين-(لعمر1-2سنه).
المعرفي العلمي- الأستيعاب اللغوي-(لعمر1-2سنه).

*الهدف المقصود : تحسين الأمساك ترك الأشياء باليد وأكتساب مهارات التفاعل.

*الهدف المرحلي : أخذ أربعة أشياء من صندوق و أعطاءها الى أنسان أخر وأخذ أربعة أشياء من شخص ووضعها في الصندوق.

*الأدوات : صندوقين متوسطين الحجم, أربعة أشياء من أحجام مختلفه وأشكال مختلفه
مثلا : (مكعب- خرزه- مفتاح- مشط).

*الطريقه : أجلس على التربيزه أمام الطفل وضع صندوقين الى جانب بعض بينكما, ضع الأربعة أشياء داخل واحد من الصناديق, أتجه الى الصندوق وخذ واحد من الأشياء وأعطه الى الطفل وقل له خذ خذ وألمح له لكي يأخذ الشيء. لو ضروري خذ يده وضع الشيء بداخلها وساعده ليلف يده حولها ثم قل ضع وأشر الى الصندوق الخالي أرشد يده الى الصندوق وساعده لكي يسقط الشيء في الصندوق وكافئه مباشره أعد العمليه حتى تكون كل الأشياء نقلت من صندوق الى صندوق. أعد العمليه وقلل من مساعدتك حتى يأخذ شيء من يدك ويضعها في الصندوق الصحيح. مجرد أنه تعلم أخذ الأشياء من يدك شجعه لكي يصل الى الصندوق ويعطيك أحد الأشياء, أشر الى أحد الأشياء في الصندوق وقل له:"هات"...أفتح يدك وأنت تقول هات. لو لم يستجب أستمر في فتح يدك واستعمل يدك الأخرى لكي تساعده في أن يلتقط الشيء ويضعه في يدك المفتوحه, عندما يعطيك شيء ضعه في الصندوق وكافئه. أعد العمليه حتى يأخذ كل الأشياء من صندوق ويعطيها لك لكي تضعها أنت في الصندوق الأخر. مجرد أنه تعلم التمرينين غير الروتين بحيث تعمل أنت على "هات"يوم وتأخذ اليوم التالي"ضع في الصندوق"هذه الطريقه ستجعله ينصت للأرشادات حتى يفهم ماذا يجب أن يفعل.

102. التشغيل عن طريق ضغط الأزرار :

*المجال : المجال الحركي الدقيق في التعامل مع الأدوات(لعمر1-2سنه).

*مهارات أساسيه : التحكم وتأزر اليد والعين-(لعمر 1-2سنه).

*الهدف المقصود : تحسين السيطره الحركيه الدقيقه واكتساب القابليه لتوجيه الأصبع للأشاره الى هدف.

*الهدف المرحلي : دفع زرار بدون مساعده لكي يحصل على النتيجه المرغوبه.

*الأدوات : أي لعبه أو شيء يوجد فيها زرار تشغيل لكي يحصل على نتيجه مثيره للأنتباه
(عفريت"أراجوز"لعبه- صندوق موسيقى- مسجل فلوس لعبه- جرس يد).

*الطريقه : أجلس مع الطفل على الترابيزه وضع اللعبه أمامه, أجذب أنتباهه وأجعله يرى كيف يضغط على الزر لكي تعمل اللعبه, أمسك السبابه أمام وجهه وببطء شديد حركه للضغط على الزر بحيث يستطيع أن يرى العلاقه بين ضغط الأصبع والنتيجه عندما يضغط على الزر أضحك صفق بيديك وأعمل بنشوه لكي تجعله يرى أن التمرين متعه. ضع اللعبه ثانيه له وخذ يده وأرشد يده موضع الزر وساعده لكي يضغط عليه. أعد العمليه مرات عديده ولكن أبعد المساعده برفع يدك الى منطقة الرسغ أولا ثم الى الكوع ثم أخيرا من على الذراع, عندما يستطيع أن يضغط على الزر بدون مساعدة لعبه واحده. أنقل على اللعبه الثانيه المشابهه للأولى وأختبر ما أذا كان الطفل قادرا على الضغط على الزر بدون مساعده منك أكثر من مجرد الأشاره الى موضع الزر على اللعبه الثانيه.

103.خلع الشراب :

*المجال : المجال الحركي الدقيق في التعامل مع الأدوات(لعمر1-2سنه).

*مهارات أساسيه : الرعايه الذاتيه-التعامل مع الملابس(لعمر1-2سنه).

*الهدف المقصود : رفع غطاء العلب بمسكها وشد الغطاء عنها واكتساب المهارات الأساسيه للأعتماد على النفس في وضع الملابس وخلعها.

*الهدف المرحلي : الكشف عن مكافأه في علبه بجذب غطاء غير محكم لوعاء.

*الأدوات : شراب كبير- علبة بلاستيك غير قابله للكسر- مكافأه غذائيه.

*الطريقه : أجذب أنتباه الطفل بتحريك أحد الأغذيه المحببه أليه أمام مجاله البصري ثم ضعها داخل العلبه واترك أعلى العلبه مفتوح. أجذب الشراب حول فم العلبه بحيث يغطي الفتحه ولكن ليس بأحكام تام. خذ الطفل وساعده ليمسك نهاية الشراب ويجذبه ثم ساعده ليحصل على المكافأه من العلبه. أعد العمليه مرات عديده وتأكد في كل مره أنه يرى وانت تضع المكافأه في الوعاء. قلل من معاونتك له حتى يستطيع أن يمسك نهاية الشراب وينزعه بدون مساعده منك.
عندما يتعلم أن يرفع الشراب بنفسه تدريجيا أجذب الشراب الى أسفل بشكل كامل حتى يتعلم أن يشد بقوه أكثر كل مره لكي ينزع الشراب.

104. طي(ثني) قطعة ورق :

*المجال : المجال الحركي الدقيق في التعامل مع الأدوات(لعمر1-2سنه).

*مهارت أساسيه : تقليد حركي-(لعمر1-2سنه).

*الهدف المقصود : تحسين المهارات الحركيه الدقيقه بتعلم كيف يثني ورقه.

*الهدف المرحلي : ثني ورقه مرتين بدون مساعده.

*الأدوات :ورق(8×11) بوصه.

*الطريقه : قف خلف الطفل وهو جالس على الترابيزه وأجعله يرى كيف يطوي ورقه كبيره تأكد من أنه ينظر الى الورقه.أجعل حركاتك بطيئه ومدروسه بعد هذا البيان خذ قطعه أخرى من الورقه وبرفق أرشد يديه خلال الحركات بطي الورقه الى نصفين. أعد العمليه حتى يتعلم أن يثني الورقه بنفسه. لا تهتم أذا كان الثني غير مستقيم أو ليس مجعدا. ضع كل ورقه مثنيه على جانب, تدريجيا قلل من سيطرتك على يديه حتى يستطيع أن يعمل الثني بنفسه...عندما يستطيع أن يطوي الورقه بنجاح مره واحده بدون مساعده. أجعله يعمل ثنيه ثانيه أجلس بجانب الطفل واعطه قطعة من ورق واحتفظ بواحده لك. أثني ورقه مره واحده وأجعله يفعل نفس الشيء ولكن بدلا من وضعها على جانب قل له:"أنظر- اسم الطفل- ثانيه"...واثني ورقتك مره ثانيه وساعده فقط لو وجدته مرتبك.

105.بدء التلوين :

*المجال: المجال الحركي الدقيق في التعامل مع الأدوات(لعمر1-2سنه).

*مهارات أساسيه : تأزر اليد والعين- الرسم(لعمر1-2سنه)- تقليد حركي(لعمر1-2سنه).

*الهدف المقصود : أكتساب مهارات التلوين الأساسيه.

*الهدف المرحلي : مسك لون وعمل خبطتين أو ثلاثه عشوائيه على قطع من الورق.

*الأدوات : عدد 2 قلم ألوان كبير- ورقه- صندوق صغير.

*الطريقه : أجلس بجانب الطفل على ترابيزه العمل مع الألوان والورق والصندوق أمامه خذ قطعه من الورق ولون وشخبط عشوائيا مرتين أو ثلاثه, استعمل نفس قطعة الورق واللون واجعله يحاول عمل ضربات قليله. ضع اللون في قبضة يده وأغلق يدك حولها لأرشاده ساعده لكي يشخبط لمدة ثواني قليله ثم كافئه ثم ضع الورقه في طبق الأوراق المستعمله واللون في الصندوق. أعد العمل مع اللون الثاني, تدريجيا قلل من مساعدتك حتى يكون قادر على الأمساك بالقلم ويشخبط بنفسه شجعه لكي يشخبط لفترات أطول من الوقت أعطه فقط ألون قليله حتى يستطيع أن يرى كم عدد الأجزاء اللازمه للتمرين وأنجاز هذا النشاط.

106. اللعب بالفقاعات:

*المجال : المجال الحركي الدقيق في التعامل مع الأدوات(لعمر2-3سنه).

*مهارات أساسيه : المجال الحركي الدقيق في التعامل مع الأدوات(لعمر2-3سنه).

*الهدف المقصود : تحسين السيطره على الحركات الدقيقه ومهارات قبضة اليد.

*الهدف المرحلي : هو فتح غطاء برطمان الصابون واستعمال العصا بطريقه مناسبه.

*الأدوات : برطمان فقاعات الصابون بالعصا والغطاء.

*الطريقه : تأكد من أن الغطاء ليس محكما وضع البرطمان على الترابيزه أمام الطفل وألفت نظره وأجعله يرى كيفية فتح الغطاء وخذ العصا الى الخارج وأنفخ بعض الفقاعات عن طريق تحريك العصا. ضع العصا في البرطمان واغلقه برفق, خذ يد الطفل وساعده في فتح البرطمان وأرشده ليصل الى البرطمان لكي يمسك العصا ويحركها ليحدث فقاعات. بعد ثواني قليله ضع العصا في البرطمان وأغلق الغطاء, واترك البرطمان أمام الطفل والمح له كي يفتحه مثل الحركه بالبيان العلمي وعند الضروره ضع يده مع الأستمرار في البيان العلمي والتأكد من أنه يرى و يتابع حركاتك وانت تفتح الغطاء. كن مستعدا لأي خطأ في تقليده لحركات يدك أو تعيره بعض الصابون السائل أو سقوط الزجاجه(البرطمان).

107. فتح غطاء زجاجه أو برطمان :

*المجال : المجال الحركي الدقيق- أستعمال اليدين معا(لعمر2-3سنه).

*مهارات أساسيه : تقليد حركي-(لعمر1-2سنه).

*الهدف المقصود : تحسين السيطره على الحركات الدقيقه- تعاون اليادين معا, قوة اليد ودوران الرسغ.
*الهدف المرحلي : فتح غطاء البرطمان بدون مساعده .

*الأدوات ثلاثه برطمانات صغيره مغلقه- مكافأه غذائيه .

*الطريقه : ضع الثلاث برطمانات أمام الطفل أشر له بشيكولاته مثلا أمام مجال بصره. عندما تجذب أنتباهه أفـتح غطاء واحد من البرطمانات وضع الشيكولاته داخله. أغلق برفق, ضع يده على غطاء البرطمان والمح له لكي يفتحه وذلك بتقليد حركات يدك ساعده لفتح البرطمان وأخذ المكافأه. أعد العمليه مع البرطمانات الأخرى, قلل من مقاومتك حتى يستطيع أن يفتح الثلاثه برطمانات بنفسه, تأكد بنفسك في كل مره أن الغطاء ليس محكما تماما.

108. تدريب أصابع اليد :

*المجال : المجال الحركي الدقيق- التعامل مع الأدوات(لعمر2-3سنه).

*مهارات أساسيه : المجال الحركي الدقيق- أستعمال اليدين معا(لعمر2-3سنه).
التقليد الحركي(لعمر2-3سنه).

*الهدف المقصود : تحسين التحكم في حركة الأصابع.

*الهدف المرحلي : القيام بحركات بسيطه بالأصابع بدون مساعده.

*الأدوات : لا يوجد.

*الطريقه : أجعله يرى حركات الأصابع البسيطه وأجعله يقلد مثلا(ألمس كل أصبع من اليد اليمنى الى أبهام اليد اليسرى بالتتابع). أشر الى الطفل لكي يقلدك أذا بدأ يقلدك أستعمل يدك لتحريك أصابعه بالطريقه المطلوبه وكافئه مباشره.

*أقتراح بعض حركات الأصابع الممكنه :
أ. ذبذبة الأبهام مع أغلاق قبضة اليد.
ب. ذبذبة كل الأصابع مع أرتفاع راحة اليد.
ج. ذبذبة كل أصبع بصوره منفرده مع نزول راحة اليد.

*أعد العمليه مع أستعمال حركات الأصابع البسيطه حتى يتعلم كيف يحرك أصابعه معا أو بصوره منفرده.

109. شد خيط أو حبل :

*المجال : المجال الحركي الدقيق- أستعمال الأيدي-(لعمر2-3سنه).

*مهارات أساسيه : المجال الحركي الدقيق- القبض على الأشياء-(لعمر2-3سنه).
أدراك سمعي(لعمر2-3سنه)-التقليد الحركي(لعمر2-3سنه).

*الهدف المقصود : تحسين القبض باليد والحركه الدقيقه.
*الهدف المرحلي : جذب الحبل أو الخيط على لعبه أو حيوان يصدر أصواتا أو تتكلم.

*الأدوات : عروسه أو حيوان يتكلم أو يصدر أصوات عندما تشد الخيط.

*الطريقه : أجعل الطفل يرى اللعبه وقل له :"أنظر-اسم الطفل- وتأكد من أنه يراك وأجعله يرى كيف يشد الحبل على العروسه لكي تتكلم. بعد ترك العروسه تنهي دورتها, أمسك يده, وأرشده لكي يجذب الحبل وكافئه مباشرة لجذب الحبل بطريقه صحيحه وأعطه لعبه أخرى و شجعه لكي يشد الحبل بنفسه وأجعله يرى أين الحبل و مثل تمثيل صامت لجذب الحبل, ساعده فقط لو وجدته مرتبك, في النهايه علمه مسك اللعبه وجذب الحبل بدون مساعده وذلك ليستخدم يديه معا بتعاون.

110. تنمية مرونة وأستخدام اليد :

*المجال : المجال الحركي الدقيق- أستخدام الأيدي-(لعمر2-3سنه).

*مهارات أساسيه : - - لا شيء.

*الهدف المقصود : تحسين قوة اليد.

*الهدف المرحلي : عصر أسفنجه وكرة مطاطيه مرنه (5) مرات بكل يد.

*الأدوات : أسفنجه- كره مطاطيه مرنه.

*الطريقه : قف بالجانب الأيمن بجوار الطفل ويدك اليمنى أمامك وراحة اليد الى أعلى وبيدك اليسرى خذ يده اليمنى وامسكها أمامه بنفس الطريقه وقل له :"أغلق"...وببطء أغلق راحة اليد ثم قل:"أفتح"...وأرجع الى الوضع الأصلي, أعد العمليه ولكن هذه المره أستعمل اليد اليسرى وساعده لكي يحرك أصابعه تذكر أن تستخدم الأوامر((أفتح- أغلق)) كل مره. أعد العمليه حتى يستطيع أن يغلق ويفتح يده اليمنى (5) مرات عن طريق الأمر الشفوي. عندما ينجح في ذلك تحرك الى الجهه الأخرى واستعمل يدك اليمنى لكي تساعده على تحريك يده اليسرى عندما يستطيع أن يغلق ويفتح يده (5) مرات بدون مساعده. ضع أسفنجه مرنه في يده وأعد العمليه وأن يعصر الأسفنجه (5) مرات بكل يد. وفي النهايه أستبدل الأسفنجه بكره مطاطيه مرنه وأستمر في العمليه. تذكر أن تقول (أفتح- أغلق) كل مره وأن تستمر في تحريك يدك كنموذج يقلده.

111. أستعمال دبابيس ومشابك الملابس :

*المجال : المجال الحركي الدقيق- أستخدام اليد-(لعمر2-3سنه).

*مهارات أساسيه : - - لا شيء.

*الهدف المقصود : تنمية مهارات الحركه الدقيقه و قوة اليد.

*الهدف المرحلي : وضع (6) مشابك الى جوانب صندوق صغير.
*الأدوات : (6) مشابك ملابس- صندوق أحذيه.

*الطريقه : قبل بداية التمرين تأكد من أن المشابك ليست قويه حتى يمكن فتحها وضع المشبك أمام الطفل وبين له كيف تضغط عند الأطراف حتى تفتح ثم أغلقها. ثم قل:"أنظر- أسم الطفل"...والصق المشبك بجانب صندوق الأحذيه. ضع أحد المشابك في يده واستعمل يدك لكي تساعده على فتحه وأرشد يده لكي يصلق المشبك بحرف صندوق الأحذيه. كافئه وأعطه مشبك أخر, تدريجيا قلل الضغط ليدك عليه حتى يستطيع أن يقوم وحده بمعظم العمل. عندما يستطيع لصق الدبوس (المشبك) بدون مساعده ضع (6) مشابك أمامه واجعله يثبتها كلها على الصندوق ثم أجعله ينزعها و يضعها في الصندوق. كافئه عند أكمال العمل بنجاح كل مره.

112. أستعمال الأصبع في تحسس أشكال مختلفه :

*المجال : المجال الحركي الدقيق في أستخدام اليد-(لعمر3-4سنه).

*مهارات أساسيه : تحكم و تأزر اليد والعين-(لعمر3-4سنه)-الأدراك اللمسي(لعمر3-4سنه).

*الهدف المقصود : تحسين السيطره على اليدين و الأصابع.

*الهدف المرحلي : تتبع الشكل الخارجي ببطء ونعومه بأستعمال أصبع واحد.

*الأدوات : أشياء منزليه معروفه مثلا (كره- ترابيزه- كتاب).

*الطريقه : خذ سبابة الطفل وببطء ونعومه تتبع الأطار الخارجي لسلسله من الأشياء مثل (كره- ترابيزه- كتاب). تكلم بنعومه وطمأنه وأنت ترشد أصبعه تدريجيا قلل من سيطرتك على يديه وانظر هل سيستمر في تتبع الشكل بنفسه, كافئه طالما هو يحرك أصبعه ببطء. لو بدأ في تحريك أصبعه بطريقه لا معنى لها اجعله يبطىء عن طريق الكلام لو أمكن أو جسديا لو ضروري. عندما يصبح متعودا على الأحساس اللمسي غير الشيء المستعمل حتى تعرضه لمختلف الأحاسيس اللمسيه مثلا ممكن نجعله يتتبع الأطار الخارجي لحيوان لعبه ثم طبق ناعم.

113. اللعب بالورق الملون :

*المجال : المجال الحركي الدقيق- تداول الأشياء-(لعمر3-4سنه).

*مهارات أساسيه : الأدراك البصري-(لعمر3-4سنه)
المعرفي العملي- اللغه الأستيعابيه-(لعمر3-4سنه).

*الهدف المقصود : تحسين السيطره الحركيه الدقيقه- وأنسجام اليدين وتمييز الألوان.

*الهدف المرحلي : عمل لعبه صغيره مثل الزنبرك بثني ورقه.

*الأدوات : قطعتين شرائط من الورق مختلفه في اللون طول كل منها (6) بوصه وعرضها (1)بوصه.

*الطريقه : الصق نهايتي ورقتين معا بحيث تكون النهايتين فوق بعض وبزاويه قائمه(انظر للرسم- أ- ) أجعل الطفل يرى كيف تثني الورقه السفلى على الورقه العليا (رسم- ج -) لو أستجاب لأسماء الألوان عن طريق الفهم أجعله يعمل الثنيه القادمه بقولك له:"اثني الأحمر"... (رسم- د -,هــ -). لو ضروري أشر الى الورقه التي يجب عليه أن يثنيها لجعله يبدأ. أذا لم يستجب الى أسماء الألوان أشر الى الورقه السفلى وقل له :"اثنيها"...أعمل تمثيل صامت لحركه ثتي الورقه له. أذا ظل متردد أرشد يديه خلال التمرين, استمر في حركة الثني بالتبادل حتى تنثتي اللعبه بالكامل.

114. قطع الورق بالمقص :

*المجال : المجال الحركي الدقيق- العمل باليدين معا-(لعمر3-4سنه).

*مهارات أساسيه : الحركي الدقيق- بأستعمال اليدين معا-(لعمر4-5سنه).

*الهدف المقصود : تحسين السيطره الحركيه الدقيقه وكيفية استعمال المقص.

*الهدف المرحلي : القطع بطريقه عشوائيه على شرائح من الورق.

*الأدوات : مقصات- أوراق.

*الطريقه : قبل بداية التمرين أقطع من الورق الأبيض الى (1) بوصه شرائح بحيث يستطيع الطفل أن يقطع بصوره كامله خلال الشرائح بدون أية مشاكل. ضع ثلاثة شرائح من الورق ومقص أمام الطفل أجذب أنتباهه والتقط المقص. أمسكه بطريقه صحيحه وحركه أمامه وفي مجال بصره ثم أمسك قطعه من الورق وأقطعها. خذ يده وأمسك المقص جيدا. أستعمل يدك لتشديد قبصته والسيطره على حركات أصابعه. خذ يده الأخرى وساعده لكي يمسك الورقه. وحرك يديه لكي يفتح وتغلق المقص عدة مرات. قل له أقطع كل مره والمقص يقفل. ساعده كلما يعمل قطع في كل ورقه. عندما تشعر بأن يده بدأت تقوم بالحركه قلل من مساعدتك, لا تغلق عندما لا يقطع كل الورقه- شجعه على أن يقطع مره في كل شريحه. ثم خذ شريحه جديده. هذه الطريقه ستجعل الطفل كم عدد الحركات اللازمه لأتمام العمل وسيكون أقل توترا.

115. فك وربط الصواميل :

*المجال : المجال الحركي الدقيق- أستعمال اليدين في تناسق- تحكم وتأزر اليد والعين (لعمر4-5سنه).

*مهارات أساسيه : أدراك بصري(لعمر4-5سنه) معرفي عملي محاكاه Matching.

*الهدف المقصود : التميز بالحجم وتنمية مهارات الحركي الدقيق.

*الهدف المرحلي : تركيب ثلاث مسامير قلاووظ (برغي) في ثلاثة صواميل مختلفه في الحجم بدون مساعده.

*الأدوات : (3) مسامير و (3) صواميل متساويه في الحجم, وثلاث أخرى مختلفة الحجم-(2)صينيه.

*الطريقه : عندما ينتهي الطفل بنجاح من تجميع أجزاء اللوحه المبينه في نشاط رقم "133,144" أبدأ في تدريبه على تجميع المسامير و الصواميل المفككه مستخدما يديه معا بدءا بتجميع ثلاث متساويه في الحجم والشكل- فك كل اثنين منهما عن بعضهما ثم اخلط جميع الأجزاء أمام طفلك. ثم ضع الصينيتين أمامه وامسك بيدك صامولته باليد الأخرى ودعه يفرز المسامير والصواميل على الصينيتين, وأعرض عليه كيف تمسك مسمارا في يد وصامولته في اليد الأخرى ثم تربطهما معا وساعده على أنجاز العمل (ربط الصاموله بالمسمار). كرر العمليه وقلل مساعدتك تدريجيا حتى ينتهي من تجميع المسامير الثلاث مع صواميلها المناسبه بنجاح.

116. رقائق بلورات الثلج :

*المجال : المجال الحركي الدقيق- أستعمال الأيدي(لعمر4-5سنه).

*مهارات أساسيه : الحركي الدقيق- القبض باليد على الأشياء(لعمر3-4سنه).

*الهدف المقصود : تنمية مهارات الثني وزيادة قوة العضلات بأستعمال المقص.

*الهدف المرحلي : ثني وتطبيق الورق بدقه والقطع خلال (4) شرائح من الورق.

*الأدوات : شرائح من ورق الطباعه الرقيق أو الجرائد (5×5) بوصه- مقصات.

*الطريقه : ضع شريحة ورق مربعه أمامك وواحده أمام الطفل, أطلب منه أن ينظر أليك وأنت تقوم بطي شريحتك من الورق الى نصفين, ثم خذ يده وساعده على أن يفعل نفس الشيء ثم قل له :"دوري"...واطوي الورقه الى نصفين ثانية, واجعله يفعل نفس الشيء بورقته ومن المفضل بدون مساعده. خذ قلم وحدد الورقه المثنيه لتؤشر أين ستقطع فتحات على شكل"7".
أعمل "7" على كل جانب واقطع كل ركن, أفتح الورقه وأجعله يرى أنك مسرور جدا بعمل ذلك. ساعده لكي يلصقها على زجاج الشباك لكي تمثل بلورات الثلج ثم تشعره كم أنت فخور بعمله من البدايه ستحتاج أن تساعده بشكل كبير لترشد يديه لكي يعمل القطع على الخطوط.

117. تعليق الغسيل :

*المجال : المجال الحركي الدقيق- أستعمال اليدين معا-(لعمر4-5سنه).

*مهارات أساسيه : الحركي الدقيق والأمساك بالأشياء (لعمر3-4سنه).

*الهدف المقصود : زيادة قوة العضلات و طول الأنتباه بالنسبه للحركات المتجانسه.

*الهدف المرحلي : تعليق الملابس على حبل وربطها بالمشابك.

*الأدوات : مشابك- ملابس غسيل- مناديل- شرابات- حبل- سله(سبت).

*الطريقه : أربط الحبل بين شجرتين أو قطعتين أثاث على أن يكون معلق في مستوى كتف الطفل. ضع الملابس في السله عند قدميه والمشابك في الصندوق على يمين السله. أرشده أولا على يديه ثم بالكلمات والتلميحات بالطريقه التاليه أمسك الشراب (استعمل يده اليسرى) ثم امسك المشبك (استعمل يده اليمنى). ضع الشراب (ضعه على الحبل) اربطه بالمشبك, اضغط على المشبك ليفتح وضعه فوق الشراب وفكه. لو وجدت أن هناك صعوبه مع جزء من التمرين مثل وضع الشراب أو فتح المشبك. مرنه على هذا الجزء منفصلا قبل الأستمرار على التمرين(مثلا دربه على وضع الشراب على الحبل أو مرنه على وضع المشابك على جانب الصندوق وهو جالس على الترابيزه).

118. دبابيس تثبيت الورق Thumbtacks :

*المجال : المجال الحركي الدقيق- أستعمال الأيدي والأصابع-(لعمر5-6).

*مهارات أساسيه : تقليد حركي-(لعمر2-3سنه)-حركي دقيق في القص على الأشياء (لعمر2-3سنه).

*الهدف المقصود : تحسين السيطره الحركيه الدقيقه وقوة الأصابع.

*الهدف المرحلي : تثبيت (12) مسمار خلال لوحة فلين.

*الأدوات : مسامير أصابع ذات نهايه قصيره (دبابيس الورق)-لوحة تثبيت من الفلين.

*الطريقه : أجلس الى الطاوله مع الطفل وضع اللوحه الفلين على الطاوله أمامه ضع المسامير(الدبابيس) الى الخارج بحيث تستطيع أنت وهو الوصول اليها. تأكد عندما تلتقط الدبوس الأول. استعمل مسكه متعمده متأنيه بالأبهام والسبابه والتقط واحد من الدبابيس من رأسه أمسكه أمام عينيه بحيث يستطيع بالضبط أن يرى كيف تمسكه. وقل له:"أنظر"...وببطء أدفع الدبوس الى اللوحه. خذ أبهامه وسبابته وأعد التمرين مرشدا أياه ليلتقط الدبوس ويثبته في اللوحه. أشر دبوس ثاني وقل له :"ضعه داخل اللوحه"...وأشر الى اللوحه. لو لم يعمل حركة ليلتقط (12)دبوسا ونضعها في اللوحه, من البدايه أنشر فقط (3 أو 4) دبابيس على الطاوله ولكن عندما يتعلم ما يتوقع منه ببطء زود عدد الدبابيس التي يقوم بتثبيتها على اللوحه الفلين.

119. عمل نول نسيج :

*المجال : المجال الحركي الدقيق- أستعمال اليد-(لعمر5-6سنه).

*مهارات أساسيه : المعرفي- اللغه الأستيعابيه-(لعمر4-5سنه).

*الهدف المقصود : تعلم النسيج,أستخدم تمرير شرايط تاره من فوق وأخرى من تحت.

*الهدف المرحلي : أستيعاب مفهوم تحت وفوق وتحريكا لورق تبعا لذلك, للعمل حتى تنتهي المهاره.

*الأدوات : شرايط ورق لونين أو أكثر.

*الطريقه : أقطع الورق الى قطع أو شرائح عرض(1) بوصه ((اللون رقم -1- طوله (8) بوصه واللون رقم -2- طوله (12) بوصه)) احفظ شريحه كامله لكي تكون القاعده. دبس شرائح اللون رقم -1- الى قمة الشريحه الكامله. خذ الشريحه ذات اللون -2- وأنسجها خلال بدءا من اليمين الى اليسار أذا كان الطفل يستخدم يده اليمنى كما في الصوره- بB- وأنت تجعله يرى تقول:"فوق,تحت"...وأنت تحرك الشريحه. الأن أعطي الطفل الشريحه القادمه وساعده لتحريكها فوق وتحت ستحتاج أن تجعله يرى أن يضع فوق أو تحت أعتمادا على وضع الشريحه العليا. أجعل كلماتك بسيطه وأنت تشرح هذه تذهب فوق. ثم تجعل هذه الجديده تذهب لتحت. بمجرد أن تمسك بالمهاره راقبه من مسافه قاطعه وساعده لو وجدته مرتبك أو أنه بدأ يتضايق. بعدما توضع لقطع النهايات الزائده ثم علقها على حائط المطبخ أو أستخدمها في وسط الطاوله على العشاء. رؤيته لأنتاجه أنه سيعمل ستدفعه لينهي العمل القادم بحماس.

رحمه ربي
04-06-2011, 07:48 PM
جزاك الله خيرا

امل واحساس
04-06-2011, 09:38 PM
اخ لوسمحت كيف اجري مقياس تشخيص للطفل التوحدي وجزاك الله خيرا
تقبلوا مروري ودمتم بود