مشاهدة النسخة كاملة : قرحة الفراش - اسبابها وطريقة تفاديها


طبيعي
27-02-2007, 09:30 PM
هذه المشكلة تعتبر من اهم المشاكل الطبية التي يعاني منها اخواننا ذو الاحتياجات الخاصة والتي احببت ان اوضح ماهو المقصود ب قرح الفراش؟ وما اسبابها؟ وكيف حدوثها؟ وكيف تتم معالجتها والوقايه منها؟

ما هي قرحة الفراش ؟

ان التقرحات الجلدية التي تصيب بعض اجزاء الجسم هي عبارة عن مناطق مصابة ومتجرّحه من الجلد والنسيج تنتج عن ضغط وزن الجسم اثناء الجلوس الطويل على كرسي متحرك مثلاً او النوم على السرير لمدة طويلة وفي وضعية واحده دون تغيير وضع الجسم. وتسمى قرح الفراش او القروح الجلدية. فالمناطق التي تتعرض للضغط تكون الدورة الدموية المغذية للجلد والانسجة التي تليها ضعيفة جداً ، ونتيجة لضعف الدورة الدموية تتشكل القروح .

كيف نعرف درجة خطورتها ؟


قروح الفراش الناتجة عن الضغط يمكن أن تكون خطرة، حيث تعتمد خطورتها على مدى درجة اصابة الجلد والأنسجة.

الاصابة المعتدلة :

فالاصابة المعتدلة للجلد تسبب تلون الجلد فقط، دون حدوث قرحة. فالاشخاص ذوي البشرةالفاتحة، تتلون بشرتهم الى إرجوانية أو حمراء داكنه. بينما الاشخاص ذوي البشرةالغامقة، فالمنطقة المصابة تصبح اغمق من اللون الطبيعي. كما ان منطقة الجلد المصابة قد تبدوأدفأ مقارنة مع المنطقة المحيط بها.

الاصابة العميقة :

بينما القروح الفراش العميقة تصل الى العضلات، و إلى العظام. فإذا لم تعالج هذه القروح الجلدية بشكل صحيح، قد تتلوّث، وبالتالي تنتشر العدوى ويحدث الخمج وبهذه الحاله تكون خطيرة جداً. كذلك تكون مؤلمة جداً مما يجعل الأمر صعبا على شخص ان يتحرك.

من هم الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بقروح الفراش ؟


أي شخص يجلس أو يرقد في وضعية واحده لوقت طويل قد يحدث ويصاب بقروح الفراش. ومن الاشخاص المعرضون للاصابة :

· مرضى يرقدون لفترات طويلة على السرير كالاغماء (فقدان الوعي)، اصابات الرأس و العمود الفقري.

· مستخدمي الكرسي المتحرك.

· مرضى مابعد العمليات الجراحية من يتطلب بقائهم بالمستشفى للعلاج.

· الاشخاص المنومين بسبب مرض او اصابة خاصة اصحاب الاوزان الثقيلة.

بعضالأمراض المزمنة، مثل مرض السكّري وتصلّب الشرايين، يجعل شفاء قروح الفراش صعباً ويرجع السبب الى ضعف الدورة الدموية المغذية للمنطقة المصابة.

ماهي الأماكن الشائعة للاصابة ؟


تتشكل عادةً قروح الفراش على المناطق العظمية من الجسم، وهي الامكان الاكثر اصابة ويرجع السبب لعدم وجود طبقات دهنية تعمل كوسادة او طبقة عازلة بين الجلد والعظام.ومن اكثر هذه المناطق شيوعاً ، عقب القدم و مفصل الورك . ومن المناطق الأخرى المعرضة للاصابة بقروح الفراش " العصص " اسفل العمود الفقري، عظامالكتف، خلف مفصل الركبة وجانبيها ومؤخرة الرأس.

ما هي طرق العلاج ؟


هناك أربعة امور رئيسية تعمل على شفاء هذه القروح :

تخفيف الضغط الذي سبّب قرحة الفراش.
تنظيف قرحة الفراش بشكل مكثف.
الاهتمام بتحسين تغذية الشخص المصاب بقروح الفراش.
تكثيف معالجة قرحة الفراش.
أ) كيف اخفف الضغط الذي سبب القرحه ؟


عدم النوم مباشرة على القروح الجلدية. بل استعمل الوسادات الرغوية أو وسادات عادية لإزالة الضغطعلى القرحة ، كما يوجد مفارش خاصة ، و وسادات للمقعد (الكرسي المتحرك) مصممة بحيث تساعد جداً في إزالة الضغط على القرح ، او استعمالها كوقاية على المناطق العظمية التي قد تصاب بالتقرح.

فالاشخاص الراقدون على السرير يجب ان يكون الاستلقاء او الاضطجاع على الجنب مع عدم تحميل الوزن مباشرة على منطقة مفصل الورك ، يجب ضع وسادات تحتجانب واحد لكي يصبح ثقل الوزن على الجزء البدين من الارداف بدلاً من ان يكون على عظم مفصل الورك. كذلك يجب وضع وسادات بين الركبتين والقدمين اثناء الاضطجاع على الجانب. وعند الاستلقاء او الاضطجاع على الظهر، يجب ضع وسادةتحت عضلة الساق "البطة" لرفع عظام مفصل الكاحل "القدم" "العقب" قليل من على السرير لتفادي حدوث نقاط ضغط. كما ينصح بتغيّر وضع الجسم "تقليب" على الأقل كلساعتين.

اما مستخدمي الكرسي العادي أو الكرسي المتحرك يجب ان يكون الجلوس منتصب القامة و معتدل. فالجلوس منتصب القامة وعمودياً، يعطي فرصة اكبر للتحرك بسهولةويساعد على منع حدوث قرح جلدية جديدة. فاذا كان الشخص لا يستطيعالتحرّك معتمداً على نفسه، عليه ان يطلب من مرافقه او من مقدم الرعاية له ان يغيير وضعية جسمه على الأقل كلّ ساعة، و الافضل ان يكون تغيير وضع الجسم اكثر اذا كان بالامكان.كما يجب عليه استعمال الوسادات الخاصة بالكرسي اثناء بقائه على الكرسي لفترة طويلة.

ب) كيف يمكن المحافظة على القرحه نظيفة ؟


قرح الفراش يجب أن تبقى نظيفة وخالية من النسيج الميت لكي يتم شفاؤها. يتمتنظيف القرحة بشطف المنطقة بمحلول مائي ملحي. فالماء المالح يعمل على ازالة السوائل المتجمعة ويطهر القرحه. تستطيع الحصول على المساعدة من المختص بكيفية تنظيف القرح.

يجب تغطية قرح الفراش بشاش نظيف او بضماد.وعند استخدام الشاش يجب تغييره مره واحده على الاقل باليوم لانه سيكون رطب. وهناك ضمادات حديثه مثل مايسمى ضمادة hydrocolloid وهذهالضمادة مصنوعهمن هلام توضع على قرحة الفراش و هذه الضمادات تبقى لعدة ايام.

ان النسيج الميت (الذي قد يبدو مثل القشور) في القرحة يؤدّيإلى التلوث والخمج. يمكن إزالة النسيج الميت بعدة طرق : عند شطف القرحة في كلمرّة يجب تغيّر الضماد وهذا الاجراء يساعد كثيراً على إزالة الجلد الميت. هناك نوع من الضمادات التي تساعد على ذوبان النسيج الميتيمكن استعمالها. كما ان هذا النوع يمكن ان يبقى لعدة ايام على القروح.

وهناك طريقة اخرى لإزالة الجلد الميت وتكون بواسطة وضع الشاش الرطب على القروح وتركه حتى يجف. بهذه الطريقه يلتصق الجلد الميت بالشاش ثم يزال الشاش بواسطة سحب الشاش بلطف. احياناً يتم إزالة الجلد الميت جراحياً.

ان طرق إزالة النسيج الميت وتنظيف قرح الفراش مؤلم ، فلذا ينصح بان يتناول الشخص مسكن آلام بوقت كافي من 30 الى 60 دقيقة قبل عملية تغيير الضماد.

جـ) لماذا الاهتمام بالتغذية مهم لشفاء قرح الفراش ؟


التغذية الجيّدة مهمة لأنها تساعد الجسم على شفاء القرحة. فاذا الشخص لايحصل على السعرات الحرارية اللازمة من بروتين ومواد غذائية اخرى فلن تتم عملية الشفاء بسهولة. ويستطيع الشخص الحصول على الغذاء المناسب الصحي عن طريق المختصين في ذلك. كما انه من الضروري جداً متابعة حالة الوزن وافادة المختص باي زيادة او نقص.

التلوث (الاخماج) وقرح الفراش:


ان قروح الفراش الملوّثة ( خمج) تكون عملية شفاؤها بطيئة جداً وربما تنشر العدوى والالتهابات الى بقية الجسم بشكل خطير. فاذا لاحظت اي من العلامات التالية لتلوث القرحه يجب عليك الإسراع بمراجعة المختص. ومن هذه العلامات:

صديد (قيح) أصفر أو أخضر.
رائحة سيئة من القرحة.
إحمرار أو حراره حول القرحة.
ورم حول القرحة.
ألم اذا لامست حول القرحة.
اما علامات انتشار العدوى تتضمن التالي :

شعور بالحمى او البرد.
اضطراب او تشويش عقلي مع عدم القدرة على التركيز.
زيادة نبضات (دقات)القلب.
ضعف عام وخمول.
د) كيف يتم معالجة قروح الفراش المتلوثة ؟


تعتمد معالجة قرح الفراش المتلوثة على مدى تلوث القرحه. فاذا كان التلوث فقط بالقرحه فان استعمال مرهم مضاد حيوي يوضع على القرحة يكون كافياً. اما اذا كان التلوث يشمل العظام والانسجة العميقة فيعطى الشخص مضادات حيوية عبر الوريد.كما انه يمكن استعمال اشعه فوق البنفسجية او عمل مساج بمكعبات ثلجية حول القرحه يساعد على سرعة عملية الشفاء.

كيف تعرف ان قرحه الفراش تتماثل للشفاء ؟


تظهر علامات الشفاء عادةً مابين 2 الى 4 اسابيع من المعالجة . فعندما تبداء قرحة الفراس تتماثل للشفاء فإن حجمها يصغر تدريجياً ، تقل رطوبتها والافرازات وينمو النسيج الجديد من اسفل القرحه، هذا النسيج الجديد يكون أحمر أو وردي فاتح.

واخيراً هل يمكن تفادي حدوث قرح الفراش ؟


ان الخطوة الأكثر أهمية لتفادي حدوث قرحة الفراش أن يتجنّب الشخص الضغط الطويل على مناطق الجسم المعرّضة للاصابة كما تم شرحه اعلاه.

ومن المهم أيضا المحافظة على الجلد نظيفاً وان يجفف جيداً. كما ينصح بإستعمال صابون معتدل مثل دوف أو صابون زيتي، واستعمال ماء دافي (ليس حار) ، استعمل مرطّبات الجلد لكي لايصبح الجلد جاف. اما اذا الشخص يقضي معظم وقته على السرير او الكرسي المتحرك فانه من الضروري جداً ان يفحص الشخص جسمة يومياً والتأكد من عدم وجود بقع او تغيرات بلون الجلد او اي علامات اخرى تحتمل حدوث قرح الفراش. والتشديد على تغيير وضع الجسم في السرير او الكرسي كل ساعة. إعط انتباة وتركيز اكثر للمناطق المعرضة للاصابة بالتقرحات الجلدية كما تم بيانها سابقاً

يحيى
28-02-2007, 10:50 AM
معلومات مهمه لكل معاق فالقروح كابوس يعرف خطورتها من جربها عافنا الله جميعا ....ومثل ما يقول المثل الوقايه خير من العلاج

مشكور اخي طبيعي وجزاك الله خيرا على المعلومات القيمه

تناهيد
28-02-2007, 11:43 AM
مشكور اخوي طبيعي على المعلومات القيمه
انا من ضمن الاشخاص الذين جربوا قرحة السرير وهي فعلا شيء مولم ومزعج
القرحه تحدث بسرعه ولكن شفائها يتطلب الكثير من الوقت والصبر
سبب القرحه اللي صارت عندي هو انني لم اكن استخدم سرير طبي بس الحمد لله بعد ان بداءت استخدام السرير (المرتبه) الطبي بداءت القرحه في الانكماش الى ان اختفت والحمد لله

Bint Al Ali
28-02-2007, 02:07 PM
http://sss2.com/uploads/b3dd1e568e.jpg (http://sss2.com/)

×× طبيعي ××

×× بارك الله فيك على الموضوع الطيب ××

×× معلومات مهمه اضيفت إلي ××

×× دمت بحفظ الله ××


http://sss2.com/uploads/b3dd1e568e.jpg (http://sss2.com/)

طبيعي
28-02-2007, 07:38 PM
بارك الله فيكم جميعا
اخبروني ان العسل عندما تضعه على القرحه يفيد في التئامه ولكن لا ادري ما مدى صحة هذا الكلام ؟
ارجو الافاده اذا سمعتم من احد جرب العسل في علاج القرحه

صمت الغروب
01-03-2007, 08:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلم أخي الكريم على الموضوع الهام جدا..

أخي الكريم قرأت في بعض المنتديات إن العلاج الطبيعي مفيد جدا في شفاء الإعاقة الحركية، وأن بعضهم يسافرون من أجل العلاج الطبيعي إلى دول أجنبية...

سؤالي هو ألا يوجد هنا في عمان هذا العلاج لنا؟؟

تناهيد
01-03-2007, 10:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلم أخي الكريم على الموضوع الهام جدا..

أخي الكريم قرأت في بعض المنتديات إن العلاج الطبيعي مفيد جدا في شفاء الإعاقة الحركية، وأن بعضهم يسافرون من أجل العلاج الطبيعي إلى دول أجنبية...

سؤالي هو ألا يوجد هنا في عمان هذا العلاج لنا؟؟

اختي الكريمه
العلاج الطبيعي موجود في عمان واللي يسافروا الخارج يسافرون الى مراكز تأهيل متخصصه وهذه المراكز تعالج امور كثيره والعلاج الطبيعي هو قسم من بين الاقسام التي تضمها مراكز التأهيل
في هذه المراكز يتم تأهيل المريض ليتأقلم مع الاعاقه وتعليمه كيفية التعامل مع الامور التي يحتاجها في حياته اليوميه يعني يعلموه كيف يعتمد على نفسه في كل شيء
كما يوجد قسم للعلاج النفسي واقسام اخرى لعلاج المشاكل الصحيه الناتجه من الاعاقه
وعلى سبيل المثال محمد العريمي مؤلف كتاب مذاق الصبر اخذ تأهيل في امريكا وتعلم قيادة السياره وهو مصاب بشلل رباعي وفعلا استمر بقيادة السياره مدة 10 سنوات وهو مشلول رباعيا يعني يديه تتحرك بس اصابع اليدين لا تتحرك بمعنى أخر انه لا بيتطيع ان يمسك حتى بالقلم رغم هذا ومع التأهيل استطاع قيادة السياره مدة 10 سنوات

طبيعي
02-03-2007, 02:33 PM
كما قال المشرف العام ( تناهيد ) يوجد عندنا قسم علاج طبيعي ولكن لا يوجد قسم للتاهيل
والفرق بينهما كثير ولكن ان يفتتحوا مركز للتاهيل في هذه الخطه الخمسيه كما هو مقرر
ننتظر لعل وعسى...............

صمت الغروب
02-03-2007, 03:11 PM
جزاكم الله خيرا إخواني

"تناهيد" و "طبيعي"

نأمل أن يفتتح هذا المركز قريبا

الامل موجود
09-03-2007, 04:07 PM
الله يعطيك الف عافيه على ها المعلومه

طبيعي
24-04-2007, 08:42 PM
اتمنى ان يرى مركز التاهيل النور قريبا ان شاء الله مكما تمنت اختنا المشرفه من قبل ( صمت الغروب )
وشكرا للامل موجود على مروره الكريم

الجاسر
16-08-2007, 01:23 PM
معلومات قيمة بارك الله فيكم

طبيعي
16-08-2007, 09:20 PM
جزاك الله خيرا
نتمنى ان تكون استفدت اخي الكريم

أماني عثمان
24-08-2007, 11:10 PM
شكرا لك على هذه الملومات القيمة والمفيدة وحقيقة انا اول مرة اسمع بهذه الظاهرة

يعطيك العافية

سالم الحداد
02-10-2007, 02:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الاعزاء : ليكن هذا المنتدى الطيب وهذه المشاركات الفعالة والايجابية نافذة على وجه آخر للعمل التطوعي الخيري ومساعدة المعاقين الذين لاتمكنهم ظروفهم المالية الصعبة من تدبر امور حياتهم والتزود بالاجهزة اللازمة لعلاجهم مثل السرير الطبي والكرسي المتحرك والفرش الهوائي وجهاز الموتو مد وغيرها خصوصا وهناك الكثير من الاخوان المعاقين ارباب اسر وتقع عليهم مسؤليات اسرية الى جانب متطلباتهم الخاصة ن فلاندعهم لوحدهم ونساعدهم وندعوا الاخرين المحسنين لمساعدتهم . وياريت لو تبنينا فكرة مشروع ايجاد صندوق لدعم المعاقين لاقطار الجزيرة العربية السبعة ( السعودية واليمن والامارات وقطر وعمان والبحرين والكويت ) وتحدد له نسبة من اموال الزكاة الى جانب الدعم الحكومي من حكومات الاقطار السبعة ويفتح الباب للمساهمة من جانب المؤسسات الخيرية والهيئات والمحسنون ومن صناديق الامم المتحدة الخاصة بالاعاقة ، وتكون مهمة هذا الصندوق تلبية كل المتطلبات الحياتية الظرورية من سكن ومعيشة وعلاج وتعليم وتاهيل للمعاقين الذين يثبت انهم بدون مصادر مالية او ممتلكات ولتطوير العمل في هذا الصندوق وتنمية موارده لابد من توقيف مشاريع وعقارات وأنشطة تجارية مختلفة تخدم تنمية ايرادات الصندوق ليتمكن من الوفاء باستمرار بمتطلبات ميزانيته السنوية وتحقيق اكتفاء ذاتي .. ( اخوكم . دكتور ابوالمجاهد اخ للمعاق سالم) حيث انني على استعداد لوضع يدي في ايديكم لانجاح فكرة المشروع والفكرة مطروحة للنقاش والتداول .. وفقكم الله ورعاكم

تناهيد
02-10-2007, 02:44 PM
مرحبا فيك اخي سالم الحداد
اتمنى ان تطرح اقتراحك في موضوع مستقل في منتدى الحوار والنقاش ليتم مناقشته بين الاعضاء

Ayoub
02-10-2007, 08:04 PM
السَلام عليكم موضوع قيم ، و نصائح مفيدة جدَا ، لقد مررت بقليل من هاته الحالة ... و لكن كانت سليمة و الحمد لله ، فجزاك الله خيرا يا أخي فهل من مزيــــــــــــــــــــــد ، كما أدعو الله أن يجعله في ميزان حسناتك ... إنــَه سميع مجيب ... آمين يا رب العالمين و السَلام

أشرف سابق
25-12-2010, 09:47 AM
جزاك الله كل خير على المعلومات القيمة و المفيدة

المتسامح
26-12-2010, 12:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

موضوع مهم وحساس خصوصا اني امر بقرحه من 3 اشهر وان شاء الله نهايتها هذا الشهر وتنغلق

في الواقع احب اضيف تجربتي الخاصة لان عانيت خلال الثلاثة شهور الماضية من قرحه من النوع العميق ووصلت الى مفصل الحوض الايمن وتعفنت المنطقة باكملها واصبحت القرحه تخرج قيح له رائحه كريهة جدا

ارتفعت حرارتي وتصلت على المستشفى وجائت سيارة الاسعاف واخذتني


كان العلاج كالتالي :

وصلت للمستشفى وفحصها الدكتور وطلب اشعه وادخلوني بجهاز اشعه مقطعية تبين حجم الكارثة القرحه من الخارج صغيرة ولاكن عميقة بالداخل وتصل لمفصل الفخذ وتحليل الدم يبين اني مصاب بتسمم بسبب القرحه

طريقة العلاج اجريت لي عمليتين اول عملية عملو 3 فتحات صغيرة تصل لعظمة الفخذ ليتمكنو من تنظيف الاجزاء الداخلية بقصطرة مشابه لقصطرة البول بشكل يومي بمادة نورملسالين ( المغذي ) فقط هذا المحلول المستخدم في التنظيف ولا يوجد اي شي اخر

http://picture.yatego.com/images/477ce7efcaf860.6/EinmalKathMa.JPG

اعطيت مضاد حيوي عبارة عن ابرتين كل 8 ساعات للقضاء على البكتبيريا

الحرارة ذهبت وبتدى الجرح بالتحسن واوقفو عني المضاد الحيوي وستمر العلاج فقط بتنظيف مرتين باليوم بالمحلول الملحي بواسطة القصطرة من الفتحات


ثم اجريت لي جراحه اخرى لسحب القيح المتجمع في المفصل والعملية تقريبا ساعه وكانت بتخذير موضعي

فترة بقائي بالمستشفى اسبوعين وقبلها ضليت شهرين بالبيت ولاكن الان التحسن سريع جدا بالقرحه والتنظيف كما ذكرت فقط بماء المغذي وتغطيتها بالضمادات

طبعا السبب عدم وجود روهو هوائي ( مخدة للكرسي المتحرك ) لدي روهو اسفنجي واصبح قاسيا لان غسلته بالماء وهذا سبب القرحة وبقائي طوال اليوم على الكرسي

الان لدي روهو هوائي

وبحثت وجدت روهو مستعملة وسعرها رخيص بموقع ايبية (http://cgi.ebay.com/Roho-high-profile-wheelchair-cushion-1R109C-18X16-4-/170582649056?pt=LH_DefaultDomain_0&hash=item27b784a8e0) سعرها 210 دولار تقريبا 820 ريال سعودي وتوجد بالموقع كميات مستعمله بنفس السعر ( والسعر يشمل الشحن للملكة العربية السعودية ودول الخليج وبعض الدول العربية )

http://www.1800wheelchair.com/siteimages/large/ROHO-contourselect-2.jpg



.................................................. .................................................. ...................



وبحثت ايضا عن المرتبة الهوائية للسرير وجدتها في الرياض ب 230 ريال سعودي والشحن رخيص جدا ولاكن حاولت معهم يشحنوها لي الى مملكة السويد لم يقبلو ولا اعرف هل يشحنو لدول الخليج او لا

http://www.re3aia.com/m/upload/image/cache/data/mattress/anti-decubitus-mattress-lattice-style-500x500.jpg
مايميز هذه المرتبه انها كل 3 دقائق تنزل بالونات وتنفخ اخرى لكي لايحدث ضغط على منطقه معينه والشرح موضح بالفيديو بنفس الموقع وجلبته لكم

http://www.youtube.com/watch?v=j_3HceWZF3k&feature=player_embedded


وهذا موقعهم وبالواقع لديهم اجهزة كثيرة وباسعار مناسبة

http://www.re3aia.com/m/upload/index.php?route=product/product&path=37&product_id=75


والله يكفينا واياكم شر القرحة ونصيحه لاحد يستخدم الكرسي بدون روهو ولا ينام الا على مرتبه هوائية


بالتوفيق

.

صمت اللياالي
26-12-2010, 12:46 AM
فعلا القرحة تحدث بسرعة ولكن شفائها صعب وتحتاج لوقت طويل
يعطيك العافية اخي طبيعي على الموضوع القيم
وشكرا لأخينا المتسامح على الاضافة
اسال الله الشفاء والعافية للجميع

القبطان عادل
26-12-2010, 03:09 AM
تسلم أخي الكريم على الموضوع الهام جدا..

أم هبة وأمير
22-01-2011, 01:26 PM
مشكور أخي طبيعي على هذا الشرح الوفي وأتمنى ان لايصل ابني لهاته المرحلة