مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة الطب النبوي والطب البديل الثوم 2


د عزيزة عنتر
13-06-2010, 01:12 AM
اليوم إن شاء الله نتكلم عن الثوم بعد الجزء الاول الذي تكلمنا فيه عن العسل
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
يا علي كل الثوم فلولا أن الملك يأتيني لأكلت منه
وحديث اخر ذكره السيوطي في جمع الجوامع
كلوا الثوم وتداوو به فإنه فيه شفاء من سبعين داء
وقبل ما نبدأ كما اعتدنا عن تركيبه الكميائي ووصفه أضع بين أيديكم هذه المحاضره للدكتور الرائع عبد الباسط السيد
http://www.rasoulallah.net/v2/document.aspx?lang=ar&doc=6873

د عزيزة عنتر
13-06-2010, 01:14 AM
الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
لقد ذكر الثوم في التوارة والتلمود والقرأن. وقد ذكر كل من الأطباء القدامى مثل: الحكيم أبوقراط، وجالين، وبلنى الأكبر، وديوسكوريدس، استخدام الثوم مع العديد من الحالات المرضية، والتى تشمل مشاكل الجهاز التنفسي، وأمراض الطفيليات، وعسر الهضم، وقلة الطاقة.
واستعماله في الصين كان للعلاج بدأ من العام 510 من الميلاد، وقد أكد لويس باستير فعاليته ضد البكتيريا المختلفة فى عام 1858م.

د عزيزة عنتر
13-06-2010, 01:17 AM
المركبات الفعالة:
إن مركب الكبريت الأليسين allicin يتم إنتاجه عند هري أو مضغ الثوم فى الفم، فيتحول الأليين alliin إلى الأليسيين allicin، بفعل أنزيم الألينييز alliinase.
كما توجد أيضا مركبات أخرى من الكبريت، مثل الأجوين ajoene، وسلفيد الأليلallyl sulfides والفنيل ألدسين vinyldithiins ولدراسة فعالية الثوم لأوعية القلب الدموية، فقد أوضحت العديد من النشرات الطبية إن الثوم يقوي الأوعية الدموية في القلب، ويقلل من الكوليسترول، ومستويات الجليسريدات الثلاثية في الدم، ويمنع لزوجة الصفائح الدموية ويمنع حدوث التجمع أو التجلط فى الدم.
ويزيد من تحلل الجلطات المتكونة fibrinolysis وبذلك يحد من حدوث الجلطات وتخثر الدم. وكذلك له فعالية مضادة لارتفاع ضغط الدم، ونشاطات هامة ضد الأكسدة.
وقد وجدت دراسة ثلاثية على الإنسان أن الثوم يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم في البالغين بنسبة تقريبية مقدارها 10%، كما وضح أن الثوم له فعالية مساوية لفعالية لدواء البيزفيبرات bezafibrate في خفض مستويات الكوليسترول فى الدم.
علما بأن العديد من الدراسات الثنائية الحديثة أوردت أن الثوم ليس فعالا في خفض الكوليسترول، ولا تزال العلاقة بين الثوم وخفض مستوى الكوليسترول غير واضحة حتى الآن.
وتفترض تحليلات الدراسات الطبية الخاصة بالثوم أنه قد يمنع تصلب الشرايين.
وقد تأكد ذلك من خلال الدراسة الطبية التي امتدت لأربع سنوات، والتي وجدت أن استهلاك 900 مليجرام من ملحقات الثوم مثل الاليسين، كان قادرا على خفض تكون الانسداد الشرياني بنسبة 15-18%. والأشخاص الذين خضعوا للدراسة كانوا من سن 50-80 سنة، وقد وجد أن النساء أكثر استفادة من الرجال. وتشير هذه الدراسة إلى الفوائد طويلة المدى من الثوم لإبطاء تقدم تصلب الشرايين لدى الأشخاص المعرضين لمخاطره. كما تمت الإفادة أيضا عن انخفاض أعراض العرج المتقطع (تشنج في أسفل الأرجل نظرا لضعف تدفق الدم للعضلات) وذلك من خلال تجربة علمية كانت لا تزال تحت الدراسة

د عزيزة عنتر
13-06-2010, 01:18 AM
الأجزاء المستخدمة وأين يزرع؟
يعتبر الثوم على علاقة كبيرة بالبصل والثوم المعمر، كما أنه يعتبر نباتا طبيا مثاليا. ويعتبر استخدامه المنزلى مأمون وفعال طبيا. فهو يحد من انتشار الأمراض والعدوى بالميكروبات، ويحارب البرد، ومشاكل الجهاز التنفسى. كما أنه علاج فعال لخفض نسبة الكلوستيرول المرتفعة فى الدم، ويعالج ضغط الدم المرتفع، ويساعد الجهاز الدورى والوعائى على أن يظل بصورة سليمة. كما أنه يعمل على خفض نسبة السكر فى الدم.

د عزيزة عنتر
13-06-2010, 01:19 AM
طريقة تناوله:
بعض الأشخاص قد يمضغون فص كامل من الثوم الخام يوميا. وهذه جرعة كافية. والذين يفضلونه هكذا، فإنهم يستطيعون التحكم في الرائحة الكريهة له، بتناول بعض من عيدان البقدونس، أو بعض أوراق النعناع بعد تناول الثوم.
أو أن يستخدمونه على شكل حبوب مغلفة أو كبسولات من الأليسين
(600 – 800 مليجرام) على جرعتين أو ثلاث جرعات منفصلة، والتى توفر 6.000 ميكروجرام من الأليسين الصافى يوميا.

د عزيزة عنتر
13-06-2010, 01:25 AM
علينا الان ان نربط فوائد الثوم ببعض الامراض التي تصيب الطفل التوحدي
وبعدها نكتب تأثير الثوم عامه

التفاعلات المقاومة للجراثيم المختلفة:
للثوم نشاط مقاوم للبكتريا والفيروسات والفطريات. وربما يعمل ضد بعض الطفيليات المعوية. وربما يكون للثوم 1% من قوة البنسلين ضد أنواع معينة من البكتريا. وهذا يعني أنه ليس بديلا للمضادات الحيوية، ولكنه يمكن أن يكون معينا ضد بعض الالتهابات البكتيرية. والكثير من اطفال التوحد يعانون من امراض متعدده نتيجه الاصابه بالبكتريا المختلفه

وأن نمو العدوى بالخميرة Candida albicans يمكن منعه بواسطة تناول الثوم.وكثير من اطفال التوحد يعانون من الكانديدا
كما أن هناك استفادة على المدى الطويل من الثوم لمنع التهابات العدوى المتكررة بالفطريات.
وعلى الرغم من ذلك لم توضح الدراسات حتى الأن بأن الثوم يساعد في منع حدوث الالتهابات الفطرية التى تصيب الجسم جميعها.

د عزيزة عنتر
13-06-2010, 01:30 AM
الطفل التوحدي عادة ما يعاني من الانيميا
الثوم علاج لبعض حالات الأنيميا.
تناول الثوم ضمن الأطعمة التى نتناولها يحسن من الشهية، ويساعد على الهضم والإستفادة من جميع العناصر الغذائية ذات القيمة للجسم. والثوم يعين على التغلب على حالات الإجهاد العام، وحالات الإرهاق، وقصر النفس بعد كل مجهود قد يبذل، ويحسن من حالات الضعف العام، ويمنع حالات الإسهال والنقص فى الوزن، ويحول دون حدوث الحميات. وكل ذلك يصب فى كفة الصالح العام لكل إنسان.
وكل هذه الأعراض ربما قد تزول بتناول فيتامين (ب12) مع خلاصة الكبد بالحقن، ولكن الثوم قد يقوم أيضا بحل هذا الإشكال الصحى لدى الكثير من الأفراد.

د عزيزة عنتر
13-06-2010, 01:33 AM
الطفل التوحدي نظرا لضعف مناعته يعاني من نزلات البرد المتكرره
الثوم هو الحل لعلاج مشاكل البرد ومضاعفاته.
يقول الدكتور – ج. كلوزا – أخصائى العلاج بالثوم فى مقال له فى المجلة الألمانية (الأسبوعى الطبى) فى عدد مارس 1950م. بأنه قد حضر محلول مكون من زيت الثوم (2 جرام) ولتر من الماء النقى لعلاج أمراض الحلق ومشاكل الأنف والجيوب الأنفية. حيث كان يعطى المرضى جرعات عبارة عن 30 نقطة من هذا المحلول تقطر فى الأنف مرتين فى اليوم، وكان من شأن هذا العلاج أن يزيل انسداد الأنف، ووقف الرشح، فى خلال مدة 24 ساعة من تناول هذا العلاج.
حتى أن نوبات السعال القوى قد توقفت بعد فترة بسيطة من تناول محلول زيت الثوم، جزء منه ممكن تناوله بالفم، والجزء الآخر يمكن تقطيره داخل الأنف المصاب بمعدل كل 4 ساعات.
الثوم علاج قوى لإلتهابات الحلق المختلفة.
ربما يكون تناول الثوم هو الأسرع فى شفاء أعراض البرد إذا ما قورن مع تناول فيتامين (ج) لذات الغرض.
هكذا يقول الباحث – ركس آدم – ويستطرد فى القول : " لو وضع المريض المصاب بالبرد أو التهاب الحلق (فص من الثوم) فى فمه، وبدأ يحكه بأسنانه قليلا قليلا دون أن يمضغه لكى يستخرج منه بعض من عصيره، فإن من شأن ذلك أن يوقف آلام الحلق فى دقائق معدودة ".
وفى هذا المقام لمثل تلك الحالات نجد أن الثوم يعمل أسرع من فيتامين (ج) فى السيطرة على الحالة، وإن الشفاء – بأمر الله – يصبح مؤكدا بعد استخدام هذه الطريقة فى علاج حالات التهاب الحلق، والحد من نزلات البرد

د عزيزة عنتر
13-06-2010, 01:35 AM
ومن المنافع العامة للثوم أيضا والتى يستفيد منها الحلق، هى:

يجعل الأسنان العائمة تثبت فى مكانها، كما أنه يزيل الجير والكلس المتكون على الأسنان.
للثوم تأثير دوائى شفائى على العين الجارية بالماء الناجم عن انسداد أو التهاب غدد الدمع بالعين المصابة.
يعجل الثوم بشفاء الأذن المصابة بالألم بمجرد أن تلف بعض من فصوص الثوم فى قطعة من الشاش وتقربها من تلك الأذن المصابة.
تناول الثوم يزيل الصداع المزمن والحاد، ويقوم بعمل الأسبرين فى هذا المضمار، كما أنه يوسع الأوعية الدموية ويزيل الاحتقان من الأذن المصابة.
لكى تكافح أعراض البرد والأنفلونزا مثل العطس الشديد والرشح الأنفى، أو لو أنك تعانى من وجود حساسية بالغشاء المخاطى للأنف، فما عليك إلا أن تقطع فص من الثوم، وتضعه فى قليل من الماء ثم تستنشق به مرات عدة حتى يبدى مفعوله فى تسكين هذا العطس أو الرشح.

د عزيزة عنتر
13-06-2010, 01:37 AM
الثوم يزيل أوجاع الحلق، ويشفى الأنف المصابة.
فمنذ القدم والثوم يعتبر معجزة دوائية فى الحد من العدوى المختلفة التى تصيب الناس. حتى قالت الطبيبة – كريستين نولفى – فى كتابها " خبراتى مع الأطعمة الحيوية للجسم" : ( لو أن الفرد المعرض للإصابة بالبرد قد وضع فص من الثوم بين كل من خده وأسنانه من الداخل، وفى كل ناحية فص واحد من الثوم فقط يحكه بين الحين والأخر، فإن نزلة البرد سوف تختفى فى خلال ساعات أو على أكثر تقدير خلال يوم واحد وقبل أن يصاب فعلا بعدوى البرد المزعجة).
كما أن الثوم علاج لأمراض الفم المختلفة، بدأ من اللوزتين، والتهاب الغدد الليمفاوية، والتهابات الجيوب الأنفية الحادة والمزمنة، والتهاب الحلق والحنجرة.

صمت اللياالي
13-06-2010, 02:19 AM
جزاك اله خيرا على المعلومات القيمة
عن الثوم وعن فوائده
ولكن مايجعلنا نتجنب اكله هي رائحته الكريهة

أم الزهراء
13-06-2010, 02:48 AM
شكرا دكتورتي الغالية الثوم صار صديق دائم اائدة زهور الحلوة

تعب !
13-06-2010, 06:22 AM
الله يعطيك العافيه د/عزيزه هل إذا طبخ تذهب الفائده منه ؟

ام المتوحد
13-06-2010, 06:27 AM
جزاك الله خير استاذة عزيزة والله يعطيك العافية

صاحبة الامتياز
13-06-2010, 11:55 AM
مشكورة اختي على الموضوع القيم لكن انا اولادي مايمرضون ابدا هل يعني ذلك ان مناعتهم قوية

فرحتي الاولى
13-06-2010, 12:50 PM
يعطيك العافيه دكتوره وسؤالي نفس اخواتي اللي قبلي هل اذا طبخ يفقد قيمته وفوائده وهل الثوم البودره نفس العادي وكيف يمكن التخلص من رائتحه لانني ادخله في طعام ابني بكثره ولكن الرائحه هي المشكله .

لا يأس مع الله
13-06-2010, 02:35 PM
جزاك الله خيرا

طيف الروح
13-06-2010, 02:44 PM
جزاك الله خيرا دكتوره

عندي سؤال للجميع هل اطفال التوحد فعلا جميعهم عندهم هذه المشاكل الصحية اللي ذكرتي ام ان ذلك ليس شرطا ان يصاحب التوحد امراض عضويه .

يا قرة عيني
13-06-2010, 04:44 PM
شكرا وجزاك الله كل خير

أم ريمووو
13-06-2010, 08:13 PM
جزاك الله خيرا د عزيزة ايها الافضل ان اعطي ابنتي كبسولات زيت الثوم ام اعطيها الثوم طزج على شكل حلقات اقطعه ثم تبلعه بالماء وهذه جربتها ولا رائحة من هذه الطريقة ولدي سؤال دائما ابنتي تعاني من تخمر وعفونه في الامعاء الاحظ ذلك من اخراجها هل يكفي الثوم ام فيه شيء اخر ارجوك ساعديني اعاني من ذلك

اهل الجنة
13-06-2010, 08:43 PM
انا استعمل الثوم يوميا في الغداء مع الطعام لكن مطبوخ فهل يفقد قيمته بعد الطبخ

ام ميسم
13-06-2010, 09:30 PM
خزاك الله خيرا ، نفس السؤال هل يفقد قيمته الغذائية عند طبخه ؟؟؟؟؟
وشكرا لكل جهودك العظيمة تقدمها لنا .

د عزيزة عنتر
14-06-2010, 05:23 PM
شكرا لكم اخواتي علي المرور الكريم ويارب تكونوا استفدتوا من الموضوع ولكن انتظروا البقيه
فهي مهمه جدا

د عزيزة عنتر
14-06-2010, 05:34 PM
كل أخواتي الاتي سألن عن
هل يفقد الثوم قيمته عندما يطهي؟او عند تعريضه للنار؟
الثوم أحبائي به مركبات الكبريت الطياره وبه غازات طياره
عند تقطيع الثوم وطهيه تطير هذه المركبات في خلال عشر دقائق لمركبات الكبريت
وللحفاظ عليها لابد وان يكون استعمالنا له بمزيج من الثوم الني والمطبوخ
بمعني ممكن طحن فصين ثوم علي طبق السلطه بذلك حصلنا عليه طازج وممكن ادخاله في طهي الطعام
يعني خدنا الفائدتين
وإذا تأملنا في قول الرسول في طلبه لسيدنا علي في اكل الثوم لانه لا يأكله (ني) حيث ينزل عليه الملك معني ذلك ان الرسول الكريم طلب من سيدنا علي تناوله طازج (ني) دون ادخاله في الطعام لان بمجرد ان يطهي فانه يفقد رائحته النفاذه لان الزيوت سوف تتطاير ومعني ذلك ان فوائده وهو طازج اكثر
ولكن من يقول انه بمجرد طهيه يفقد كل خواصه اعتقد انه خطأ كبير
لا الرسول صلي الله عليه وسلم اوصي بأكل الثوم والبصل مطهيين طبعا لرائحتهم واكيد انهم ليهم فائده وقيمه ايضا عندما يطهو والله أعلم
هذا الكلام علي اد فهمي للحديثين فان اخطات فمن نفسي والشيطان وان أصبت فهذا من من الله

د عزيزة عنتر
14-06-2010, 05:37 PM
جزاك اله خيرا على المعلومات القيمة
عن الثوم وعن فوائده
ولكن مايجعلنا نتجنب اكله هي رائحته الكريهة
حبيبتي الغاليه بمجرد تناول البقدونس بعده تذهب رائحته تماما
جربيها واحكمي

د عزيزة عنتر
14-06-2010, 05:45 PM
جزاك اله خيرا على المعلومات القيمة
عن الثوم وعن فوائده
ولكن مايجعلنا نتجنب اكله هي رائحته الكريهة

مشكورة اختي على الموضوع القيم لكن انا اولادي مايمرضون ابدا هل يعني ذلك ان مناعتهم قوية
أختي الغاليه صاحبه الامتياز
ربما وربما
في الطبيعي من لا يمرض بكثره وخصوصا في من لا يعاني من عدوات بكتيريه وفيروسيه متكرره مثل نزلات البرد التهاب الحلق وما إلي ذلك يكون دليل علي قوه الجهاز المناعي
ولكن الامر يختلف قليلا في الطفل التوحدي
فعندما لا يمرض الطفل التوحدي ربما لقوه مناعته وهذا عند القليل منهم
وربما لضعف مناعته نعم قد يعتريك الاستغراب
ضعف مناعته بمعني
ان المناعه من شده ضعفها لا تقاوم الميكروب فتتركه يفعل ما يشاء ولا ترد عليه
الامر ليس بهذه البساطه ولكن توضيحا للامور
فمن ضمن المحاور الرئيسيه من التوحد ضعف الجهاز المناعي
وهنا الكثير من الاخوات اطفالهن لم يعانين من اي عدوي او مرض واضح وعندما قمن بتقويه الجهاز المناعي لاولادهن تكررت العدوات والالتهابات والشكاوي المتكرره لان الجهاز المناعي استيقظ من سباته العميق وبدا يدافع عن الجسم

د عزيزة عنتر
14-06-2010, 05:53 PM
أختي فرحتي الاولي
استخدام مكملات الثوم كزيت الثوم او بودره الثوم لمن يعانون من حساسيه تجاه الثوم او لمن يشتكون من التهابات في المعده وحرقان
وان كان غير ذلك عليك باستخدام الثوم كما هو طازج هذا افضل للحصول علي اقصي استفاده ممكنه

د عزيزة عنتر
14-06-2010, 05:57 PM
يمكن التخلص من رائحه الثوم عن طريق وضعه مع طبق سلطه يحتوي علي البقدونس والكزبره
او تناول ملعقه بقدونس
او تناول النعناع الاخضر بعده
وللحصول علي اقصي استفاده من الثوم يطحن بالمطحن اليدوي وليس تقطيعه بالسكين او ما شابه

أم مالك
28-08-2010, 03:28 AM
جزاك الله الف خير على هذا الطر ح الرائع جدا
اللهم اشفي مالك وكل مريض