مشاهدة النسخة كاملة : انواع الشلل


طبيعي
26-02-2007, 06:20 PM
الشلل المخى

http://www.angel9oh7.com/bar38.jpg


تعريف:
يعرف أيضاً بالشلل الدماغي، وهو عبارة عن مجموعة اضطرابات تحدث نتيجة عن تلف الدماغ. وقد تحدث الاصابة قبل الولادة أو أثناءها أو في السنوات الأولى من العمر. وهناك أربعة أنماط رئيسية من الشلل المخي، كلها تترتب على فقدان القدرة على التحكم في العضلات، وهي : 1- التخلجي أو الهزعي، 2- الكنعاني، 3- ناقص التوتر، 4- التشتجي.

المسببات
قد يحدث الشلل الدماغي نتيجة اصابة الأم أثناء فترة الحمل اذ يمكن للحصبة الألمانية أن تصيب جنيناً بالأذى حتى لو كانت الأعراض طفيفة جداً. وقد يحدث نتيجة عوز الجنين للأكسجين أي نقص وصول الأكسجين لأنسجة الجسم لفترة طويلة الذي قد يسبب موت الخلايا المخية. وقد يصاب الطفل بعد الولادة نتيجة لمرض ما أو نتيجة تعرضه لحادث ما أو اصابة في الرأس.

الأعراض
كما ذكرنا أن هناك اربعة أنماط رئيسية للمرض وهي : 1- التخلجي أو الهزعي، 2- الكنعاني، 3- ناقص التوتر، 4- التشتجي. حيث تكون حركات المصاب الارادية ارتجاجية وفقدان في التوازن في الشلل التخلجي. أما في الشلل الكنعاني فنجد عضلات المريض تتحرك باستمرار وتمنع هذه الحركات الأفعال الارادية للمريض. والمصاب بالشلل الناقص التوتر فيبدو أعرج في مشيته، ولايتحرك كثيراً وذلك لعجز عضلاته عن التقلص. أما مصابو الشلل التشنجي فيجدوا صعوبة في تحريك بعض أجزاء من أجسامهم بسبب تيبس عضلاتهم. وعموماً فمصاب الشلل الدماغي قد يعاني من اضطراب عضلي واحد أو قد يصاب بعجز طفيف أو يصاب بشلل كامل.

وسائل العلاج
تعد الوقاية من الأذى الدماغي أثناء فترة الحمل أو الولادة والفترة التي تتلوها من أهم الطرق لمكافحة هذا المرض. حيث يجب على المرأة قبل حملها أن تتطعم ضد أي مرض يمكن أن يؤذي الجنين. وألا تتناول من الأدوية الا ما يصفه الطبيب. واذا لاقدر الله وحدث الاصابة بالشلل الدماغي فالعلاج يهدف الى منع تدهور حالة الطفل. ويحتاج كل نمط من أنماط المرض الى علاج مختلف ورعاية منفردة. وتساعد المعالجة الفيزيائية العديد من مرضى الشلل الدماغي حيث يتعلم المريض المحافظة على توازنة ان أمكن وذلك بتدريبات معينة وتطوير مهارات ذاتيه تساعده على ارتداء ثيابه وتناول طعامه. ويمكن وصف أدوية للمرضى تساعدهم على ارخاء عضلاتهم والتحكم في تشنجاتهم، وتساعد العكازات وغيرها من ألأجهزة الآلية في دعم مساعدة المريض. وقد تفيد في بعض الحالات اجراء عملية جراحية تسمى البضع الانتقائي للجذر الخلفي في التخفيف من تصلب عضلات المريض وذلك بأن يقوم الطبيب الجراح بقص ألياف عصبية معينة في الحبل الشوكي.

طبيعي
26-02-2007, 06:22 PM
شلل الأطفال

http://www.angel9oh7.com/bar38.jpg


تعريف:
هو التهاب خطير يسببه فيروس، يصيب الصغار وقد يصيب الكبار أحياناً وقد يؤدي الى الشلل الحركي التام. ولايعد معظم مرضى شلل الأطفال مصابين بالشلل الدائم، لأن الشلل قد يحدث على درجات وفي عدة مجموعات من العضلات. وهناك نوعان من شلل الأطفال هما الشلل الشوكي والشلل البصلي، ومتلازمة ما بعد الشلل. والشلل الشوكي هو أكثر الأنواع شيوعاً ويحدث هذا النوع عندما تهاجم فيروسات الشلل الخلايا العصبية التي تتحكم في عضلات كل من الساقين والذراعين والجذع والحجاب الحاجز والبطن والحوض. أما الشلل البصلي فهو يعد من أخطر أنواع شلل الأطفال، وينشأ نتيجة تهتك الخلايا العصبية في جذع الدماغ، وتتحكم بعض هذه الأعصاب في عضلات البلع وتحريك العينين واللسان والوجه والعنق، وقد تتأثر كذلك الأعصاب التي تتحكم في التنفس ودوران السوائل في الجسم.

المسببات
هناك ثلاثة فيروسات تؤدي الى شلل الأطفال، وتسمى النمط الأول والثاني والثالث. حيث تهاجم الخلايا الحية وتنتقل الاصابة عن طريق الأنف والفم وتصل الى الأمعاء، وتتتقل مع الدم الى الدماغ عن طريق الألياف العصبية أو ينقلها الدم الى الجهاز العصبي المركزي. ثم تدخل في الخلية العصبية وتتكاثر بسرعة حتى تتهتك الخلية أو تموت، وينشأ الشلل عند تهتك عدة خلايا.

الأعراض
أعراض شلل الأطفال مثل أعراض كثير من الأمراض، وهي تتمثل ألم الحلق والحمى والصداع والقئ، وقد تكون هذه الأعراض خفيفة بحيث يصعب على الطبيب تشخيص المرض على أنه شلل الأطفال، أما الاصابات الشديدة فلها نفس الأعراض السابقة ولكنها لاتختفي ، ويبدأ التيبس في عضلات الظهر والرقبة وتصبح العضلات ضعيفة والحركة عسيرة، وقد يحدث الألم في كل من الظهر والساقين، وبخاصة اذا أصبحت هذه الأعضاء مشدودة أو ممدة، وقد يعجز الانسان عن الوقوف أو المشي اذا تمكن منه مرض الشلل.

وسائل العلاج
الوقاية خير من العلاج، يوجد نوعان من لقاح الشلل ، كلاهما يقي الانسان – بإذن الله – من أمراض شلل الأطفال الثلاثة. ويعطى اللقاح في صورة جرعات نموذجية في اربع جرعات، تعطى الجرعة الأولى في نهاية الشهر الثالث من العمر، والثانية في نهاية الشهر الرابع، والثالثة في نهاية الشهر الخامس، أما الجرعة الرابعة والأخيرة وهي جرعة منشطة فتعطى في نهاية الشهر الثامن عشر. ولم يكتشف العلماء حتى الآن دواء ناجع يستطيع قتل فيروس الشلل أو التحكم في انتشاره. وتعد الراحة التامة أهم علاج لهذا المرض. ويستخدم الأطباء العصائب الساخنة الرطبة لتخفيف الألم ، واذا اختفت الحمى، فيساعد أخصائيو العلاج الطبيعي المريض في تحريك الأطراف لمنع حدوث التشوهات والتيبس المؤلم في العضلات. وتساعد التمرينات المركزة على تقوية العضلات واعادة تدريبها فيما بعد. وقد يتمكن المرضى حتى المصابون منهم بالشلل الشديد من الحركة الكافية لأداء عدة أنشطة. وقد يحتاج بعضهم الى الجبائر أو الأربطة أو العكازات التي تساعدهم على الحركة. وقد يستخدم الأطباء جهازاً آلياً مثل جهاز التنفس الاصطناعي ليساعد المرضى على التنفس عند اصابة عضلات التنفس بالشلل

طبيعي
26-02-2007, 06:28 PM
الشلل التشنجى

http://www.angel9oh7.com/bar38.jpg


تعريف:
يحدث هذا النوع من الشلل نتيجة تهتك في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي) . وهو حالة يضعف فيها التحكم في العضلات نتيجة هذا التهتك.

المسببات
هناك عدة مسببات تؤدي الى تهتك الجهاز العصبي المركزي ، فقد يحدث التهتك عند الولادة أو قبلها. أو قد يحث نتيجة الاصابة بالتهاب السحايا. أو نتيجة سكتات دماغية أو كسر في الجمجمة أو أية اصابات أخرى.

الأعراض
تتوقف شدة الاصابة بالشلل التشنجي على الجزء الذي يتعرض للتهتك من الجهاز العصبي، وعلى كمية التهتك، حيث يحددان أي العضلات تأثرت ومدى شدة التأثر. وقد يكون التهتك بسيطاً حيث لايصاب الفرد الا بفقدان قليل في التوازن وعيوب بسيطة في النطق. أما في الحالات الشديدة فلا يستيطع المرضى المشي أو ربما يمشون على أطراف أقداهم، وتميل أقدامهم للداخل وتصطدم ركبهم معاً. وتتقدم قدم وترتد لتصطدم بالأخرى، وهي الحالة المعروفة باسم خطوة المقص ، ويؤثر الشلل التشنجي في جميع عضلات الجسم، فقد يتأثر الوجه واللسان، وكذلك العضلات التي تتحكم في التنفس. وقد يؤدي الشلل التشنجي الى التخلف العقلي .

وسائل العلاج
يصعب شفاء تهتك الجهاز العصبي الا أنه يمكن تحسين وظائف العضلات عن طريق الجراحة والعلاج الطبيعي ، ويمكن تدريب مرضى التشنج على الكلام بفعالية ومراعاة أنفسهم. كذلك يمكن العلاج عن طريق أجهزة المسح، وهذه الأجهزة تحرك المخيخ كهربائياً، وهو جزء من الدماغ ، وتساعد على تخفيف الشلل التشنجي لدى بعض المرضى

طبيعي
26-02-2007, 06:30 PM
شلل الجهازالعصبى المركزى

http://www.angel9oh7.com/bar38.jpg


تعريف:
ينكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي ، والشلل هو فقدان القدرة على الحركة، وقد يكون الشلل جزئياً أو كلياً ومؤقتاً أو دائماً. والاصابة بالشلل تؤثر على عضلات مختلف الأعضاء، وفي معظم الحالات يرتبط الشلل بفقد الاحساس في الجزء المصاب من الجسم.

المسببات
هناك عدة مسببات تؤدي الى شلل الجهاز العصبي المركزي منها الاصابة في الحوادث المرورية، والأمراض مثل التهاب السحايا والتصلب المتعدد، والسكتات والأورام.

الأعراض
الاصابة أو المرض التي تؤدي الى تلف الدماغ تؤدي الى شلل أعصاب الذراع والساق، أو الوجه ولكن من جانب واحد من الجسم. كذلك يؤدي تلف الدماغ الى الشلل التشنجي حيث تصبح فيه العضلات مشدودة أكثر مما كانت عليه قبل الاصابة، كذلك تؤدي اصابة النخاع الشوكي الى شلل العضلات أسفل الجزء المتهتك، فالتهتلك الذي النخاع الشوكي في منطقة الرقبة مثلاً يمكن أن يؤدي الى الشلل الرباعي أي شلل الذراعين والقدمين. أما التهتك أو التلف الذي يصيب جذع الدماغ ، أي الجزء من الدماغ الذي يرتبط بالنخاع الشوكي قد يؤدي الى شلل العضلات التي تتحكم في الوظائف التلقائية للجسم مثل البلغ والتنفس.

وسائل العلاج
لا تنمو خلايا هذا الجهاز مرة أخرى بعد الاصابة ، ومن ثم يترتب على تهتكها أو تلفها شلل مستديم. غير ان بعض المصابين يمكنهم التدرب مرة أخرى على ممارسة بعض الحركات باستخدام الخلايا غير المتهتكة في الدماغ.

طبيعي
26-02-2007, 06:31 PM
الشكر لك اخي الفاضل
بوركتم على هذا المنتدى الرائع
نفعنا الله بكم

يحيى
26-02-2007, 06:36 PM
جزيت خيرا اخي طبيعي على الموضوع القيم
بارك الله فيك

صمت الغروب
03-03-2007, 10:45 PM
لك جزيل الشكر أخي الكريم على الموضوع المفيد


جزاك الله عنا كل الخير

طبيعي
04-03-2007, 10:33 PM
شكرا على مروركم الكريم صمت الغروب + يحيى

الصقر العماني
06-03-2007, 04:00 PM
طبيعي
مشكور على موضوعك القيم وما شاء الله عليك أشوفك شعلة نشاط وحماس

المحقق
11-03-2007, 12:28 PM
أخي طبيعي وفقك الله
وبارك الله فيك



وإلى الأمام دائما

ورده وفاء
11-03-2007, 06:24 PM
يعطيك العافيه على الموضوع

طيف الامارات
17-03-2007, 03:21 PM
بارك الله فيك اخوي طبيعي على المعلومات

ودمتم بود

طبيعي
18-03-2007, 11:02 PM
الصقر العماني - المحقق -وردةوفاء -طيف الامارات
اشكركم جميعا على مروركم الكريم
الهمنا الله العلم النافع

تناهيد
21-03-2007, 05:19 PM
يعطيك العافيه اخوي طبيعي
دائما تتحفنا بالمفيد

طبيعي
21-03-2007, 09:34 PM
يعطيك العافيه اخوي طبيعي
دائما تتحفنا بالمفيد

اطرائك وسام على صدري
اشكرك اخي العزيز على مرورك الكريم

شيرين
10-04-2007, 03:19 PM
شكرا لك طبيعى على الموضوع .. بارك الله فيك

طبيعي
10-04-2007, 09:09 PM
شكرا لك طبيعى على الموضوع .. بارك الله فيك
وبارك فيك
الهمك الله العلم النافع

أبـ علي ـو
11-04-2007, 12:52 AM
جزيت خيرا ياطبيعي

طبيعي
11-04-2007, 10:27 PM
جزيت خيرا ياطبيعي
شكرا اخي العزيز على جميل ردك

امال
14-04-2007, 10:54 PM
اهلا وشكرا لانكم قبلتموني في هذا المنتدى ارائع اخواتي هل هناك حل لمرضي لدي يد الايسر يرتجف باستمرار و لايتوقف عن الحركة ويسبب لي كثير من المتاعب ارجوكم افيدوني ولكم جزيل الشكر

طبيعي
16-04-2007, 07:00 PM
اهلا وشكرا لانكم قبلتموني في هذا المنتدى ارائع اخواتي هل هناك حل لمرضي لدي يد الايسر يرتجف باستمرار و لايتوقف عن الحركة ويسبب لي كثير من المتاعب ارجوكم افيدوني ولكم جزيل الشكر
اختي الكريمه
للرجفه اسباب عده منها تصلب العضلات ومنها اصابه في بعض اجزاء المخ ومنها عائد لنقص الاملاح في الجسم ومنها بسبب الضعف العام وغيرها
ولكل من هذه علاج يختلف باختلاف السبب
فعلى سبيل المثال علاج الرجفه بسبب التصلب يجب ان توضع اليد في وضعية المد وذلك اما بعمل تمارين الاطاله مع استخدام splint
واما الرجفه بسبب تعطل في اجزاء المخ basal ganglia فيعالج بواسطة الادويه
اسالك اختي الكريمه
ما نوع الاصابه التي بك ؟ وهل الرجفه باستمرار ام انها تاتي في وضعيه معينه فقط ؟ وهل عندك تصلب في العضلات الاماميه والخلفيه لليد ام فقط التصلب في العضلات الاماميه لليد ؟
وما هي الطريقه التي تعملينها للتقليل من الرجفه ؟
عافاك الله

طبيعي
16-04-2007, 09:26 PM
هذا مقال عن سبب الرعشه في اليد لعلك تجدين بعضا من المعلومات التي بها تفيدك ولو انني افضل لن تعرضي نفسك على اخصائي اعصاب
ماهو التعريف العلمي لـ " رعشة اليد "؟

هي حركة اهتزازية لا ارادية في اليد ....

اعتبارات يجب الالتفات لها في رعشة اليد
رعشة اليد ممكن تكون في الناس السليمين وايضا في الناس المرضى ....
الرعشة ممكن تكون متزامنة مع الاجهاد القلق النفسي والضغوط في الحياة العملية� ولكن وجود رعشة مستمرة لاتتاثر بالعوامل النفسية فهي ثابته رغم التغيرات تحتاج الى تقييم طبي لانها قد تكون علامة مرضية تحتاج الى تشخيص ..
الرعشة في اليد التي تكون متزامنة مع حركة لا ارادية في مكان اخر في الجسم مثل� الوجه واللسان دائما تعتبر علامة مرضية تحتاج الى فحص اكلينيكي مفصل للتشخيص..


هناك مايعرف بـ " الرعشة الاولية " essential tremors والتي ممكن تكون وراثية وتحدث عند الكبار في السن وتكون في قمة الوضوح عندما تكون اليدين ليست قيد الاستعمال ويكون ذلك ملحوظ عندما يكتب المرء وكذلك عندما يحاول الوصول لشيء ليمسكه بيده .. ولا يوجد مرض عضوي مسبب لهذه الحالة

ماهي اسباب رعشة اليد ؟

1. الافراط في شرب القهوة او المنبهات والمشروبات المحتوية على الكافين caffeinated drink
2. في الغرب .. الافراط في شرب الكحول وكذلك الاعراض الانسحابية منه alcohol withdrawal
3. الضغوط الحياتية
4. التقدم في السن
5. رعشة اليد الاولية Essential tremor التي تحدثنا عنها سابقا
6. الادوية مثل Cocaine و Amphetamines وAntipsychotics و Lithium وPhenothiazines و Phenytoin وValproic acid و Cyclosporine
7. هبوط السكر في الدم
8. مرض ويلسون Wilson disease
9. مرض باركنسون Parkinson's disease وهو مرض يتميز بوجود الرعشة حال السكون ويخف عندما يحاول مسك شيء وعادة مايكون مصحوب ببطىء في الحركة العامة وتغير في طريقة المشي حيث تكون بشكل مميز ...

كيف تقوم بالعناية المنزلية لمن يعاني من الرعشة في اليد ؟ ( علاج رجفة اليد )

عندما تؤثر الرعشة بالنشاطات العامة والاساسية في الحياة المنزلية يوصى بتقديم� المساعدة للمريض لانجاز اموره التي قد تصبح اكثر صعوبة في وجود تلك الرعشة المؤثرة مثل الاكل والمشي وينبغي اخذ الاحتياطات اللزمة اثناء العمل لتجنب الاصابات التي قد تحدث للمريض ..

عندما يكون القلق والتوتر النفسي سببا لتلك الرعشة يوصى بالاسترخاء ..�
عندما تكون الرعشة بسبب اعراض جانبية لادوية معينة يوصى باستشارة الطبيب لكي يتم� ايقاف الدواء المسبب واستبداله باخر او تقليل الجرعة للتخلص من ذلك العرض الجانبي غير الرغوب فيه.. وهنا تجدر الاشارة الى ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل الايقاف التام للدواء الذي قد يسبب ايقافه دون استشارة طبية زيادة في تلك الاعراض او تفاقم للحالة وقد تصاحبها اعراض انسحابية withdrawal symptoms ...

بالنسبة للرعشة الاولية هناك العديد من الادوية التي تخفف من تلك الاعراض مثل� beta-blockers, gabapentin, primidone, and others وعندما تكون تلك الرعشة شديدة وغير مستجيبة للعلاج الدوائي قد يكون للجراحة دور في العلاج ..

يجب استشارة الطبيب فورا عند حصول الاتي�
1. عندما تكون الرعشة شديدة عند السكون وتقل شدتها عند محاولة الامساك بشيء ما..
2. عندما تطول مدة الرعشة وتزداد شدتها بشكل يؤثر على حياة الفر العملية..
3. عندما تكون الرعشة مصحوبة باعراض اخرى ...

ماذا تتوقع ان عندما تصل الى مقصد الخدمات الطبية العلاجية لطلب الاستشارة؟؟


يبدأ الطبيب عادة بمعرفة التاريخ المرضي وذلك بطرح الاسئلة للحصول على معلومات تفصيلية حول الحالة ثم يشرع بالفحص الاكلينيكي مشددا على فحص الاعصاب وتوابعها ...

وعادة ماتشمل الاسئلة للتاريخ المرضي الاتي :
1. هل الرعشة منتظمة الحركة او غير منتظمة الحركة ؟
2. هل الرعشة بسيطة fine او بالغة الوضوح coarse ؟
3. هل اليدان متاثرتان بالرعشة؟ وهل هما بنفس الدرجة ام هناك اختلاف بينهما؟
4. هل تؤثر هذه الرعشة على استخدام اليد في الامور العامة ؟
5. هل هي حركة سريعة rapid ونبضية rhythmic ؟
6. هل تخف الاعراض والارتعاش عند الراحة وهل تخف بعد النوم ؟
7. هل تزيد بالتوتر والقلق وهل تزيد بالاضطراب النفسي excitements ؟
8. هل تزيد عندما يحاول المريض استخدام يده ؟
9. هل تزيد بجعل اليدين في وضعية معينة مثل مد اليدين والذراعين الى الامام بشكل افقي ؟ وماهي الوضعيات التي تزيد حينها ؟
10. بالنسبة للغربيين يسالون اذا كان تعاطي الكحول يزيد الحالة او يقللها ؟
11. ماهي الاعراض المصاحبة لتلك الرعشة ؟

ماهي الفحوص التي قد يطلبها الطبيب ؟ ( تشخيص الرجفة )

1. فحوص الدم التي تشمل صورة الدم الكاملة CBC مع الصورة التفصيلية لكرة الدم البيضاء blood differential ووظائف الغدة الدرقية Thyroid function test وفحص مستوى الجلوكوز في الدم blood glucose level
2. فحوص البول urine level
3. الاشعة المقطعية للراس Head CT scan
4. اشعة الرنين المغناطيسي للراس MRI of the head
5. دراسات الاعصاب والتوصيل فيها EMG or nerve conduction studies ..

هذه الفحوص لاتطلب الا تدريجيا وفقط عند وجود سبب يكتشف الطبيب المعالج ضرورة التحقق منه اي انها لاتطلب في جميع الحالات وليس كل من لديه رعشة يحتاج الى هذه القائمة الطويلة من الفحوص بل قد يكون التاريخ المرضي مع الفحص السريري كافيا للتشخيص ..


وعندما يتم تحديد سبب الرعشة يمكن علاجها حسب ذلك التشخيص

تقوية الثقة بالنفس

1- اكتب الجوانب الإيجابية التي لديك وركز عليها.

2- اكتب الجوانب السلبية التي لديك وتخلص منها الواحدة بعد الأخرى وسبحان من ليس لديه جوانب سلبية.

3- صادق الأشخاص الذين يتحلون بالأخلاق الراقية التي تعتمد على الاحترام المتبادل والبعيدة عن استعمال الاستهزاء والتندر على الآخرين كي لا تقع في مطبات ذلك الاستهزاء.

4- حاول أن تواجه العلاقات الاجتماعية المختلفة بقوة وعزيمة وإن شعرت بالارتباك فسيطر عليه، واعلم أن أكثر الناس يشعرون بذلك ولكن سيطرتهم عليه تجعل الآخرين لا يشعرون بهذا الارتباك.

5- دافع عن حقك بطريقة هادئة ودبلوماسية بعيدا عن التوتر والغضب لئلا يفسد عليك الفرصة في تحقيق ذلك.

6- مارس رياضة التنفس وذلك بأخذ الشهيق والاحتفاظ به ثم طرحه وكرر ذلك عدة مرات.

7- مارس رياضة الاسترخاء التي تساعد على التخلص من التوتر

8- خذ حماما دافئا يوميا إن استطعت كي يساعدك في التخلص من كهربائية الجسم وإن لم تستطع ضع أرجلك في ماء وملح لفترة 15 دقيقة يوميا.

9- تجنب تناول أدوية أيا كان نوعها بدون استشارة طبيب مختص وبدون فحص وتحليل.

10- خذ قسطا كافيا من النوم كي تعيد توازن ميكانزمات جسمك.

11- تجنب التعب والإرهاق أيا كان نوعه جسميا أو فكريا.

12- قلل من استعمالك للكمبيوتر أو استعمال الأدوات الكهربائية إن شعرت بزيادة في كهربائية الجسم.

13- سيطر على قلقك وتخلص منه في الحال بالطرق التي تجدها مناسبة لك.

14- حاول أن تسيطر على الجوع وذلك بتناول طعام خفيف بين الوجبات وأن يكون محتويا على المواد التي يحتاجها جسمك بشكل خاص.
5- حاول أن تتذكر أو تستعرض المواقف التي حدثت لك سابقا في مراحل النمو التي مررت بها والتي تتعلق بالخوف أو القلق أو تعليقات الآخرين، وتخبرنا بها علها تساعدنا في معرفة السبب الذي أدى إلى ما تعاني منه.

16- اكتب عن المواقف التي تسبب لك التوتر في أوراق ومزقها أو اغسلها أو أحرقها وهذا نوع من التنفيس والتخلص من المنغصات.

17- اقرأ آية الكرسي أو سورة قرآنية تضفي عليك الراحة وترديد أسم الله " القوي " ..