مشاهدة النسخة كاملة : مجلة العزيمة(الجزائرية) في عددها الأخير


أسير التحدي
21-02-2010, 04:30 PM
منقول عن جريدة المساء الجزائرية


مجلة العزيمة(الجزائرية) في عددها الأخير:‏

العيش المستقل للمعاق مرهون بتطبيق الاتفاقيات

سلطت مجلة "العزيمة" الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقات في عددها الأخير (جانفي - فيفري) الضوء على نتائج المؤتمر العربي الأول لسياسات الإعاقة الذهنية والتوحد الذي احتضنته مدينة بنغازي بليبيا خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 15 ديسمبر من السنة المنصرمة، والذي أسفر عن وضع برنامج تدريبي يهدف إلى تعميم المعلومات المتصلة بالاتفاقية الدولية الخاصة بهذه الشريحة. كما دعا من خلاله المشاركون الذين ينتمون إلى 18 بلدا عربيا إلى ضرورة كفالة حق الأشخاص من ذوي الإعاقة في العيش المستقل، وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في التنمية المستدامة في المجتمع مع توفير الرعاية اللازمة لهم.
وكان المؤتمر فرصة للمجلة لاكتشاف مركزي الأندلس وطليطلة المختصين في رعاية ذوي الإعاقة بالعاصمة طرابلس، والتعرف على مختلف النشاطات التي يقوم بها كلا المركزين من أجل ضمان الرعاية المتواصلة لذوي الإعاقة.
وإلى جانب ذلك تطرقت مجلة العزيمة التي تصدر كل شهرين إلى شخصية "بلقاسم بلروي" (28 سنة) الذي لفت أنظار وسائل الإعلام من خلال التحدي الذي رفعه رغم الإعاقة من أجل مناصرة الفريق الوطني لكرة القدم في أم درمان.. وروى بلقاسم لـ"لعزيمة" تفاصيل مغامرته التي نقل من خلالها رسالة إلى الشباب مفادها: "لا توجد إعاقة بدنية بل إعاقة نفسية".
وفي إطار الرياضة دائما، كتبت المجلة أيضا عن التتويج الذي حققه المنتخب الوطني الجزائري لكرة السلة للمعاقين بجنوب إفريقيا بعد أن فاز على تشكيلة البلد المضيف في المقابلة النهائية، وهو التتويج الذي يمنحه تأشيرة المرور إلى كأس العالم للاختصاص.
قضايا أخرى تهم شريحة ذوي الإعاقة تضمنها العدد الأخير، والمتمثلة في المشروع الذي قدمته وزارة التضامن الوطني بغية دراسة ملف رفع مختلف منح التضامن، لاسيما منح المعاقين، بالإضافة إلى مسألة طبع مواضيع امتحانات البكالوريا 2010 بتقنية البراي لفائدة المكفوفين المترشحين.
ومن خلال مقال بعنوان "حوادث المرور تتسبب في إعاقة 3000 شخص سنويا" نقلت المجلة نداء المجتمع المدني الذي يعنى بذوي الإعاقة والقاضي باتخاذ إجراءات إضافية لخفض حوادث المرور، فضلا عن ضرورة انخراط كافة أفراد المجتمع في المساعي التي ترمي إلى مكافحة الخطر الناجم عن مآسي الطريق.
وفي الأخير تطرقت مجلة العزيمة التي صدرت بثلاث لغات: العربية، الفرنسية والإنجليزية إلى الاختراعات التي جاءت لخدمة ذوي الإعاقة، منها ملعقة إلكترونية تستطيع تقليب السوائل والجوامد دون مساعدة الغير، حاسوب خاص بالمعاقين وجوال للمكفوفين، علاوة على كشف النقاب عن الإبداعات الفنية والفكرية المبهرة التي حققها ذوو الاحتياجات الخاصة.
ن. أ

مـايـبـاخ
21-02-2010, 04:53 PM
بــارك الله فـي جـهـودك

لعماري معمر
05-10-2010, 05:35 PM
السلام عليكم
هنيئا للجزائري من ذوي الإحتياجات الخاصة بهذا المنبر الذي وإن دل فإنما يدل على وعيه ومشاركة أبناء وطنه وعالمه الإسلامي ممن يقاسمونه همومه أن يعبر عن إنشغالاته حتى ولو يقرأها ممن يوكلون أنفسهم إمارة هذه الأمة المهم أن يخرج مكبوتاته وإبداعاته لمن يأتي من بعده والصبر الصبر وأرجوا من الله أن يعينكم على ما فيه خير وصلاح للبلاد والعباد والسلام عليكم :23:

ريمة
25-10-2010, 05:42 PM
السلام عليكم
هنيئا للجزائري من ذوي الإحتياجات الخاصة بهذا المنبر الذي وإن دل فإنما يدل على وعيه ومشاركة أبناء وطنه وعالمه الإسلامي ممن يقاسمونه همومه أن يعبر عن إنشغالاته حتى ولو يقرأها ممن يوكلون أنفسهم إمارة هذه الأمة المهم أن يخرج مكبوتاته وإبداعاته لمن يأتي من بعده والصبر الصبر وأرجوا من الله أن يعينكم على ما فيه خير وصلاح للبلاد والعباد والسلام عليكم :23:
هنييئا لنا نعم
مشكوووووووووووووووووووووووووووور

فراشة التحدي
02-11-2010, 06:59 PM
نتمنى ان تتظافر كل الجهود وان توضف من خلال الاعلام في كل الدول لايصال صوت ذا الاعاقة الى المجتمع ولتدرك مجتمعاتنا ان الفرد ذا الاعاقة هو انسان قبل كل شيئ
ويجب التعامل معه من هذ المنطلق
ودور الاعلام مهم في تسليط الضوئ على قضايا ذوي الاعاقة
تحياتي

بسمة ورد
03-11-2010, 09:09 PM
الله يبارك ماشاء الله مشكور على الطرح الرائع وتقبل مروري الهادي

اسبوداف
04-11-2010, 01:44 AM
السلام عليكم ورحمة رحمة الله

شكرا على الخبر المفرح و بوركت جهودك
جميل ان يكون لذوي الاحتياجات الخاصة مجلة منهم و اليهم لسان حالهم و منبر صوتهم المكتوم
ان شاء الله لاخبار اخرى سارة و مفيدة للغاية للهاته الشريحة المهمشة والمنسية
ان امكن اخي الفاضل عنوانها وكيف يمكن الاتصال بهم و الحصول على المجلة

تحياتي