مشاهدة النسخة كاملة : طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن)


ام عادل
12-11-2009, 03:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله ابدأ وبه استعين
اخواتي واخوتي في منتدانا الرائع قبل أيام وبعد ان بدا ابني يظهر احرف كثيرة وكلمات غير مفهومة فرحت جدا وقررت ان ابدا بالبحث عن اساليب علاج سلوكي حيث نفتقد هنا الى الاخصائيين في هذه الامور كي اساعد ابني الذي فقد النطق منذ سنة ونصف على استرجاع معلوماته وتجميع هذه الحروف التي لم اصدق انها ظهرت اخيرا وحاولت بعض الطرق دون جدوى ،وعندما كنت اشتكي لاختي العزيزة ريم احمد -جزاها الله كل خير-عن ردود افعال طفلي تجاه هذه الاساليب دلتني على موقع ما ان دخلته حتى تغيرت فكرتي 360 درجة عن العلاج السلوكي لطفل التوحد ، فسهرت الليالي اشاهد اعداد كبيرة من لقطات الفيديو عن هذا الاسلوب الفريد وعن المحاضرات والطرق التي تمكن الاهالي من البدء فورا بتطبيقه ،قررت من اللحظة الاولى ترجمة ما امكنني ونقله لكم لكن الصعوبة كانت في ترجمة مقاطع فيديو وليس مقالات ، لكن ولله الحمد والفضل ترجمت اهم الامور التي ستفيدكم جدا جدا في تطوير قدرات ابنائكم باذن الله تعالى.
هذا النظام اخترعه الزوجين باري وسماريا كوفمان عام 1974 ،حيث تغيرت تصرفات ابنهم بعد السنة الاولى من عمره فانعزل وفقد النطق وتم تشخيصه على انه توحد شديد وانه سيبقى عاجزا مدى الحياة ،الابوان لم يقتنعا مطلقا واوجدا برنامجا تفاعليا فريدا مع ولدهم وبعد 3 سنوات لم يشفى الطفل من اي اثر للتوحد فحسب بل اصبح طفلا مميزا ومحبوبا اجتماعيا اكمل الدراسة الاعدادية وتخرج من الجامعة وهو الآن المدير التنفيذي لاهم مراكز علاج التوحد في امريكا ويجوب ولايات امريكا ملقيا بالمحاضرات الرائعة عن برنامج والديه الذي انقذه والذي سمي ب سن رايز(ابن يشرق)
ملاحظات مهمة:
اولا:البرنامج يتحدث عن الجانب السلوكي فقط اما بالنسبة للعلاجات الثانية كالحمية والمكملات فهي خاصة بكل طفل حسب وصف طبيبه.
ثانيا:بالنسبة لمقاطع الفيديو اعتذر عن وضع روابط كل فيديو لانه يتعارض مع شروط المنتدى من عدم وضع صور النساء ،لذا ساضع رابط الصفحة التي منها يمكنكم الدخول للمقاطع حيث ان هناك مقاطع مهمة جدااا في اسلوب تطبيق البرنامج ومن المهم مشاهدتها.
ثالثا :ما انقله لكم الآن هو مجرد بداية وفي القريب العاجل باذن الله ساضع ترجمة لمحاضرات يشرحها الشاب رون (المعجزة الاولى) وهي في غاية الروعة والاهمية

تعريف للبرنامج
ماهو برنامج سن رايز
هو برنامج فريد يعالج حالات التوحد ،اسبرغروغيرها من اضطرابات ومشاكل النمو .
عمل فريق البرنامج من اخصائيين ومعالجين على مدى 25 سنة مع اكثر من 22000 عائلة وومهنيين من مختلف انحاء العالم لتعليمهم اساليب العلاج والتعليم
وملاحظاتنا هي:
*الاطفال المصابين بالتوحد يمكنهم التعلم والتواصل واظهار المتعة والفرح كما ويمكنهم انشاء علاقات رائعة مع اناس مرتبطين بحياتهم
*الاطفال المصابين بالتوحد ،بغض النظر عن حدته،يمكن مساعدتهم لاظهار الحميمية والراحة والحب. الاطفال يمكن تعليمهم ان يفرحوا بالعاطفة ويركضوا نحو الوالدين كي يدغدغوهم او يحضنوهم او يحملوهم. هؤلاء الاطفال يمكن تعليمهم النظر الى عيني المقابل حتى يضحكوا بصدق ويشاركوا سعادتهم مع الغير.
نحن نؤمن بان :
* ابنك قد يبدو معزولا وعديم التواصل --- لكننا نؤمن انه لديه القدرة على الحب والضحك والاستمتاع بالعناق والدغدغة.
*ابنك قد يتفاعل بعنف او بشرود معك--- لكننا نعلم ان من الممكن تعليمه ان يستوعب محيطه وبهذا تكون الابتسامة والعناق والاحاسيس التي تؤدي الى ارتباطك به ستكون الوضع الطبيعي وليست الاستثناءات.
*ابنك قد يتأخر في نواحي النمو المتعددة كاللغة والاعتناء بالنفس والعادات الاجتماعية --- لكننا نؤمن بانه قادر على التعلم عندما تكون طرق التعليم ممتعة عوضا عن كونها مرهقة له ولك.
*ابنك قد يكون ذو ذكاء عالي وقدرة كلامية كاملة لكنه يظهر صراعا شديدا مع التاقلم الاجتماعي ---لكننا نرى ان الطفل الذي يمكنه ان ينظر في عين المقابل الذي يبادله الفرح والضحك والنكات يمكنه ان يجد اهتمامات متنوعة ويصبح ناجحا جدا في بناء علاقات اجتماعية.
كيف يساعد البرنامج في العلاج من التوحد؟
*نحن لا نضع حدودا لقدرات طفلك
*نحن بامكاننا ان نساعدك قدر الامكان في عبور الجسر بين التوحد والشفاء ،البعض هذا يعني لهم الشفاء التام والبعض الاخر يعني لهم تطور كبير في قدرات اطفالهم بينما لم يظهروا اي تفاعل سابقا
نحن بامكاننا ان نقدم المساعدة للتوحد ونعلمك ان:
*ان تؤسس علاقة حميمة وتفاعلية مع ابنك
*ان تطبق برامج تعليمية فعالة
*جعل طفلك يتخطى التصرفات التكرارية
*تخطي التصرفات المؤذية
*ان تصبح مدرسا واثقا ومؤيدا لابنك
*تحفز طفلك ليتعلم-وليستمتع بالتعلم
*خلق اجواء مثالية لتعلم الطفل
*تعليم ابنك ليبدأ بالكلام وتعلم اللغة
*ان تسترخي وتستمتع بتعليم طفلك وان لاتجعل ما تريده لنفسك ولطفلك يثنيك عن ذلك
*ان تتخذ موقفا ثابتا ومستمرا من الامل والتفاؤل حيال مستقبل ولدك.

مباديء علاج التوحد والتي تجعل برنامج سن رايز فريدا وفعالا
نحن لانعتقد بوجود الامل الكاذب وفي نفس الوقت نحن لا يمكننا تحديد مالذي سيكتسبه كل طفل من تطبيق البرنامج،نحن لانعتقد ان بامكان الاهل والطفل ان يحققوا انجازا اذا ما قرر غيرهم بان هذا الطفل لن يكتسب اي مهارة . لايمكن لاي والدين ان يعتذروا عن عدم امكانيتهم الايمان بقدرات طفلهم ونحن ايضا لانعتذر عن ذلك

التوحد ليس خللا سلوكيا
التوحد هو خلل تفاعلي تواصلي ،وفي بؤرته هو عبارة عن خلل عصبي يؤدي بالطفل الى صعوبة التواصل والتاقلم مع من حوله.
وغالبية السلوكيات الظاهرية ناتجة عن عدم القدرة على التواصل مع الغير.
ولهذا فان كل اساليبنا الحركية الفعالة والحماسية تركز بشكل كبير على التنشئة الاجتماعية وبناء العلاقات.
بالتاكيد نحن نريدك ان تستمتع مع طفلك ولكن الاهم من ذلك هو اننا نريد ان يستمتع طفلك معك.
التحفيز وليس التكرار هو المفتاح لكل اساليب التعلم
الكثير من الاساليب التقليدية تجلس الطفل وتحث على تعليم الطفل عن طريق التكرار الذي لا نهاية له،عوضا عن ذلك نحن نكتشف اي الامور التي تحفز كل طفل ونستعمل هذا الحافز في تعليمه المهارات التي يحتاجها للتعلم،بهذه الطريقة سنضمن مشاركة الطفل بالاضافة الى الانتباه لفترة اطول.
التصرفات التكرارية لطفلك لها معنى مهم وقيمة كبيرة
نحن لدينا تقبل واحترام عميقين لاطفالنا ،والذي يساعدنا على عبور الهوة التي تفصل عالمنا عن عالمهم بعمل امر غريب واستثنائي للغاية.حيث نشارك الاطفال في التصرفات التكرارية والقهرية عوضا عن ايقافهم عن فعلها ،وفعلنا هذا دائما يؤدي الى خلق علاقة وارتباط مع المعلم ،وهذا الاسلوب هو القاعدة الاساسية للتعلم والتطور المستقبلي. مشاركة الاطفال في هذه التصرفات تسهل كثيرا التواصل البصري ،التطور الاجتماعي والمشاركة في اللعب مع الغير.
الوالدين هما المورد الافضل للطفل
على الرغم من اننا كانت لنا الفرصة للعمل مع افضل واروع المحترفين لكننا لم نشاهد حتى الآن تاثير يعادل قوة تاثير الوالدين ،لا احد يمكنه ان يعطي الطفل مقدار الحب الذي يكنه له والديه كما لايوجد احد ممكن ان يتواصل مع الطفل نهارا وليلا غير الوالدين. ولهذا نحن نحرص بشدة على تعليم الوالدين وتمكينهم من الاساليب اللازمة للتواصل مع اطفالهم بالشكل الذي لا يمكن لاحد آخر القيام به.
طفلك يمكن ان يتقدم في المحيط الملائم
غالبية الاطفال الذين يعانون من التوحد يعانون من فرط التاثر من الكثير من المنبهات والتي اغلبنا لايلاحظها حتى ،سنوضح لكم كيفية خلق جو ومحيط خالي من المشتتات كي يكون تفاعل الطفل باقصى درجاته.

الاهالي والمحترفين يكونون ذوي فعالية اكبر اذا كانوا مرتاحين مع اطفالهم ،و متفائلين حيال قدرات اطفالهم وممتلئين بالامل حيال مستقبل اطفالهم
في احيان كثيرة يعطى للاهل تكهن مخيف وسلبي حول مستقبل الطفل،يقال لهم عن الاشياء التي لن يكون بامكان ابنائهم القيام بها والامور التي لا يمكن لاطفالهم اكتسابها،نحن لانصدق ان هناك اي احد يمتلك الحق ليخبر الوالدين بان ابنهم لا يمكنه التطور،ولهذا نحن نركز بشدة على تحسين الوضع النفسي للوالدين واعادة الامل والتفاؤل لهما،نحن نساعدهم على اكتشاف نقاط القوة لدى ابنائهم ومن هذا المنظور وجدنا ان كل شيء ممكن.

برنامج سن رايز يمكن ان يجتمع بكفاءة عالية مع العلاجات التكميلية الاخرى،كالتدخلات الدوائية ،علاج التكامل الحسي ،الحمية الغذائية(حمية الجلوتين والكازايين) ،المكملات الغذائية،علاج التكامل السمعي وغيرها
برنامج سن رايز يعمل بشكل خاص لكل طفل ،من خلال عملنا مع الآف من الاطفال الذين يعانون من تحديات كثيرة،لاحظنا ان اضافة طرق علاجية اضافية مع تطبيق مباديء برنامج سن رايز يعطي كفاءة اكثر بكثير مما لو طبق البرنامج لوحده.بعض المناهج المضافة والتي تتعارض مع مباديء البرنامج تربك الطفل ،لذا نحن نساعد الاهل على اختيار المنهج المناسب لكل طفل.

ام عادل
12-11-2009, 03:25 AM
رابط صفحة الويب التي تحتوي على هذه المقاطع هو
http://www.autismtreatmentcenter.org/start
الفيديو الاول:التقي بمؤسسي البرنامج-باري وسماريا كوفمان
باري يتكلم:قبل 30 عاما تم تشخيص ابننا بالتوحد الشديد،كان لدينا طفل نشأ نشأة طبيعية وفجأة بعد الشهر الثاني عشر من عمره بعد ان كان يبتسم لنا ويحضننا ويمد لنا يديه لنحمله ونلاعبة فجأة بدأ ينعزل ،وعندما ننظر اليه يشيح ببصره عنا وفجأة بدل ان يلعب بمكعباته والعابه التي اعتاد اللعب بها بدا يظهر حركات تكرارية فكان يؤرجح نفسه الى الامام والخلف ويحرك اصابعه امام عينيه بطريقة غريبة ويظهراصوات غريبة ،لقد اصبح واضحا لنا تماما ان ابننا اصبح غير قادر على التطور ،عندما تم تشخيصه بالتوحد الشديد بدأنا بقراءة المحاضرات والعلاجات السلوكية التي تقوم على اساس الثواب والعقاب ومحاولة ايقاف الحركات التكرارية ،قلنا اذا اردنا ان نصل لطفلنا لايمكن تطبيق هذه الاساليب لان هذه الاساليب ستبعد الطفل عنا تماما ،ولهذا حقيقة قمنا بأنشاء نظام مختلف تماما وفي هذا البرنامج بدلا ان نقوم على اجباره ان يكون انسانا مختلفا ،قمنا بانشاء جسر يصل الى عالمه وقررنا ان نعبر هذا الجسر لنصل اليه بعدم الحكم على تصرفاته وعلى القيام بامر كان آنذاك من اشد الامور غرابة وهو مشاركته في تصرفاته الغريبة، وعندما بدأنا بتطبيق ذلك وكانت سماريا اول من طبق البرنامج كانت تتارجح معه حين يأرجح نفسه الى الامام والخلف ،كانت تفرك اصابعها امام عينيها عندما كان يعمل ذلك ،وكانت تصدر نفس الاصوات الغريبة التي يصدرها ،وكان الناس يقولون لنا ماذا تفعلون ؟؟ انتم تعززون هذه التصرفات الغريبة لديه وكنا نقول لهم كلا نحن نحب ابننا ونحاول خلق تواصل،خلق رابطة بطفلنا ،وحقيقة كنا نحاول ان نفهم طفلنا،وفيما بعد تطور هذا البرنامج الذي كان يعد من اغرب اغرب الطرق العلاجية التي استخدمناها لعلاج ابننا الى برنامج عالمي اسمه سن رايز (ابن يشرق).
سماريا تتكلم:عندما يسألنا الناس كيف تمكنتم من وضع الاسس لهذا النظام مع طفلكم ،وحقيقة للاجابة على هذا السؤال يجب ان اعود الى ماقبل ولادة رون ،في ذلك الوقت كنا انا وباري نتعلم طريقة مميزة جدا للتعبير عن الذات وكانت تشتمل على اكتشاف وتغيير معتقداتنا السابقة ،وتحويلها الى مشاعر ايجابية تعبر عن الرضى عن انفسنا وحياتنا،وبعد ولادة رون ثم شخص بالتوحد الشديد اصبحنا اشخاصا مختلفين تماما،ولأننا كنا قد تعلمنا ان نتقبل كل شيء في حياتنا قررنا ان وجود هذا الطفل في حياتنا هو هبة لنا ،كما وقررنا ان نكون في منتهى الامل بالنسبة للمستقبل.
موقفنا من تقبل الامر ساعدنا بشكل كبير على الاحساس به والقتال بشدة من اجله،كلنا يعلم اننا عندما نكون مع اي انسان يحبنا كما نحن ولا ينتقدنا ويظن انه لابأس بنا كما نحن نكون منفتحين جدا مع هذا الشخص ونحس باننا مرتبطين بهذا الشخص لانه لايحكم على تصرفاتنا ولا يجعلنا نحس باننا غير مقبولين نكون مختلفين مع هذا الانسان،وهذا هو الحال نفسه بالنسبة للطفل لانهم يلتقطون هذا الاحساس. والامر المهم جدا الذي توصلنا له اخيرا ان هذا الطفل غير قادر على ايجاد طريقه لعالمنا ولهذا فالطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التواصل معه هي بالدخول الى عالمه ربما تعتقدون ان هذا امرا غريبا ،لكن فكروا في هذا الامر: عندما ترون طفلا نائما في هزازه وهو لا يفعل اي شيء لانه لايفهم اي شيء ،ماذا نفعل نحن؟نقوم بعمل تصرفات غريبة جدا وتعابير بلهاء على وجوهنا(ابه اغه اده) نفعل هذه الاشياء السخيفة والوجوه الضاحكة لاننا نعتقد ان الطفل سيتعلق بنا وبأنه ربما سيضحك لنا،وحقيقة نحن في هذا الموقف نكون مستمتعين ولا نقول مهلا ليس من الملائم فعل ذلك بل نكون متأكدين ان هذه هي طريقة الارتباط بهذا الطفل،لهذا فطريقة سن رايز ليست غريبة علينا فقط علينا توسيع نطاق مفاهيمنا وان لا ننغلق لان هذا الطفل يختلف عن باقي الاطفال.
باري يتكلم:لم نتمكن من اخراج رون بشكل كامل من التوحد فقط بل ان هذا الطفل الذي كانت درجة ال IQلديه اقل من 30 بعد ان عملنا معه بهذه الخطوات لمدة 3 سنوات تحول الى طفل مهذب محبوب جدا ذكي جدا تخرج من الاعدادية واكمل الجامعة وهو الآن يعمل معنا لتعليم البرنامج الذي انقذ حياته واروع شيء ان هذا المركز الآن يديره الطفل الاول الذي طبق عليه البرنامج بنجاح كامل وكان المعجزة الاولى.

الفيديو الثاني :التقي برون (المعجزة الاولى)
لقد اكتسبت من الامور ما لا اعتقد انه يمكنكم تخيلها الكثير من الاسئلة تدور حول كيفية حصول هذا التغيير الكبير لي ،واعتقد انه من الغريب جدا انني انا من يخبركم بكيفية التعامل مع اطفالكم بينما كنت في يوم من الايام لا احرك ساكنا ،لا يمكنني الكلام ،لايمكنني الذهاب للمدرسة ولا يمكنني ان اعيش حياتي الخاصة ،والسبب الوحيد الذي يجعلني اتكلم اليكم اليوم هو ان والدي آمنوا بي وساعدوني دون تلكؤ بينما لم يكن هناك احد آخر آمن بي او فكر في مساعدتي ،وهذا هو الامر الذي احدث فرقا وحقق سحرا لايصدق وهذا ما يمكنك فعله لطفلك ،وبالنسبة لي من الواضح انه نتج عن شفائي الكامل من التوحد والذي اشعر بامتنان غير عادي له ،لكن الجزء الرائع بالنسبة لي هو انني في صغري كان لي والدين غير عاديين في اهتمامهم بي ،والآن كمدير تنفيذي لمركز علاج التوحد فقد التقيت باعداد هائلة من الاهالي والمحترفين الذين يفعلون لاولادهم مافعله لي والدي وانا اشعر بمنتهى الامتنان والشرف اني اكون جزء من هذا البرنامج الذي يساعدكم على شفاء اولادكم كما حصل لي.
الفيديو الثالث : براين هوجان (اخت رون) والمديرة التنفيذية للمركز:ابدأ ببرنامج سن -رايز فورا
سنتشارك معكم ثلاث تقنيات في برنامج سن -رايز والتي يمكنك البدء بها فورا لمساعدة طفلك ،لقد عملت مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة طوال حياتي ،ولقد حصلت على تجارب كثيرة ورائعة ،وخلال ال18 سنة التي عشتها في هذا المركز ،وجدت برنامج سن رايز من اكثر البرامج حبا واحتراما للطفل ،اضافة الى اهم تجربتين في حياتي وهي علاج والدي لاخي رون امامي ،اضافة لذلك فقد اكتشفنا انا وزوجي ان طفلتي الوحيدة كانت مصابة بالتوحد فاستعملنا هذا البرنامج الذي كنا نساعد به الآخرين لمساعدة طفلتنا ولقد كانت اعظم تجربة في حياتي ،فحقيقة هذا البرنامج انه ليس مفيدا وفعالا فحسب ولكنك ستشعر براحة كبيرة تجاه نفسك كوالد وانت تطبقه ،الآن ساعطيكم مختصر للتقنيات الثلاثة التي يمكنك ان تبدأ بها فورا:
الاولى:محيط خالي من المشتتات وهذا مهم جدا لطفلك ولك كي لا تتشتت انت ايضا
الثانية :استعمل التصرف التكراري لطفلك لتبني رابطة وعلاقة مع الطفل
الثالثة :اجعل اهم اولوياتك للحصول على تواصل بصري ومستمر من طفلك
سنشرح التقنيات الثلاثة لكم وسنريكم كم تطبيقها في منتهى السهولة ونتائجها الرائعة بمقاطع فيديو قصيرة
شرح التقنية الاولى (خلق محيط خالي من المشتتات )يشرحها وليام هوجان (زوج بريان)وهو مدرس ومدرب في المركز(هذا الفيديو مهم جدا ياريت الكل يتابعه ساكتب الترجمة وانتم شاهدوا الطريقة فحسب)
انا مدرس ومدرب هنا منذ 18 عاما ندرب ونعلم الاهالي ليتعلموا التعامل مع اطفالهم في منازلهم ليس من امريكا فحسب بل اوربا ايضا والشرق الاقصى ،وكان من اروع لحظات سعادتي ان ارى الاهالي يحققون بانفسهم ما كانوا يحلمون به،كما اني حظيت باروع فرصة وهو علاج ابنتي المصابة بالتوحد ،حيث طبقنا انا وزوجتي البرنامج معها وبعد كم سنه حصلت عتلى الشفاء التام وهي الآن طفلة طبيعية تماما تمرح مع اصدقائها ومعلميها في المدرسة. وانا اليوم ساشرح لكم كيف تبدأون البرنامج مع اطفالكم
اهم ما تتوقون للوصول اليه هو التواصل الاجتماعي بينكم وبين اطفالكم وبينهم وبين المجتمع ،والنقطة المهمة جدا التي عليكم معرفتها عن اطفالكم هي سهولة ان يتشتت انتباههم من خلال محيطهم سواء بصريا او سمعيا ،او عن طريق الشم والذوق ، والتي تمنعهم كثيرا عن التركيز معكم ،وازالة كل هذه المشتتات ستزيد جدا من فرص نجاحكم في تطبيق البرنامج ،كما ستساعدكم انتم ايضا على التركيز فليس عليكم القلق حيال جرس الباب او الهاتف او احد آخر يحتاج انتباهكم انت بحاجة ان يكون اهتمامك 100% مع طفلك،اذا المحيط سيساعد طفلك ويساعدك على التركيز والنمو والتطور ،(يظهر في الفيديو غرفة معيشة عادية مليئة بالاغراض والملابس)يشير وليام انها غرفة رائعة لتطبيق البرنامج كل ما علينا هو غلق التلفزيون وسحب الفيشة من الحائط واغلق اي نظام صوتي او كومبيوتر ،ارفع الملابس والالعاب والصور التي على الطاولة ،والآن الغرفة رائعة للتطبيق ،وكل ماتحتاجه هو 30 دقيقة يوميا ،30 دقيقة فقط لتطبيق الجزء الثاني وهو تقليد حركاتهم التكرارية والتركيز على التواصل البصري ،30 دقيقة ليستمتع بها طفلك وتستمتع انت ايضا معه
ملاحظة احيانا ستحتاج ان تحضر بعض الالعاب والفعاليات التي تشكل حافزا كبيرا لطفلك ،ضعه بجانبك فربما احتجت لهم.
التقنية الثانية :تقليد التصرف التكراري لطفلك،تشرحه برايان هوجان (الفيديو مهم جدا ارجو مشاهدته):
ربما تسمع بالمصطلح (ism)وهو عبارة عن تصرف يقوم طفلك بتكراره وربما يفعله فقط للاستمتاع لكنه يعزل نفسه عن اي شيء اخر،مثلا ان يضرب باستمرار بيديه او يمشي على اطراف اصابعه،او يصدر اصوات متكررة ،يقلب الكتب باستمرار،او ان يضع الاشياء بترتيب معين ،بعض الاطفال الذين يمكنهم الكلام ( طيف اسبرغر)يرددون قصص مهووسين بها او اسئلة متكررة لا يسئلونك لكن يكررون سؤالها فقط .
حقيقة لدينا طريقة فريدة جدا في التعامل مع هذا الامر وهو ان تجعلهم يحسوا ان هذه الحركات لاباس بها ولا تمنعهم من القيام بها لانك بالتاكيد جربت كثيرا ايقاف هذه الحركات ولم تفلح،وقد تفلح بشكل آني لكنهم سيعودون لها او سيجدون حركة اخرى او تصرف اخير ولكن المشكلة ان النتيجة النهائية هي عدم تقربهم منك،كما ان هذا التصرف لا يمنح الطفل الاسلوب الاكثر احتراما والذي يجب ان تتعامل به معه ،ما نركز عليه حقا هو خلق رابطة وعلاقة اجتماعية فعلية بينك وبين طفلك ،ولهذا نحن نتخذ اسلوبا مغايرا تماما ومشوقا جدا،نحن نشاركهم تصرفاتهم هذه بل ونعتبر هذه التصرفات التكرارية هي المدخل لبناء علاقة ورابطة بالطفل ،ساشرح لكم ما اقصده تماما،وهو ان تفعل ما يفعل الطفل تماما وان تفعله معهم ،ما تحتاجه هو النظر لطفلك للحظات لنقل انك رايته يقلب 5 صفحات من كتاب ثم يعيد الكرة ،اجلس او تمدد (كما يفعل هو تماما )على بعد قدمين او ثلاثة منه ،احضر كتابا ثم افعل ما يفعله تماما (شاهد الفيديو)،بالنسبة لي اقوم بعمل ما يعملونه تماما على الاقل ل15 دقيقة ،اذا ترك الطفل الكتاب جانبا اتركه ،اذا احضر كتابا آخر ،أحضر انت ايضا كتابا آخر ،اذا مشى باسلوب معين امشي مثله تماما ،اذا قال مقطع مرارا ردد انت ذلك المقطع معه مرارا ، بعد ذلك اذا كان طفلك يتحدث وارادك ان تستمع له انصت له واعمل حركات حماسية تدل على انك مستمتع معه والفكرة هو ان تفعل هذا وانت فعلا في منتهى الاحساس لما تفعل ولا تفكر في المكوى او الطبخ ،ما تفعله هو استخدام استمتاعك هذا لخلق رابطة مع طفلك والتي ستكون البداية لتطورات هائلة ،فكر في الامر على ان هذه الحركات هي لغة طفلك وانت تقول انك تحبه وتعتني به وتريد ان تكون قريب منه ،اذا عليك ان تتكلم باللغة التي يفهمها طفلك،انصح بفعل ذلك ل 15 دقيقة على الاقل كرر ثم كرر ،بعض الاطفال يستجيبون مباشرة ،احيانا في الدقيقتين الاولى يمكنك ان ترى اشارات تدل على تجاوبهم،احيانا ينظرون اليك واحيانا يميلون نحوك واحيانا يشاركونك في ما يفعلون (شاهد الفيديو)
اطفال آخرون يحتاجون الى فترة اطول ومحاولات اكثر ،فاما ان ترى علامات تجاوب في ال15 دقيقة الاولى او لاترى ،لكن عليك بالاستمرار بالمحاولة والاستمرار بالمحاولة وان تظهر لطفلك انك فعلا مهتم به وانك فعلا تريد ان تخلق رابطا بينك وبينه.
البرنامج يقوم على اساس الحب والتقبل والاحترام ،ولهذا فبدلا عن محاولة اجبار طفلك التعرف على العالم من حوله بطريقة ربما لن يفهمها ،كن معه كن مهتما ومحترما له ،واستخدم تصرفاته التكرارية لتظهر له الحب والاعتناء والاهتمام بل واعتبرها مدخلا لبناء رابطة وتواصل معه ،ونحن حقيقة اخترنا ان نكون معهم في عالمهم في الوقت الذي لا يزالوان غير مستعدين ليكونوا معنا في عالمنا ،وما ان يرتبط الطفل بك ستبدا بتعليمه كل شيء فحقيقة هو سيرينا الطريق له ونحن سنريه الطريق لنا.

التقنية الثالثة (التركيز على التواصل البصري)تشرحها كايت وايلد مديرة التدريب:
عندما كنت في الثالثة عشر من عمري وسمعت عن معجزة رون ثم قرات كتاب سن رايز كان هذا ملهما جدا لي للعمل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا اطفال التوحد لقد لعبت مع ألاف الاطفال وتعاملت مع كل الاعمارفي غرف اللعب وهذا كان اهم مصادر الرضى عن نفسي في حياتي،وانا متحمسة جدا لاشارككم تجاربي كي تستفيدوا منها في التعامل مع اطفالكم
هذه التقنية هي لتشجيع اطفالكم للحصول على تواصل بصري اكثر ،والتواصل البصري هو اهم تقنيات برنامج سن رايز لانها عامل مهم جدا في تشجيع اطفالكم على خلق روابط اجتماعية ،ونحن نؤكد على التواصل البصري في كل فعالية تقومون بها مع اطفالكم لاننا لانريد ان ينظر الطفل في اعيننا لاننا نريد منه شيء بل لاننا نريد منه ان يستمتع بالنظر في عيني والديه ،عندما ينظر الاطفال في اعيننا ليروا المحبة والحنان سيكون ذلك هو الوقت المناسب ليحسوا بالقرب الشديد مع من حولهم وانهم مرتبطون بهم ويحبونهم ،كلما نظر اليكم اطفالكم اكثر كلما تعلموا اكثر وكلما تعلموا اكثركيفية تواصل الناس مع بعضهم بعضا ، اغلب اطفال التوحد لديهم نقطة تحدي وهي عدم قدرتهم على النظر في عين المقابل ،حتى الاطفال القادرين على التحدث (طيف اسبرغر) غير قادرين على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة ،كلما شجعتهم على النظر كلما تمكنوا من بناء علاقات اجتماعية سليمة ،التواصل البصري هو اعمق طريقة للتواصل والارتباط ولهذا نركز بشدة عليه في برنامجنا ،
اذا الآن ماذا يمكننا فعله في منازلنا لتشجيع اطفالنا على التواصل البصري؟
تقنيتين بسيطتين وسهلتين جدا :
الاولى :وضعك بالنسبة لابنك :كلما لعبت مع ابنك اجعل عينيك بمستوى عين ابنك او اطأ قليلا ،كن امامه،كن على بعد قدمين منه لاننا راينا من خلال تجربتنا اننا اذا اعطينا مسافة بيننا وبين الطفل فان نظرته لنا تكون اطول ،كلما عرضت شيئا على ابنك كقطعة طعام او لعبة ضعها بجانب عينيك او امام عينيك وهكذا ستزيد من فرصته بالنظر اليك .
الامر الثاني : احتفل بابنك وشجعه واظهر فرحا كبيرا اذا ما نظر في عينيك ،اقفز فرحا او ارفع يديك في الهواء مع اظهار اصوات فرح عالية ،اي شيء تعمله اعمله من كل قلبك لان الطفل سيشعر بذلك.
افعل هذه الطريقتين الآن وانظر الى الفوائد التي ستحصل عليها من خلال تطبيقها.(انصح بشدة مشاهدة الفيديو)

الآن ادمج التقنيات الثلاثة
هذه التقنيات تعرض في آخر مجموعة مقاطع فيديو تبدا بالفيديو
putting it all together
هذه المقاطع مهمة جدا جدا انصح بشدة مشاهدتها وساترجم مشكلة كل طفل وكيفية استجابته حسب تسلسل مقاطع الفيديو:
المقطع الاول:اليكس عمره 7 سنوات ،التشخيص التوحد،احد اهم التحديات التي يواجهها هي القدرة على تكوين كلمة مفردة واضحة،في المقطع سترى المعالجة تنضم اليه في تصرفه المتكرر ،وما ان ينظر الى نقطة معينة تبدا معه لعبة تفاعلية مرحة وستطلب منه بعد ان يتفاعل معها ان يردد كلمة وراءها
المقطع الثاني :اراندب عمره 16 سنة ،التشخيص توحد مع قدرة عملية عالية،التحدي الذي يواجهه هو عدم قدرته على الاشتراك في اي فعالية يختارها غيره،لديه تصرف تكراري في رسم اعلام الدول مرارا ،ستشاركه المعالجة في هذا التصرف مرارا حتى تحصل على تجاوب بحيث سيشترك معها في لعبة تختارها هي.
المقطع الثالث:سوكات عمره 11 سنة ،التشخيص توحد ،اهم تحدي يواجهه هو عدم قدرته على التواصل كلاميا وغالبا يبكي للحصول على ما يريد ،في المقطع ينضم المعالج الى تصرفات سوكات التكرارية ،بعد ان يحصل ارتباط بينهما ،يحول سوكات اللعبة الى لعبة تفاعلية لانه يبدأ باستخدام الكلمات للتفاعل.

ام عادل
12-11-2009, 03:45 AM
فيديو عن التواصل اللفظي مع الطفل ،تشرحها كايت وايلد(حقيقة محاضرة من اروع ما سمعت)
الجزء الاول
لقد تعاملت مع الآف الاطفال هنا بمختلف الاعمار ،وبمختلف المشاكل ،وقضيت الآف الساعات في غرف اللعب مع الاطفال وانا متحمسة جدا اليوم لاشارككم في خبراتي . نحن يمكننا مساعدة طفلك بغض النظر عن مستواه اللغوي ،سواء كان في مراحل مبكرة جدا من التواصل اللغوي كان يصدر اصوات او يقول كلمة او كلمتين ،او اذا كان في مستوى تطوري عالي كان يقول عدة جمل او مقاطع،اليوم سنتكلم عن كيفية مساعدة الطفل في المراحل الاولية من تعلم النطق ،اي الاطفال الذين يظهرون اصوات قليلة او اصوات كثيرة جدا التي ربما لا تفهمونها لكنهم يتواصلون
معكم من خلالها ،وسنركز عن كيف ستساعد طفلك او ابنك الكبير ولا يزال في هذه المرحلة لينتقل الى المرحلة الثانية وهي تكوين الكلمات وان يتواصلوا بطريقة تفهمونها ويفهمها الناس من حولهم،لكني قبلها اريد ان اتكلم قليلا عن مالذي يجب ان تصدقه وسيساعدك كثيرا على اتخاذ كل الخطوات التي تشجع طفلك على تكوين الكلمات،
احد اهم الامور التي يجب ان تصدقها والتي تعطيك قوة وعزما كبيرين ،وهو ان تصدق ان ابنك مهما كان عمره بكل تاكيد يمكنه ان يتواصل لفظيا وان لديهم القدرة على ذلك ،لاننا عندما نؤمن ان ابننا يمكن ان يتواصل لفظيا فاننا سنزيد من فرص نجاحهم اكثر واكثر ،ولهذا فان تصديق هذا الامر مهم جدا جدا ،فللجميع اقول لكم اينما كنتم انه ربما كان لديكم ابن عمره 3 او 5 سنوات او ربما 12 او ربما شاب لايزال غير قادر على تكوين الكلمات،احيانا اسمع عن اعمار سحرية مثلا الغالبية تقول ان ابنك سيتكلم بعد ال5 سنوات والبعض الاخر يقول انه سيتكلم بعد ال7 سنوات ،لكننا في مركزنا لانؤمن مطلقا بهذه الارقام ،وانا كانت لي تجربة شخصية مع طفل تكلم وعمره 12 سنة ،وشاب تكلم وعمره 22سنة وسيدة شابة تكلمت وعمرها 36 سنة ،فلا يهم مطلقا كم عمر ابنك يجب ان تصدق انه لديه القدرة على التواصل اللفظي ،ولا يهم مطلقا ما قاله لكم اي محترف او اخصائي تخاطب عن مايمكن لابنك وما لايمكنه فعله،فالامر يعود لك في تصديق ما تريده حول ابنك .
والامر الثاني المهم جدا جدا والذي يجب ان تصدقه هو ان ابنك وان لم يظهر بانه يفهم ماتقوله فهذا لا يعني بانه لا يفهمك، فحقيقة الامر ان مشكلة اطفالنا الاساسية هي ليست الصعوبة في استلام المعلومات لكن الصعوبة الاساسية هي توضيح او اظهار استجابته ، مشكلتهم هي في جعلكم تعرفون انهم يفهمونكم، فحتى لو اجابوا بشكل ما كحركات جسدية او اصوات لما تقولونه فهذا يعني انهم يفهمونكم،ونحن نؤمن جدا من خلال تجربتنا ان هؤلاء الاطفال يفهمون اكثر بكثير مما يمكنكم تخيله،ساعطيكم مثالا :كنت اعمل مع عائلة حضرت الى مركزنا مع ابنهم المصاب بالتوحد واسمه بيلي ،ادخلت العائلة الى غرفة اللعب وكانت الأم تنظر الى الغرفة ،فدخل الابن ووالده غرفة اللعب وبينما كنت احاول شرح الامور لوالدته بدا يبكي ،فانزعجت الام وابدا الاب اهتماما ،فقلت للام انتظري قليلا ودخلت الى غرفة اللعب ونظرت بعيني بيلي وقلت له هل يمكنك السكوت للحظة لاني لدي امور مهمة اقولها لك فتوقف بيلي عن البكاء ،فقلت له اريد منك الانتظار لاني ساذهب واتكلم مع امك في امور مهمة ل30 دقيقة وبعدها ستاتي لتلعب معك فبدا يبكي من جديد مرة اخرى ،فقلت له لا لا انتظر لحظة لدي امر آخر اقوله لك هل ترى الالعاب على الرفوف خذ منها ما تشاء والعب بها كيفما تريد وقل لوالدك ان ينزلها لك ،فسكت وعندما غادرت غرفة اللعب كان مشغولاوهو يشير لوالده ليحمله للرف ،وعندما خرجت من الغرفة فاذا بامه تنظر الي كالمصعوقة فمها مفتوح وتقول لي انا لا اصدق انك كنت تكلمينه بهذه الطريقة انا اصلا لا اصدق بانه استجاب لك بهذه الطريقة!!! وهذا لانها حتى تلك اللحظة ولان ابنها لم يكن قادرا على تكوين الكلمات فقد كانت تظن انه لا يفهم،فلم تكن تشرح له الامور لانه لايفهم بنظرها ،والان اذا كان اطفالكم يفهمون جيدا وانتم لاتشرحوا لهم الامور مالذي سيحصل؟ ستقللون فرصهم جدا في
جعلهم يفهموا ويتواصلوا وسيكونون مرتبكين جدا لان لا احد يشرح لهم ما يحصل .
الآن لماذا يكون ايماننا بان اطفالنا يفهمون مانقوله مهم جدا في التواصل اللفظي؟لاننا سنشرح لهم الكثير وسيكون ذلك مفيدا جدا لهم،فيستعملون المزيد من الاصوات وفي نفس الوقت يجربون استعمال بعض الكلمات ،مثلا ان تقول له بحماس قل كرة وانا ساعطيك الكرة ،قل تفاحة وساحضر التفاحة لك فورا.
وفي هذه المرحلة ايضا من المهم جدا استعمال اللسان عند لفظ الكلمات بحيث يراه الطفل واستعمال الشفتين باشكال كثيرة والتعابير الوجهية المختلفة وجمع كل هذه الامور ليتمكنوا من لفظ الكلمة بوضوح ،وعلينا شرح ذلك لهم خطوة خطوة ،وطبعا لايمكن ان نفعل ذلك ان لم نصدق انهم فعلا يفهموننا ،انها خبرتنا وهي خبرة طويلة التي اكدت لنا ان الاطفال مهما كان عمرهم يفهموننا وهم قادرين على التواصل اللفظي .
الآن سناتي الى الفعاليات التي يجب استعمالها لخلق تواصل لفظي مع طفلك :
الفعالية الاولى هي :الانصات انا احب هذه الفعالية جدا فالانصات هو خطوة كبيرة جدا في تشجيع ابنك على التواصل معك لكن للاسف نادرا ما يتحدث احد عنها ،والان انظر الى هذا الامر انت تريد طفلك ان يتواصل معك لفظيا ،هناك امران يحدثان عندما يتواصل شخصان لفظيا هوان احدهما يتكلم لكن الامر الثاني ان الاخر ينصت له ،اذا بقي الناس
يتكلمون ولا احد ينصت فلا يوجد اي تواصل ،ومن اهم تحديات اطفالنا هو عدم قدرتهم على التواصل ،لذا قم بهذا الامر الان وهو مانسميه الانصات الفاعل،اذا اظهر طفلك الاصوات او كلمة حتى ولو كانت غير مفهومة توقف وانصت وان كنت في منتصف كلامك ،توقف عن الكلام واظهر على وجهك الاهتمام وربما وضعت يدك خلف اذنك لتعلمهم انك تسمعهم ،وهذا مهم جدا لهم اي عنما يتكلمون هناك احد ما يسمع سيعجبهم الامر حتما ،لاننا نقول له بهذه الطريقة :ماقلته مهم جدا لذا انا انصت اليك فاعد الكرة اضافة لذلك اذا انصت لطفلك فيمكنك فعلا تمييز الاصوات التي يظهرونها مع الافعال المختلفة ،نحن نقترح ان تنصتوا على الاقل ل 10 دقائق للطفل وتركزوا بشدة على الاصوات التي يظهرونها حاولوا ان لا تفكروا بالمطبخ او التسوق وركزوا على الاصوات التي يظهرها اطفالكم ،وغالبا ما يتفاجأ الاباء ان ابناءهم يكونون كلمات بالفعل وهم حتى لم يلاحظوا ذلك ،فقد راينا من خلال تجربتنا اطفالا كثيرين يضعون داخل او في نهاية الكلمات التكرارية كلمة لانميزها مطلقا الا ان انصتنا ،واحيانا يبدا الاطفال بالكلمة فيمدونها ثم يكملونها لذا لايمكنكم فهم الكلمة مثلا ،كتاب ،قد يقولون ااااااااااااااااااااب، او ككبب،او اااااكب،لذا فالانصات يمكنكم من اكتشاف الكلمة وتشجيعهم على نطقها مرة اخرى ،اما عدم الاهتمام لما يقولونه فسيؤدي حتما الى المزيد من الصمت ،وقد لاحظت وانا العب مع الاطفال وانا غالبا ما اتكلم كثيرا لتحفيز الطفل اني عندما اصمت قليلا ويصبح جو صامت في الغرفة يظهر الطفل اصوات اكثر بكثير ،فاذا استمرينا بالكلام سيستمر الطفل بالانصات ولن يتكلم.
الفعالية الثانية :هي الاستجابة الاستجابة الاستجابة ،لنفهم الامر ،اذا كان هناك اي سبب ليتكلم احدنا للاخر فهو الحصول على اجابات فعندما تكلم صديقك قائلا هل تريد كوبا من الشاي فيجيبك نعم اكيد ،وتخيل انك اذا كنت تكلم احدا وهو لا يستجيب فالامر الاكيد انك ستتوقف عن الكلام ،لان كلامك لايجدي نفعا ولا تحصل على نتيجة من كلامك،وستبدا باستخدام اساليب اخرى لجعل المقابل يفهمك ،كأن تجره الى المكان الذي تريد او تعمل اشارات معينه لجعله يفهم واحيانا اخرى قد تبكي محاولة منك افهام الاخرين ما تريد،والآن قم بقياس الامر على طفلك فانت لاتفهم ما يقول فلا تستجيب ،لكنه يرى انه اذا سحبك من يدك فستستجيب مباشرة او عندما يبكي الطفل في الغرفة الاخرى فانك تهرع له ،بهذا سيفهم الطفل انه اذا حاول افهامك بالكلام فلن تستجيب اما الاشارة والبكاء فانت تستجيب لهما
،لكننا نريد ان نعكس الامر تماما ،ونريد منك ان تستجيب لكل صوت تسمعه من طفلك حتى وان لم تفهمه ،مثلا استجيب ل (آآه) باي طريقة تقدر عليها ،عندها سيقول طفلك جيد اذا من المفيد ان استخدم الاصوات فهم ينصتون لي ويستجيبون لي لذا ساكررها كثيرا،ولي تجربة جميلة مع طفل غير ناطق ،كنت اركض معه في غرفة اللعب وافعل ما فعل فوقف أمام المرآة ونظر الي من خلالها وقال (مممممممم)ففرحت جدا وانطلقت مسرعة واحضرت له صورة مونكي(قرد) فرماها وركض مرة اخرى وانا اركض معه ثم توقف مرة اخرى وقال (ممممممممم)فركضت مسرعة وقلت له تريد مونكي خذه فرماه ارضا مرة اخرى ولم يعر بالا ،فعلنا هذا الامر 4 او 5 مرات ثم حصل امر مذهل
،فوقف ونظر الى الصورة التي رماها وقال (مممممممم)فقلت هييييه اذن تريد مونكي وركضت واحضرت له صورة ،فاذا به يقول (اوووووووو)فركضت واحضرت له شيئا ثم قال (آآآآآآآآ)فركضت واحضرت شيئا ،وكان امرا مذهلا لانه ربط بين لفظه للصوت واستجابتي فبدا يظهر اصواتا اكثر ليرى استجابتي ولم يكن هذا نتيجة استجابتي فقط فقد كنا نعمل مع هذا الطفل من 3 اسابيع والكل يستجيب بسرعة لكل صوت يصدره،ولذا فكلما شجعتم الطفل على استعمال الاصوات اكثر كلما نطق اكثر وانتقل للمرحلة التالية اسرع.
الآن ساعطيكم مثالا عن كيفية استجابتكم للطفل :لا يهم ما هو الصوت الذي يصدره الطفل،عادة هناك 3 انواع من الاصوات التي يصدرها الطفل في المراحل الاولية للغة:
النوع الاول وهو صوت واضح يشبه احرف التكلم العادي كأن يقول الطفل بببب او يقول داداااا او دوووووو اودييييييييي او ربما يقول اوووووووو ،اممممممممممم ,وهذه الاصوات يمكنك فهمها فان قال لك طفلك احد هذه الاصوات اظهر فرحا شديدا وقل له هييييييي هذا رائع احب هذا الصوت وبعدها استجب مباشرة باحدى الطريقتين فاما ان تستجيب بفعالية معينة او باحضار شيء ما له ،والآن تذكر هنا نحن لسنا بصدد ان تفعل الامر الصائب اي الاستجابة للحرف تماما لكن التركيز هنا يكون على الاستجابة،فمثلا اذا قال (ب)اظهر فرحا شديدا واذهب راكضا واحضر باتمان وقل باتمان؟؟ هل تريد باتمان ،او جد فعالية تبدا بحرف الباء واعملها وهذه في الاحوال المثالية اي عندما تجد شيء امامك او فعل معين بحرف الباء لكننا غالبا ما نرى الاهل يسمعون الحرف ومن شدة الحماس لايمكنهم التفكير في شيء يبدا بحرف الباء ،وصدقوني اقولها عن تجربة ليس مهم جدا احضار شيء بنفس الحرف المهم فعلا هو الاستجابة ،لذا استجب باي شيء يقع تحت يدك ان لم يكن هناك شيء بنفس الحرف ،واؤكد هنا ان الاستجابة هي المهمة،وبعد ذلك اشرح له الامر (لاتخف من الشرح له صدقني سيفهمك)فقل له احضرت لك باتمان لانك قلت (ب) اربط الامور لديه،وهنا لابد ان يفهم الطفل ان هذا الصوت احضر له بات مان فيستمر بالمحاولة
النوع الثاني من الاصوات هي عبارة عن خيط طويل من الاصوات مثلا يقول (بليبليبلوبليبلب)دفعة واحدة او يقول (اييييياهووووهووووو) ،انتظر حتى ينهي الطفل الاصوات ولو استمرت لعشر ثواني ولا تقاطعه ،اريه انك مهتم بالانصات له ثم احتفل وشجعه ،ثم استجب بفعل او بغرض ما ،وربما تتوتر جدا وتقول مالذي يبدا بببليببليبو لا تتوتر واحضر اي شيء فيه حرف متضمن في ماقاله.
النوع الآخير من الاصوات نسميه اصوات الجهاز الهضمي(اذا صحت الترجمة ) وهي اصوات تخرج من البلعوم (لايمكن ترجمتها ياريت تتابعوا الفيديو)،عندما تنصت لها ربما تجد صوتا معينا فيها ،وحتى ان لم تجد استجب للطفل عند سماعك لها لاننا نريد تشجيعه على استعمال الاصوات اكثر واكثر ،ومن خلال تجربتنا فان تشجيع الطفل والاستجابة له تؤدي الى استعماله لاصوات واضحة لاحقا.
والآن بالنسبة للاطفال الذين بقوا صامتين فترة طويلة فان حصولك على 3 اصوات منهم في الساعة امر مبشر جدا ،او حتى لو صوت واحد خلال الساعة اظهر له فرحا شديدا واستجب له وشجعه وصدقني ستحصل على المزيد
الامر المهم جدا بعد فترة من التشجيع والاستجابة يجب ان تركز على الاستجابة بشيء يرتبط بالحرف الذي ذكره والا لن تطور لغته ،ولن يتمكن من الربط بين الحرف الذي قاله والكلمة التي استجبت بها (كما في ب وباتمان)
ربما تستجيب للطفل 10 مرات وتحضر له كرة او شيء آخر دون ان يبالي الطفل ،لابأس من ذلك مطلقا ،كررالاستجابة واستمر في التكرار وضع في بالك انك تعبيء رصيدا في بنك ابنك اللغوي وحتى ان لم يظهر لك انه لاحظ استجابتك ،صدقني لقد لاحظ ذلك وسيتواصل معك ان عاجلا ام آجلا
وهناك اطفالا يلفظون الكلمات فاذا قال الطفل (شراب )احضر له شراب فورا ،واذا قال (اصفر)احضر له شيء اصفر او ارسم له شيء اصفر ،
اذن نعيد الخطوات ،انصت ،احتفل ،استجيب ،وعزز استجابتك بالشرح.
ألان ننتقل للمرحلة التالية وهي مهمة جدا :متى ابدأبتعليم ابني الكلمات؟؟
لدينا في برنامجنا وقت مميز جدا للبدء بتعليم الكلمات وهي اللحظة التي تقوم فيها بعمل تفاعلي مع طفلك ،او عندما يطلب طفلك منك امرا للتفاعل معه ،اي يجب ان تكون في لحظات تفاعلية بينك وبين طفلك،مثلا اذا طلب منك ابنك ان تبني معه برجا من المكعبات ثم قلبه والاحتفال فهذه فعالية تفاعلية ،او عندما يرسم ابنك مثلا دوائر ويستمر برسمها بشكل تكراري ويريك اياها كي ترسم معه ،او عندما يريد منك ان تدغدغه وتلعب معه ،هذه اللحظات التفاعلية التي نقترح عليك خلالها ان تبدا بتعليم ابنك كلمة كاملة ،واللحظة الاخرى التي يمكنك ان تطلب فيها من طفلك قول كلمة
،هي عندما يطلب منك شيئا ،كأن يشير الى رف المطبخ لطلب شيء او الى الثلاجة لطلب شراب في هذه اللحظة ايضا يمكنك ان تطلب من طفلك قول كلمة ،وساشرح لكم الكيفية:
لنفترض انك كنت تبني مع طفلك برجا من المكعبات فيستمر باعطاءك المكعبة تلو المكعبة لتضعها الواحدة تلو الاخرى ،في هذه اللحظة التي يكون الطفل فيها مستمتعا معك عليك ان تقول نعم هذه هي اللحظة التي يجب ان اعلمه فيها اللغة ،هنا عليك ان تختار كلمة توضح مايريد طفلك منك فعله اسم كانت ام فعل،ففي لعبة بناء البرج يمكنك اختيار كلمة ،نبني نبني نبني اي تعيدها مع كل مكعبة تضعها ،او استعمل كلمة ،مكعبة مكعبة مع كل مكعبة تضعها ، او كلمة فوق فوق فوق كلما وضعت مكعبة، كرر الكلمة التي تختارها وكرر وكرر لادمت تلعب اللعبة ،قلها بمرح وخفة او حتى ان قلتها بشكل غنائي ،ربما ستقول الكلمة 10 مرات او 20 مرة وابنك يناولك المكعبة ،توقف قليلا امسك المكعبة وقل له :ان اردت ان اضع المكعبة قل مكعبة ،اظهر شفتيك ولسانك عند قول الكلمة اشر الى فمك ثم الى فمه وانت تقولها ،قل له يمكنك قول مكعبة لتزيد من تشجيعه،احيانا يقول الطفل الكلمة مباشرة ،فاظهر فرحا شديدا وضع المكعبة مكانها،احيانا يقول كلمة مقاربة مثلا ميييييييي او مكككك ،عليك ايضا اظهار الفرح ووضع المكعبة مكانها ،لاننا نريد ان نري الطفل ان كلمته قد فعلت فعلا وهو اطالة البرج،وبعد ان يقول الكلمة خذ منه المكعبة الاخرى وقل له مرة اخرى قل مكعبة ،قد تكرر الطلب 10 مرات 20 مرر لاتيأس واستمر بطلبها.

ام عادل
12-11-2009, 03:54 AM
الجزء الثاني (كيف نعلم الطفل ان يكون اكثر تحديدا في كلامه)
هذا الجزء عبارة عن اسئلة من الاهالي واجوبة من كايت
السؤال الاول من ام تقول ان ابنها شون سيكمل الخامسة وعندما كان عمره 4 سنوات اخبرهم المعالج اللغوي انه لن يتمكن من التكلم لانه يصعب عليه اظهار الاصوات اصلا ،لذا توقفت عن المعالجة اللغوية ،تقول ألآن ابنها بدأ يظهربعض الاصوات والكلمات المفردة او مقطعا واحدا من الكلمة ،فهل من الممكن ان يتطور لغويا وان يقول جملة من كلمتين او ثلاث وكيف يمكنني مساعدته في ذلك؟؟
كايت: بالتاكيد يمكنه التطور لغويا وساخبرك عن الطريقة لكني ساعرض سؤالا مشابها لام ابنتها 4 سنوات تقول المقطع الاول من الكلمة ولا تقول المقطع الثاني فكيف يمكن مساعدتها
كايت :حسنا اول شيء يجب فعله ان تجعلوا الطفل ينظر الى شفتيكم وفمكم عند قول الكلمة ،اغمض عينيك وقل الكلمة التي تريد تعليمها للطفل ،وانظر كيف ان شفتاك تبرزان عن لفظ الكلمة وانت مغمض العين ،بهذا الشكل يجب ان تعرض الكلمة على الطفل ،احيانا عليك ان تقف مع الطفل امام المرآة وان تجعل طفلك يرى كيفية لفظ الكلمة في المرآة.
هناك طريقة اخرى تساعد بشكل كبير ،فاذا كان الطفل يقول الجزء الاول من الكلمة وليس الاخير فربما لانه لايسمعها ،ولان اطفالنا يتعلمون بطرق مختلفة بصريا ،سمعيا او اهتزازيا والبعض الآخر يتعلم جسديا، لذا ما ستفعله هنا ان كان طفلك دقيق البصر خذ ورقتين ضعها امامه اكتب الجزء الاول من الكلمة على الاولى والجزء الثاني على الثانية ،ثم انقر باصبعك على الاولى مرددا الجزء الاول من الكلمة وعلى الثانية مرددا الجزء الثاني من الكلمة كي يعرف ان هناك صوتين او مقطعين للكلمة ،ثم اطلب منه ان يرددها وراءك.(مثل ار-نب)
بعض الاحيان اذا كان الطفل اكثر تحسسا للاهتزاز ،ربت على ظهره مرتين مرددا المقطعين ،وبهذا سيحس بالمقطعين ،واطلب منه ان يرددها بعدك.
احيانا اذا كان الطفل نشط جسديا ضع ورقتين على الارض واجعله يقفز على الاولى مرددا المقطع الاول وعلى الثانية مرددا المقطع الثاني.
السؤال التالي من ام تقول ان ابنها يظهر اصواتا لكنه يقولها بشكل غناء
كايت:لاتخافي من ذلك بل استغلي ذلك وعلميه الكلمات بان تغنيها له لانه اكثر تحسسا للكلمة باللحن او انه اكثر تحفزا لها عندما تكون مغناة .
ما اريده منكم هو عدم الياس فقد عملت مع اطفال في غرف اللعب يستجيبون بعد دقائق لهذه التقنيات ،وبعضهم يحتاج اسبوعا ،وهناك البعض قد يحتاج فترة اطول فالاطفال لديهم مستويات تعلم مختلفة ولن نتمكن من تغييرها .
السؤال:ابنتي 3 سنوات بدات تقلد كل ما اقول لكنها لا تستعمل اللغة بشكل صحيح فقط تردد بعدي ما اقوله كيف اساعدها؟
كايت :الرائع في الامر ان ابنتك بدات تقول كلمات كاملة والامر يعتمد اذا كانت قد بدات توا بالتقليد ام مضى لها فترة من الزمن وهي تقلد؟؟
اذا كانت قد بدات توا ،شجعيها واظهري لها الفرح واعطيها ما تريد كي تستمر. اما اذا مضى فترة وهي مستمرة بالتقليد (6 اشهر مثلا) فعليك ان تبداي باعطائها خيارات ،مثلا خذيها للرف وعليه مثلا دمية ومربعا وعليك ان تكوني متاكدة من انها ستختار الدمية ، اساليها هل تريدين الدمية وانت تشيرين اليها ام المربع وانت تشيرين اليه؟؟
ولانها ستقلد فقط فستقول الكلمة الاخيرة المربع ،احملي المربع واعطيها اياه ،غالبا ستبكي وترفض فقولي لها اذا كنت لا تريديه لما قلتي مربع ،ثم اعيدي الكرة ،اشيري الى الدمية وقولي هل تريدين الدمية ام القنينة واشيري الى القنينة ،اذا قالت قنينة اعطيها القنينة ،وفي المرة الثالثة اساليها فقط وانت تشيرين الى الدمية هل تريدين الدمية؟اذا قالت دمية اعطيها اياه وقولي لها هل تعرفين لما تاخرت في اعطاءك الدمية؟؟ لانك كنت تكررين ما اقول لو قلت دمية مباشرة لحصلتي عليها اسرع. كرري هذه الطريقة وستتعلم انها كلما كررت الكلمة الاخيرة كلما تاخرت في الحصول على ما تريد.
السؤال التالي:ابني عمره 4 سنوات لديه 15 كلمة يستعملها بشكل عشوائي لكنه يلفظها بشكل صحيح ،وعادة ما يبكي ويصرخ عندما يريد شيئا ويرفض طلبه بالكلمات
كايت:هذه احد الامور المهمة التي يجب علينا قلبها ،السبب وراء بكاء الطفل او ربما رمي نفسه على الارض واستعمال قبضة يديه للضرب ،هو لاعتقادهم انهم بهذا الشكل سيحصلوا على ما يريدونه بشكل اسرع، لانهم في تاريخ حياتهم في المدرسة او مع الجدة او العم او مع الاخت او الام ،نرى ان الاشخاص يتحركون بشكل اسرع عندما يبكي الطفل ،ربما لايحصل ذلك دوما ،ولكن لكون اطفالنا يواجهون تحديا في استعمال اللغة ،فاذا استجبت مرة او مرتين بسرعة للبكاء سيقرر اعادة الكرة ،لذا عندما يبكي طفلك عليك ان تعلم ان ابنك بخير وليس بالضرورة انه غير سعيد ،لكنه يستعمل البكاء للتواصل معك ،لذا يجب ان تكون ذكيا وتفهم انه يستعمل البكاء للتواصل وعليك ان
تقرر قلب هذا المفهوم لديه وان البكاء لن يمنحه ما يمكن ان يمنحه استعمال اللغة ،لذا اكدنا دوما على السرعة في الاستجابة حتى لو استعمل صوتا واحدا وان لم تفهم ما يريد،واظهر له انك فعلا سريع بالاستجابة له اذا ما استعمل الاصوات ،اما في حالة البكاء والتي تكون فيها محبا له وعطوفا عليه ،يجب ان يتكون استجابتك له بطيئة جدا جدا لا اقول لاتستجب له لكن اقول اجعل استجابتك بطيئة،انظر في عينيه وقل له انا حقا لا اعرف ما تريد لانك تبكي ،اظهر الحيرة على وجهك وحك رأسك قليلا وقل له ياالهي انا حقا لايمكنني ان افهم ماتريد،اطلب منه ان يهدأ وان يأخذ نفسا عميقا -علمه كيف يفعل ذلك- قل له هل يمكنك اخباري بما تريد لتساعدني؟خذه وحاول جعله يقترب مما يريد -عادة العديد من الاطفال يستمرون بالبكاء ولا يصدر منهم اي تفاعل -عندها قل له انا احبك واردت ان اساعدك ،ثم قم ببطء شديد واذهب الى حيث يؤشر تماما لكن لاتساله عن مايؤشر نحوه وخذ الشيء الذي بجانبه مثلا قل هل تريد الدب؟؟بالطبع ستزداد وتيرة البكاء فقل له ،ها اذا لاتريده هل يمكنك ان تقول لا فقط لاني لا افهم ما تريده ثم اذهب بببببببطء نحو ما يؤشر عليه ولا تاخذه واعرض عليه شيء آخر ايضا ثم في المرة الثالثة احضر قنينة الحليب(التي
يؤشر عليها)وقل هل تريد القنينة؟اذا اخذها ،فقل بحماسة شديدة اذا تريد القنينة اسمها قنينة انا لم اعرف ما تريد لانك كنت تبكي لو قلت قنينة لاحضرتها مباشرة،وهنا يمكنك ان تقول له اذا قلت قنينة ساحضر لك 4 قناني اخرى،فاذا قال صوت واحد قريب من الكلمة اركض نحو الرف واحضر له اربع قناني اخرى،وهنا سيفهم انه بالبكاء سيحصل على ما يريد ببطء شديد لكن بشكل سريع جدا اذا استخدم الاصوات او اللغة ،وعندما كان يشير الى القنينة كان يمكنك ان تقول له هل تريد القنينة؟ قل قنينة اسمها قنينة- ولا تخف مطلقا من ان تسأل ابنك ان يقول كلمة- عندما اكون في غرفة اللعب والطفل يبكي ويبكي انظر اليه واطلب منه ان ياخذ نفس عميق وان يستعمل الاصوات ،قد يستغرق الامر 5 او 6 دقائق لكن الطفل يتغير فعلا ويبدا باستعمال الاصوات ،لكنهم لم يكونوا ليفعلوا ذلك ان لم تطلبوه منهم.
واخيرا لقد سعدت جدا بالتحدث اليكم واشجعكم جدا على استعمال ما ذكرته من القواعد يوميا وستستمتعون فعلا برؤية اطفالكم يكتسبون اللغة.

ام عادل
12-11-2009, 03:58 AM
في هذا الجزء وهو عبارة عن مقاطع فيديو كثيرة يروي فيها الاهالي قصصهم حول نتائج تطبيق البرنامج ،اخترت مقطعين فقط واذا اردتم الدخول للصفحة فهذا الرابط
http://autismtreatmentcenter.org/autism-education
الفيديو الاول:الطفل آندرو
الأم تتحدث:اسم ابني آندرو عمره 6 سنوات ،تم تشخيصه بالتوحد قبل 3 سنوات ،منذ ذلك الوقت حاولنا كل شيء ،العلاج الوظيفي،العلاج اللغوي،كل انواع العلاجات السلوكية التي يمكن ان تتخيلها ،ادخلناه مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة ،وكان واضحا جدا ان تطوره كان صفر،لايتفاعل على الاطلاق ولا يتكلم مطلقا ،مجرد صراخ حتى الاشارة للشيء لايفعلها ،ولم نتمكن مطلقا من معرفة ما يريده كل ماتمكنا من الوصول اليه ان هذه الصرخة لهذا الشيء وهذه الصرخة لكذا شيء وكان هذا رهيبا،كان يتجاهل الجميع يصعد الى الاعلى ويشاهد التلفاز لساعات،وطبعا لم اكن قادرة على تعليمه الحمام ،كان يمضي معظم وقته بالصراخ فاذا ماحاولت غلق التلفاز لاقرأ له قصة كان يرمي كل شيء امامه ويبدا بالصراخ ،قال لي طبيبي النفسي الذي شخصه انه ميؤس منه وان حالته مأساوية ولن يتمكن من الكلام او الاعتماد على نفسه في اي شيء .
كنا محطمين تماما ،وكنت ابكي كل يوم لثلاث سنوات ،كان خوفي الاعظم من انه سيكبر بهذا الشكل وسيزعجه الناس ويكونون لئيمين معه .
بحثت في كل شيء على الانترنت كما فعل جميع الاهالي ،ويوما ما وجدت كتابا بعنوان (سن-رايز المعجزة تستمر) احضرته وقراته وكنت مذهولة تماما من ان طفل كان يبدو كابني تماما شفي ،هؤلاء الناس كانوا يتحدثون عن -شفاء-وهذه معجزة بحد ذاتها ،واعتبرته اكتشافا كبيرا ثم اعتقدت ان هذا الامر غير حقيقي واكتشفت بعدها ان هؤلاء اشخاص حقيقيون وان رون شخصا حقيقيا وهذه القصة حقيقية ،فاستمريت اقرا واقرا وانا غير مصدقة لما اقرأه ثم اتصلت بزوجي وقلت له هل تعرف ماذا قرات كذا وكذا وكذا وان هناك مكانا على هذه الكرة الارضية يعلم هذه التقنية ،فاجابني زوجي ببرود حقا؟لانه كان مفطور القلب جدا وكنا قد استسلمنا فعلا،لكن منذ تلك اللحظة بدأ هناك امل ينمو بداخلنا وبدأنا نفكر لاول مرة ان آندرو سيكون بخير وانه سيتحسن،وبدانا نبحث عن كل شيء يتعلق بالبرنامج فوجدنا هذه المحاضرات الرائعة التي تعلمنا التعامل مع اطفالنا وكانوا يشجعوننا جدا ويبعثون الامل في نفوسنا ولا يعاملونا كمغفلين اذا ما تكلمنا عن شفاء،بالنسبة لي فان ال50 كلمة التي تمكن من تعلمها هي بمثابة ولادة جديدة له ،لقد تعود على الحمام في 3 اسابيع بينما كنت اظن اني ساقظي حياتي اغير حفاظه ،حصل الكثير الكثير في 3 اسابيع فقط ،اصبح هناك تواصل بصري بيننا ،وعاطفة اصبح يعانقني ويقبلني ويقبلني حتى تنقطع انفاسي،لم افكر يوما اني ساحصل على ذلك منه ،اصبح له علاقة مع اخته يعانقها ويسلم عليها عندما تعود من المدرسة،اصبحنا عائلة من جديد ،والآن بعد اقل من 3 اشهر اصبح يفعل كل ما اقوله مثلا عندما اطلب منه شيئا ينظر في عيني ،هل تعلم كم هذا الامر مهم لي كأم ،ثم يفعل ما اطلبه تماما كأن اقول له اذهب الى الثلاجة واحضر القنينة الزرقاء فيذهب فورا ويحضرها ،فانظر اليه غير مصدقة فاحظنه واحتفل به بشدة ،الآن اعلم انه يفهم الكثير ويعلم الكثير ولم اكن اعلم ذلك سابقا فقد كان عبارة عن آلة صراخ فكيف لي ان اعلم ،سابقا عندما اعارضه يبدا بالصراخ ويتمدد على الارض ،الآن عندما يفعل ذلك لا اعطيه الاهتمام السابق واطلب من ان يقوم عن الا رض فيقوم.
عندما قرات عن البرنامج تصورت اني بحاجة الى معجزة والآن ارى المعجزة وقد حصلت فقد ساعدته على الولادة من جديد بمجرد اني جعلته سعيدا ،وانا في غاية السعادة واشعر بالرضى الكبير عن نفسي ولم اكن هكذا سابقا ،كنت مكسورة القلب كليا ومحطمة ،كنت قد نسيت الضحك والفرح ،والآن رجع هذا كله الى حياتي.

الفيديو الثاني:الطفل انتوني
الأم تتكلم:ابني اسمه انتوني وعمره 4 سنوات ،تم تشخيصه بالتوحد ،كان يدور ويدور على شكل حلقات وينظر الى الكتب ،يقلب الصفحات سريعا وكان هذا كل مايفعله،التواصل البصري لم يكن يحصل الا معي وحتى الطريقة التي ينظر لي بها غير طبيعية ،بعد اللقاح توقف عن التكلم ولم تبقى الا عبارات بسيطة ،قبلها كان يتكلم بعبارات وجمل،وبعد اللقاح ضاع كل ذلك ،ثم تدهور وضعه فلم يعد يشاركنا في شيء ولم يسمح لنا بالتقرب منه فكان يهرب منا ،عندما كان طبيعيا كان يحضر لنا قصة لنقرأها له،الآن ابدا لا يفعل ذلك،اصبحت تصيبه نوبات من الغضب فيرمي نفسه على الأرض ويرفس ويضرب الارض بيديه،اصبح طفلا منزعجا جدا وغير سعيد على الاطلاق،فشعرت بالياس والاحباط ولم اعرف كيف اساعده لانه لم يكن يستطيع اخباري بما يريد فقد كان محطما تماما.
وعندما ذهبت مرة للقاء بعض الصديقات من المدرسة وجدت هناك امرأة وكانت تتحدث عن التوحد وعندما نظرت في وجهي لاحظت اهتمامي الشديد ومفاجأتي لما تقوله،فتكلمت معي عن برنامج سن رايز واعطتني رقم المركز كي اتصل بهم واخبرتني انهم ساعدوا طفلتها كثيرا وهي الآن شفيت من اي اعراض للتوحد ،عندما قرات عن برنامج سن رايز ثم اشتركت في دورة التدريب كان اهم حدث لي في حياتي ،لم يغير انتوني فقط بل غير حياتي كلها ،علموني كيف يمكنني ان انضم الى عالم شخص آخر بدون شروط واحبه كما هو ،وبعد عودتي من دورة التدريب عدت وقد تعلمت ان اكون ام مثالية حتى لطفلي السليم ،بعد 3 ايام من بدء البرنامج مع انتوني بدأ يناديني ماما من جديد ،ينادي جديه جدي وجدتي ،تعود على الحمام في 3 أيام،كان رائعا يدخل لغرفة اللعب ويقول هيا نلعب ،وتحول من قول كلمة واحدة الى قول جملة من 3 او 4 كلمات ،كان وكانه ينتظر ان يدعوه احد ليستجيب للنداء ،الآن بعد 5 اشهر التواصل البصري تطور جدا فهو ينظر للجميع ،ويقول مرحبا للجميع ،يقول شكرا وآسف،يسال عن الاشياء ومكانها ،لقد عادت اليه كل لغته ،الآن لم يعد يصدر اي ضوضاء ولا يدور مطلقا ،الآن ينصت للتعليمات ويطبقها بدقة،عادت اليه علاقته باخيه واصبح يحب اللعب مع اخيه كثيرا،اصبح يسحب اخوه ليلعب معه في غرفة اللعب ،واذا قلت له لا عن اي شيء لا تحصل ردة فعل عنيفة ،وبالنسبة لمستواه الفكري يمكنني ان اقول انه اصبح بمستوى اي طفل نموذجي.
كنت دائما اتوق ان يقول لي ابني -امي احبك- وان يقولها من كل قلبه ،وقد قالها بعد اسبوع من بدء التدريب ببرنامج سن رايز،قال ماما احبك وعانقني فبكيت فنظر الى دموعي وقال لاتبكي لابأس،وكان هذا بالنسبة لي بمثابة اختراق لافكاري لاني كنت اتصور ان طفل التوحد لايمكنه الشعور او التعبير عن مشاعره.

ام عادل
12-11-2009, 04:04 AM
واخيرا اخواتي واخوتي وليس آخرا (لاني ساضع لكم الترجمة الأهم في اقرب وقت باذن الله)

استحلفكم الله ان ان تطبقوا ما قراتم ولو ليومين فقط ،لن اتكلم الآن عن ما حصل لي مع عادل بعد 15 دقيقة من تطبيق غير مثالي للبرنامج حيث اشترك جميع اخوته في التطبيق ،لكني سانتظر ما ستخبروني به ،وانا متأكدة مما ستقولونه باذن الله تعالى

اسأل الله لكم كل الخير والتوفيق في كل خطوة تخطونها نحو علاج فلذات اكبادكم

أم عبود الغالي
12-11-2009, 07:32 AM
بارك الله فيكي أختي الغاليه موضوعك اكثر من رائع .. قرأت العناوين فقط وٍسأطبعه وأقرأه بتركيز ..

لكي مني أجمل تحية على جهودك والله يشافي ابنك عادل يارب ..

بالطبع اختي سأطبقه ان شاء الله والله يوفق ..

موفق بإذن الله ...

حريه
12-11-2009, 07:51 AM
الصراحه موضوع متعوب عليه وانذهلت من هالبرنامج ..... لاني كانت تجيني ايام امل من تعليم بنتي فاقعد ارفرف وياها واقول في نفسي بدل ماتعلميها تزيدين فيها السلوك التكراري ... وطلع انه علاج ؟؟؟؟ ... مفاجأه خخخخ ... حاستمر وياها بهالطريقه ونشوف النتيجه .....

عالية
12-11-2009, 11:08 AM
شكرا لكي أختى على هدا المجهود الله يشفي عادل و جميع الأطفال يا رب

ريم أحمد
12-11-2009, 12:22 PM
الله يجعل ما تبذلين غاليتي أم عادل في ميزان حسناتك، ويا رب تجدين نتيجة جهدك في الدنيا والآخرة.
آمــــــــــين
استخدمت طريقة السن رايز في حركات محمد التكرارية منذ أن تعرفت على البرنامج، وكان هذا من مدة أي قبل أن يتكلم محمد.
وصراحة كان البرنامج مدخل أكثر من رائع على عالم محمد الذي كان مغلقا تماما أيامها.
والرائع في البرنامج، فوق فوائده الجمّة، أنه يكوّن علاقة ممتعة للغاية بين الأم وطفلها، فأنا كنت لا أستمتع مطلقا باللعب مع محمد، ذلك أنني كنت أحاول أن ألعب معه بطريقتي لا بطريقته، لذلك كان يهرب مني باستمرار. لكن طريقة السن رايز تبدأ بما يحب الطفل نفسه مهما كان غريبا.

رون عنما كان طفلا بدأ أبويه معه بتدوير الأطباق، وكانت تلك أول لحظات التفات رون لهما.

أتمنى، بل أرجو من كل قلبي، أن تطبق كل الأمهات طريقة سن رايز. وكل واحدة منكن أدرى بطفلها وبما يحب. وستجدون تأثير ذلك في تفاعل اطفالكن أسرع مما تتوقعون بإذن الله تعالى.

يمكن اختصار وصف طريقة سن رايز بأنها لا تعمل على نزع الطفل من أيدي التوحد بل تعتمد على الدخول إلى عالم التوحد معه وإخراج الطفل منه بحنان ولطف.

طبعا هذا كله إلى جانب العلاجات البيلوجية الأخرى، فبطريقة سن رايز سيتحسن مزاج أطفالنا وكلكم يعلم كم لتحسن المزاج من أثر طيب في الشفاء من كافة الأمراض.

وفقنا الله جميعا لما فيه مصلحة أطفالنا.
وشكرا أيتها الغالية الرائعة أم عادل، مجهود كبير للغاية، خصوصا أن ترجمة المحاضرات صعبة للغاية.
بارك الله لك في وقتك وابنائك وكل حياتك.

ام أيوب
12-11-2009, 12:23 PM
بارك الله فيك أم عادل , فعلا هذا ما أطبقه مند عام مع طفلي sun rise.,
ولاحظنا فعلا تغير من حيث النظر الاشارات ,, اللعب الحمد لله .......لكن بدأت الحمية في نفس الوقت.
بعد عام الشئ الي بقى يقلقني هو عدم انقاصه للجري وعدم تركيزه أكثر في اللعبةو اكماله لها على الرغم اني اجري عندما يجري و العب عندما يلعب, مع أمل أن يأتي يوم ويركز فيه أكثر انشاء الله, فقرأت كتابهم بالفرنسية فلاحظت أنه ذكر Loovas في كتابه وعن تغيير نظام أكلهم بتركهم للأكل المعلب واستعمال الاكل العظوي الطبيعي, وكانوا يدربون رون أكثر من 6 ساعات في اليوم ويستعملون محفز الطعام بعد كل مجهود مع العلم ان رون لم يكن لديه فرط في الحركة وعند تخطيه للمرحلة الاولى بداو تحفيزه للعب و للكلام بدون ترغيمه وتطبيق طريقتهم .
فاستنتجت أنه وراء كل طريقة Loovas المؤسس الأول للتدريب لكن هنالك طرق كثيرة لكيفية تطبيقها وsun rise طريقة ممتازة.
فبدأت بمحاولت تدريبه للجلوس وهذا باعطائه اللعبة الا عند جلوسه ولا اتركه مغادرتها الا عند اتمامه لها و فالحمد لله بالتدريج بدا يقبل هذا ولاحظت أن تركيزه تحسن والان يكمل لعبته للاخر وهذا ما ساعدني كثير لأني كنت متشتتة وراءه بالجري وتعبت معاه كثير ولم أرى تحسن كبير في التركيز لكني مازلت أطبق طريقتهم واؤيدهم بالمئة.
حبيت اقص عليكم قصتي مع sun rise وفرحت كثير لاني لم أجد هذا في المنتدى.

وجزاكي الله خير على ترجمتك لأن تعليمي بالفرنسية واستفدت أكثر من ترجمتك وأنا متتابعة للموضوع
وأنصح كثير تطبيقها.

ام أيوب
12-11-2009, 12:37 PM
نسيت ان اذكر ان طفلي اصبح اجتماعيا أكثر ومرح ويلاحظ الزائر وينظر اليه الحمد لله يتاجهل أخته ولا يلعب معها لكن ألاحظ انه يراقبها أحيانا.
أعانكي الله.

ابو فراس
12-11-2009, 12:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

منذ مدة و انا احاول الحصول على ترجمة صحيحة للمقالات التي كتبها معهد سن-رايز و الاخرون (تعليمي فرنسي و ليس انجليزي) و الان الاخت ام عادل (شفى الله ابنها) وفرت علي وقتا ثمينا

*ما شدني في تعريف المعهد للطريقة ان نتائجها تكون افضل مع التدخلات الاخرى الطبية و الحمية و integration sensoriel وauditif

*طريقة انسانية مائة في المائة اساسها حب الطفل والثقة في امكانياته مهما كان مستواه

*المعارضون لهاته الطريقة ليست علمية مثل ABA لانه لم يجرى عليها بحث

هذا لا يهم لانها ناجحة

ابو فراس
12-11-2009, 01:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت ام ايوب لدينا نفس المشكلة في اللغة

ولكن لم افهم تنزيلك لطريقة lovas لانها متناقضة تماما مع سن-رايز

*لوفاس تعتمد على تغيير السلوك بطرق معينة وتدريبه على المهارات التى تنقصه

*ربما التشابه في واحد مع واحد و 40 ساعة اسبوعيا

ازميرالدا
12-11-2009, 01:25 PM
اختي العزيزه ام عادل
شكرا لك الف شكر علي هذا الموضوع الرائع فعلا مجهود جبار
و لكنه ليس بجديد عليك رغبتك الصادقه في افاده الجميع
بارك الله فيك و بارك لك في عادل و اتم شفاؤه باذن الله
ادعو معك جميع الاخوات و خاصه من هم في اول الطريق مع اولادهم تطبيق هذا البرنامج
طبقت بالفعل في اوقات كثيره ما جاء بالبرنامج و دائما كانت النتيجه رائعه
المشكله اننا كامهات احيانا نفقد الثقه في تحسن اولادنا ..... احيانا من ضغوط الحياه لا نستطيع دائما ان نستقبل صراخهم و بكاؤهم بتفهم و هدوء و محاوله معرفه ما يريدون حقيقه ...... احيانا نتضايق من تصرفاتهم خارج المنزل و التي تجعل منهم و منا محط نظرات الدهشه من الجميع
ولكن موضوعك جاء فعلا في وقته بالنسبه لي ليذكرني
من يومين كنت اجلس مع ابنتي و اريد ان تتملي بعض الحروف الهجائيه و لكنها لم يكن لها الرغبه في الكتابه و اخذت الورقه و القلم و ذهبت الي غرفتها
تصرفي في احيان كثيره ان انده عليها اكثر من مره و اذا لم تاتي اذهب و احضرها و اجبرها علي الجلوس فتكتب قليلا و اشجعها او ترفض تماما و تبقي خناقه
لكن في ذلك اليوم ذهبت وراءها بهدوء الي حجرتها و وجدتها بتشخبط علي الورق جلست بجانبها ثم بدات احاول ان اترجم شخبطتها يعني اقول لها الله دايره جميله .... ايه ده خط .... و هكذا و بعد دقائق قلت لها يالا نكتب الف فكتبتها و هكذا حتي انهينا ما كنت اريده منها
المهم ان نظل و هذا الكلام اكرره لنفسي ايضا بنفس هذه الروح من الهدوء و الثقه فيهم و عدم الانفعال و ان شاء الله سنخرج منهم ما نريد و اكثر
شئ اخير كثير منا لديه اطفال صغار يخشي عليهم ان يكونوا مصابين بالتوحد مثل اخواتهم انا ادعوهم لعمل هذا البرنامج و تطبيق ما فيه مع اطفالهم الصغار ايضا ... اطبق كثير منه مع ابنتي و هي عندها عام واحد و النتيجه جيده جدا .... فان كانوا لا قدر الله سيصابو بالتوحد نكون بدانا مبكرا و ان كانوا طبيعين فلن نخسر شيئا بالعكس سنساعد علي تطورهم اكثر

أم عبيدة
12-11-2009, 01:37 PM
بارك الله فيك عزيزتي أم عادل ......نحن بالفعل محتاجون لمثل هذه المواضيع المهمة و خصوصا و أن المنتدى يفتقر بعض الشئ لمواضيع عن برامج التأهيل والتدريب ....
بالامس كنت أطالع أحد المواقع الانجليزية و أقرأ عن قصص كتبها الآباء عن نجاح أو تقدم شفاء أبناءهم و لاحظت أنه من أكثر البرامج التدريبية التي أعتمد عليها أغلب الآباء هي سن -رايز و يشجعون على استخدامها ...هذا بالاضافة الى استخدام طعام طبيعي عضوي و الابتعاد عن الاطعمة التي تسبب حساسية ...و استخدام بعض المكملات و أكثر ما أتفق أغلب الآباء على فوائد استخدامه ( الزنك ..و زيت سمك القد ...و حقن b12 ....) ....و لكن التركيز الاكبر كان في العلاج السلوكي ...
لا ضيع الله لك هذا التعب عزيزتي ....و جعله في موازيين حسناتك .....و شكرا لأختنا ريم الدالة دائما على المواقع المفيدة ...و أفرحنا الله جميعا بشفاء أبنائنا .

أم ريمووو
12-11-2009, 01:53 PM
الله يبارك فيك ياام عادل ويجعله في ميزان حسناتك ويشفي عادل وابنائنا يا حي يا قيوم

فاطمة سعد
12-11-2009, 02:02 PM
بارك الله فيك اختي العزيزه ام عادل على المجهود الكبير ,فعلا الطريقه انسانيه جدا وفيها الكثير من الحنان والحب ,واشدد على جميع الامهات تطبيقها وكم اتمنى ان يكون ابنائي اصغر ليستفيدوا اكثر ولكن لن ايأس وساطبقها فهي ليست صعبه واحس انها تأخذنا الى الفطره السليمه .

قلبي ضاع معك
12-11-2009, 02:20 PM
وش اقولك غير ان ادعي لك ولابنك ان الله يمن عليه بالشفاء العاجل ويا ربي تشوفينه اكبر دكتور واحسن دكتور لما يكبر ..
وانا اجلت القراءة لان يحتاج لتركيز وااااضح .. شكرا جزيلا لك اختي الكريمة وجزاك الله خيرا

شيما
12-11-2009, 02:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله ما ادرى كيف اشكرك على هذا المجهود الرائع والترجمه الممتازه :22::22::22::22:جزاكى الله خير الجزاء كنت فى امس الحاجه لطريقه انسانيه لتعديل المشكله الكبرى عند ابنتى وهى السلوك
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
وتذكرى ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا فلنجتهد سويا لاخراج اولادنا من سجن التوحد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فوضت امري لله
12-11-2009, 03:15 PM
العزيزة أم عادل
لاتوجد كلمات تعبر عن مدى شكري وامتناني لكِ.... الله يجعل جزاك رضاه وامانه وجنته ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه... ويجعلك من أوليائه واصفيائه...وكل الشكر والتقدير والدعاء للأخت العزيزة ريم و بإذن الله سنطبق الطريقة ....
جزاكم الله خير جميعاً

الوعد الحق
12-11-2009, 03:24 PM
الف شكر لك اختي الكريمة
فعلا مجهود جبار
جعله الله في موازين حسانتك وكل كلمه كتبتها بألف حسنة
شفى الله عادل وجميع ابنائنا

رحيمو
12-11-2009, 07:49 PM
أختي أم عادل، يعجز لساني عن التعبير لك عن شكري وتقديري للمجهود الجبار الذي قمت به،
فأنا في أمس الحاجة إلى هذه الترجمة لأني لا أحسن الإنجليزية.
شكر الله لك ورزق ابنك الشفاء وجعل ذلك في ميزان حسناتك :23:

ام أيوب
12-11-2009, 07:58 PM
أبو فارس لوفاس يغير السلوك لكن بصفة ميكانيكية عل عكس السان رايز الي جد انسانية, وهذه كانت تجربتي وحالتي الخاصة مع طفلي كثير الحركة على عكس رون كان جدهادئ وذكرقليلا أبوه هذا في الكتاب وعن المكملات المستعملة عند بعض الاولياء اللي طفلهم عندهم فرط في الحركة وهذا حسب بحثه في الكتب.
كان ابو رون يبحث كثير ومن ضمن ألاشياء اللي ذكرها قليلا لوفاس ليوضح ان هناك من يحاول تغيير حالت اطفالهم عل عكس ما وجدوه في وقتهم , وعند تخطي رون المرحل وبدأ ينظر الى امه بدأت تشجعه في ان يتبع خطاها مثلا بامساك يده ووضع قطعة اللعبة في يده وهكذا لكن ان حست بمقاومة تتراجع وتفعل ما يفعل وهكذا وتعيد الكرة مرة أخرى مع احترام شديد للامكانياته والتفاعل معه الفرح والحنان على عكس لوفاس .
والامر الاخر المذكور في الكتاب هو ان ام رون كانت تستعمل محفز الاكلrenforcement وهذا ما حيرني عند كل استجابة لتشجيعه وليكون التطور سريع .
وأكدوا في الكتاب على التدريب المكثف لاكثر من6 ساعات في اليوم لكن على طريقتهم il insiste sur la structure
اسفة يؤ كدون على structure وتدريبه على المهارات التى تنقصه مثل لوفاس لكن يحترمون سلوكاته السلبية عل عكس لوفاس وطريقتهم جد انسانية.
أتمنى أني وفقت في شرح وجهة نظري لكن اني أطبق سون رايز كل يوم و الأخت أم عادل جزاها الله كل خيرو شفى طفلها تشرح بالتدقيق ومجهودها رائع وأنا أول المستفيدين وأعرف قيمة و روعة هذا البرنامج.
و انا لم أقرئ سوى الكتاب بالفرنسية والقليل ما يشرحه لي زوجي بالانجليزية الكتاب هو the miracle continues

ضحية التوحد
12-11-2009, 11:05 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... :23:

غموض امراة
12-11-2009, 11:09 PM
جزاك الله كل خير وجعله بميزان حسناتك يارب
انشاء الله اطبقه مع ولدي واشوف التحسن يارب
الله يشفي لك عادل يارب وجميع ابناء المسلمين

أم ريمووو
13-11-2009, 12:36 AM
يااخونب واخواتي الايوجد للكتاب نسخة عربية مترجة في المكتبات الكبيرة

أم دانيال
13-11-2009, 02:43 AM
ما شاء الله
ألف ألف شكر أختي أم عادل، بـارك الله فيك، قمت بمجهود كبير، الله يعطيك العافية ويفرحك بشفاء عادل، مهما قلت من كلام لا أوفيك حقك.

ام اسلام
13-11-2009, 04:07 AM
مجهود ضخم مشكورة من كل قلبي,أتمنى نجاحه عند تطبيقه للجميع انشالله,كثيرة هي مما يطبقه السن ريز أقوم بعمله مع ابني وصدقا لاول مرة اقرا عن اسلوبهم,ما استغربه اني في كل نصيحه لاهالي في المنتدى أاكتبلهم:بداية العلاج السلوكي أن تبدو أنتم بدخول عوالمهم اسهل عليهم من دخول عالمنا,اي قلدوهم بالبداية أنتم تدريجيا يتجاوبو معكم.....,ما استغربه كأإني أكتب لنفسي....على أإية حال المهم أن تعم الفائده للجميع.
أطبق هذا الاسلوب ,وانتقل فيه من جزئ لاخر فعندما بدأت اللغه تظهر ,بدأ الكلام التكراري.....بدأـت معه باعطاءه السؤال والجواب وتدريجيا صارت استجابته أفضل,لكن ما ينقصني المعاون في المنزل أتمنى لو عندي اخ اكبر يساعدني في تدريبه...والحمدلله.
يعني حتى الاطفال الطبيعين يحتاجو لتقليدهم واللعب معهم باسلوبهم ,فمثلا ابني الاخر طبيعي وشاطر ولكنه شقي,من فترة يمل بدو يلعب فيبدأ برمي الوسائد ...الاوراق....تمزيق الجرائد ..يعني ما بيخلي....فبدأت اخصص له نصف ساعه لعب جنان,ابدا امزق الاوراق وننط عالتخت ونرمي الوسائد,فيفرح جدا اني اشاركه باللعب حتى توتو يبدا يلعب الاخر معنا وهو فرحان وبعد ذلك,أقولهم يلا نرتب أنتهى وقت اللعب,لنرتب الفوضى.......فيصبح مطيع جدا ويساعدوني.........جربوها

أم عبود الغالي
13-11-2009, 07:14 AM
موضوع في قمة الروعه والفائده ... جزاكي الله ألف خير أختي أم عادل أنت والأخت ريم أحمد التي دلتك على الموقع ..

الله يوفقكم لكل خير لما توفرونه لنا ..

ام عادل
13-11-2009, 08:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي واخوتي الحمد لله كل الحمد انكم ارتحتم للبرنامج وستطبقونه لايمكنكم تخيل ماحصل مع عادل بعد ان جلست امزق معه الاوراق لاول مرة بشكل غير مخطط له فقط اردت ان اجرب، طبعا حاول اي يظهر انه غير مهتم لكنه كان ينظر لي مستغربا من طرف خفي ،فانا اتضايق عادة من تمزيق الاوراق واقول له لماذا ؟؟هيا خذها للنفايات ،ثم بدا يمزق ويرمي في النفايات وحده دون ان املي عليه وقد تصورت ان هذا انجاز لي ،لكن عندما جلست امزق معه ،بدا فجاة يرمي الاوراق الى الاعلى ويقول هيييه وانا ارمي معه واول مرة اكون مستمتعة بالرغم مما حصل في الغرفة من فوضى ،ثم اخذت مجموعة الى النفايات وانا اركض بصورة مضحكة واقول نفايات نفايات ،وامتلأ البيت ضحكا ولعبا،بعدها بعشر دقائق بدا عادل ياتي الي تقريبا كل 5 دقائق ويعانقني عناقا شديدا ويقبلني حتى تنقطع انفاسي وكأنني كنت مسافرة ،او غايبة ووجدني اخيرا،ذهلت مما حصل وخصوصا اني لم اتوقف عن اللعب معه يوما لكن يظهر ان هذه هي المرة الاولى التي دخلت فيها لعالمه.................
الاهم ثم الاهم من تقليد اساليبهم هي معاملتهم كطفل يفهم كل شيء اشرحوا لهم كل الاموروان لم يبدوا اهتماما، وانتبهوا لردود افعالهم جدا وستندهشون انهم يفهمون كل ما قمتم بشرحه لهم ، انا كنت اعطيه الطعام بيده واقول له قل بسم الله حبيبي ،ولم انتبه يوما الا الآن اني كلما قلت ذلك كان يجيب بعبارة غريبة (بلببلببا) الآن فقط عرفت انه يقول بسم الله بطريقته ، واي شيء تريدونه منهم قولوه باسلوب محفز جدا وممتع(مثلا قل له هيا هيا انزع ملابسك وانت تراوح بقدميك وتضحك وانت مستمتع) وستندهشواااااااااااااااا لسرعة الاستجابة للامر
واخيرا في كل قصص الاهالي الذين طبقوا البرنامج كنت اسمع كلمة (اشعر بالرضى عن نفسي كأم)ولم اكن افهمها تماما الا بعد ان طبقت البرنامج وستحسون بذلك جميعا باذن الله تعالى
بارك الله لكم في اولادكم اسعدكم بشفائهم
انتظروااااااااااا المزيد باذن الله(محاضرات في منتهى الروعة يرويها رون بنفسه)

اام حسن
13-11-2009, 09:54 AM
الان فهمت ما يعمله ابني عندما اشد شعره ( ليس بالقوة طبعا) بعد ان يشد شعري ويبدا بالضحك والسعادة وحضني وهو يشد في شعري لدرجة اني اشعر سافقد شعري يوما ما بسببه ، انه يفعل معي هذة الحركة لانها الحركة التخريبية الوحيدة التي اقلدها فيه ، ويا حبيبي انا اعمل معه هذا لا اجل ان يستمتع او ادخل لعالمه ولكن من اجل ان يعرف انه مؤلم ويترك شد شعري .....هههههههه

لابد ان ابدأ معه في التكسير وتخريب جميع اثاث البيت حتى يرضى عني اكثر لان هذة هي هواياته المفضلة فلا يوجد لدينا كرسي ولا طاولة في حالة جيدة بسببه والله المستعان

شكرا اختي ام عادل على مواضيعك المتميزة وربي يشفي لك عادل وحسن وجميع اطفالنا الاحباء ويقر عينك وعيننا برؤيتهم كما يحب ونحب انه سميع الدعاء وسريع الاجابة

ام عادل
13-11-2009, 09:57 AM
اختي ام ريموووووو حاولت كثيرا ايجاد نسخة عربية للكتاب فلم اجد
اختي فاطمة لا تيأسي ابدا لو تابعت الفيديو اعمار كثيرة جدا كبيرة 16 و17 سنة

فقط ما اريد التنبيه له قبل انهاء الترجمة ،انك تخطط قبل البدء ،مثلا مشكلة طفلك الاساسية هي التواصل البصري وهي اهم من البدء بتعليم الاصوات واللغة
تبدا تقلد حركاته حتى تحصل على نتيجة من ثلاثة (اي لاتستمر بالتقليد الى مالانهاية)التفاعل يكون اما ان ينظر اليك الطفل ولو للحظة او ينظر لشيء يبدو مهتما به،ان يمسكك،او يتكلم معك ،عندها يتغير مجرى الامور تماما لاننا هنا حصلنا على ما يسمى (الارتباط)، الآن تبدا انت بلعبتك التي خططت لها كي ينظر اليك الطفل او يتكلم معك(باذن الله ساترجم لكم مجموعة العاب مختلفة لتحديات مختلفة)
لتوضيح اكثر ضروري جدا ان تتابعوا الفيديو التالي
http://www.autismtreatmentcenter.org/document.php?sectionid=6&documentid=61

قلبي ضاع معك
13-11-2009, 11:05 AM
قرات ورأيت الجزء الاول من الموضوع الرائع ...

ولكن المحاضرة التي قلت انها اروع محاضرة سمعتيها لم ارى الفيديو فاين هو ؟؟

شكرا لك وجزاك الله خيرا ..

اخيرا احسست اني وجدت الطريقة المناسبة للتواصل مع ابني الطريقة بالفعل رااااااااااااائعه جدا وانا سأطبقها مع ابني من اليوم ...

ريم أحمد
13-11-2009, 11:14 AM
رجاء من الأخت أم دانيال مشرفة المنتدى وكذلك الأخوة في الإدارة أن يتم تثبيت هذا الموضوع لأهميته الشديدة.
وشكرا

ابو فراس
13-11-2009, 11:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الرجاء تثبيت هذا الموضوع حتى يبقى في الصفحة الاولى للافادة والاضافة بعد

تطبيقه من الاعضاء

في موقع سن-رايز هنالك ركن لطلب dvd ومقالات عن الطريقة و قد ملئت

الاستمارة

و فيها عنواني وبعثوا لي dvd مجانا بعد شهر تقريبا (في 2008)

ولكن الانجليزية والشغل والتدخل الطبي اخروا اطلاعي عليهم

يا قرة عيني
14-11-2009, 05:11 AM
مجهودعظيم وجبار .بارك الله فيك وجزاك خير الدنيا والاخرة يا اخت ام عادل
وانا ايضا ارجو من مشرفي المنتدى بان يتم تثبيت هذا الموضوع المهم

ام مهجه
14-11-2009, 06:29 AM
مجهود اكثر من رائع الله يثقل به الميزان والله اعطيتينى دفعه يسلموا

ام ميسم
14-11-2009, 07:09 AM
شكرا وجعله الله قي ميزان حسناتك
انا قرات عن هذ الموضوع قبل فترة ، من حوالي سنتين في منتدى الشبكة العربية ، وحاولتع ان ابداء مع ولدي ، لقد كان يحب جدا تقطيع المناديل الي قطع صغيرة لدرجة اني لا استطيع ان انظف المكن الي بصعوبة شديدة ، وفي يوم جلس يقطع فجلست بقربه وبدات اقطع مه في البداية كان يصرخ ويدفعني ، وانا احاول حتى بداء يرضى علي ويسمحلي بأن افعل مثله وبدات اكلمه واحيانا اصدر اصوات مثل التي يصدرها وبدات بحروف الهجاء بدات اكون من المناديل المقطعة حروف الهجاء ولن تصدقوا بداء يقلدني ويكون مثلي ،
ولكن هوالأن ترك هذه العادة السيئة والحمد لله .
ولكن هذا الموضوع يتطلب تفرغ كامل الجلوس لفترات طويلة معه ، وانا لدي التزامات مع ابنائي واعانننا الله ، والله يسامحني لقد اهملت ابنائي وحتى نفسي . ولكن احتسب هذا التعب عند الله عزوجل .
اللهم اجعل شفاء ابنأنا عاجلا غير اجلاًَ ... اللهم امييييين .

ام عادل
15-11-2009, 12:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكركم جداااااااااااااااا اخواتي واخوتي الى هذا الدعاء الرائع ،ربنا يشفي اطفالنا جميعا
اختي فوضت امري لله اعتذر جدا فعلا الرابط لهذه المحاضرة لم اضعه ،طبعا لن اضع الرابط المباشر لكن ساضع رابط صفحة الويب واختاري فيديو verbal communication
في نفس الصفح توجد محاضرات رون واخته برايان ووالديه والتي اترجمها حاليا،لمن يريد الاطلاع
http://www.autismtreatmentcenter.org/media:video,20,0

اختي ام حسن لا ياعزيزتي لا تتفاعلي معه في الفعالية المؤذية فقط في التصرف التكراري غير المؤذي ، باذن الله ساضع قريبا ترجمة برايان اخت رون التي تؤكد على اهمية اختيار التصرف الذي تتفاعلون به مع الطفل وانه يجب ان لايكون سلبيا يعني تقطيع الورق غير مؤذي اما تكسير الكراسي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ربنا يستر

اخي ابو فارس انا ايضا وعدوني بان يصل ال dvdوالكتيب المكون من 35 صفحة لكن بعد اكثر من اسبوعين ،فاذا عملت له سكانر ابعثه لي وباذن الله ساترجمه في اقرب وقت ،(طبعا هذا الطلب مجاني الكل ممكن يطلبه اذ ضغط على request info)

اختي ام ميسم كل ما هو مطلوب 30 دقيقة تفرغين فيها نفسك لا لطفلك فقط بل اجعليها فترة راحة لك ايضا وقرري ان تستمتعي بها وبهذا ستحصلي على نتائج اكبر بكثير ان شاء الله

اسأل الله الخير والسداد للجميع

أختكم فى الله
15-11-2009, 02:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصراحة يا أختى أم عادل .. انا قرأت جزء كبير من موضوعك من يومين ومن فرحتى مش عارفة أرد عليكى أقولك إيه .... كل إللى حاسة بيه إنى عايزة أبوسك وأخدك فى حضنى إنتى وعدولة مش قادرة أقولك أكتر من كدة وفى نفس الوقت من فرحتى بالموضوع وكل جزء فيه محتارة أبدأ منين ومازلت مش عارفة اعمل إيه بالظبط دلوقتى بصراحة محتاجة حد ياخد حبيبة بنتى يفسحها يوم ويسبنى أقرأ الموضوع تانى وأشوف الفيديوهات وأرتب أفكارى وأبدأ بجد إن شاء الله لأنى لحد دلوقتى مش قادرة اكمل الموضوع بسبب إنشغالى بحبيبة ووجودها معايا طول اليوم ...... منتظرة باقى المحضرات بفارغ الصبر ....... ربنا يكرمك يا ام عادل ويفرحك بشفاء عادل قريبا إن شاء الله

ام المتوحد
15-11-2009, 05:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله يجزاك خير على هذا الموضوع ارجو الاستمرار في شرح المزيد عن هذه الطريقة بس اذا ابني يتكلم بس ضعيف في اجابة الاسئلة كيف اعلمه وايش الطريقة والله يشفي كل ابنائنا قولوا امين

أم عبود الغالي
15-11-2009, 07:24 AM
جزالك الله ألف خير ام عادل انت ومن دلك على الموقع الأخت ريم أحمد ..

لا تصوري فرحتي منذ أن قرأت موضوعك وكأن الأمل بشفاء اطفالنا قد زاد ,

في السابق كنت أمنع ابني ذو الأربع سنوات من اللعب بطريقة عبد الله هدفي انيي اريد عبدالله ان يلعب بالطريقة الصحيحة ولكنني ألاحظ فرحة عبدالله عندما يلعب معه أخيه بنفس طريقته ويستمتع كثيراً , الأن عرفت سبب فرح عبد الله وكأنه يقول وجدت من يلعب معي بطريقتي ..

رحم الله والديكم أنت والأخت ريم على ما تقدمونه لنا من جهد والله يشافي أطفالكم واطفالنا يارب ..

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

وأخيرا الموضوع يستحق التثبيت

دمعة ألم
15-11-2009, 07:43 AM
أســـــــــــــــــــأل اللـــــــــــه أن يقر عينك بشوفت عادل سليم معافى أنـــــــــا شفت الموضوع وبصراحة يبغى له جلسة أقراه وأنا مركزة جهد تشكرين علية والدعاء لك في ظهر الغيب .

كلي امل في الله
15-11-2009, 03:17 PM
الأخت أم عادل
جزاك الله كل خير على هذا الجهد المبارك وأسأل الله أن يجعله في موازين حسناتك وأن يقر عينيك بشفاء عادل عاجلا غير آجل وأن يكتب لك السعادة والطمأنينة
http://img697.imageshack.us/img697/4256/15mq9.gif

اختي الفاضلة

قمت بتجميع ماترجمتيه لنا ووضعته بداخل ملف pdf بعد أن قمت بتنسيقه بالألوان ليسهل على الأخوات طباعته والإستفادة منه فأرجو العذر منك أن لم آخذ الإذن أولا ولكن قصدي إفادة الأخوات والتسهيل عليهم واتمنى إضافته لأول الموضوع ليستفيد أكبر قدر من الأخوات والإخوة ولك جزيل الشكر وخالص الدعاء

لمن لم يستطع فتح الملف المرفق لكونه مضغوط ببرنامج الوين رار تم رفعه على موقع الميديا فايل



طريقة سن رايز-الأبن المشرق.pdf (http://www.mediafire.com/?2hgdki15nm5)



ولمن لم يعرف عملية التحميل من الموقع اتبع الصور التالية


http://img23.imageshack.us/img23/2218/57973770.jpg




http://img109.imageshack.us/img109/4111/52121495.jpg




http://img265.imageshack.us/img265/1153/48783499.jpg



سأحدث المرفق أولا بأول - بإذن الله - مع تحديثك للموضوع

نلتمس من ادارة المنتدى تثبيت الموضوع لتعم الفائدة

اختكم / أم عبدالرحمن

قلبي ضاع معك
15-11-2009, 05:55 PM
شكرا لك اختي ام عادل انا التي طلبت المحاضرة وليست فوضت امري لله ..
اختي احببت ان استفسر منك اكثر ..

الطريقة هي ان ندخل للطفل عن طريق عالمه .. اولا .. بعد الخطوات الثلاث وهي تهيئة المكان المناسب ثم التواصل البصري ثم تكرار حركات الطفل ..

ثم ماذا بعد ذلك لاني قرأته على السريع ولم افهم تطبيقه ؟؟

فهل القصد من ذلك مثلا ادور عجلات السيارة مع ابني لكن بعد ذلك اعلمه اللعبة على طريقتي مثلا ارمي له الكرة ويلتقطها ثم اكرر ذلك ؟؟

أم عبود الغالي
15-11-2009, 06:38 PM
شكرا لكي اختي ام عبد الرحمــن على تنسيقك ..

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

ريم أحمد
15-11-2009, 07:43 PM
الله يجزيك كل الخير أختي أم عبد الرحمن
عمل رائع ومفيد للجميع

ام عادل
16-11-2009, 06:18 AM
هذه المحاضرة لرون(المعجزة الاولى) وتتكون من 3 اجزاء
الجزء الاول
لابد انكم استمعتم الى العديد من المحاضرات التي تتحدث عن التوحد ،و وكم انه مرض مدمر وغير قابل للعلاج ،وربما سمعتم ان الطفل الذي لم يتكلم حتى السادسة من العمر لن يتكلم ابدا ،وكيف ان طفلكم اذا تم تشخيصه بالتوحد فانه لن يكون له احاسيس يشارككم بها او اصدقاء ،ولن يتمكنوا من الذهاب الى المدارس العادية،اليوم ستسمعون امرا مختلفا تماما،لاني كنت واحدا من هؤلاء الاطفال والذين شخصوا بالتوحد الشديد ،لم يكن لي اي تواصل بصري او اجتماعي مطلقا ولم اكن اتكلم ابدا،كنت اقضي ساعات يومي كلها بالتصرفات التكرارية كالاهتزاز للامام والخلف ،احرك اصابعي بشكل مميز ،ارفرف بيداي ،وكنت اقضي ساعات بتدوير اناء مرارا وتكرارا،وتم اختبار الiqلي وكانت اقل من 30 ،وتم اخبار والدي في السبعينات -حقيقة حتى الآن يخبرون الاهالي بنفس الشيء- بان ابنهم لن يتمكن من التكلم او العيش حياة طبيعية ،وهو امر غير مقبول مطلقا ان يخبرك احدهم بما لايمكن لابنك فعله،نحن نؤمن بعكس هذا الامر تماما ،فنحن نخبرك بما يمكن لابنك فعله وبما يمكن لابنك ان يصبح،وان بامكانهم التغير وانهم قادرين على ذلك.
عندما تم تشخيصي تم اخبار والدي باني سابقى عاجزا لبقية حياتي وباني لن اتمكن من التكلم او الحصول على اصدقاء او ارتياد المدارس العادية او التخرج من الجامعة ،او القدرة على عيش حياتي الخاصة او الحصول على عمل ، وان عليهم التركيز على اطفالهم الباقين،وقد كانت هذه هي النتيجة الوحيدة التي اعطوها لوالدي وان هذا هو المستقبل الوحيد الذي وضعوه لي ،لكن والدي قلبوا الامر تماما على جميع التكهنات والمحترفين
وقرروا مساعدتي بينما لم يكم احد آخر ينوي مساعدتي ،بالبرنامج الرائع الذي وضعوه (سن-رايز)والذي تم تخصيصه للوصول لكل طفل لا يمكن الوصول اليه، ويمكن لكل اب وام ان يطبقوه ويمكن لكل المحترفين والاخصائيين الذين لايمكنهم الوصول الى نتائج مع الاطفال الذين يتعاملون معهم ان يطبقوه.
اليوم سنركز على عدد قليل من التقنيات والتي نسميها تقنيات الاختراق،وامور عملية يمكنكم البدء بها فورا والتي ستساعد طفلك فعلا في المزيد من التفاعل والتواصل ........الخ
ولنفهم الامر فان والدي عندما وضعوا المباديء لهذا البرنامج ارادوا مني عبور الجسر بيني وبينهم وبعد 3 سنوات من العمل المكثف شفيت تماما دون اي اثر باقي للتوحد وقمت بعمل كل الامور التي تم اخبار والدي باني لن اتمكن من القيام بها ،دخلت مدرسة عادية ولم يعرف اي احد عن حالتي السابقة الا ان اخبرتهم انا ،تخرجت من الجامعة ،وانا الان المدير التنفيذي لمركز علاج التوحد في امريكا
الآن سنتكلم عن ما الذي يمكننا عمله وسيحدث فرقا،واذا كنت تطبق السن رايز فسننشط معلوماتك قليلا،المفتاح الاساسي لبرنامج سن رايز هو ان الطفل يرينا الطريق اليه ونحن نريه الطريق الينا ،والسبب الرئيسي في تأكيدي على هذه النقطة هي ان الجميع يحبون الجزء الثاني الجميع يريد ان يساعد ابنه على التصرف الصحيح واللغة ،حقيقة لدي مجموعة من اسئلة الاهالي ساقراها عليكم:كيف اعلم طفلي على الحمام؟ كيف اعلم ابني الذي لايفهمني ان لايقوم ببعض التصرفات غير اللائقة؟ كيف اعلم ابني ان يبقى هادئا صباحا كي لا يزعج الناس؟ابني الاصغر يحب ان يأخذ الاشياء بفمه كيف اجعله يترك هذه العادة وابني الكبير يحب ان يلطع الاشياء ماذا افعل لتخليصه من هذه العادة؟
كل هذه الاسئلة التي تسئلونها بالتاكيد انا اعرف لما تسالونها ،لانكم تريدون مساعدة اطفالكم ولانكم تريدون ان تكون حياة اطفالكم اكثر تنظيما ،وان ترغبوا بهذه الامور هو امر رائع لكن كل هذه الاسئلة تتعلق بالجزء الثاني ،لكن الحقيقة ان الطفل يرينا الطريق اليه ثم نريه نحن الطريق الينا ، والامر المؤكد اننا لن نتمكن ان نريه الطريق الينا ان لم نجعله يرينا الطريق اليه ، يجب ان نعبر الجسر الى عالمهم ونشاركهم في عالمهم بلغتهم ،ونحفزهم بالطريقة التي يفهمونها ،يجب ان نفعل ذلك اولا ، والا فاننا سنجبر الطفل كي يجاري امورا لا يفهمها بعد ،الانضمام الى الطفل هو المفتاح الرئيسي لبرنامج سن رايز وهو ما يجعله مميزا عن اي برنامج ثاني يقوم به الاخصائيين او المحترفين والذين يركزو على تغيير تصرفات الطفل ،كيف يجب ان اوقف ابني عن القيام بكذا؟كيف يمكنني ان اجعل ابني يبدأ بكذا ،كل ما سنتكلم عنه اليوم مختلف تماما فلن تكون اسئلتنا عن كيف نوقف هذا التصرف او كيف نشجع هذا التصرف ،سيكون سؤالنا الاساسي هو كيف اخلق علاقة مع طفلي ،وكيف اشجع طفلي لان يخلق علاقة معي؟،فكروا في هذا جيدا :التوحد ليس خلل سلوكي ،التوحد ليس خللا يجعل اطفالنا يسيئون التصرف او انه خلل لايجعلهم يقومون بالتصرف الصحيح ،التوحد هو مشكلة تواصل اجتماعي ،هو خلل يجعل الاطفال والبالغين غير قادرين على خلق علاقات اجتماعية او تواصل مع الناس ، ولهذا نحن نساعد الاطفال الذين عمرهم 3 سنوات وغير ناطقين او 15 سنة وغير ناطقين او ان يكون 12 سنة ويعاني من خلل اسبرغر وهو ناطق بكفاءة، والنواة الرئيسية لهؤلاء الاطفال على لاختلاف اعمارهم او تشخيصهم ،هو انهم غير قادرين على التواصل البصري او الاجتماعي ،ولهذا فنحن علينا ان نتعامل مع النواة الاساسية لا مع الظاهر وهو خلق روابط اجتماعية ،واول ما نشجع الاهالي او المختصين على القيام بع هو ما نسميه (الانضمام) وهو احد اكثر الاساليب الجدلية للبرنامج ،فالانضمام يعني انك عندما ترى طفلك يقوم بعمل ما بشكل تكراري ،فلا نطلب منك ايقافه بل ان تشاركه في هذا العمل ،وان تنضم اليه في عمل هذه التصرفات الغريبة ،والذي لا يعرف نتائج برنامجنا وسمع بهذا الامر يدهش تماما وسيعتبر انك تعزز هذا التصرف لدى طفلك ،وسيقول انك ستجعل ابنك اكثر توحدا وهذا اخر شيء تريده لابنك،وهذا ما قيل لوالدي عندما انضموا الي وانا ادور بالاناء مرارا واخفق بيدي ،قالوا لهم ما تفعلونه غير صائب عليكم بايقاف يدي ابنكم واخذ الاناء منه ،واحمد الله كثيرا انهم لم ينصتوا لهم ،بل جلسوا امامي وبدأوا يدورون الاناء مثلي تماما ويخفقون بايديهم،هل تعلمون ماالذي حصل؟ابدا لم يجعلوني اكثر توحدا بل هي المرة الاولى التي فتحوا الباب امامي وكانت اول مرة انظر اليهم ،واول مرة اتفاعل معهم واجعلهم يديرون انائي ،المرة الاولى التي تواصلت معهم ،الانضمام هو قوة فعالة جدا وتعمل بكفاءة شديدة،لكن الامر المهم هنا هو ان عليك الانضمام لطفلك حقا ولا تجعله مناورة او حيلة للحصول على انتباهه. وساحاول ان اوضح لكم معنى الانضمام بالمثل التالي :
تصور انك اليوم في عطلة نهاية الاسبوع ،اخيرا تخلصت من اسبوع عمل مرهق وانك بحاجة شديدة الى الاسترخاء ،فتاخذ ولديك وتذهب الى الحديقة العامة وتكون في منتهى الراحة والاسترخاء لروعة الجو وبمنتهى الفرح وانت تتفرج على طفليك يلعبان على العشب ،وفجأة يظهر شخص فوضوي عالي الصوت ويقول لك ،ماذا تفعل هيا معي هناك عبر الشارع عرض لفلم رائع سيعجبك حتما قم معي ،فتنزعج جدا وتقول له اعتذر حقا انا فقط اريد ان ارتاح واشاهد اطفالي يلعبون ،فينظر اليك بغرابة قائلا ماذا بك ،حسنا ربما لم اشد انتباهك الي ،فياتي وينظر في عينيك ويقول لك هيه انظر في عيني لالا ليس الى هناك الي الي انظر الى عيني ،اها نظرت الآن قم معي الى الفلم ،فتقول له لحظة تراجع قليلا انا لا اريد الذهاب الى الفلم انا اريد مشاهدة اطفالي يلعبون ،فيفكر في نفسه اها الآن عرفت المشكلة انهم اطفالك فيسحبهم من على العشب لبعيد ويقف امامك ويقول حسنا الآن ساحصل على انتباهك. حقيقة هذا لن يحصل مطلقا ،فيقول لك انا اريد الفائدة والنفع لك انا نواياي حسنة ،لكن هذا غير مهم فالطفل لا يعرف ما هي نوايا المقابل كل مايريده هو الاستمتاع بما يقوم به ،وانت تصر على ايصال رسالة واحدة له (توقف عن ما تريد فعله وافعل ما اريده انا)
والآن دعنا نفكر في هذا الامر وهو امر مهم جدا ،اطفال التوحد يعانون من مشكلتين رئيسيتين :
الاولى انهم يعانون بشكل مفرط من العناصر الحسية التي تحيط بهم ،انتم الان تنظرون الي وتسمعوني ويمكنكم تمييز صوتي وصورتي من بين 100 صوت وصورة حولكم ،اما اطفالنا فان كل شيء يسمعونه او يرونه بنفس المستوى والطريقة الوحيدة للتمييز هي نبرة صوتك ،فالامور الطبيعية بالنسبة لكم هي امور مرهقة جدا لاطفالكم ،تخيل انك جالس في المطار وضوضائه لنهار كامل ،غرفة المعيشة لديهم هي بمثابة مطار لطفلك
الامر الثاني هو انهم لديهم مشكلة في صياغة الامور بالشكل الذي نفعله فالامر المتوقع بالنسبة لنا غير متوقع مطلقا بالنسبة لهم، ولهذا فهم محاطين بكثير من الامور غير المتوقعة بالنسبة اليهم،وهل تعلمون ما هو اصعب شيء لايمكن لكثير حتى الاناس الطبيعيين التنبؤ بالتعامل معه ،هو التفاعل الاجتماعي ،فهو يحتاج الى صيغ كثيرة وتنبؤات كثيرة لمواكبة كل تصرف .
اذن الان اطفالنا محاطين بجو مشحون من الاحاسيس وتصرفات غير قادرين على توقعها،لكن حقيقة اطفالنا اذكياء بل انهم بارعون حيث يقومون بالتعامل مع هذا الامر ومواجهته بطريقة مذهلة ، والحقيقة انهم لا يتصرفون بشكل غير طبيعي ،بل انهم يتصرفون بشكل طبيعي مذهل في مواجهة محيط غير طبيعي تماما،انهم يبتكرون التصرف التكراري ،الذي يشمل حقيقتين بسيطتين
اولا انه متكرر
ثانيا انه مقصور عليه فقط ،اي يجعله مسيطر على نفسه تماما ومركزا فيما يفعله لاينظر الينا ومعزولا عن الضوضاء التي حوله ،ولا يستجيب لنا ،هم لايفعلون ذلك ليجعلوا الامر صعبا بل ليحلوا مشكلة الاحاسيس المتفاقمة من حولهم،وهل تعلمون مايفعله هذا التكرار للطفل ،انه ينظمه ويجعله مسيطرا على عالمه ولكونه مكررا فهو يتوقع التصرف القادم ضمن بحر لايمكنه توقع شيء فيه،وبينما يجد الطفل اخيرا الراحة في محيط انهكه ،نأتي لنخرب كل شيء،ضع هذه ارضا ،انزل يديك،لاتحرك يديك،انظر الي ،هيا بنا الى التمارين هيا تحرك، وكل ما يفعله الطفل يفعله لينظم نفسه ليس الا ،وكل ما نحاول فعله نحن هو تخريب نظامهم الذي اوجدوه ليستقروا،طبعا نحن لانعلم بذلك عندما نفعله بل لاننا نحب اطفالنا ونرغب بمساعدتهم .
والآن تخيلوا امرا مختلفا تماما ،تخيلوا في القصة السابقة وانت مسترخي وتنظر الى اطفالك ،وياتي نفس الرجل السابق ومعه طفليه فيجلس الى جانبك ولا يكلمك مطلقا بل ينظر الى طفليه تماما كما تفعل ،فربما قلت له اول مرة الى اللقاء ،لكن في العطلة القادمة وبعد ان عرفت ان هذا الانسان يحب ما تحب ويفعل ما تفعل قد تحدث بينكما حوارات واسئلة واجوبة ، وفي العطلة التي بعدها تتناقشون في قضايا اكثر عمقا بينكما ،ثم في يوم العطلة الرابع وقد احضرت طفليك كالعادة وقد تكونت بينك وبينه علاقة ثم قال لك هيه انا اطفالي مولعين جدا بالافلام ما رايك ان ناخذ اطفالنا ونذهب لنشاهد الفلم ،هذه المرة بالتاكيد سترضى مع ان طلبه هو نفسه سابقا لكن الامر الان مختلف تماما فبينكما الان علاقة وربما قبلت اي شيء يطلبه منك في المستقبل .
اذا اولا ارتبط مع الطفل بعلاقة وفقا لمفاهيمه وبالطريقة التي يريدها ، عليك ان تجعل الطفل يرغب بقول ،اهلا ،آسف،وهذا ما يجعلنا نختلف عن الطرق التقليدية التي تركز على فرض تغيير السلوك لاجعل الطفل يرغب بالسلوك المطلوب.
دعني اخبرك انك الآن اذا ذهبت بعد المحاضرة وجلست مع طفلك (ليس بجانبه تماما اجعل مسافة بينكما) وبدات بالانضمام له في تكراره ،صدقني هذا الامر سيغير فيك امور كثيرة فاحترامك لما يقوم به طفلك وتقبله كما هو ستخلق في داخلك مشاعر جديدة من الحب والراحة وستكون هذه الاحاسيس مشتركة بينكما.
لقد عملنا مع الآف الاطفال ولم نرى يوما ان انضمامنا للطفل في تصرفه التكراري يعزز هذا التصرف بل على العكس تماما ،فكلما قويت الرابطة بيننا كلما قل اهتمامه بتصرفه التكراري .

ام عادل
16-11-2009, 06:27 AM
الجزء الثاني
بفعل كل ماسبق فانت تساعد طفلك على التواصل بطرق مختلفة لكن لنجعل جل اهتمامنا على ان نكون قريبين من اطفالنا وبهذا سنتعامل مع النواة الاساسية للتوحد وهي خلل القدرة على خلق علاقة وصنع تواصل اجتماعي.

نسمع دوما اناسا يقولون لنا ،اها اليس نظام سن رايز هو النظام الذي تقلدون فيه الطفل وتفعلون فيه ما يفعله وهكذا يشفون من التوحد؟ ، ولو سمعت انا هذا عن اي نظام لاعتبرت هذا النظام سخيفا نوعا ما، فهذا الاعتقاد مبني على معلومات خاطئة،فنحن لاننضم لكل تصرف يقوم به الطفل مهما كان، بل نحن ننضم للطفل في نوع واحد من التصرفات وهو(التصرف التكراري )الذي يخلقه الطفل لينعزل عن ما حوله،وهذا النظام ليس مخصص للاطفال غير الناطقين فقط والذين يقومون بتصرفات تكرارية ،فاذا كان لديك طفل يعاني من متلازمة اسبرغر وهؤلاء يكونون ناطقين بكفاءة لايرفرفون بايديهم او يقومون بتصرفات تكرارية فهذا البرنامج مفيد جدا جدا لهم ،لكن كيف نطبق الانضمام في هذه الحالة ؟عادة يكون هؤلاء الاطفال مولعين بشيء ما يتحدثون عنه باستمرار مثلا القطارات فاذا كان ابنك يتحدث عن القطارات بشكل مستمر وبهوس ،انضم له وانصت له،تعلم كل شيء عن القطارات واخلق معه حوارا حماسيا شيقا حول القطارات ،وبهذه الطريقة ستخلق رابطة بينك وبينه،وتعلمه ما تريد.
ومع كل الانجازات الناتجة عن تطبيق برنامج سن رايز لازلنا نواجه اعتراضات عليه ،لكن العلم بدأ يؤمن بمبادءنا،ساقرا عليكم الآن عدد من البحوث التي تتشابه كثيرا مع برنامجنا:
المثال الاول دراسة كتبت بواسطة جيرالدين دوسر في جامعة واشنطن ،تتحدث الدراسة عن الاوضاع النفسية غير الطبيعية للاطفال ،الدراسة كانت عام 1998،وجدوا ان الام اذا قلدت تصرفات ابنها لمدة 20 دقيقة في اليوم ،لاسبوعين فقط ،لوحظ ان الطفل ينظر الى امه لفترة اطول وبتفاعل اكثر، (ارجو ان تلاحظوا ان هذه الدراسة تقوم على جزء سطحي جدا لمبدأ الانضمام الذي نقوم به،فمبدا الانضمام عندنا لايعني تقليد الطفل ،فنحن ننضم للطفل ونحفزة لاكثرشيء يحبه ولا نقلد كل شيء) ، ومع ذلك وجدوا نتائج جيدة
الدراسة الثانية عام 1984 ،قام بها نفس المجموعة السابقة ،وهي عبارة عن تقليد طريقة لعب الطفل عند اللعب معهم فوجدوا ان الاطفال يتفاعلون بشكل اكبر ويظهرون تواصل بصري اكثر ،ويلعبون بلعبهم بطريقة اقل حدة.
الدراسة الاخيرة وهي دراسة حديثة في عام 2001 لاطفال يعانون من التوحد اجرت الدراسة تفني فيلد من جامعة ميامي،عملوا مع مجموعتين من الاطفال لثلاث حصص فقط ،المجموعة الاولى قام الكبار بتقليد تصرفاتهم (ولاذكركم هنا ان التقليد هو جزء سطحي جدا من مبدأ الانضمام)،المجموعة الثانية كان الكبار يحاولون جعلهم يلعبوا ويتواصلوا معهم دون تقليد،وجدت الدراسة ان المجموعة التي تم تقليد تصرفاتهم قضوا فترة اكبر في النظر الى معلميهم ،يتكلمون معهم ويضحكون معهم ،كما كانوا يجلسون بقرب المعلم ويتقبلوا ان يمسكهم ويلعب معهم،ما اروع ذلك، ومع ذلك لانزال نرى اعتراضات على برنامجنا،وقد اثبت علميا مدى كفاءة جزء قليل جدا مما نفعل .
والآن لنعود الى مبدأ الانضمام فاعود واكرر اننا ننضم للطفل في تصرفه التكراري المعزول لنحصل على تواصل بصري او مشاركة منه وما ان يحصل الارتباط بيننا وبين الطفل نكف عن الانضمام الى تصرفه ،حيث ان مباديء سن رايز هي فريدة من نوعها ،فنحن نتحدث عن جانبين ،الجانب الاول عندما يكون الطفل معزولا والجانب الثاني عندما يكون الطفل متفاعلا،فانتم كآباء تقررون هل الطفل يتفاعل معكم ،ينظر اليكم حين تكلمونهم ،هل يمسكونكم ،او هل يشاركونكم لعبهم، كما ان عليك ان تقرر هل الطفل معزول عني لايتجاوب ولا يتفاعل ،هذه الاسئلة مهمة جدا وعليك ان تقرر الاجابة عنها ،لان الطفل اذا كان معزولا مع تصرفه التكراري ،فهذا وقت الانضمام لتصرفه التكراري ،هذا هو وقت انشاء علاقة معه، ومتى ما تفاعل معي الطفل وارتبط بي بأي شكل وان يكون مرتبطا بي بشكل حقيقي فهذا مهم جدا،فهذا هو وقت التعليم وتطوير نموهم ،ومساعدتهم في تعلم الاشياء.
حقيقة لدينا تقنيات كثيرة جدا خلال الدورات التي نقيمها بين فترة واخرى والتي تستمر لاسبوع،ويمكنكم الاتصال بالهاتف الموجود على الموقع ل25 دقيقة مجانيا حيث سيعلمكم اهم الامور التي تفيدكم مع اطفالكم ويجيب اسئلتكم مختصين لديهم خبرة كبيرة في هذا المجال ،كما ان لدينا صفحة لاسئلة الاباء على الموقع اسئلوا ما شئتم وسنجيب عليكم .
الآن تعليم المبدا الثاني بعد ان اصبح الطفل مرتبط بنا ومتفاعلا معنا بشكل ما ،الآن هو الوقت المناسب لفعل امور مختلفة تفيد اطفالنا في النمو والتغيير ،ما نسميه النمو الايحائي ،واول شيء نضعه في بالنا هو هذه الفكرة (نحن نريد ان نسهل تعليم ابنائنا من خلال استغلال الامر الذي يحفز الطفل عادة )وهذه الطريقة من اقوى الطرق في تعليم الطفل ،ومع ذلك لايطبقها احد لا الاهل في المنزل ولا المعلم في المدرسة ،فتطلبون الامور من الطفل بالشكل الاقل تحفيزا على الاطلاق، تسالون الطفل ليجلسوا في مكان معين او يكتبوا اسمائهم او يلتقطوا ورقة من الارض ،كل هذه الامور لا تربطهم بالامر الذي يتحفزون من خلاله ،لهذا اعيد عليكم المبدا(تعليم الطفل من خلال الامر الاكثر تحفيزا له)لذا بهذا الشكل نحن لانسير بعكس اتجاه الريح،وهذا الكلام نظري لكن الامر مذهل جدا اذا ما شاهدتموه يطبق عمليا ،سترون امورا تحصل لم تكن لتحصل مطلقا قبل استغلال حافز الطفل الذي يحبه،والآن ستقولون جيد الامر نظريا يبدو رائع لكن كيف نطبقه ،ساخبركم كيف ،كل ما عليكم هو امرين ،
الامر الاول هو ان تقرروا ماهو الشيء الذي ترغبون بتعليمه للطفل ،قد يكون تعليم الحمام، او تعليم نطق بعض الاصوات او الكلمات ، وبالنسبة للاطفال الذين يعانون من متلازمة اسبرغر تعليمهم الحوار بشكل منطقي حول امر معين،او لهذا النوع من الاطفال قد ترغب بجعلهم مرنين اكثر في التعامل
حقيقة الاساليب التقليدية تحاول جعل الطفل يطيع او يطبق برنامجا معينا بشكل اجباري ،نحن لانفعل ذلك على الاطلاق ،لا يوجد لدينا نظام يعلم الطفل كيف يطيغ برنامج معينا ،نحن لانحاول جعل الطفل عبارة عن آلة مطيعة،بل نريد من الطفل ان يكون اجتماعي وتلقائي يتفاعل ويحب الآخرين
اذا ذكرنا ان الامر الاول هو اختيار فعل نريد تعليمه للطفل ،وهناك امر اذكره دائما في محاضراتي،اذا اردت مثلا اختيار تعليم الطفل على الحمام هذا امر رائع ويمكنك اختياره ،لكن الافضل جدا للطفل ان تختار امرا اجتماعيا قبل ان تختار امرا تعليميا،لكن جميع الاهل عادة ما يكونون مهووسين بالمهارات التعليمية،وغالبا عندما اسأل الاهالي الذين طبقوا نظام سن رايز يخبروني عن تطور ابنائهم من الناحية التعليمية فقط ،ابني اصبح رائعا في الرياضيات ،ابني تعلم كتابة جمل،ابني يمكنه قول شكرا الآن،لكن هناك امر عليكم ادراكه ،الهدف هنا هو ليس جعل ابنك نابغة في الرياضيات او في اي جانب اكاديمي ، فليس من المعقول انك كنت تقضي ليلك تفكر انك تريد رؤية ابنك عالم رياضيات ،بل ما نفكر به حقا هو اني اريد ان اجعل ابني يملك اصدقاء واريد ان اجعله يختار صديقا مفضلا، واريد ابني ان يستمتع بمعانقة اقربائه ،اريد ابني ان يقول لي احبك امي وان يعني ما يقول ،هذا ما نركز عليه ،وان اردتم الحقيقة فهذه هي المهارات التي ستخدم الطفل في ارتياد المدرسة يوما ما ، صحيح في المدرسة برامج تعليمية مهمة على الطفل ان يتبعها ،لكن الاهم ان تعلمه التواصل مع الناس وان يكون مرنا في التعامل مع المعلم والاصدقاء ومرنا مع البرامج وتغييرها ،اي اننا سنوجه كل اهتمامنا نحو البؤرة الاساسية للتوحد ،والتي ستخدمهم بافضل طريقة عند انطلاقهم في حياتهم .
اذن نختار احدى المهارات المراد تعليمها وعليك اختيار امر اجتماعي وليس تعليمي ،اختر شيئا كالتواصل البصري او تعليم الاصوات والكلمات ،كيفية ادارة الحوارات ،الا اذا اردت اختيار امر بسيط كتعليم الحمام للطفل وهو امر مهم،اذن ماذا تفعل بعدها؟
الامر الثاني وهو امر مهم جدا هو ابحث عن امر يتحفز له طفلك جدا جدا ،ربما تقول كيف افعل ذلك؟فقط راقب طفلك مالذي يفعله باستمرار؟مالذي يحب فعله ويتحفز له،وانا متاكد انك ستجد الكثير من الامور المحفزة لطفلك
الآن كل ماعليك فعله هو دمج الامرين في لعبة واحدة ،لربما تتصور الامر صعب لكنه ليس صعب على الاطلاق كل ماتحتاج اليه شيء يريد الطفل فعله وامر تريد ان تعلمه لطفلك ،هذا كل ما تحتاج اليه،ربما تفكر في كيفية اختراع لعبة ،ساعطيكم امثلة :
احدى الامهات دخلت لدينا في احدى دوراتنا وكانت تعاني من عدم القدرة على تعليم ابنها على الحمام ،تقول انا احاول منذ 6 اشهر قرات كل الكتب التي تتعلق بتعليم الطفل على الحمام دون جدوى،بل انه الآن اصعب تقبلا لتعلم الحمام عما كان عليه قبل 6 اشهر ولا يزال بحفاظه ،تحدثنا اليها وقلنا لها حسنا انت لديك الهدف وهو تعليم الطفل الذهاب للحمام ،لكن ما هو الشيء الذي يتحفز له ؟فقالت حسنا هو يحب جدا التسلق على الدرج ،لكني حقيقة لا اجد رابطا بين تسلق الدرج والذهاب للحمام ،وهذا امر طبيعي فغالبية الناس لا يمكنهم الربط بين الامرين،لكن ماعلينا فهمه ان الامرين لن يجتمعا معا لوحدهما بل نحن من سنجمعهما،المهم اعطيناها فكرة ،فحضرت مع ابنها ومعها كرسي بدرجات ثلاث وكانت فرحة جدا في الحصول عليه،وكان الطفل متحمسا جدا يدور حوله ،يصعد وينزل الدرجات الثلاث وقضى وقتا رائعا معه ، في اليوم التالي احضرته مرة اخرى لكنها فعلت امرا مغايرا قليلا فكانت تنقله من مكان لآخر وبقي الطفل مستمتع مع كرسيه مع استغراب قليل لتغيير الموقع ،في منتصف اليوم الثالث وضعته بالقرب من الحمام والطفل يلعب ،ثم حملته ووضعته امام التواليت فصعد الطفل وجلس على التواليت وتبول فيه ،واعتاد الامر انها كلما وضعت الكرسي صعد وتبول، هذا الامر اخذ منها يومين ونصف فقط،الامر لم يكن سحرا بل هو عمل متواصل ليومين ونصف ،لكنها كانت تجرب ل6 اشهر دون جدوى ،ربما ستشكك في نفسك وتقول هل من المعقول ان يكون الامر بهذه البساطة؟؟ عليك فهم امر مهم جدا هذا ليس سحرا بل هو اتباع للمنطق ،ولنتحدث عن هذا الطفل قليلا ،هل كان هذا الطفل يعاني من صعوبة فهم الجلوس على التواليت والتبول ؟؟طبعا لا،هل كان يعاني مرضا وراثيا يسمى لاتتبول في التواليت؟؟ بالطبع لا ،كان قادرا على القيام بذلك لكنه كان بحاجة للتحفيز،لقد كان يرتدي الحفاظات يوميا ،تعالوا لمنزلي وبدلوا حفاظي يوميا وانظروا من سيذهب للحمام بعدها!!! اذا كان يتم خدمته بشكل كامل في هذا الامر فلما يستعمل التواليت؟امه ارادت ان يتعلم بشدة ،لكن هذا لايعني انه سيتعلم بطريقة سحرية ،علينا ان نجعله متحمسا لاستعمال التواليت.
هذه المباديء تعتمد كليا على ذكاء طفلك ،نحن نتعامل يوميا مع هؤلاء الاطفال ونرى مدى ذكاءهم وبراعتهم في فهم الامور ،فالامر لا يحتاج ان تجعل طفلك اكثر ذكاء حيال هذا الامر بل بان تجعله متحمسا اكثر لهذا الامر ،ولا يمكنكم تخيل ما يمكن لهؤلاء الاطفال فعله،هذا الطفل ذهب للتواليت لكن الآخرين قادرين على فعل امور اكثر روعة.
المثال الثاني ساذكره لاذكركم ان هذا البرناج لا يساعد فقط الاطفال غير الناطقين او الذين لايمكنهم تكوين جمل او الذين لايمكنهم استخدام الحمام،بل انه يعمل بكفاءة شديدة مع الاطفال الناطقين مثل الذين يعانون من اسبرغر،سيساعد هذا البرنامج الاطفال والكبار الذين يعانون من اسبرغر كي يكونوا مرنين اكثر ،كي يجروا حوارات اكثر ،كي يتواصلوا بصريا بشكل اكثر:حضرت عائلة الى مركزنا مكونة من والدين وابنتهم البالغة من العمر 15 سنة ونصف ،اسمها ساندرا تعاني من اسبرغر كانت مقدرتها الكلامية عالية جدا جدا ،واختبار الiq لها كان مرتفع جدا ،لكنها كانت تعاني من مشكلة عدم قدرتها على الحوار بشكل منظم مثلا ماذا تريد ان تفعل نهاية الاسبوع ؟لكنك لايمكن ان تنشيء هذا حوار معها -مع انها متكلمة بارعة - الا وفقا لقوانينها،والآن ماهي قوانينها،او الاحرى يجب ان نسال ماهي محفزات هذه الفتاة الشابة؟اجابنا الوالدين على الامر بعد نصف ثانية ،كانت مولعة بالبرامج الاستعراضية التي تعرض صباحا لكن ليس اي عرض ،كان هناك عرض لمقدم اسمه جيري سبرنغر حيث يسأل فيه اسئلة محرجة جدا،كانت مولعة بجيري سبرنغر ،لم تكن تريد التفرج عليه بل كانت تريد ان تكون جيري سبرنغر،فكانت تأخذ قلم او ملعقة وتحمله مثل الميكرفون وتسال الناس في الشارع(اسئلة محرجة جدا )فكان والديها يحمران خجلا ويغيران طريقهما،وكانوا قد يئسوا فعلا من محاولة ايقاف متابعتها لهذا البرنامج،فاخبرناهم المشكلة ليست في محاولة ابنتكم ان تكون جيري سبرنغر بل المشكلة الحقيقية في شنكم حربا على جيري سبرنغر،لان الحقيقة هي انهم كلما حاولوا ابعادها عن جيري سبرنغر كلما احست بالحاجة لان تكون جيري سبرنغر،فتكلمنا مع اهلها باننا نريد ان نستعمل هذا الحافز-جيري سبرنغر - واعتباره المدخل لابنتهم ،والحقيقة ان جيري سبرنغر لم يكن المشكلة بل كان المدخل للتغيير،لهذا هيأنا لها غرفة وجعلنا كل شيء فيها يشبه ما ىموجود في استعراض جيري سبرنغر،كان هناك كراسي للمشاهدين ومايكرفون حقيقي وسط الغرفة ،جلبنا الوالدين والخالات والاقرباء واجلسناهم على الكراسي وكانت هي تقلب بالمايكرفون غير مصدقة وفي قمة الحماسة،حملت الميكرفون وبدات تسال الاسئلة المحرجة والكل يجيبها ويتشارك معها ،وبعد 45 دقيقة ،وجه والد ساندرا سؤالا لها ومع ان الامر غير طبيعي فجيري سبرنغر لا يجيب على الاسئلة بل يسأل فقط ،لكنها اجابت على السؤال بشكل كامل بدون اي اعتراضات او مشاكل اجابت بكل بساطة،وكان والدها مصدوما تماما ،وبعد 5 دقائق،سالت ام ساندرا سؤالا فاجابتها على الفور،وخلال الساعة التالية تحول مجرى الحوار بشكل كبير وبعد مرور ساعتين و20 دقيقة دخلت ساندرا ووالدها الى غرفتها وبدا يتحدثان عن كيف تنوي ان تقضي عطلة نهاية الاسبوع،كيف حصلنا على هذه النتيجة؟؟لاننا لم نعمل ضد جيري بل استخدمناه كحافز لساندرا ومدخل لها ،وهذا لايعني ان لانتحدى اطفالنا بل لنتحداهم ليتعلموا اشياء جديدة لكن لنسير مع الريح لا ضدها ،وان نفعل ذلك ونحن مستمرين ببناء تفاعل انساني معهم .
اذن هذان امران يمكنكم البدء بهما
تحدثنا عن الانضمام ،استعمال الحافز ،وسنتحدث لا حقا عن امر ستحبون سماعه جدا وهو كيفية التعامل مع التصرفات العنيفة،كما سنتحدث لاحقا عن مدى اهمية مشاعرك وانت تتعامل مع طفلك لانها ستحدد استجابته لك ومدى نجاح ما تقوم به.
وآخر واهم شيء انصحكم به هو ان تحضروا الى الدورة القادمة معنا ،لاتخافوا فنحن لسنا مؤسسة للربح المادي ،فنحن نستلم كل عام تبرعات كبيرة من اناس عدة ،فاذا كنت تعاني اي صعوبة مادية للتسجيل في الدورة فقط اتصل بنا ،ولا يوجد احد لايمكنه دخول الدورة لاسباب مادية كل الامور ستسوى ما ان تقرر الحضور.

ام عادل
16-11-2009, 06:31 AM
الجزء الثالث والاخير من محاضرة رون
في هذا الجزء لدينا بضع الاسئلة وساجيب عليها
السؤال الاول :لدي طفل عمره 7 سنوات تم تشخيصه ب pdd عندما كان عمره 4 سنوات ،كان نشطا جدا وادخلناه مدرسة خاصة كانت لديه علاقات اجتماعية جديدة والتأخر الوحيد كان في اللغة،كنا نطبق حمية الكاربوهيدرات منذ سنتين،لكن في السنوات الاخيرة لم الاحظ اي تطور بل على العكس بدات ارى تراجعا،ماالبرنامج الذي تنصحنا بتطبيقه ؟ وما النتائج التي يمكن توقعها؟؟
رون:اود ان اوضح هنا اهمية الحمية لبعض الاطفال وهي حمية لبعض انواع الكاربوهيدرات والحمية لبعض انواع البروتينات المعقدة كالجلوتين والكازايين والتي يشكل هضمها عائقا للنمو العصبي بطريقة يطول الشرح عنها لست بصدد التكلم عن الحمية لكني اود ان احييك وانت تطبقين الحمية منذ سنتين.
قبل كل شيء اود ان اوضح لك ان ماتعانين منه يعاني منه الكثير من الاهالي الذين يواجهون عدم تطور في قدرات اولادهم بل واحيانا تراجعا فيها ،هنا يجب ان اقول لك امرا قد يعتبر جدليا ،افضل خطوة للبدء بها هي اخراج الطفل من المدرسة،لكني طبعا لا اقصد اخراجه منها للابد،ما علينا فهمه عن برنامج سن رايز، هو انه من اقوى البرامج المؤقتة والتي صممت لتعطي نتائج دائمية ،لذا لا اقول اخرجيه من المدرسة لبقية عمره بالطبع لا،لكني اقول لك اخرجيه ليصل الى مرحلة يعود بعدها الى المدرسة لينجح نجاحا باهرا،ولا يملك هذه الاحاسيس (حجم الصف كبير ،التهيج غير المرغوب من الاصوات في الصف،لديه مشاكل اجتماعية معينة بحيث يمكن ان يعامله الاطفال بطرق قد تزعجه ،ولا نعرف موقف المعلم منه ،انا لاالوم المعلم لكن المدرسة عبارة عن محيط مليء بالضوضاء ويحتاج المعلم الى قدرة كبيرة للسيطرة على الامور وقد يفقد اعصابه) فالموقف الذي هو فيه حاليا عبارة عن موقف يؤدي الى عدم النجاح، ليست غلطة احد لكنه موقف يحصل احيانا ،لذا اخرجيه من هناك ،وسنعطيك برنامج منزلي تطبقيه معه فالكثير من الآباء يفعلون ذلك، ويمكنك تطبيق الواجبات المدرسية في المنزل ،اهم ما انصحك به هي التركيز على ما نفعله في غرف اللعب عندنا ،فحاولي جعل غرفة نومه وغرفة المعيشة باقل درجة من الضوضاء ،وارفعي الصور عن الحائط كي تقللي التاثيرات الحسية التي تشكل عبئا عليه.
حقيقة اريد التطرق لامر كنا نتناقش فيه كثيرا في الفترة الاخيرة وسيكون لنا محاضرة عنه قريبا وهو (اسلوب الشفاء) ،كلنا نعلم اننا اذا طبقنا برنامج سن رايز وفي نفس الوقت قمنا بادخال مكملات غذائية وحمية تحت اشراف الطبيب فان هذا سيسهل كثيرا من نتائج البرنامج ، لكن الامر الذي لا يعرفه الكثيرين هو كيف يسهل برنامج سن رايز من تسهيل نجاح التداخل الطبي ،كانت لي عدة نقاشات مع د.فيبر وهو اخصائي اطفال من بنسلفانيا ،وهو من اكبر مشجعي برنامج سن رايز ،الامر الذي ربما لا تعرفوه ان هذا الطبيب يقوم بمراقبة اطفال التوحد وقد وجد مستويات عالية جدا من الكورتيزول والادرينالين وهرمونات الاجهاد لدى اطفال التوحد والتي تتعب اجسامهم جدا وتمنعهم من اي تواصل طبيعي ،لكن الاغرب هو ان الطفل عندما يقوم بحركاته التكرارية بشكل ثابت ومستمر ،فهذه الحركات تهدأه وتعمل على زيادة نسبة الدوبامين(وهو ناقل عصبي) في الجسم والذي يساعد بطريقة ما على التخلص من بعض اعراض ارتفاع الادرينالين،ولهذا عند ايقاف الطفل عن التصرف التكراري تحصلون على نتيجة اكثر عنفا ،والاروع من ذلك فقد وجد د.فيبر اننا عندما نشارك الطفل في حركاته وننضم لهم فيها ،وعندما يكون الطفل في جو غير مشحون بالمؤثرات الحسية ،وجد ان مستويات الادرينالين والكورتيزول تنزل الى مستواها الطبيعي ،وفي هذه الفترة بالذات يمكن للطفل التواصل والتفاعل ،وفي هذه الفترة يكون الجسم في حالة
SPR )Sustain physiological Recovery
اي (حالة شفاء فيزيائي دائم) والجميع بحاجة لهذه الحالة للتعافي من اي شيء ،لذا بدون سن رايز التداخلات الطبية تعمل على جسم غير مستقر لذا سترى ان الاستفادة من التداخلات الطبية تكون اكبر مع تطبيق برنامج سن رايز،ولهذا يمكنكم رؤيتي ورؤية اطفال آخرين تعافوا بدون تداخلات اخرى لان برنامج سن رايز ساعد الجسم على التعافي من خلال استقرار هرمونات الاجهاد.
واروع ما في البرنامج انه وضع من قبل والدين ليعمل به والدين يؤمنان بابنهما وامكانياته.

السؤال الثاني: لدي طفلة عمرها 3 سنوات ونصف تعني من توحد متوسط الحدة ،وانا متاكدة 150% ان دخولي الدورة القادمة لبرنامج سن رايز هو ما تحتاجه ابنتي فعلا ،لكني ساصاب بخيبة امل كبيرة اذا كنت لاازال بوضعي المادي الصعب عند حلول موعد الدورة القادم،هل يمكنني البدء من الآن بالمعلومات التي املكها عن البرنامج ؟
رون:قبل اي شيء لست وحدك التي تمرين بمصاعب مالية ونحن دوما نعمل مع اهالي يعانون من نفس المشكلة ،فالتوحد مهلك ماديا وخصوصا اذا بدات الحمية والتداخلات الطبية ،اوووه الامر مكلف للغاية ،لكني اريد ان اذكرك ان هناك جزء من البرنامج خاص بالمساعدة المادية ،كما يمكنك الاتصال عبر المكالمة المجانية والتحدث مع اهالي يمتلكون خبرات عالية جدا ويمكنهم مساعدتك بشكل كبير جدا ،كما ان لدينا عدد كبير من المتطوعين الذين سيعملون معك بشكل مجاني ، واريد التاكيد انه لايمكن لاي سبب ان يمنع الوالدين من المضي قدما بتطبيق البرنامج اذا ما قرروا ذلك ،فالوالدين ليسوا جزء من الطريق بل انهم هم الطريق واذكركم انني ما كنت لاكلمكم اليوم لولا والداي، واؤكد لك ان بامكانك تطبيق البرنامج بدون الدورة ،الكثيرين فعلوا ذلك ،فقط اتصلي بنا وسندلك على الاساليب التي ستساعد ابنتك.
تعليق :انا احد المعالجين المحترفين الذين دخلوا في دورتكم العام الماضي واود القول ان اسلوبي تغير كليا مع الاطفال الذين اتعامل معهم، وكما وان مزاج الاطفال تحسن جدا معي .
رون :هذا معالج محترف وحقيقة انا احترم جدا المعالج الذي يطمح لاساليب جديدة تساعد الاطفال الذين يعالجهم
السؤال التالي ،مالذي تنصح به للاولاد الكبار الذين يفتقرون الى المهارات الاجتماعية؟؟
رون :هناك الكثير الذي انصح به لهذه الشريحة ،عليك فعل امرين الاول:كل ما تكلمناه اليوم يمكن تطبيقه عليهم ،لاتقل لهم قل شكرا لان هذه ليست الطريقة الصحيحة للتعليم ،اهتم بما يهتمون به اظهر حماسك الشديد لما يحبون انضم اليهم في فعاليتهم
الثاني :ابعدهم عن بعض المواقف التي اختبروها سابقا ولم ينجحوا في التعامل معها لانها ستظل عالقة في اذهانهم .
السؤال التالي :لقد رايت الكثيرين على شاشة التلفاز ينصحون بتطبيق الحمية وتطبيق نظام الدان ،هل ينفع ذلك مع برنامج سن رايز؟؟
رون:ساجيب بشكل مختصر جدا ،نعم بالتاكيد نحن نعمل مع هذه العلاجات التكميلية ومن اكثر المشجعين لها ،لكن لاتاخذ معلومات الحمية من التلفاز اذهب الى طبيب دان مختص ليزودك بالمعلومات.
اتمنى ان اكون قد افدتكم واستمتعتم بالمحاضرة وان احتجتم الى اي معلومات اخرى ادخلوا الى موقعنا واحصلوا على الاجابات.

ام عادل
16-11-2009, 06:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي كلي امل في الله اشكرك جدا لقد وفرت علي مجهودا في دمج المواضيع ،كنت انوي ان اكلم اختي ام دانيال لايجاد طريقة لجعل الموضوع مدمج كموسوعة كاملة

اخواتي اختكم في الله ،ام المتوحد ،ام عبود الغالي ،حياتي ضاعت اشكركم جدا على الدعاء لي ولعادل ، وارجو منكم الصبر لحين انهاء الترجمة ،محاضرة اليوم توضح 90% مما سالتم وباذن الله باقي الترجمة ستوضح اكثر
اختي العزيزة ريم كم احب تواجدك معنا ،اخبرتك سابقا انك دوما من يضعني على اول الخيط لاهم الطرق العلاجية لما ابتلينا به والحمد لله على كل حال ،تاكدي ان كل الدعاء موصول لك باذن الله

ابو فراس
16-11-2009, 09:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت ام عادل القرص الذي بعثوه لي في بداية صيف 2008 (بعد شهر) وقد

اعطيته الى مترجم محلف ليترجمه لي ...ولكن بعد مدة ارجعه لي و رفض الفكرة

وقد اعطيته للكثيرين للترجمة و لا ادري اين هو.

ولكن المهم ان نستوعب ما كتبتيه لحد الان .

حقيقة مجهودا ليس بالهين لانك تحملت مسؤولية كبيرة وانا شخصيا اعطيتني دفعا

هاما

بدات بتطبيقها منذ شهر وكم هو رائع ان نحاول الدخول الى عالمهم...والتفاعل

موجود وللله الحمد

أم عبيدة
16-11-2009, 10:54 AM
عزيزتي أم عادل ....
ما زلتي تبذلين الكثيرمن الجهد لمساعدتنا ...بارك الله فيك ....
شاهدت الفيديوهات مرات عديدة و استفدت منها كثيرا ..و على الرغم من أن التواصل بيني و بين إبني جيد نوعا ما ...إلا أنني بالامس و في جلسات التدريب المنزلية قمت باستخدام طريقة سن رايز مع ابني .....
ووالله أني وجدت إبني ينظر إلي بفرح و أنا اتنطط معه و أنام على ظهري و العب بقدمي مثل ما يفعل ...كان ينظر لي و هو يبتسم و يفاجأني بقبلات قوية و كأنه يعبر عن فرحه لمشاركتي أياه و بعد عشر دقائق تحول الموضوع كله الى تعليم إبني و هو راضي و فرح ..و لأول مرة يقوم بالتلوين داخل المربع لفترة طويلة حتى أنه لم يمل بسرعة و كان تركيزه ممتاز و الحمد لله .... سأقوم بتكرار هذا الاسلوب يوميا و سأخبركم بالنتائج لاحقا ......جعله الله في موازيين حسناتك و شفا عادل بإذن الله .

أم حنيفة
16-11-2009, 01:05 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
غبت قليلا عنكم انشغلنا في ارض الغربة بفقد اخت لنا تغمدها الله رحمته و ادخلها فسيح جناته امين
عزيزتي ام عادل لا اعرف كيف اشكرك على هذا المجهود الرائع و الوقت الكثير الذي خصصتيه لاخواتك في الله افضل كلمة شكر اقدمها لك هي جزاك الله خيرا و جعل تعبك في ميزان حسناتك و اقر الله عينك و افرحك بشفاء عادل امين يا رب العالمين
و جزا الله الاخت ريم و شفا محمد شفاء تاما ان شاء الله تعالى

ريم أحمد
16-11-2009, 04:26 PM
بارك الله فيك غاليتي ام عادل.
صراحة سمعت محاضرة رون منذ زمن ولكن لم تكن لدي الجرأة على ترجمتها لصعوبة ترجمة المحاضرات.
مجهود كبير للغاية لا يليق إلا بأمثالك عزيزتي.
جزاك الله خيرا.

أعجبني كثيرا تفسير رون عن سبب شفاء بعض الأطفال على طريقة سن-رايز وحدها. أقصد عن طريق التحكم بهرموني الكورتيزون والأدرينالين في الجسم. أو ما سماه رون بحالة الشفاء الفيزيائي الدائم.

قطوه
16-11-2009, 06:44 PM
مجهود رائع وشفت اغلب المقاطع الي بالموقع
ولاحظت تفاعل ولدي من اول جلسه
بس لسه احس ودي بمعلومات اكثر عن طريقه البرنامج وكم ساعه مطلوبه باليوم
شكرا لكي وجزاكي الله خيرا

أم عبود الغالي
16-11-2009, 07:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الأخت الغاليه أم عادل ..

يعطيك ألف عافيه كلمة شكر قليله في حقك , ولا أملك سوى الدعاء لكي ولأبنك بالتوفيق ان شاء الله ..

كلي امل في الله
16-11-2009, 10:45 PM
الأخت أم عبود الغالي
الأخت ريم أحمد
شكر ا على دعواتكم الطيبة واتمنى لنا الفائدة جميعا ولاتنسونا من دعوة طيبة بظهر الغيب عسى الله أن يعجل بشفاء ابنائنا جميعا

الأخت ام عادل
لك كل الشكر على الجهد الذي تبذلينه والشكر موصول لك لمنحي فرصة لمساعدة الأخوات والإخوة في هذا المنتدى المعطاء لتتظافر الجهود -بإذن الله-للوصول لطريق النور بشفاء ابنائنا

الأخوات والإخوة

تم اضافة محاضرة رون بإجزائها الثالثة للملف السابق في ملف واحد كما تم وضع المحاضرة في ملف مستلق وكلاهما بامتداد بي دي إف pdf وتم ارفاقها في ملف مضغوط ببرنامج الوين رار
winrar

لمن لا يمتكلك برنامج الضغط على جهازه تم رفع الملفان المرفقان على موقع الميديا فايل على الروابط التالية

طريقة سن رايز-ابن يشرق مع محاضرة رون بأجزائها الثلاثة (http://www.mediafire.com/?mtdmyumvytm)

محاضرة رون بأجزائها الثلاثة فقط (http://www.mediafire.com/?dm2ymmmjxxc)

لمن لايعرف طريقة التحميل من الموقع اضغط على رابط التحميل ثم اتبع الصور التالية


http://img23.imageshack.us/img23/2218/57973770.jpg


http://img109.imageshack.us/img109/4111/52121495.jpg


http://img265.imageshack.us/img265/1153/48783499.jpg

اتمنى الفائدة للجميع ولاتنسونا من دعوة خالصة بظهر الغيب

اختكم كلي أمل في الله / أم عبد الرحمن

أختكم فى الله
17-11-2009, 10:10 PM
وااااااااااااااااااااااااااااو يا ام عادل ..... أنا بصراحة حاسة بزهووووول من المعلومات إللى عرفتها من محاضرة رون بجد حاسة إن فى غرف مظلمة فى دماغى نورت ...... طريق إتفتح قدامى دخلت فيه جوه بنتى وعرفت إيه إللى بيدور جواها وبتحس بيه وده يسهل طبعا الوصول ليها
دانا حاسة إنى عايزة أطبع المحاضرات دى وألف على مراكز التوحد كلها وأشرحهالهم وأقولهم حرام تضيعوا المعلومات دى ومطبقوهاش وكمان نفسى أعرف أى حد عنده مشكلة التوحد مع أبناءه وميعرفش المعلومات دى وأدهاله
أنا لو منك بصراحة يا أم عادل أكمل ترجمة وأطبعه كتاب بجد لضمان حقك ومجهودك فى الترجمة وكمان لإفادة الناس فى كل مكان وربنا يجعله صدقة جارية ... ووالله لو كان حتى كتيب صغير إنما معلومات هايلة وكتييييير أو محتاجنها..... ربنا يجزيكى كل خير يا أم عادل إنتى نورتى حياتنا ودعمتى روحنا المعنوية وثقتنا بأطفالنا وقدراتهم بالكلام ده ووالله أكدتيلى أحاسيس كتير كنت حاساها من ناحية بنتى بجد ...... كنت دايما أقول لزوجى أنا حاسة إنها بتعرف تعمل كل حاجة وفاهمة كل حاجة بس حاسة إنها بتمثل عليا أو بتكسل أو بتعاند أو بطنش أى شئ بيخليها ترفض إنها تعمل الشئ الصح المطلوب منها.... وطبعا انا فهمت دلوقتى إنها مش بتمثل ولا بطنش بس إتأكدت إنها فعلا عارفة كل حاجة وفاهمة كل حاجة زى ما كنت حاسة ومتأكدة وده بيأكدلى إن البرنامج ده صح ميه الميه

وكمان مستغربة من أخلاق الناس دول والله ناس فى منتهى الإنسانية بجد وأخلاقهم راقية

أختكم فى الله
17-11-2009, 10:23 PM
صحيح يا أختى لفت نظرى .. فى المحاضرة .. البنت إللى عندها متلازمة إسبرغر .. أنا إللى أعرف إنها للصبيان بس .. هل معلوماتى صحيحة ولا لأ وكمان إيه بتكون اعراضها عند البنات ؟؟

أم ريمووو
17-11-2009, 10:49 PM
جزاك م الله خير الجزاء ام عادل وام عبدالرحمن وريم وجعله في موازين حسناتكم

جوليا
17-11-2009, 10:56 PM
جزاك الله خيرا أختي أم عادل .. و الله ماني عارفة كيف اشكرك .. أدعو لك أن يشفي الله عادل و يبلغك فيه ماتتمنين وأكثر و أن يجعل كل كلمة كتبتها لتعم الفائدة في ميزان حسناتك وأضعافها ..
بارك الله فيك

أختكم فى الله
18-11-2009, 03:06 AM
مبروك التثبيت يا أم عادل تستحقى أكتر من كدة كمان والله

أم دانيال
18-11-2009, 03:15 AM
ما شاء الله
الله أكبر
لا قوة الا بالله

أختي العزيزة أم عادل
أسأل الله ان يكافئك بشفاء ابنك الغالي
أنت فعلا انسانة رائعة
تحبين الخير للغير قبل نفسك.
موضوعك مثبت باذن الله حتى يستفيد الجميع.

جيهان
18-11-2009, 04:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله لكى على ذلك الموضوع فهو موضوع مهم جعله الله فى ميزان حسناتك واسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفى ابنك وابناء المسلمين ويفك اسر العراق ويحفظ اهله وجميع ارضى المسلمين لى طلب يا اختى اذ سمحتى ان تضع اى جديد فى ذلك الموضوع فى ذلك الملف وبارك الله فيكى

فاطمة سعد
18-11-2009, 06:41 PM
جهد مشكور و موضوع رائع فعلا يستحق التثبيت والبقاء في الصفحه الاولى .الله يجزاك خير اختي الغاليه ام عادل

قلبي ضاع معك
18-11-2009, 07:47 PM
جزاك الله خيرا بالفعل موضوع رااااااائع مبروووك التثبيت ..

سأحاول بغذن الله اطبق البرنامج بعد ان الخصه وافهمه ...

على فكرة اسمي ليس حياتي ضاعت هههههههه يا دكتورة ام عادل اسمي قلبي ضاع معك ؟؟
ضحكت كثيرا على تغييرك للاسم لانه يناسبني جداااااا ههههههه ..

تقبلي مني كل التحية والاحترام

ام عادل
19-11-2009, 01:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا دخلت اليوم ابحث عن الموضوع ، ولم انتبه انه تم تثبيته الحمد لله كل الشكر للاخت ام دانيال والادارة.
والله يا اختي اختكم في الله كل هذا الذهول مررت به انا ايضا ولا يمكنني وصف المشاعر المتضاربة وانا اترجم ،يعني في مثال رون لما يصف أخذ الشي اللي يلعب به تكرارا من يد الطفل ،كانه اخذ ولديه اللي يرتاح لرؤيتهما يلعبان انفجرت باكية ،فكم مرة عملتها بعد قراءتي للعلاج السلوكي التقليدي وعندما حكيتها لزوجي غطى عينيه بيديه وقال لي لا تكملي لست بقادر على سماع المزيد

لا يا اختي العزيزة حقي في هذه الترجمة انا اناله اول باول من دعواتكم والدنيا باكملها لا تعوض انسان عن دعاء اخيه له في ظهر الغيب ،اما عن نشره فانا مستمرة بالترجمة وعندما تكمل المواضيع باذن الله تبقى هذه المهمة أمانة في عنق كل انسان قرا الموضوع وياريت تنشروها على اوسع مدى(المحاضرات القادمة رائعة جدا ايضا وستساعدكم كثيرا في التطبيق باذن الله)
نعم اختي اسبرغر يشمل الفتيات ايضا لكن بدرجة اقل بكثير من الفتيان

اخواتي ام ريمووو ،جوليا ،فاطمة سعد ،ام دانيال ،جيهان ،ام عبود الغالي ،ام عبيدة ،ام حنيفة اشكركم جداااااااااااا على الدعاء لي ولعادل وهو القوة الحقيقية التي تمدني بالقوة والعزيمة على الاستمرار ،
اختي قلبي ضاع معك اعتذر والله ،تصوري انا كنت عارفة اني كتبت الاسم خطأ لكني كنت نعسانة لدرجة لم اتمكن من ارجاع الصفحة وقراءة الاسم الصحيح هههههههه

اختي قطوة ، في الموضوع السابق يخبر المعالج بان 30 دقيقة في اليوم من الفرح والتقرب واللعب كافية حتى بدون ان تطلبي منهم شيء في البداية ،اصلا بعد ان تلعبي مع الطفل من كل قلبك رح تحسي انه هو الذي يريد ان يتجاوب دون الحاجة الى طلب ذلك منه ، وباذن الله لا يزال الكثير في الطريق والمحاضرات القادمة هي اكثرها اساليب عملية ان شاء الله ستنفع الجميع جدا

اخي ابو فراس انا اخبروني انهم سيرسلو كتيب وdvdفهل ارسلوا لك DVD فقط؟؟


اختي العزيزة كلي امل في الله المحاضرة القادمة (اسالوا اي شيء) ياريت تضعيها بعد محاضرة كيت وايلد عن التواصل اللفظي لان فيها امور مهمة جدا عن تعليم اللغة وكي لا يتشتت القاريء ،جزاك الله كل خير بس حبيت اخبرك من الآن اخاف انسى لما انزلها

ام اسلام
19-11-2009, 06:45 AM
يعطيك العافية يا ام عادل على هذا النفس المتواصل لهذا المجهود الجبار,وقلت لك سابقا قدر الناس احيانا في الابتلاء حتى يكون منارة للضعفاء,وانا متأكدة اني ساسمع عنك في يوم ما شيئا عظيما يليق بك .
شفى الله لك عادل واقر به عينك,اللهم امين.
فرحت خطوة تثبيت الموضوع خطوة رائعه ومهمه جدا,واعتقد انه سيكون منارة للاهالي الجدد حتى يتلمسو طريقهم في هذا الطريق الطويل.
مرة أخرى أهنئككم جميعا بهذا الموضوع.

ابو فراس
19-11-2009, 09:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت ام عادل نعم اتذكر انهم ارسلوا كتيب كذلك (و ضاع كذالك) والمعلومة التي رايتها مغايرة هي حكايات اطفال شفوا تماما و تزوجوا

(المعذرة ان اخطات لان كثرة المعلومات قد تذهب ببعض المعلومات)

يمكن اهم شيئ في المستقبل ان نساهم في هذا الموضوع بعد ان ينجح عضو في هذا المنتدى في تطبيق هاته الطريقة و يبين كيف خرج من عمل

(او سلوك )تكراري للطفل و بنى عليه ووصل به الى عمل اجتماعي (او سلوك)

ام عادل
20-11-2009, 01:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك جدا اختي ام اسلام والله انا متاكدة انك لولا انشغالك بالعمل كنت عملت نفس ما اعمل فلطالما افدتنا بمواضيعك وترجمتك لكثير من الامور المهمة ،ما يخدمني الان حقيقة اني في اجازة وفترة الليل اقضيها بالترجمة،لكنكم تعملون وتترجمون لذا تزيدون علي بدرجة وفقكم الله جميعا


اخي ابو فراس نعم هذه القصص لا تزال على الموقع ، ياريت اتخبرنا باخبار التواصل مع ابنك

اخواتي واخوتي قبل ان تخططوا للموضوع على انكم ستتقربوا من الطفل لتعلموه فيما بعد ،ابدأوا الفترة الاولى من التطبيق (ربما وصلت شهر )دون ان تطلبوا منهم شيئا حتى اذا وجدتم استعدادا لهم ،حقيقة في هذا تدريب للاهل على التواصل ايضا والصبر ،فالكل يريد ان يرى اطفاله في احسن حال باسرع وقت وقد يلتقط الطفل هذا الاحساس(وهم شديدوا الحساسية لمشاعركم)على انه مساومة او ان التقرب هو حيلة للوصول الى ما لم تصلوا اليه من قبل ، وعندها سيبتعد من جديد يعني باختصار اشبعوا معهم لهوا ولعبا من كل قلبكم لفترة ليست بالقصيرة وبعدها ابدأوا التطبيق على بركة الله.

وفقكم الله واسعدكم بشفاء فلذات اكبادكم

أم دانيال
20-11-2009, 03:07 AM
الله يعطيكي العافية اختي ام عادل
والله قرأت الموضوع كله، وسجلته في ملف عندي، والحمدلله رب العالمين وجدت اني قطعت شوطاً كبيراً في تدريب ابني نفس طريق سون رايز عدا تقليد الحركات المتكررة، لان ابني والحمدلله لا توجد عنده هذه النمطية، وأنا أعتقد ان كل أم تدرب طفلها حسب ما هي احتياجاته. ولكن ترجمتك، جزاك الله خيراً، أعطتني العزم والدافع حتى لا أمل، وحتى أتفرغ له أكثر. فشكرا جزيلا لك.

سمر خالد
20-11-2009, 01:53 PM
الاخوات الفاضلات أم عادل و ريم احمد

الرجاء تزويدنا باسم و عنوان الموقع الذي من خلاله قمتك بترجمة هذة المواضيع و الخاصة بنظام السن رايز.

و لكم جزيل الشكر

كلي امل في الله
20-11-2009, 02:44 PM
الأخت سمر خالد

الموقع التي قامت دكتورتنا الفاضلة بترجمة طريقة سن رايز منه
هو - اضغطي على الرابط في الأسفل -

Autism Treatment Center of America (http://www.autismtreatmentcenter.org/index.php)

وهو الموقع الرسمي لطريقة سن رايز

و تجدين كامل الترجمة التي قامت بها اختنا ام عادل لغاية الآن على الرابط التالي

طريقة سن رايز-ابن يشرق (http://www.mediafire.com/?mtdmyumvytm)

اتمنى لك الفائدة - اختك ام عبد الرحمن

الطاعة لله
22-11-2009, 01:33 PM
بارك الله فيكي موضوعك اكثر من رائع .. الله يشفى أبنك ويجعلوه فى ميزان حسناتك .

ام عادل
23-11-2009, 02:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا قبل كل شيء اعتذر عن تأخر نشر الترجمة التالية فتحضير مستلزمات الشتاء الذي هجم فجأة وبشدة سبحان الله تزامن مع العيد اخرتني قليلا ،لكن صراحة انا كنت ناوية أأخر الجزء القادم لأن هذا الموضوع لاينفع معه قراءة الموضوع تلو الموضوع لانه مادة عملية ،انا نفسي لاأزال اعود الى الترجمة واعيد القراءة لتتركز بعض الامور الدقيقة التي قد تفوتني ، والمواضيع القادمة يتم التركيز فيها على تطبيق ماسبق والمشكلات التي قد تواجه التطبيق ،لذا ربما جاء التأخير في محله والله اعلم

اختي ام دانيال فعلا الكثير من الاطفال قد تكون هذه النمطية قد خفت كثيرا مع العلاج المستمر او قد لاتكون موجودة كما في حالة دانيال ربنا يفرحك بشفاءه كليا ان شاء الله،انا بالنسبة لعادل فقد خفت كثيرا فالآن لارفرفة ولا ركض على اطراف الاصابع ،ولكني بدات اعمل مايعمله كلما ار دت ان الفت انتباهه الي عندما يكون مشغول بامر اخر ،وصدقت فكل ام يمكنها توجيه البرنامج بحسب حالة الطفل ، وبالنسبة للعزيمة هناك مقالة شبه شعرية موجودة على الموقع راااااااااااائعة بحق تتكلم عن الانجاز الذي يقوم به الاهل كل يوم ،مهما كان صغيرا فهو خطوة الى الامام ان شاء الله ربما سانشرها قبل اي شيء آخر ان شاء الله،وفقك الله ووفقنا اجمعين الى كل ما فيه خير وشفاء اولادنا
اختي سمر خالد ارجو ان يكون جواب اختنا ام عبد الرحمن كافيا وزيادة ،والله انا لم اعد اقلق اذا ما تاخرت في دخول المنتدى فاختي ام عبد الرحمن تسلمت زمام الامور بشكل رائع جزاها الله كل خير
اختي الطاعة لله اشكرك جدا وربنا يوفقنا جميعا لما فيه الخير

ازميرالدا
23-11-2009, 10:38 PM
اختي العزيزه ام عادل
فعلا الموضوع اكثر من رائع
جزاك الله كل خير
و لكن هذه الطريقه بتبين انه بالكثير من الحب و تقبلنا لاطفالنا و استيعاب كل ما يفعلوه مهما كان غريبا بل و مشاركتهم فيه و قضاء وقت ممتع معهم كله حب و تفاهم له مفعول السحر في تحسين التواصل معهم وانا كما سبق ان ذكرت جربت هذه الطريقه و كانت ناجحه جدا
وده رجعني لسؤال ساعات كان بيلح عليا هل التوحد ولو بنسبه معينه سببه نفسي؟؟ يعني لما بيحسوا بفهمنا لهم و قربنا منهم بيتحسنوا ولا هو فعلا مرض مناعي و لما حالتهم النفسيه بتكون كويسه مناعتهم بتزيد و لذلك بيتحسنوا؟؟

قلبي ضاع معك
23-11-2009, 10:57 PM
ازميرالدا ..
انا اعتقد ان الطفل التوحدي ايظا له مشاعر وله احاسيس ويشعر مثل اي طفل طبيعي تماما .. لكن الفرق هو التفاعل العاطفي والاجتماعي بسبب المرض ؟؟
وايظا اتوقع ان الحالة النفسية للاهل بتأثر على الطفل ايظا وبيتأثر بها كثيرا ..
انا وجدت ان ابنائي مثلا لما اكون فرحانه والعب معهم والجو الاسري حلو وما في مشاكل يكونو هما بعد مبسوطين ومتفاعلين معنا ..
وعلى عكس ذلك لما يكون الجو الاسري متكهرب خخخ يحسووو جدا بهالنقطة ..

فأطفالنا حساسين ولديهم مشاااعر ايظا ..

ام عادل
26-11-2009, 04:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام والجميع بالف خير وعافية ،ارجو ان تعتبروا هذه المحاضرة هديتي لكم بمناسبة العيد فهي كالماء البارد لانسان اشتد به العطش
محاضرة رون (قرارات في غرفة اللعب) وهي من 3 اجزاء وباذن الله ستجيب هذه المحاضرة عن كل ما تبقى من اسئلتكم وتفصل بشكل دقيق جدا الاسس السابقة ،لذا فهي محشوة حشوااااااااااااا بالمعلومات ارجو قرائتها سريعا ثم الاعادة بتركيز والرجوع اليها كمرجع اذا ما واجهكم موقفا لا تعلموا كيف تتصرفوا معه ،ومن الله التوفيق
الجزء الاول
مرحبا بكم من جديد لمن لا يعرفني انا رون كوفمان المدير التنفيذي لمركز علاج التوحد في امريكا وانا الشخص التي يتحدث عنه كتاب سن رايز-وتستمر المعجزة- ،بمعنى آخر اني المستفيد الاول من المباديء التي ساتحدث عنها اليوم والايام اللاحقة ،والتي قادت الى ما ترونه في الفيديو امامكم
اليوم سنتحدث عن مفهوم خاص جدا في برنامج السن رايز،وهو سن رايز a,b,c
a=assess= قيم
b= bond = ارتبط
c=challenge=تحدى
بالنسبة لنا ستكون (ق ، ا ، ت)
الآن ماذا يعني هذا المفهوم؟؟ قبل كل شيء ساشرح بعض الامور لمن لم يتابع محاضراتي السابقة ولكن بشكل مختصر
سنركز اليوم عن مالذي يجب ان تفكر فيه وانت تقضي وقتك مع ابنك في غرفة اللعب ،مانريدك ان تكون واعي له جدا هو انك حين تفكر في مساعدة ابنك فان كل افكارك تتركز عن (ماذا) سافعل؟ والذي ستفعله تكلمنا عنه سابقا وهو مهم جدا ،لكن الامر المهم جدا في برنامج سن رايز هو (متى) افعل هذا الامر او ذاك ؟ و(متى )امر مهم جدا كاهمية (ماذا) ،وما نعنيه هو متى ساطبق الخطوات التي تكلمنا عنها سابقا ،وعندما يكون الطفل في اي وضع؟؟ وهذا الامر هو الذي سيحدث الفرق فعلا ،وتصميمنا للabc (ق،ا،ت) هو الذي سيرشدك الى كيفية معرفة (متى افعل) ماذا اعني بذلك؟؟
يجب ان نعرف اولا ان سن رايز يركز على تقييمك لوضع ابنك في كل الاوقات ،اي كيف (تفكر)وانت مع طفلك ،وكيف تنظر الى ابنك وهذا امر مذهل لان الطريقة التي تنظر بها لابنك لها تاثير كبيييييييييييييير جدا في تقرير ما ستفعل ، وما اعنيه بذلك ،مثلا اذا كان لنا برنامج يركز على تصرفات الطفل (وهذا ليس برنامجنا بالتاكيد) فستنظر الى ابنك وتقول هذا التصرف سابعده عنه ،وهذا التصرف ساجعله يزيد منه،اي ستنظر الى طفلك بشكل هذا صح وهذا خطأ ،ونحن لانريدك ان تنظر الى طفلك بهذه الطريقة مانريده منك فعلا ان ترى ابنك هكذا :
اينما كان ابنك ومهما كان يفعل فانه يبقى بين طرفين الطرف الاول وهو عندما يكون ابنك (معزولا)عنك تماما اي في عالمه الخاص لاينظر اليك ولا يستجيب لك ولا يتفاعل معك باي شكل ،جامد الملامح ومركز بشكل كبير على تصرفه التكراري ،والطرف الآخر عندما يكون ابنك (متفاعلا )معك جدا اي ينظر اليك ويتفاعل معك وهو مهتم بمن حوله وباللعب معهم
الان من الواضح ان ابنك لايكون في احد هذين الطرفين بشكل كامل بل يكون في الوضع الوسطي و للتوضيح اكثر فان طفلك اما يكون مائلا الى الطرف الانعزالي او ان يكون مائلا الى الطرف التفاعلي ، وعلى وضع ابنك هذا يجب ان تصب انظارك كلها لانها ستحدد لنا (متى نعمل كذا وكذا) لان طفلك ان كان يميل الى الجانب الانعزالي فعليك فعل امر مختلف تمااااااما عما يجب ان تقوم به ان كان يميل الى الجانب التفاعلي ،وتصميم (ق،ا،ت) سيساعدك جدا ،لذا عليك التركيز على :الى اي جانب يميل ابنك اكثر؟ من التركيز على اي شيء اخروالاهم هو مالعمل الذي يقوم به ابنك.
والان علينا ان نفهم ان تصميم(قيم ،ارتبط،تحدى)هو ليس تصميم سلوكي هو ليس محاولة لتعزيز سلوك معين واخماد سلوك آخر،لتفهم اكثر فانك (تريد)ان ينظر اليك طفلك مثل باقي الاطفال ،وان يتصرف بشكل معين ،ونحن نريد من الطفل ان (يريد) ان يتفاعل معنا وان يرغب بالتعلم منا والتفاعل معنا ،ونريدهم ان (يفكروا) بطريقة مختلفة ،لان هذا هو ما يهم فعلا (ماذا يريد طفلي وكيف يفكر) وهذا الذي سيؤثر بكل شيء يتعلق بالتوحد ،وما اريد فعلا ان اخبركم به هو اني ممتن بشكل كبير جدا لوالدي لانهم لم يحاولوا تغيير تصرفاتي لكنهم غيروا طريقة تفكيري ،لانك ان حاولت ان تجعل ابنك يتصرف بشكل معين وتمنعه من تصرف آخر فانك تجعله يتعلم القوانين لكنه لايغيرالطريقة التي يفكر بها والتي يمكن التي تغير كل ماهو عليه ،بالتاكيد يمكنك ان تجعل ابنك يتصرف تصرفا معينا اذا استمريت بتعليمه فترة طويلة لكنك لن تتمكن من تغيير الطريقة التي يفكر بها ،وها انا كبرت وانا افكر مثلكم واتصرف مثلكم وليس علي ان اتذكر كيف اتصرف في وقت معين او ما افعل في موقف معين كأن اقول شكرا او آسف ،ليس علي ذلك مطلقا لاني الآن افكر بالطريقة الطبيعية التي يفكر بها اي انسان ،وهذا ما نريده لاطفالنا ،لانريد تعليمهم ان يقول كلمة احبك ،فمن يبالي ان بامكانهم قول كلمات، بل نريدهم ان يقولونها وهم يعنونها فعلا وهم يحبونكم فعلا ،وهم يعرفون ما معنى الحب ويشعرون به،
من يبالي ان تعلم ابنك كلمات نكتة مضحكة ،نريد لابنك ان يعلم لما هذه النكتة مضحكة وان يستمتع بها ،
من يبالي ان كان بامكاننا ان نعلم ابننا ان يقول (مرحبا اسمي جون )لصديقه ،نريدهم ان يرغبوا بتكوين اصدقاء،وان يتعلموا كيف يكونوا صداقات،وهذا ما سيستند عليه تصميم (قيم ،ارتبط،تحدى)
والآن سنشرح تماما كيف ،يجب ان تحضروا ورقة وقلما لانكم ستحتاجوا لما ساقوله لاحقا ،وهي اسئلة يجب ان تسألوها كي تقيموا لاي الطرفين يميل الطفل .
قيم :قرر الى اي طرف يميل ابنك الطرف الانعزالي ام الطرف التفاعلي
ارتبط :ركز على بناء علاقة مع طفلك بمفاهيمه وبما يقوم به لتحصل على ارتباط وتفاعل حقيقي
تحدى :استخدم محفز طفلك لتعليمه النظر اليك اويتكلم اكثر اولينتبه اكثر او ليكون اكثر مرونة ،او ليلعب معك
الامر الجنوني ان اهم خطوة وهي (التقييم )وهي الخطوة الاولى ،غالبا ما يتخطاها الغالبية وهذه هي المشكلة ،لان التقييم الصحيح سيجعل الخطوات اللاحقة اسهل بكثير كما وستطبق بشكل صحيح ،وانا لا اعني بالتقييم هو 10 صفحات من التقييم والتفكير ما نريده هنا نسميه بالتقييم المصغر ،الذي يمكنك اتمامه ب60 ثانية او دقيقتين ،وعندما تعتاد عليه سيحتاج 5او 6 ثواني ، لكن لاعليك حتى ان كان الامر صعبا في البداية دعه ياخذ من وقتك ما شاء لانه مهم جدا .
التقييم المصغر يعني انك عندما تكون مع طفلك عليك ان تسال بعض الاسئلة عن طفلك لتقييم وضعه وبعدها ستعرف ما عليك فعله ،لكن المشكلة ان بعض الاهالي يعرفون كل الاسس (الانضمام ،التحفيز،تعليم المهارات الاجتماعية ،كيفية خلق جو خالي من المشتتات)،يعرفون كل ذلك ولايزالون غير متأكدين ما الذي يجب فعله في هذه اللحظة او تلك(هل انضم لطفلي الان في حركاته واترك تحفيزه وتحديه،ام ابدأ بالتحفيز والتحدي لتعليمه مهارات جديدة؟؟) بعض الاهالي الامر صعب عليهم ،لذا فهذا التصميم ليجعلكم تعلمون ما تفعلونه في اي وقت .
اولا التقييم ،علينا ان نسال اسئلة معينة عن الطفل لنقيم وضعه ثم نسال انفسنا ،هل ارتبط مع الطفل هنا؟؟ هل اتحداه ؟؟ ،لكن قبل ان اتلو الاسئلة تخيلوا صورة امامكم فيها 3 صناديق الاول هو صندوق التقييم والثاني هو صندوق الارتباط والثالث هو صندوق التحدي ،وفكر بانك ستنتقل بين صندوق وآخر وفقا للتقييم الاولي الذي ستقوم به بسرعة والذي سيقرر الصندوق الذي ستختاره بعدها ،هناك 12 سؤال لكنها مقسمة بشكل اربعة ،ثم ثماني ،الاسئلة الاربعة الاولى لتقرير ان كان ابنك يميل الى الجانب الانعزالي ،والثمانية ستقرر ان كان ابنك يميل الى الجانب التفاعلي:
1- هل يقوم ابني بحركات تكرارية؟
2- هل يعزلني طفلي عن ما يقوم به؟السؤال الاول اسهل ،لكن هنا فقط انظر الى طفلك وقرر هل هو يقوم بعمل يعزله عما حوله؟
3- هل يبدو طفلي صلبا ومسيطرا (متحكما بالامور) في ما يقوم به ؟
4- هل ابني يبدي عدم استجابة لي ؟اي اذا ناديت عليه او طلبت منه القيام بامر ما وهو يتجاهلك ،هنا نعتبره غير مستجيب.
اذا كانت الاجابة على اي سؤال سبق نعم ،فان ابنك يميل الى الطرف الانعزالي
1- هل ينظر الي ابني ؟هذا السؤال السهل
2- هل يستجيب ابني اذا ناديت على اسمه؟
3- هل يبدو ابني مرن ؟اي هل يبدو مرن في تغيير الفعالية التي يقوم بها
4- هل يعطيني طفلي اي عاطفة جسدية؟ هل يقبلك او يعانقك
5- هل يتحرك طفلي باتجاهي
6- هل يشركني طفلي في الفعالية التي يقوم بها ؟ اذا كان يلعب بسيارة هل يدفع السيارة نحوي او يعطيني اياها،او يسألني عن شيء ما خلال اللعبة
7- اذا طلبت امرا هل يستجيب ابني ؟اذا طلبت منه ان ينظر اليك او يفعل شيء ما هل يستجيب ،وبالمناسبة ليس المطلوب ان يستجيب بشكل مثالي تكفي فقط محاولة الاستجابة ،مثلا اذا قلت لطفلك قل اريد ماء ،اذا قال ماء فهذه استجابة.
8-هل يتحدث ابني الي ؟
اذا كان الجواب نعم على احد هذه الاسئلة فالطفل يميل الى الطرف التفاعلي
حسنا ستسال هذه الاسئلة ،وطبعا لاتحتاج لجميع الاسئلة يكفي ما يعطيك جوابا ،اذا كانت الاجابة نعم للاسئلة الاولى ولا للمجموعة الثانية ،فالطفل على الطرف الانعزالي
واذا كانت الاجابة لا للاسئلة الاولى ونعم للاسئلة الثانية فالطفل في الجانب التفاعلي وحقيقة انا لا اريد منكم ان تقلقوا بشان هذه الاسئلة صدقوني ليس عليكم ان تسالوها جميعها فاذا فعلتم ذلك كل ثانية لن تتمكنوا من فعل اي شيء آخر وقد تكون الاجابة نعم لبعض الاسئلة ولا للبعض الاخر ضمن المجموعة ،فقط انظر للطفل وقل لنفسك هل ينظر الي الطفل هل يستجيب لي اذا لا فقل حسنا انه انعزالي اكثر حاليا ،ثم قل هل ينظر الي هل يستجيب لمناداتي هل هو مرن في تغيير اللعبة اذا نعم حسنا انه تفاعلي اكثر الان .
حسنا ماذا نفعل الان ،اذا كانت الاجابات تدل انه انعزالي اكثر ماذا نفعل؟نتجه مباشرة لصندوق الارتباط والذي هو مفتاح برنامج سن رايز وهو مهم جدا ورائع ومليء بالحب مع هؤلاء الاطفال ،كما انه فعال بشكل لا يصدق في مساعدة هؤلاء الاطفال الذين يعانون من التوحد
الآن الارتباط يتم بعدة طرق
اولها الانضمام :وقد شرحناه بشكل مفصل سابقا ،وهو ان تفعل مايفعله الطفل في تصرفه الانعزالي وان تهتم بما يهتم به ان رفرف بيديه رفرف بيديك ،يرتب الكارتات بطريقة معينة رتبها بنفس الطريقة ،وان كان يتكلم ومهتم بموضوع ما اظهر اهتمامك للموضوع وتحدث معه بحماس .
ثانيا :ان تمنح الطفل السيطرة(التحكم في الامور) التي يريدها ،اذا كان جوابك عن السؤال(هل يبدو طفلي مسيطرا) بنعم انه مسيطر(متحكم بالامور) امنحه تلك السيطرة ولا تحرمه منها ،اراد ان ياخذ اللعبة منك دعه ياخذها ،اراد منك ان تقف على قدم واحدة قف على قدم واحدة ،اراد ان يذهب ليقف وحده في الزاوية لاتتبعه ،والمشكلة في التوحد انك ترى الاهل اذا وجدوا ان طفلهم يحاول التحكم فانهم يحرموه منه ،ما يجعله اكثر صلابة واكثر ميلانا للتحكم ،اذا اردت ان تجعل ابنك اقل تحكما ،امنحه التحكم الذي يريد لانه عندما يحصل على التحكم الذي يريد فانه يبدأ بالاسترخاء ويتحول الى اقل تحكما واكثر مرونة .
ثالثا كن صديقا خدوما ،كن انسانا سهل التعامل معه جدا يفعل ما يريد الطفل في الوقت الذي يريده الطفل ،اذا اراد الطفل امرا صعبا تحقيقه حاول جاهدا ان تلبي لانك الصديق الخدوم الذي يتعامل معه الطفل بسهولة شديدة ،والغرض من ذلك ان تري الطفل الذي لم يعتد التعامل مع الآخرين ،كم هو سهل التعامل مع المقابل ولتشجعه على التفاعل مع من حوله
رابعا احتفل احتفل احتفل احتفل احتفل ،يمكنني ان اقولها 10 مرات اخرى ولا اعلم هل وفيت حق هذه الكلمة بالفعل، لان العديد من الناس لايطبقونها كفاية ،لانك تنضم الى الطفل وتعطيه التحكم والراحة معك ثم يقوم الطفل تلقائيا بالاستجابة بشكل تفاعلي ،مثلا ان ينظر اليك او يسألك عن شيء ما او يستعمل الكلمات معك وربما ضحك لك او مشى نحوك ووضع يديه حولك ،او عرض عليك لعبه،اذا يجب ان تقابل عمله هذا بفرحة غامرة ،بالطريقة العادية لك فقد يختلف التعبير من انسان لاخر قد تقفز فرحا او تصفق او تبدي حماسة شديدة على تعابير وجهك ،لكن عليك ان تظهرها بشكل واضح عندما يقوم الطفل باي عمل تفاعلي ،وطبعا ان تحتفل لا يعني انك ستسال الطفل ليقوم باي امر وهذا يقودنا الى الجزء الخامس من الارتباط
خامسا لا تطلب اي شيء من الطفل مطلقااااااااااا ،لن تطلب النظراليك، لن تقترح لعبة ، لن تعطيهم لعبا ليلعبوا معك ،لن تقول تعال وانظر للماما او للبابا ،لن تسأل عن اي شيء بتاااااااااااااااااااتا ،لا تطلب اي شيء عندما تكون في مرحلة الارتباط ،كن مستمعا وخدوما وافعل كل ما يقرب الطفل اليك ويجعله يتفاعل معك ،وهل تعلم انه ليس مبدا يتعلق بالتوحد ،انه مبدأ يتعلق بالطبيعة البشرية عامة ،ففكر اذا اردت الارتباط بانسان فانك تتقرب منه ،فكر في الموعد الاول لك (بالنسبة لمجتمعاتنا تخيل انك رايح تخطب وبدل ان تحاول التقرب من الفتاة بكل الطرق وجذب اهتمامها ولتنال اعجابها،فانك تطلب منها ان تسلفك مبلغا من المال !!!!! تصوروااااا كيف سيكون الوضع )

لكن بالتاكيد لن نفعل ذلك الى الابد ،سنبقى في محاولة الارتباط بالطفل مهما تطلبت من وقت ،ولا ننظر الى الساعة يوووه مضى لي 10 دقائق في الارتباط لاتحرك للتحدي ،كلا الامور لاتسير هكذا ،لست انت من سيقرر التحرك لصندوق التحدي ،انه الطفل هو الوحيد الذي سيقرر ذلك،وسيقرر ذلك من مدى التفاعل الذي سيصل اليه معك
والآن قبل التحرك الى صندوق التحدي هل تعلمون ماذا يوجد بينهما ،انها اضوية المرور ،الاحمر والاخضر والاصفر ،اذا ما الذي سنفعله ؟؟ الامر سهل لان اضوية المرور هذه ستقرر تحركك الى الامام ام لا ،اذا كان الاضوء احمر ابقى حيث انت في صندوق الارتباط واذا كان الضوء اخضرتحرك بكل حماسة الى صندوق التحدي ولكن كيف سنعرف ان كان الضوء احمر ام اخضر ؟

ام عادل
26-11-2009, 04:16 AM
الجزء الثاني
لنعرف الضوء احمر ام اخضر علينا العودة من جديد الى الاسئلة السابقة التي تتعلق بالتقييم المصغر:
فلتتحرك من صندوق الارتباط الى صندوق التحدي عليك ان تجيب بنعم على اغلب اسئلة المجموعة الثانية،وان تجيب بلا على جميع اسئلة المجموعة الاولى :
اذا كان الاجابة على التصرف التكراري بنعم فالضوء احمر ولا يمكنك التحرك مطلقا ،اذا كان الطفل يعزلني عما يقوم به فالضوء احمر وان كان لايستجيب لي فاكيد الضوء احمر ،وان كان ابني صلبا فاحتمالية الضوء الاحمر موجودة.
لكن اذا بدأ الطفل ينظر اليك ويستجيب لك ،واصبح مرنا اكثر في تغيير ما يقوم به،او عانقك او تقدم نحوك ،او اشركك معه في لعبته فالضوء اخضر في هذه الحالات ،اذا طلبت طلبا واستجاب له الطفل فالضوء اخضر بالتاكيد ،اذا تحدث اليك الطفل فهذا عادة ضوء اخضر وليس دائما .
لنفترض انك بعد فترة من الزمن حصلت على نظرة خاطفة من الطفل ،هذا جيد احتفل وشجعه لكن لا تقفز مباشرة الى الامام عليك الحصول على ضوء اخضر قوي للتحرك
والآن لنفترض ان الاجابات كانت نعم على اسئلة المجموعة الثانية ،نعم تحرك الى صندوق التحدي لكن لا تبدأ بطلب امور صعبة ابدأ بتحديات صغيرة ثم امضي قدما ،لكن قبلها مالذي نقصده بالتحدي ،لقد ذكرته سابقا لكني ساوضحه من جديد
ويمكن ان نتحدى الطفل ب5 مواقف:
اولا -ان نطلب منه طلبا:مثلا ان تقول له هلا نظرت لي،او انك تشير الى السلة ام الى الكرة هل يمكنك ان تقول كرة ؟
ثانيا- ابدأ لعبة مختلفة تماما عن ما كان يقوم به مثلا اصعد على المخدة وقل يهووووه انا الان على حصاني اصعد انت ايضا على حصانك ،او ابدأ اي لعبة جديدة مختلفة عن ما كان يقوم به سابقا
ثالثا- العب ببلاهة شديدة واقول ببلاهة لانكم تعرفون كل ما يتعلق باطفالكم ،تعرفون حتى الصرخة ماذا تعني ،تعلمون معنى كل التقريبات اللغوية التي يستعملونها ،لكنك اذا كنت في صندوق التحدي فانت الان يجب ان تظهر وكانك لاتعلم شيئا ،اي اذا كانت كككك تعني كرة فانت الان عليك ان لاتعلم ما تعنيه هذه الحروف ،فاذا كان هناك ارتباط حقيقي بينك وبينه وقال كككك فقل اها انا عرفت انت تريد امرا من على الر ف ثم قف حائرا امام الرف وقل هناك العديد من الالعاب ايها تريد؟ ،وربما اذا كان ابنك مبتدئا جدا باللغة فقل ها ربما تعني كرة ،اذا كنت تريد الكرة فقل كرة(بطريقة تظهر بها شفتيك لتعلمه كيفية النطق)
واللعب بهذه الطريقة يعد تحدي للطفل ليرتقي الى مستوى اعلى وهو يحاول ان يدلك على ما يريد ،فعندما نقول تحدى الطفل نعني ان نساعد الطفل على توسيع مدى تفكيرهم وتواصلهم معك ومع اناس آخرين ،اي نجعلهم يزدادوا مرونة في التواصل اللفظي والاجتماعي،اضافة الى جعل الطفل يتفاعل بشكل اطول من خلال زيادة وقت اللعبة ،فاذا كنت تلعبها سابقا معه 7 دقائق اجعلها 8 او 10 دقائق ،هذا ما يعنيه تحدي الطفل اي انك تأخذ من الطفل المزيد من المشاركة الفعالة في عالمنا ،ما يعني اعادة ترتيب كبيرة جدا في طريقة تفكير الطفل ،لكن في الوقت ذاته فهو بحاجة الى تحفيز كبير جدا جدا ،والى ارتباط قوي جدا جدا والذي يفترض انه حصل قبل بدء التحدي ،لذا فاننا اذا عبرنا خطوة الارتباط مباشرة الى خطوة التحدي عندما لايكون الطفل مستعدا بعد ،فانك لاتصل لاي نتيجة
وهذا ماينص عليه برنامج سن رايز (لايمكنك تحدي الطفل اذا لم يمنحك هو الاذن بذلك) والا فان الطفل سيتجاهلك تماما ،انت تريد علاقة وارتباط قوي جدا مع الطفل قبل بدء التحدي (ليرغب)الطفل في التفاعل واللعب معك ،وبعدها تبدأ بمحاولة توسيع مدارك الطفل ،وهذا لايعني انك ستحصل على ما تريد ،لكنك ستواصل المحاولة تلو المحاولة وهذا ما سيحدث الفرق اخيرا .
انت بحاجة الى طفل تم تحفيزه للحصول على طلب ما ،او للبدء بلعبة جديدة معك ،او لمحاولة التواصل بشكل اكبر من خلال ادعائك البلاهة في اللعب
رابعا انطلق من حافز طفلك :نعني انك تأخذ امرا يعد حافزا كبيرا لابنك وتعمل عليه ،مثلا :اذا كان طفلك يحب السيارات جدا وبعد ان حصل الارتباط بينكما وهو ينظر اليك ويلعب معك لكنه يحرك السيارات بشكل دائري او يفرض ان تكون سيارة معينة تلو الاخرى ، فما يمكنك عمله هو ان تقطع اللعبة وتقول هناك محطة بانزين في نهاية الغرفة لنذهب ونملأ الوقود ،ربما تقول ما الذي حصل ها نحن نغير سلوكهم ،لكن الحقيقة نحن لم نطلب من الطفل الذهاب الى الطرف الآخر من الغرفة لنغير اللعب الدائري المستمر بل لنجعل الطفل اكثر مرونة مع لعبته ،وربما لو اردنا مرونة عالية جدا لغيرنا اللعبة باكملها ،لكن هذا يتطلب مرونة عالية جدا ،وسنكتفي بتغيير مسار السيارات كخطوة اولى .
او قد يتحفز ابنك جدا لسحبه من قدميه في ارجاء الغرفة وراسه على الارض توقف فجاة وقل اوووه انتهت الطاقة لتعيدها قل اسحب فاذا قالها ولم ينظر اليك قل له هيا هيا انظر الي وقلها فإن قالها وهو ينظر في عينيك قل آه عادت الطاقة مرة اخرى وواصل سحبه.
خامسا ركز على المهارات الاجتماعية قبل المهارات التعليمية :هذه نقطة مهمة جدا جدا وسابقى اكررها في كل محاضراتي بسبب هوسكم في المهارات التعليمية كما قلت سابقا ،وساعيدها من جديد ،التوحد ليس خلل في الرياضيات او خلل في القراءة ،التوحد ليس خللا مدرسيا ،التوحد هو خلل في القدرة على التفاعل مع الآخرين واذا اردتم مساعدة اطفالكم ،فلا تعلمه ليكون رائعا في الرياضيات ،بل علمه ليكون رائعا في التعامل مع الناس ،وسنرى اننا اذا وجدنا طفلا قد تعافى من التوحد فان تعليمه المهارات التعليمية ستكون بسيطة جدا وهذا ما حصل معي ،فعندما شفيت من التوحد لم اكن اعلم شيئا عن الرياضيات او القراءة فقام والدي بتعليمي هذي الامور حتى دخلت المدرسة وكان هذا هو الجزء الاسهل في تعليمي ،وهل تعلمون ما الامر المثير للانتباه ،ان الدلائل بدأت تشير بازدياد على ان تركيز الاهل على الجوانب الاكاديمية من التعلم تجعل الطفل اكثر توحدا ،نعم انت نجحت في تعليم ابنك الرياضيات ،ومصافحة الايدي او ان يقول مرحبا ،لكنك علمت دماغه ليكون اكثر صلابة لا اكثر ليونة ،انت حقيقة علمته ان يعمل كما يعمل العقل التوحدي تماما ،لذا ما نريده هو تعليم الدماغ ان يكون اكثر مرونة واكثر تفاعلا ، نحن لا نريد التركيز على امور اعتاد عليها دماغ طفل التوحد ،بل نريد توسيعه ليفكر بطرق جديدة ،وهذا ما فعله والدي معي .
والتحدي يجب ان يغطي اربع مواضيع مهمة
1-التواصل البصري
2- التواصل اللفظي والاجتماعي
3-مدى الانتباه التفاعلي (الطفل قد ينتبه طويلا للعبه لكننا هنا نقصد مدى انتباهه في التفاعل معك)
4- المرونة
(هناك محاضرة تفصيلية عن هذه المواضيع الاربعة مع مراحل التدرج في التعليم)
الآن لاذكركم بال abc (قيم ،ارتبط ،تحدى)
تذكروا عليكم ان تطبقوها بالتسلسل ،ارجع دوما للتقييم ثم تأكد من ارتباطك بالطفل وعند وجود الضوء الاخضر انتقل للتحدي ،وعندما تكون في مرحلة التحدي تذكر ان تكون مليئا بالطاقة والاثارة والحماسة ،
وهذا التصميم حركي جدا نرى الطفل ان كان في اي فقرة منه قد يقرر فجأة قطع الارتباط بك والعودة الى التصرف التكراري ،لا مشكلة في هذا على الاطلاق فهذا امر عادي تماما ،بل ان هذا يجب ان يحدث لانك تتحدى وتتحدى فيقرر الطفل اخيرا التوقف والعودة الى عالمه ،اذن عليك انت ايضا ان تعود معه الى عالمه فتترك فقرة التحدي وتعود الى الارتباط ،لكن كيف يمكنك معرفة ان عليك ان تترك فقرة التحدي وتعود الى فقرة الارتباط ؟يتقرر هذا بالرجوع المستمر الى فقرة التقييم المصغر والذي يحدد الخطوة التالية ،مثلا اذا كنت تلعب مع الطفل وتتحداه والطفل يتفاعل معك ثم فجأة توقف عن الاستجابة اذن فالضوء الاحمر عاد من جديد وعليك ان تعود مباشرة الى الارتباط بكل اجزاءه ،ثم لنفرض ان الطفل عاد وقال (هاي بابا) عاد الضوء الاخضر من جديد ويمكنك البدء بالتحدي لكن ابدأ بتحديات صغيرة معه ،اذن عد دائما الى (قيم )ثم تحرك باتجاه (ارتبط)و(تحدى) وعندما تعتاد على الامر ستجده ممتع وسهل جدا ، وتذكر انك تقرر العودة او التقدم من خلال (التقييم)فاذا اهملت التقييم فقد تكون في فقرة عليك تركها او قد تترك فقرة عليك البقاء فيها ،فمثلا اذا استمريت تتحدى طفلك دون تقييم لوضعه فلن تتمكن من الاستفادة من الارتباط والعلاقة الطيبة التي خلقتها معه وستشجع طفلك على الابتعاد عنك ،وعدم التجاوب مع تحدياتك مستقبلا ،وانت لاتريد هذا انت لا تريد ان تخلق حربا هنا ،انت تريد ان تتحرك مع طفلك في كل الاتجاهات ،من خلال الرجوع المستمر للتقييم المصغر .
لنقل انك لم تلاحظ الضوء الاخضر وبقيت في الارتباط ،انا افضل هذا الامر ،هل تعلم لماذا لانك ستحصل على ضوء اخضر آخر،واذا فوت الفرصة في ملاحظة اكثر من ضوء اخضر فانت هنا تضيع فرصة تحدي طفلك ،لكنها ليست بالمشكلة الكبيرة المهم ان لا تتقدم وانت ترى امامك ضوء احمر ،فتصور انك في الشارع بقيت واقفا لعدم ملاحظتك الضوء الاخضر فليست بمشكلة كبيرة ،اما اذا تخطيت الضوء الاحمر فربما حصلت لك حادثة خطيرة .وصدقوني تدريجيا ستعتادوا الامر وتصبحو افضل وافضل بمرور الزمن وكلما تحسنتم في التطبيق كلما ازداد تحسن اطفالكم ،وانا اشجعكم كثيرا ات تتصلوا بالاستشارة المجانية فسيساعدكم اناس لهم خبرة طويلة جدا ،واشجعكم على حضور دوراتنا والتي سيكون التفصيل فيها عن هذه الامور بمنتهى الدقة ،لمدة 5 ايام فقط ،وما اركز عليه هو ان تعودوا الينا دوما اذا ما كان الناس الذين حولكم غير مساندين لكم ،كي نساعدك على التحلي بالايمان والثقة العميقة بمقدرة طفلك وانه قادر على فعل الكثير الكثير .

ام عادل
26-11-2009, 04:24 AM
الجزء الثالث وهو عبارة عن اسئلة من الاهالي يجيب عليها رون
السؤال الاول من البرتغال:الام مادالينا تسأل :لقد شاهدت جميع المحاضرات وتسلمت الdvdوالكتيب المجاني ،والdvdالذي تتحدث فيه عن انظمة الاختراق وانا من اشد المعجبين بكم ،وعلي ان اقول ان هذه المعلومات عالجتني انا كأم وبالرغم من ان ابني لا يزال امامه الكثير من التحديات التي عليه اجتيازها ،لكني لم اكن يوما سعيدة معه هكذا ،الآن انا اعتبر ان تقبلي لابني كما هو هي نعمة لم اعرفها قبلا ،وكل يوم اشعر بالقوة وازداد ملاحظة لذكائه ،اشكركم جدا لمساعدتي لاصبح على ما انا عليه الآن . وقد اعددت لابني برنامجا يوميا اشاد به ثمانية من متطوعيكم ،وقد بدات مع ابني يوميا 30 دقيقة في غرفة اللعب منذ 3 اسابيع،وسؤالي هو عندما يصبح ابني في منتهى الحماسة في غرفة اللعب يبدا بالتحرك التكراري بشكل سريع جدا فيقف ثم ينزل للارض ويدور على ركبتيه ثم يقف من جديد ويعيد الكرة وقد يستمر دقيقة كاملة على هذا الوضع قبل ان ينتقل لحركة ثانية ،قد يكون سريع جدا علي لاتمكن من الانضمام له واحس باني غير قادرة على مجاراته ،كيف يمكنني الانضمام له عندما يكون سريعا جدا ؟؟
رون: قبل كل شيء اود ان اقول لك انك ام مذهلة وما تمكنت من تحقيقه لك اولا قبل طفلك يدل انك ستكونين شديدة التاثير على حياة ابنك ،بالنسبة لسؤالك واشكرك جدا عليه لانه مهم جدا وسيفيد الكثير من الاهالي ،نعم احيانا يقوم الاطفال بحركاتهم التكرارية بحيث لا يمكنكم مجاراتهم وفعل ما يفعلونه تماما ،ولا باس من ذلك مطلقا ،ضعي في بالك ان (الانضمام )هو ليس ،ان تكوني مرآة للطفل،او استنساخ او مقلد له،واختلاف الانضمام عن هذه الحركات انها تفترض بك ان تفعل ما يفعله الطفل تماما مهما يكن ،اما الانضمام فهو ان ترتبط بعالم طفلك من خلال انضمامك لجوهر ما يقوم به ،واعني بذلك ان طفلك ان كان يرفرف بيديه وكنت قادرا على فعل ما يفعل تماما فافعل ولا تتردد ،اما ان كان الطفل سريعا جدا فيقفز الى الاعلى والاسفل افعلي ما يفعله بدون القلق من عدم قدرتك على مجاراة حركاته ،فجوهر لعبته هي القفز فاقفزي بقدر ما استطعت وتاكدي انكي ستوصلي له نفس الرسالة التي تريدين ايصالها لو تمكنت من مجاراته ،وساخبركم الان عن امر مثير للاهتمام وهو من الاكتشافات الحديثة ،لا اعرف ان كان احد منكم قد سمع عن (الخلايا العصبية المرايا) الموجودة بالقرب من قاعدة الدماغ Mirror Neurons ان هذه الخلايا العصبية مذهلة حقا حيث تتحفزعندما يرى الانسان شخصا يقوم بنفس ما يقوم به
والاكتشافات العلمية الحديثة تشير الى ان اطفال التوحد لديهم مشكلة في الخلايا العصبية المرايا ،فهل تعلم ان افضل طريقة لتشجيع هذه الخلايا على التحفيز هو بالانضمام الى جوهرما يقوم به الطفل .
وهنا اود ان اشير الى نقطة بالغة الاهمية وهي ان معظم الاهالي يرون ان فترة الارتباط بالطفل هي فترة غير منتجة ،وانها مجرد الفترة التي يجب ان اجعل فيها الطفل متفاعلا كي انتقل الى الخطوة المنتجة ،والجميع يتوق الى الخروج من هذه المرحلة ،وهنا علي ان اوضح امرا مهما جدا لكل انسان يتعامل مع التوحد، وهو كيف تعرف كلمة (منتج)؟؟ لو عرفناها من الناحية السلوكية فهي تعني ان احصل على تصرفات معينة وبهذا فعلا تكون فترة الارتباط فترة غير منتجة ،لكن عليكم جميعا ان تعلموا ان هذه ليست طريقة تعريف كلمة (منتج ) ،فاذا اردنا من اطفالنا ان يجتازوا التحديات فأهم طريقة هي بارتباط قوي وفعلي بهم والذي يشكل النقص الاكبر لدى اطفال التوحد ،ما يعني انني عندما اكون مرتبطا بالطفل فاني ساكون منتجا بدرجة عالية جدا وبل وان الارتباط هو الجزء الاكثر انتاجا بالنسبة لاطفال التوحد ،لانهم سيكونون متحمسين لكل ما يتعلق بعالمنا ،ولا اعتقد ان هناك انتاجا يفوق هذا الامر بالنسبة لاطفالنا ،لذا فكلا الجزئين الارتباط والتحدي منتجين وان جزء الارتباط هو الجزء الأكثر انتاجا ،لذا ابقى فيه بقدر ما يتطلب منك الامر ولا تستعجل الانتقال منه مطلقا .
السؤال الثاني :ام تسأل كم مرة في الجلسة الواحدة يمكنني ان اعرض على ابني فعالية جديدة عندما لايكون مهتما بي؟؟مثلا هل اعرض عليه فعالية جديدة كل 10 دقائق ؟
رون :سؤال رائع فعلا وفي بؤرة موضوعنا اليوم، انتبهي لهذا الامر اذا كان الطفل يبدو غير مهتما ،اومركزا على تصرفه التكراري ولا يوجد تواصل بينكما ،وان كان الجواب على تقييمك المصغر هو لا على مجموعة الاسئلة الثانية اذن الجواب هو (ابدااااااااااا) فاذا كان ابنك يميل الى الجانب الانعزالي فلا تحاولي مطلقا عرض اي شيء عليه ،حتى لو انتهت الجلسة على هذا الحال ،لان عليك ان تظهري لطفلك انك فعلا ترغبين بالانضمام اليه وانك فعلا ترغبين بانشاء رابطة قوية معه ،فلا تعرضي عليه اي شيء لان ذلك من شانه قطع التواصل الذي يجب ان يحدث،في مرحلة الارتباط ،وتذكري النقطة الخامسة من الارتباط (لاتطلب اي شيء) ،اما اذا اظهر تفاعلا واعطاك الضوء الاخضر فيمكنك عرض اي شيء عليه.
الآن ،هناك بعض الاطفال في مراحل التطور المختلفة ليسوا منعزلين تماما ،ويظهرون نوعا من التفاعل لكن ليس بشكل كبير نسمي هذه الحالة (المنطقة الرمادية) وهو يشير الى الضوء الاصفر ، يمكنك هنا ان تجرب وترى،لكن ليس هناك قوانين محددة اي كل 10 دقائق او كل 15 دقيقة ،لكن لاتعرض امرا على الطفل كل دقيقتين ،فقط اعرض عليه امرا مثلا لعبة او فعالية معينة فاذا تماشى معك فهذا جيد واذا لا ،فابقى حيث انت واستمر في محاولة خلق رابطة قوية .
السؤال التالي: ابني يتحول من الضوء الاحمر الى الضوء الاخضر بسرعة كبيرة ماذا افعل؟؟
رون :سؤال في منتهى الاهمية واشكرك جدا عليه لان عدد كبير من الاطفال يحدث لهم ذلك،فاذا كان الطفل ينتقل من الضوء الاحمر الى الضوء الاخضر بسرعة فعليك بعد التقييم ان تنتقل معه ،اما اذا كان الطفل يتنقل بين الاحمر والاخضر بسرعة كبيرة جدا جدا جدا مثلا كل ثانيتين ،فعليك ان تبقى في مرحلة الارتباط ،اي اذا كان الامر ابطأ قليلا فانتقل معه كلما انتقل هو بين الارتباط والتحدي ،لكن ان كان سريعا جدا جدا فابقى في مرحلة الارتباط ،هل تعلم لماذا؟لتحصل على رابطة اقوى واعمق تؤدي الى ضوء اخضر اقوى واكثر استمرارا ،فربما كان طفلك يظهر تفاعلا فتطلب منه امر كثير عليه فيعود ،لذا ابني معه رابطة اقوى وان اظهر ضوء اخضر ابقى معه في مرحلة الارتباط واعني بذلك استمر في تشجيعه وافعل ما يفعله وامنحه التحكم الذي يريده لكن (لاتطلب منه شيئا ولا تحاول الحصول منه على شيء او تغيير شيء فيه).
السؤال التالي :كيف انهي جلسة الارتباط؟؟
رون :لعلي لم افهم سؤالك ،لكن يتضح انه حصل عندك التباس في فهم ما قلت،فيظهر انك فهمت ان هناك جلسة ارتباط وان هناك جلسة تحدي، ولاوضح لك ،اغلب الجلسات فيها المراحل الثلاث(التقييم والارتباط والتحدي) وبعض الجلسات يحدث فيها التقييم والارتباط فقط (عندما لايتفاعل الطفل) ولا بأس في ذلك مطلقا فحتى عندما يكون هناك تقييم وارتباط فقط فهذا امر مهم جدا للطفل وفيه فوائد جمة له . لكن لاكون اكثر ايضاحا فانت لاتنهي الارتباط لتدخل في التحدي ولا تنهي التحدي لتبدا في الارتباط ،بل انت تتجه اينما اتجه الطفل وفقا لتقييمك المصغر .

السؤال التالي:ابنتي ليس لها اي مهارات في اللعب او اهتمام بالدمى ،لاتنظر الى الدمى او تحاول اللعب بها ،وكل اهتمامها منصب حول حركات تكرارية بيديها كيف نحفز طفل بهذا الشكل؟؟
رون :سؤال رائع ويمكننا مساعدتك جدا في هذا الامر،لان هذه الطفلة لديها امكانيات كبيرة لكنك لم ترها حتى الآن،ولابأس بذلك صدقني ستحصل على كل المهارات ،
الآن عليك ادراك بعض الامور :عندما تعرض عليها الدمى فهذا الامر يعد طلبا ،وان كانت بهذا الشكل الانعزالي والحركة التكرارية بيديها وانت تحضر اليها اللعب وتقول لها العبي معي او العبي بها فانت تطلب منها الكثيييير ولا ينتج عن ذلك الا زيادة توترها ،عليك ان تفعل امران حاليا:
اولا :فقط انضم لها في حركة يديها وافعل نفس الحركة امامها ،ليس قريبا جدا منها بل على مسافة،ولا تقلل مطلقا من اهمية هذا العمل فهذه اهم خطوة على الاطلاق للبدء بخلق رابطة مع ابنتك .
الامر الثاني ولكون طفل التوحد لديه مشاكل حسية كثيرة تشكل عبئا على كاهله فلا تقدم اليها المزيد من اللعب او تأخذها الى اماكن كثيرة والتي تزيد من هذا العبء ،اجعل لها غرفة لعب كما وصفناها لكم ،ويمكن ان تكون اي غرفة من غرف المنزل مع قليل من التحويرات التي نصحناكم بها ،وفي هذه الغرفة الخالية من المحفزات والمشتتات ،امنحها كل التحكم الذي ترغب به ، وسترى انها ستصبح اكثر مرونة واسترخاء وسيساعدك هذا جدا في الانضمام لها .
السؤال التالي:هل عندما اقول لابني (اضرب كفي بكفك) هل يعد هذا احتفالا به ام يعتبر طلبا وعلي استخدامه في مرحلة التحدي فقط؟؟
رون:سؤال جيد نعم يعد هذا طلبا ،وافضل ان يكون الطفل متفاعلا لنطلب منه ذلك.

السؤال التالي:بدأنا برنامج سن رايز مع 13 متطوعا ولمدة 40 الى 50 ساعة اسبوعيا ،سؤالي ابنتي تبكي كثيرا في محاولة لفت الانتباه ،فهل نعرض عليها اللعب ببطء ام ننتظر حتى تنتهي نوبة غضبها؟؟
رون :قبل كل شيء اود ان اقول انك اذهلتني فعلا فما تفعله كانك تركض بالبرنامج ركضا وانا احييك على ما تقوم به واشكر كل متطوعينا لمساعدتك،سؤالك رائع ويفيد الكثير الكثير من الاهالي الذين يستمعون الينا ،حقيقة نوبة الغضب هو ليس فعل انعزالي او تكراري بل حقيقة نحن نضعه ضمن الافعال التفاعلية ،لكنه طريقة تفاعل غير واضحة وغير مفيدة للطفل ،لذا نحن نريد ان نساعد الطفل على استخدام امر تفاعلي اكثر فائدة كاستخدام الكلمات والتعابير واللعب معنا ، فاذا فعلت ابنتك ذلك فهذا امر طبيعي بل انه يكون كتنفيس لدى بعض الاطفال لانهم كلما ازدادوا تقربا من عالمنا ازدادو توترا وهم بحاجة لاظهار هذا التوتر بشكل نوبة غضب ،لكن عليك ادراك امر مهم ،بالتاكيد ليس عليك الانضمام لها في هذا الامر لانه ليس تكرارا ،
اولا: يجب ان لا تعرض عليها اللعب لانك ستطلب منها امورا في هذه الحالة وهي في غنى عن المزيد من التوتر ،
ثانيا :عليك ان لا تظهر لابنتك ان هذه هي الطريقة المثلى للتفاعل معك ،فعليك ان تكون هادئا جدا واعلم انها بخير وليس هناك امر خطير يحدث لها،بل انها مرحلة من مراحل تطور التفاعل فهي لا تريد الا ان تتواصل معك وعليك ان تعلمها ان تقوم بذلك بطريقة اوضح ،لذا اقترح عليك ان تكلمها بهدوء قائلا هل تعلمين انا لا افهمك وانت تصرخين هلا قلتي لي ماذا تريدين وساحضره لك؟ فاذا لم يتغير شيء قل لها هل تعلمين ابكي كما تريدين انا ساذهب لالعب هناك وسانتظرك حتى تنتهي وتأتي لتلعبي معي ،ثم ابتعد عنها قليلا وابدأ باللعب وحدك وان استمرت بالبكاء فانصحك بان لاتلتفت اليها باستمرار وتقول هيا انا انتظرك قومي والعبي معي،لان ذلك سيبقيها متوترة ،فقط انتظر ان يزول التوتر ويتلاشى ولا تلتفت اليها ابدا، ولا انصحك مطلقا ان تلعب ووجهك باتجاهها وتنظر اليها وانت تلعب ،اجلس بحيث دعها ترى جانب وجهك وانت تلعب بحماس باحدى اللعب.
كان هناك طفل اسمه جاكسون وانا احبه جدا وكنت مسؤول عن تدريبه وكان يفعل ذلك باستمرار يرمي بنفسه على الارض ويتدحرج ويصرخ ،ولان اهله كانوا يبدون اهتماما لتصرفه فان نوبة البكاء هذه كانت تستمر حتى 45 دقيقة ،وعندما اكون معه في غرفة اللعب ويبدأ برمي نفسه على الارض والصراخ ،اقول له جيد عندما تنتهي تعال وانضم الي انا سارسم ،واجلس بشكل جانبي وارسم على اللوح بحماس ،كانت النوبة تنتهي في غضون دقيقتين الى 3 دقائق واقصى فترة اذكرها 4 دقائق وبعدها كان ياتي الي اما يريد ان ياخذ الاغراض مني او يضحك لي او ينظر الي او يمسك يدي وكان مذهلا ان ارى الفرق ،فبينما كان اهله يحاولون عرض اشياء عليه او يستمرون بالالتفات نحوه محاولين تشجيعه للانضمام اليهم ،كان توتره يزداد ويستمر الى فترات طويلة جدا .
اشكركم جدا على متابعتي وارجو ان تكونوا قد استفدتم من هذه المحاضرة.

ام عادل
26-11-2009, 04:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي العزيزة ازميرالدا ،انا اول ما بدأت بقراءة الموضوع مباشرة ارجعت كل ما يحدث للعامل النفسي الذي يؤثر بشكل كبييييييييييير جدا على المناعة ،لذا اول ما نوصي به مرضى الاورام الخبيثة في كل زيارة ،(اهم اهم شيء وضعك النفسي فاذا انهار لن تتمكن ادوية الدنيا من رفع مناعتك)
لكني بعد التعمق بالموضوع وبعد ان قرأت النتائج التي وصل اليها د.فيبر من بنسلفانيا ،حيث وجد ان الاطفال بعد ان يتبع نظام السن رايز معهم تستقر هرمونات الاجهاد بل وتعود الى وضعها الطبيعي ، والمدهش في الامر انهم لا يعتبرون ان التداخلات العلاجية الاخرى تسرع من نتائج البرنامج وتزيد كفاءته فحسب ،بل ان البرنامج يمنح الجسم الاستقرار الذي يسهل من عمل باقي التداخلات العلاجية ، اي ان الموضوع ليس نفسي فحسب ،بل يوضح الاستقرار الفسلجي الناتج من الاستقرار النفسي .
واخيرا فالبرنامج لايعالج الطفل فحسب بل ويعالج الاهل قبلهم ، والله لقد تغيرت جدا، قبل يومين فتحت المكنسة الكهربائية وكالعادة خاف عادل من صوتها وانطلق يبكي الى غرفته ،لم اتبعه فورا فحاليا احاول ان لا الفت انتباهه الى اهتمامي ببكائه ،ذهبت خلفه الى غرفته فاذا به يجلس تحت الستارة يحركها يمينا ويسارا ويبتسم ، ابتسمت له وعلمت انه يحاول تهدئة اعصابه من صوت المكنسة المرتفع ،وتقدمت نحوه وحركت معه الستارة لاظهر له تموج الالوان ليهدأ اكثر ،هل تعلمين اختي العزيزة انني كنت تقريبا اجن اذا ما رايته يبتسم لوحده وهو يقوم بحركة ما ،وكنت اعتبر ان هذا هو الامر الوحيد الذي يمكن ان يجعل ابني غير طبيعي بالنسبة لي ،واكتشفت من خلال برنامج سن رايز انه اكثر عمل طبيعي يقوم به انسان وسط محيط غير طبيعي بالنسبة له

احمد الله كل الحمد وارجو ان يستفيد الجميع مما سبق ، ولا زال هناك الكثير لانقله اليكم باذن الله تعالى

ام اسلام
26-11-2009, 06:37 AM
يعطيك العافية ام عادل,في ميزان حسناتك أنشالله.سؤالي كان نفس سؤال ازميرالدا,ابني عند اكتشاف حالته كان متعلقا بالتراب والتلفاز ,في البداية كنت اطفئ التلفاز فجاءة واشده واخرجه,وايضا اسحبه من اللعب بالتراب,كنت اعتقد ان ذلك هو الصح,لكن كان ينقهر ويبكي بشدة,تدريجيا انتبهت اني يجب ان اخرج الطفل الذي بداخل شخصيتي ليلعب معه,وينزل لمستواه,ليس فقط التوحدي بل اي طفل طبيعي يفرح وتلمع عيونه عندما يشاركه الكبار العابهم,وبالعوده لابني,اذكر اني كنت اركض معه بالصالون واتخبا خلف الستار,واقول له بخخخخخخخخخ,كان فرحا ويقفز بسعاده غامرة كان وقتها عمره 3 اعوام.ولم يمن حسب ما كنت اعتقد ان لديه حصيلة وربط للمعلومات,بالصدفة قلت له ابعث المتكة الى غرفة الضيوف,والتي سقطت خلال الركض عن الطاولة’تفاجاءت انه حملها وراح.
المعنى انهم يعرفون الكثير الكثير,ولكن المطلوب ان نعرف نحن كيف نخرج ما بداخلهم,ان نعرف مفاتيحهم,
ايضا من تجربتي اذا كان مستمتع بشئ,لاتسحبه فجاءة منه,اذهب اليه اول مرة وقول:بعد 5 دقائق انهي اللعب,وارجع وذكره مرة اخرى:بقي 3 دقائق..ززوهكذا,فهم لا يحبو المفاجات,اعذروني على الاطالة.
بارك الله بك ام عادل.

يا قرة عيني
26-11-2009, 07:28 AM
وكل عام وانت بالف خير يا اخت ام عادل وجميع اعضاء المنتدى وانشاء الله نباركك بشفاء ولدك بالقريب العاجل .
مشكورة على هذا الجهد العظيم لمحاولتك مساعدة بقية الاهالي في المنتدى .ففعلا اعطتني مشاركتك جوابا لكل الاسئلة التي تشغلني حول طريقة تدريب ابني فسابقا كنا نطبق معه برنامج aba وكنت ارى ان هذا البرنامج غير ناجح مع ابني وخصوصا في مسالة التفاعل الاجتماعي واللعب مع الاخرين!!.
ادعوا الله في هذه الايام المباركة ان يعطيك ولاهل بيتك الصحة والعافية وان يحقق لك المولى عز وجل كل ما تتمنين . ويارب يشفي مرضانا ومرضى كل المسلمين

أم عبود الغالي
26-11-2009, 04:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

http://www.almarkh.net/vb/images/smilies/ta_clap.gifhttp://www.almarkh.net/vb/images/smilies/ta_clap.gifhttp://www.almarkh.net/vb/images/smilies/ta_clap.gifhttp://www.almarkh.net/vb/images/smilies/ta_clap.gifhttp://www.almarkh.net/vb/images/smilies/ta_clap.gifhttp://www.almarkh.net/vb/images/smilies/ta_clap.gifhttp://www.almarkh.net/vb/images/smilies/ta_clap.gifhttp://www.almarkh.net/vb/images/smilies/ta_clap.gifhttp://www.almarkh.net/vb/images/smilies/ta_clap.gifhttp://www.almarkh.net/vb/images/smilies/ta_clap.gif

لا توجد كلمات تعبر وتعطيكي حقك بهذا المجهود الرائع الذي قمتي به لأجل أطفالنا ... وكل ما أملكه الدعاء لكي بالتوفيق والشفاء العاجل لإبنك ان شاء الله , والله يجازيك ان شاء الله على كل كلمه كتبتها لنا انت ومن أعانك ..

لا تتصوري فرحتي عندما وجدت تكملة الموضوع فأنا كل يوم أفتحه وخاصة ليلة الإجازات وفي أنصاف الليالي فهذا وقتك في وضع الموضوع :11: وأخير فشكراً لكي أختنا الغالية ..:14:

بارك الله فيكي أختي وان شاء الله تبشرينا قريباً بشفاء عادل ..:23:

أم عبيدة
29-11-2009, 06:09 PM
أختي الفاضلة أم عادل ....
بارك الله فيك على تفانيك و استمرارك في العطاء ...فالمجهود الذي تقومين به كبير جدا ....و أنت توفرين علينا جميعا العناء و تضعين بين أيدينا موسوعة كاملة غنية جدا ....جعله الله في موازيين حسناتك و أتم شفاء عادل يا رب .

كلي امل في الله
29-11-2009, 08:50 PM
الأخوات والإخوة

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك اقوك لكم

http://img687.imageshack.us/img687/9028/eid003w.gif


http://img130.imageshack.us/img130/9706/eidsaid020.jpg


الأخت العزيزة أم عادل
أفرحك الله اختي بشفاء عادل شفاء تاما على كل الوقت والجهد المبارك الذي تقدمنيه لنا ولاحرمك الأجر وأجزل لك العطاء والمثوبة ، محاضرة رائعة لاتقل روعة عن ماقدمتيه لنا سابقا واتمنى أن أكون قد اضفت للموضوع مايفيد شاكرة لك حسن ثقتك بي واتمنى أن أكون عند حسن الظن

الأخت ام ريمووو
جزاك الله خير اختي على دعوتك الطيبة

لجميع الأخوات والإخوة
تم ارفاق ملف مضغوط ببرنامج الوين رار winrar يحتوي على ملفين بي دي اف PDF الأول ترجمة دكتورتنا الفاضلة إلى محاضرة رون الأخيرة(قرارات في غرفة اللعب)والثاني لمحاضرة رون فقط
لمن ليس لديه برنامج الضغط في جهازه تم رفع الملفين على موقع ميديافاير MediaFire

طريقة سن رايز-ابن يشرق-إلى محاضرة رون الأخيرة (http://www.mediafire.com/?y50zyfndzhn)

محاضرة رون الأخيرة (http://www.mediafire.com/?g2omhvmitww)

ولمعرفة طريقة التحميل من الموقع الرجاء الرجوع لمشاركاتي السابقة في هذا الموضوع

اخيرا ارجو منكم دعوة خالصة بشفاء ابني عبد الرحمن

أختكم/كلي امل في الله - أم عبد الرحمن -

رحيمو
30-11-2009, 03:44 PM
جزاك الله خيرا على مجهودك الجبار
يارب اشف عادل وكل الأطفال :23:

امورتي الصغيره
01-12-2009, 11:17 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

امورتي الصغيره
01-12-2009, 11:23 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . .

امورتي الصغيره
01-12-2009, 12:08 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

هانى الحسين
13-12-2009, 09:33 PM
بارك الله فيكى على هذا البرنامج الاكثر من رائع

حـــــلا
14-12-2009, 12:17 PM
كل كلمات الشكر لن توفيك حقك و عظمة ما بذلته من مجهود نبيل.. أختي أم عادل..
لذلك أدعو من المولى عز و جل أن يجعل ما بذلته من وقت و جهد في ميزان حسناتك.. و أن يكفر به عن سيئاتك.. و يشفي ابنك الغالي شفاء لا يغادر سقما..
و الشكر موصول للأخت الغالية ريم أحمد.. على مجهوداتها العظيمة في هذا المجال.. شفى الله ولدها الحبيب و اقر عينها به قريبا ..

لقد اطلعت على الموضوع أمس فقط... و لم أستطع الا ان اسهر لالتهام كل حرف كتبته.. و عندما نمت.. شفته في منامي :13:.. و استيقظت لأعاود التفكير فيه..

لكن السؤال.. مام دام هنالك برنامج علاجي بهذه الروعة و الكفاءة العالية.. لماذا لا نراه يطبق بصورة واسعة لدى اخصائيي المعالجة؟ و لماذا لم ينتشر هذا الأسلوب؟؟

انا و زوجي تأثرنا كثيرا لدى قراءتنا لهذه الطريقة و سنبدأ بتطبيقها مع ابنتي في اقرب وقت و حالما اتقن الأساسيات.. إن شاء الله..

أشكرك مرة أخرى...
تقبلي تحياتي و تقديري

ريم أحمد
14-12-2009, 03:00 PM
أختي حلا
النقطة التي أثرتيها هي نقطة هامة جدا جدا. وأعتقد أن السبب في عدم انتشار هذا ألأسلوب لدى الأخصائيين و لدى مراكز التوحد هو أنها طريقة تحتاج للتقرب من الطفل ومعرفة كل طفل بصورة فردية. وأعتقد أن المراكز أغلبها لا تريد أن تخصص الوقت الكافي لمعرفة الطفل والتقرب إليه، بل يريدون أن يطبقوا منهج مكتوب وموحد للجميع. أي أستطيع ان أقول أن المراكز تنظر إلى كل الأطفال المصابين بالتوحد وكأنهم نفس الحالة تماما. وبرأيي هذا أحد أسباب نسب التحسنات المتندية لأطفالنا في أغلب المراكز.
نحن كأمهات نعرف كم تختلف حالات أطفالنا بعضهم عن بعض. وكم هم بحاجة لتدخلات سلوكية متباينة، وقد كنت أتنتاقش كثيرا في منهج ابني مع الأخصائية في مركز التوحد الذي كان يذهب إليه، ذلك أن التواصل الاحتماعي هو أكبر مشاكل ابني، وكنت أطلب باستمرار أن يتم التركيز على هذه الناحية في منهجه، إلا أن الجواب كان دائما أن هناك مهارات يجب أن ينتهي منها أولا. طبعا أنا أحترم وجهة نظرهم لأنها الطريقة التي درسوا فيها العلاج، وأعرف أنها مفيدة لكنها تضيع الكثير من الوقت الثمين على أطفالنا.
في مؤتمر للتوحد سألت أخصائي عن طريقة السن رايز ورأيه فيها، فقال أنها الطريقة المفضلة لكل الأهالي تقريبا، لكن المراكز يفضلون العمل فيها بطرق مدروسة أكثر مثل aba و التيتش واللوفاز.

أختكم فى الله
16-12-2009, 02:27 PM
عندك حق يا أختى ريم فى تفسيرك للأمر .. بس أنا شايفة إنهم فى المراكز لو بدأوا بالإهتمام بالطفل من ناحية التواصل الإجتماعى أولا وحتى لو ضيع عليهم كتير من وقت التدريبات الهامة فى نظرهم .. بعد كدة هيوفر عليهم كتير لأن التواصل والتفاعل الإجتماعى هو أساس أى خبرة أو مهارة الطفل بيتعلمها فى حياته سواء كان عنده توحد أم لا... وفعلا الأم هى أفضل إنسانة ممكن تطبق سن رايز لأنه سهل إنه يطبق على مدار اليوم بطريقة مرنة من غير ترابيزات ولا مكاتب فى أى مكان فى البيت حسب فهمك لإبنك وملاحظاتك عليه ممكن تعمليله جلسه مفيدة له وليكى حتى لو فى المطبخ ..... وصعب جدا إن تقنعى المراكز عندنا إنها تطبق الشئ ده ... بحس إنهم معتبرين إن المشكلة الإجتماعية عند الطفل التوحدى هتفضل معاه طول حياته وإنهم لو حاولوا يغيروا منها هيبقى مجرد تضييع فى الوقت إنما هما مهمتهم إنهم يعلموه المهارات واللغة علشان يقدر يعيش بيهم وخلاص ويجارى المجتمع بقدراته الشخصية المحدودة ........ بس الحمد لله إن الوعى بقى عالى عند الأمهات ومفيش غيرهم بعد ربنا هيقدر يطلع الأطفال دول من الأزمة دى وهيبقوا إن شاء الله من أفضل الشخصيات فى المجتمع بعون الله وحده

ريم أحمد
16-12-2009, 02:38 PM
أشكرك على مداخلتك أختي "أختكم في الله"
لقد أصبت عين الحقيقة
أغلب المراكز ينظرون إلى أطفالنا على أنهم حالة ميؤس منها، على الأقل من الناحية الاجتماعية كما قلت. ومهما شرحنا لهم فلن يصدقوا ما نشعر به كأمهات وسعتبرون أن كلامنا نابع من مشاعر الأمومة ومشاعر رفض حالة أبنائنا

ام ميسم
18-12-2009, 12:25 AM
اختي ام عادل جعل الله جهودكي في ميزان حسناتك ..
لدي استفسار ،،، ابني عندما احاول ان اقلده يصرخ احيانا او يبعد عني واحيلنا يحاول ضربي
كيف اجعله يتفاعل معي ؟

ام عادل
18-12-2009, 01:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك جدا اخي هاني على مداخلتك
اختي حلا افرحتني جدا بكلامك وعندما تبدأي في التطبيق باذن الله لا تستعجلي النتائج واكدي على الارتباط وستري ان الطفل سيكلمك دون ان تطلبي منه باذن الله

اخواتي ريم احمد واختكم في الله ،فعلا مداخلاتكم منتهى المنطق ،وليس المراكز وحدها التي تعتبر طفل التوحد مشكلة لا حل لها بل الناس اجمع ،والله كلما انظر الى رون في المحاضرة لا اصدق ان هذا الانسان كان يعاني من توحد شديد وسبحان الله لم يخلصه الا والديه باصرارهم ،ربنا يسهل على الجميع ان شاء الله

اختي ام ميسم ،حاولي قبل ان تبدأي بتقليد (تصرفه التكراري) ان تطفئي كل ما له صوت ،اخرجي الموبايلات اطفئي التلفاز حتى افصليه عن الكهرباء ،افرغي الغرفة من اي شيء يعتبر عبئا على بصره وسمعه،كي يهدأ ، ولا تجلسي قريبة جدا منه ولا تنظري اليه وانت تقلدينه ،فقد يكون ابنك منهك من الاصوات والصور التي لا نعتبرها شيئا ، وبازالة كل المثيرات والمشتتات ستلاحظي انه سيهدا كثيرا ويصبح اكثر مرونة باذن الله، وياريت تخصصي له غرفة لعب كالمذكورة في البرنامج

ام ميسم
28-12-2009, 03:45 AM
الطريقة فعلا رائعة ..... ولكن لما لم نشاهد من هذه الحالات شفيت من المرض ,,, اعذروني يمكن هذا سؤال خطر على بالي , وحبيت اسألكم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ام عادل
28-12-2009, 10:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي العزيزة ام ميسم الم تطلعي على الموقع بعد؟؟؟ الامر الوحيد الذي يجعلني احس بالراحة عندما ارى مئات حالات الشفاء التام بالصور والفيديو،وطبعا هذا الشفاء لاياتي من طريقة سن رايز وحدها فعدد محدود جدا شفوا من التوحد بدون المكملات والحمية التي تناسب اطفالهم مثل رون وعدد قليل من الاطفال،هذه الطريقة تندرج ضمن العلاج السلوكي فحسب ،اما العلاجات التكميلية فهي تبقى كل طفل بحسب ما يناسب جسمه
على هذا الرابط الكثير من العوائل التي اما شفوا اطفالهم تماما او انهم تحسنوا لدرحة رائعة خلال اشهر معدودة ،احدهم شاب شخص بالتخلف العقلي اضافة الى التوحد (سايمون)الآن هو على وشك الدخول للكلية وقد شفي تماما منذ سنوات
http://autismtreatmentcenter.org/autism-education (http://autismtreatmentcenter.org/autism-education)

ام ميسم
29-12-2009, 12:53 AM
اسفة يا ام عادل .. انا لم ارى هذا الجزاء من الموضوع ولا اعرف ما السبب .. ، بل على العكس انا قرات الموضوع كله وشاهدت المقاطع تقريبا كلها ، ولكن هذه المقاطع ام اشاهدها ، ربما لم تفتح او اني ام انتبه لها ،
انا من اول ماكتشفت مرض ابني ، كنت ارى اني لا بد ان اكون في عالمه واتفاعل معه ، وقد ذكرت اني كنت افتت المناديل معه واعمل منها اشكال هندسيه ومنها علمته الحروف الهجائة ، وبداء هو يقلدني .
ولكن لا بد من الصبر والأصرار والمثابرة وقبل كل شيء اليقين بأن الله تعالى وهو الشافي وهو مع الذين هم صابرين ،
اكرراسفي
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ام عادل
30-12-2009, 12:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لما الاسف والاعتذار اختي العزيزة ام ميسم ،ابدا لم يكن ردي لوما بل الحمد لله انك سالت لادلك على هذه القصص الرائعة ،اعجبتني جدا طريقتك في تعليم ابنك بارك الله فيك ورزقك شفاء ابنك وابناؤنا اجمعين

سوسيه
06-01-2010, 07:36 AM
السلام عليكم ورحمه الله ، بارك الله فيك وبمجهودك العظيم ،

كم تمنيت لو انني تعرفت على المنتدى قبل الان ليس لاجل المعلومات فقط بل لاساعد في الترجمه اعلم ان عرضي جاء متاخرا ولكنني اتمنى فعلا ان اشاركك او اي العضاء في الترجمات القادمه الحمد لله لغتي الانجليزيه جيده جدا واتمنى ان ؤأدي شكر النعمه لا املك الكثير من الوقت لكن املك ان شاء الله الهمه

يمكن مراسلتي على الe-mail لبعث المقاطع ولكم جزيل الشكر



ام متوحد

ام عادل
17-01-2010, 12:32 AM
السلام عليكم
اختي سوسية اعتذر جدا عن تاخر ردي فقد قضت الامتحانات على وقت الفراغ المحدود جدا
عزيزتي بالنسبة لي انا صار لي شهرين في محاضرتين اختين هنا في المنتدى بامس الحاجة لهما وغير قادرة على انهاء الترجمة بسبب الظروف لكن ماطول بدات بهما ساكملهما ان شاء الله لكن ياريت تترجمي قصص الآهالي فهي مصدر راحة وطمأنينة وامل كبير وكل هؤلاء الاطفال يدخلون المدارس ويشفون تماما فلم يعد التوحد المأساة الكبرى ولله الحمد ،انا ترجمت قصتين فقط وانتي على راحتك
جزاك الله كل خير

سوسيه
17-01-2010, 08:35 AM
السلم عليكم،

اسعدني ردك وان شاء الله ساوفر الوقت باسرع ما يمكن، ولكن اي القصص ترجمتي حتى لا نعمل على نفس القصص.

وجزيت خيرا

الام الرحيمة
17-01-2010, 09:46 PM
بارك الله فيك يا ام عادل على مجهودك الكبير من اجل خدمة الامهات وجعله الله فى ميزان حسناتك

ام عادل
18-01-2010, 01:51 PM
السلام عليكم
اختي سوسية لااعرف لما رابط كل مقاطع الفيديو يطلع نفسه ،المهم انتي اكيد قرات القصتين في بداية الموضوع ،فاذا ما صادفك الفيديو بنفس القصة اتركيه، وجزاك الله كل خير
اختي الام الرحيمة اسال الله ان يطمئن قلبك ويرزقك شفاء طفلك واطفالنا اجمعين انه على ما يشاء قدير

ام عبد القادر
18-01-2010, 08:26 PM
اخواتي العزيزات ام عادل وسوسية بارك الله فيكم على هذه الهمة والروح المتقدة اسال الله ان يجعل كل هذا في ميزان حسناتكم وشفا الله اولادكم جميعا والله الموفق

أم حنيفة
19-01-2010, 01:12 AM
بارك الله فيكن اختي ام عادل و اختي سوسيه على مجهودكن و تعاونكن و ادخال الامل و الفرحة الى قلوب اخواتكن المسلمات
اليوم قلبي مغتم لان معلمة ابني في الروضة قالت لزوجي انسى ان يصير ابنك طبيعيا و يدخل الى مدرسة مع اطفال طبيعيين و يدرس معهم لانه شتان بينه و بينهم جعلتني اشك حتى في الحالات التي اقرأ عنها في النت و ما وصلت اليه من شفاء تام
و لكن الله كبيرو كريم ان شاء الله اتحداها بايماني بان الله عز وجل هو الشافي و انه اذا اراد شيئا فانما يقول له كن فيكون
جزاكن الله خيرا اخواتي و شفا الله ابناءنا جميعا انه على كل شيء قدير

ام ميسم
19-01-2010, 04:29 PM
( واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلام )
اختي ام حنيفة ،، لا تستمعي لقولهم , اتبعي وانصتي لقلبك ، فأنا متأكدة ان قلبك وعقلك وكل جوارحك تقول لكي استمري واستمري .
( قل ياعبادي لا تقنتوا من رحمة الله ) فكل مانحتاجه من هذه الحياة رحمة ربي ربي ربي .

ام عادل
19-01-2010, 08:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي ام عبد القادر اشكرك جدا واسال الله ان ينفع الجميع بما تم ترجمته حتى الآن

اختي ام حنيفة آآآآآآآآآآآآآه وألف آه ، هذا ما يقال كلللللللللللل يوم ، وهذا ما تحداه ستان وتحدته هايدي وتحدوه من قبل والدا رون ، لا اعرف اين تعيش هذه المعلمة لكن بالتأكيد هي لا تزال تعيش في العالم المظلم ، اين هي من الآف الحالات التي تشفى شفاء تاما ، اكثر من الف طفل شفاء تاما ،فقط بنظام المضاد الحيوي لستان ، هذا الاب الرائع الذي اطلق كلمته المشهورة (اذا انصدم احد ما بباص فربما لايمكنه الشفاء ولكن بالتاكيد يمكنه التعافي من هذه الصدمة بحيث لا يعلم احد انه انصدم يوما) عزيزتي طفلك كان طبيعيا ثم مرض اما ستان فولد ابنه وهو يعاني من اشد اعراض التوحد وكان حريا به ان يستسلم ويسلم ان ابنه لا شفاء له لانه ولد مريضا ، ولكن هل رأيت ايثان بعد الشفاء ما اروعه وهو يشرح كيف انه كان يشعر بآلآم في بطنه عندما كان صغيرا ولم يكن باستطاعته اخبار والده ، اين هذه المعلمة من هايدي وقد اعادت 5 اطفال الى الحياة ، اما والدا رون فوالله اشعر بخجل شديد عندما يتكلم بيري كوفمان وزوجته عندما يقولان اعتبرنا هذا الطفل هبة من الله ودخلنا الى عالمه واخرجناه بعد ان اخبرهم عشرات الاطباء والمعالجين انه لاشفاء له ،والآن انظري الى رون وهو يقول انا اسعد الناس بامي وابي لانهم لم يصدقوا كلام احد ولم يستسلموا فحولوا توحد شديد خلال 3 سنوات الى شفاء تام
عزيزتي الاحرى بنا ان نسمع ونرى ونصدق عشرات الاباء والامهات يروون حكايات الشفاء لابنائهم بدل ان نستمع لمن لايفقه من الامر شيئا ولو كان لهذه المعلمة طفل اصيب بالتوحد لقلبت الدنيا رأسا على عقب لتخليصه مما هو فيه
انصح الجميع ان لايظهروا اي قلق تجاه اطفالهم وان يعاملوهم بمنتهى التقبل والحب وان تشركوهم في كل الاعمال الروتينية العادية في البيت ،فتح الاضواء غالق الستائر، غسل الفواكه ، اي عمل لكن لابصيغة الامر انما بصيغة حماسية وبفرح وسيفعلوا كل شيء ، والله انا الآن ارمي بعادل في الهواء واقول له انت هدية ربي احبك احبك احبك فيجيبني ابك ابك ويحضنني بقوة ويقبلني ، وكأن نهرا من الحب تفجر داخله
سيشفى اطفالنا باذن الله وان لم يتخلصوا من المرض بشكل كامل فسيتعافون على الاقل من اعراضه ويعيشوا حياتهم بكل راحة وطمأنينة باذن الله تعالى
وفقكم الله ورزقكم الصبر والطمأنينة*

أم حنيفة
22-01-2010, 02:33 PM
اشكرك اختي ام ميسم
نعم قلبي و كل جوارحي تقول لي استمري و لا تتوقفي و لا تيأسي و ان شاء الله سيشفى ابنك
املي في الله كبير انه عز و جل رحيم بعباده أشد من رحمة الام على ولدها

عزيزتي ام عادل اشكرك كثيرا على مجهودك لادخال الامل و الفرحة الى قلوبنا
المجتمع الذي يحيط بي كله ينكر ان للتوحد علاج حتى طبيبة الدان التي ذهبت عندها لاول مرة قالت لي بكل بساطة التوحد لا يشفى
فايماني اولا وا خيرا بان الله تبارك و تعالى هو الشافي و ان ما من داء الا و له دواء علمه من علمه و جهله من جهله ثم هذا المنتدى الرائع و ما يبث من اخبار عن اطفال تم شفاءهم باذن الله عز و جل يزرع في قلبي الطمئنينة والفرح
كذلك تطورات ابني تبين لي اني على الطريق الصحيح و سيصير مثل اقرانه ان شاء الله تعالى
عزيزتي ام عادل ابني كذلك يأخذ يدي و يضعها فوق بطنه و يقول لي بطني يؤلمني نمشي الى الطبيب يعطيني دواء هو يعبر عما يؤلمه
اللهم اشف ابناءنا شفاء تاما من عندك يا رحمان يا رحيم يا أ الله

ام اسلام
22-01-2010, 06:02 PM
اولا,يابخت المنتدى فيك يا ام عادل,جازاك الله عنا خير الجزاء.
اختي ام حنيفة.هناك مقولة اظن انها لجبران خليل جبران.تقول:اذا كان قلبك بركان يتفجر ,فكيف تتوقع ان تتفتح الازهار بين يديك,انسي الناس,وتذكري دائما ان من شفوا اطفالهم ليسو باهالي افضل منا بشئ ,ولكن القليل من الصبر,وأن نحسن الظن بالله تعالى.

فاطمة سعد
22-01-2010, 07:29 PM
بارك الله فيكن اختي ام عادل و اختي سوسيه على مجهودكن و تعاونكن و ادخال الامل و الفرحة الى قلوب اخواتكن المسلمات
اليوم قلبي مغتم لان معلمة ابني في الروضة قالت لزوجي انسى ان يصير ابنك طبيعيا و يدخل الى مدرسة مع اطفال طبيعيين و يدرس معهم لانه شتان بينه و بينهم جعلتني اشك حتى في الحالات التي اقرأ عنها في النت و ما وصلت اليه من شفاء تام
و لكن الله كبيرو كريم ان شاء الله اتحداها بايماني بان الله عز وجل هو الشافي و انه اذا اراد شيئا فانما يقول له كن فيكون
جزاكن الله خيرا اخواتي و شفا الله ابناءنا جميعا انه على كل شيء قدير

سلامة قلبك من الغم اختي العزيزه ام حنيفه لا تتأثري واستمري هناك اشخاص لا يؤمنون بقدرة الله وهم محبطين ويحبطوا ما حولهم ولكن الله هو القادر سبحانه وهو الشافي الذي لم يجد داء الا اوجد له دواء ولكنهم يجهلونه فليدعونا نحن نبحث عن العلاج بدون احباط ويبقى الامل بالله موجود فانت ادرى بابنك وتري التطور بنفسك وقارني قدرته وتطوره كل سنه قارنيه بنفسه وليس باي احد اخر حتى لو اخوه حتى تكوني عادله في المقارنه وستري الفرق اذا كان من لا يجد الاهتمام والرعايه يتطور بمرورالوقت فكيف من له ام مؤمنه ومثابره مثلك فالى الامام ان شاء الله افرحك الله واسعدك بسلمان وهو معافى من كل سوء ليخيب ظن كل مشكك بقدرة الله تعالى .
ٍٍٍ هذه المعلمه عزيزتي لا اطمئن لابني عندها لانها تفتقد المصداقيه والاصرار على الانجاز كيف ستحقق شيء لا تؤمن بامكانية تحقيقه ..ِِِ

أم حنيفة
24-01-2010, 11:32 AM
بارك الله فيكن اخواتي على ردودكن التي تثلج الصدر
اني احسن الظن بالله و اتوكل عليه و اجعل الطبيب و الدواء من باب اتخاذ الاسباب
اختي فاطمة لا استطيع تغيير المعلمة بما فيها الحضانة لانها حضانة خاصة للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و لكن يدمجوهم مع اطفال طبيعيين و المشكلة ان هذا النوع من الحضانات قليل و عدد الاطفال كثير و اذا احببت ان اغيرها يجب علي انتظار على الاقل ستة شهور حتى اجد حضانة اخرى
لا افكر ان اغيرها لانهم اصلا عندهم نفس التفكير و نفس النظرة عن التوحد انه مرض عقلي
و لكن اذهب بابني الى عيادة خاصة لتدريبه على المهارات التي تنقصه مرة في الاسبوع و لله الحمد و المنه مدربته قالت لي ستكتب طلب قبل سنة لتسجيله في مدرسة مختلطة اطفال ذوي احتياجات خاصة و اطفال طبيعيين و قالت لي ان المدارس الخاصة بالاطفال الغير طبيعيين يتعرض فيها الطفل للعنف و هذا ما اخاف منه لان ابني لا يدافع عن نفسه
اللهم اشف ابناءنا و ارحنا و ارحهم بقدرتك من هذا المرض

وفيه بعيالها
28-01-2010, 12:10 PM
الله يجزاكي الجنه ويفرحكي ويسقيكي من حوض النبي والله الموضوع رائع وانت قلت هده امانه لكل من قراء الموضوع ان تنشروه لاوسع مدى وانا نقلت موضوعك الى منتدى عالم حواء في هدا الرابط لكي يدعولك وكتبت اسمك عليه جزاكي الله خيرا الله يجزاكي الجنه ويشفي ولدك
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?p=40518484#post40518484

القلب الحنون
29-01-2010, 07:27 AM
غاليتي ام حنيفه

اعلم انك قويه وانك ناضلتي كثير

فلا تجعلي احد يمنعك من مواصلة طريقك

فباذن الله ستصلين بابنك لبر الامان

ولا تلتفتي لاحد

اسمعي فقط لصوت قلبك

أم حنيفة
30-01-2010, 12:53 AM
جزاك الله خيرا عزيزتي القلب الحنون و شفا اسامة باذنه شفاء تاما يا رب العالمين
رغم ان كلامهم يؤلمني و لكن لا و لن يحبطني فقلبي يقول لي ابنك سيشفى باذن المولى عز و جل و تطوراته تعطيني قوة و صبرا بان اكمل الطريق حتى اصل به الى بر الامان ان شاء الله تعالى
أملي في الله كبير و ظني به عز و جل حسن
اللهم اشف ابناءنا شفاء من عندك يا رحمان يا رحيم

حبيبتى بنتى
30-01-2010, 11:29 AM
انا مش عارفه اقوللك ايه غير انك مديتى ايديك ومسحتى دموعى وطبطبت عليه واديتينى امل

حبيبتى بنتى
01-02-2010, 06:56 AM
ان حاولت احمله ماعرفتش حاولت كتير ياريت حد يفيدنى

كلي امل في الله
02-02-2010, 11:25 PM
الأخت الغالية حبيبتي بنتي


إذا كنت تقصدي طريقة سن رايز فلقد أرفقت لك ملف يحتوي على كل المحاضرات والتي تفضلت دكتورتنا الغالية أم عادل بترجمتها ووضعتها مشكورة لنا بالمنتدى وقمت بعملية تنسيقها وجمعها في ملف واحد وطريقة التحميل بالضغط على كلمة تحميل الملف(وهوعبارة عن ملف وورد) وسيتم التحميل إلى جهازك .... اتمنى أن أكون قد افدتك وأن هذا قصدك اخيتي ... دمتي بخير
اختك ام عبد الرحمن

دهانم حامد
03-02-2010, 02:45 AM
جزاكم الله خيرا

سوسيه
04-02-2010, 12:13 AM
الى كل شمعه أضاءت لأطفالها نورا للدرب .......
الى كل من تحترق وتحترق ليأنس من حولها بالدفئ والهناء.....
الى كل غاليه دمعت عيناها دما على حبيبها او حبيبتها ذات التحديات التي تكاد لا تنتهي ....
الى كل غاليه احترق بل ربما تفحم قلبها حزنا على فلذه كبدها .....
الى من اخذتها الحياه بعيدا .... وسرقتها حتى من نفسها .....
اليكن غالياتي الامهات .....وكذلك الآباء الذين سخروا أنفسهم لخدمه أطفالهم ..... اليكم أهدي هذه الترجمه .....

هل تحسون أحيانا ان ليس لديكم القدره على الاستمرار؟!! هل تحسون أحيانا ان مع كل تطورات حبيبكم او حبيبتكم ما زال هناك جزءا ميتا فيكم ؟!!
هنا أقف لأحدثكم ونفسي .....
متى كانت آخر مره فعلتم شيئا لأنفسكم ؟!!
متى كانت آخر مره خرجتم مع الأصدقاء ؟!! خرجتم لقضاء وقتا ممتعا لأنفسكم بشيئ تحبونه ... قمتم بالاستمتاع برياضه غاليه على قلبكم او سماع محاضره في موضوع بعيدا عن مشكلتكم او حتى قراءه كتاب لا يمت بالصله لحاله صغيركم الغالي ؟!!!

اين اعتناءنا بذلك الشخص الذي هو " انا " ألستم فردا في هذه العائله ؟!!! له حقوق وواجبات ؟!!! فردا له هوايات ؟!!!! نفسا يجب الاعتناء بها كباقي النفوس التي نضحي ونضحي من أجلهم دون ان نفكر حتى بأنفسنا ؟!!!!

اليكم هذه الترجمه لاحدى مقاطع الفديو في برناج سن رايزوعنوان المقطع : الاهتمام بطفلي المتوحد ونفسي .

http://autismtreatmentcenter.org/autism-education

تقول ايرني .......


اولا: كان اكبر تغيير حياتي هو ما تعلمته في اليوم الثاني من البرنامج ، وهو ان اضع نفسي اولا، لقد كان شيئا رائعا ان اتعلم ان لا اشعر بالذنب لانني آخذ الوقت لنفسي و افعل أشياء لنفسي.... تعلمت انني فعلا ذات قيمة ، تعلمت أن أكون مع أطفالي وان أقوم بما هو مهم بدلا من ان أقوم بما هو متوقع مني.



كنت دائما مشغوله بخدمه كل أفراد الأسره ، كنت أموت موتا بطيئا ، وقد استطعت أخيرا من ملاحظة ذلك، وقد كان ذلك تغيرا كبيرا في حياتي . وها أنا ذا وعمري 40 سنه أو أكثر وعندما أفكر... أرى انني أرى ذلك للمره الأولى وأرى معه كم ستكون بقية حياتي رائعه مع هذا التغيير.... لأنني سأفعل الكثير من الأمور بشكل مختلف . ليس المهم أن أفعل ما هو متوقع مني بل المهم ان أفعل ما هو مطلوب .... ليس المهم أن أنجز كل مل هو مكتوب على قائمه الأعمال اليوميه بل المهم ان أضع نفسي وأحتياجاتي أولا لأنني ذات قيمة .....



وتتابع ......



كان لدي طفل وكنت أما سعيده بذلك الطفل ، حتى بدأ طفلي يظهر انه لا ينمو وفقا للمراحل المفروضه .... ثم أرمى بخبر أن أبني لديه توحد ...... وعندها ..... أنهار عالمي من حولي .... ولم يكن لدي عندها أي قوى داخليه تساعدني على هذا الانهيار الذي شعرت به .... فبدأت كل الأحاسيس تتدفق ... الخوف..... الاحساس بالذنب ..... وكل الأحاسيس السلبيه التي كنت اخفيها وأخبؤها في حقيبه لأحملها على ظهري ....



تتابع ....



مررنا أنا وزوجي بمرحله حزن ومراره شديدين استمرت حوالي 6 أشهر حاولنا فيها التفكير بالوضع الذي نحن فيه ، وكيف نجعله أكثر ايجابيه ، هذا الوضع الذي كان يظهر عليه بأنه " لا أمل منه " كما كان يقول لنا أكثر الأطباء.



بعد البرنامج ..........



ذهب زوجي لمؤتمر والتقى بأم ملهمه كانت قد قامت ببرنامج سن رايز ، في optional institute وأخبرتنا بتلك البرامج المختلفه التي تمكنك من مساعده طفلك ومن مساعده نفسك أيضا ، أصبحت مولعه ببرنامج سن رايز ، ولكن مع كل ذلك الولع والسعاده التي رافقتني لتحسن ابني لم يكن لدي الطاقه للمتابعه البرنامج ؟!! وذلك لأنني من الدقيقه التي استيقظ فيها الى ان اذهب الى الفراش كنت مشغوله بتلبيه احتياجات ومطالب كل فرد في الأسره .... كنت اقوم بمتطلبات الأولاد وحاجاتهم ، كما أرعى حاجات وطلبات زوجي ، أقوم بجميع الأعمال المنزليه وأتأكد من ان المنزل يدار بانضباط ، كنت دائما اسعى لأكون انا الزوجيه المثاليه ... والأم المثاليه ... وكل لقب رائع ممكن ان تأخذه المرأه ، وبالرغم من ان طفلي كان يتطور بشكل رائع في برنامجه السن رايز ، كنت ما أزال لا اقوى على المتابعه كنت بحاجه لفلسفه أعمق كتلك المطروحه في برنامج optional institute .



تتابع.....


وقد تعلمت في هذا البرنامج ..... ان البرنامج لم يكن متعلقا بابني التوحدي فحسب بل كان متعلقا برحلتي أنا ومواجهتي لنفسي . وبدات أسأل نفسي لم لم اكن سعيده ؟!! وهنا بدأت انفتح داخليا ... كنت أشعر بالذنب ان أخذت وقتا لنفسي ... كانت لدي تلك الصوره عن ما يجب ان تكون عليه المرأه... ما يجب ان تكون عليه الأم .... وكنت بحاجه الى ان اواجه تلك الصور وان أفكر .... ما هي الصوره التي أريد أن أكون عليها ... ما هي الصوره التي أحب أن أرتديها كل يوم ؟!!! وكيف ؟!!! وهنا أدركت أن صوره المرأه المثاليه لم تكن مناسبه لي .



واكبر تغيرفي حياتي هو ما تعلمته بعد اليوم الثاني من البرنامج ، وهو ان اضع نفسي اولا، لقد كان شيئا رائعا ان اتعلم ان لا اشعر بالذنب لانني آخذ الوقت لنفسي و افعل أشياء لنفسي.... تعلمت انني فعلا ذات قيمة ، تعلمت أن أكون مع أطفالي وان أقوم بما هو مهم بدلا من ان أقوم بما هو متوقع مني، كنت أموت موتا بطيئا ولذلك لم اكن سعيده وقد حان الوقت لان اهتم بنفسي واحتياجاتي لأنتشل نفسي من الموت واصبح سعيده ومشرقه مرة اخرى . وها أنا ذا وانا في الأربعين من عمري او اكثر قليلا ، وقد أدركت ذلك للمره الأولى .

أما عن نفسي فقررت أن أخرج غدا وأقصد نادي للسيدات لقضاء بعض الوقت .... ألهو ..... وأمارس الرياضه التي أحب .... والله مجرد الفكره اشعلت الحماس في قلبي .....

حبيبتى بنتى
04-02-2010, 06:42 PM
اختى عبد الرحمن ربنا يبارلك ويشفى ولادنا انا حملته ومتشكره ليكى ونفسى اعرف ابداو مع بنتى انا معاها طول النهار ومش عارف ابدا معاها ازاى ادعيلى

أمل وتفاؤل
04-02-2010, 11:49 PM
كم أنت راااائعة يا ام عادل
أسأل الله تعالى أن يبارك في مجهودك
الأكثر من رائع
إستفدت الكثير أختي الحبيبه من ترجمة البرنامج
وأهمها هو عدم اليأس والمثابره من أجل أطفالنا
والتوكل على الله عزوجل
والبداية من الصفر للوصول بإذن الله تعالى للقمه

فوضت امري لله
07-02-2010, 12:43 PM
اختي سوسية
شكرا جزيلا و جزاك الله خير وبارك فيك واثابك على الترجمة
شفى الله ابنك وجعل لك من كل امر فرجا ومخرجا
:23:

ريم أحمد
07-02-2010, 04:39 PM
شكرا أختي العزيزة سوسية
موضوع حلو وترجمة موفقة
بارك الله فيك

امل الحياة
15-02-2010, 07:41 PM
جزاكم الله خير برنامج رائع هل فقط لاطفال التوحد ام ينفع لضعاف السمع ومن لديه تاخر في النطق

أم حنيفة
16-02-2010, 11:55 PM
جزاك الله خيرا اختي سوسيه على الترجمة و افرحك بشفاء ابنك امين

اماني جوهري
18-02-2010, 01:00 AM
جزاكي الله خيرا علي هذا المجهود الرائع

أم مؤمن
21-02-2010, 11:16 PM
اشكرك على موضوعك الرائع واسمحى لى ان انشره بين الامهات في المر كز الذى اعمل به لذوى الاحتياجات الخاصة ويارب تكونى سببا فى شفاء هؤلاء الاطفال

احسان القيسي
28-02-2010, 07:02 AM
بارك الله فيكم اختنا الكريمه 000 لااريد ان اقسم لك قد جددتي الامل في قلوبنا000 فنحن نعالج ابننا ذالنون في البيت بسبب الوضع الامني السيء في بغداد حيث لا اخصائيي ولا معاهد خاصه بالتوحد 000 نعتمد على علاجه بالدرجة الاولى هو هذا المنتدى الرائع ونحيي القائمين عليه وجميع الاعضاء وخاصة امثالكم 000 نكرر شكرنا وتقديرنا ونبقى ان شاء الله نتابع ماتكتبيه لنا ونحن على احر من الجمر000 اللهم يجعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم0000 اللهم شافي جميع مرضى المسلمين000اللهم امين

واحة الامل
28-02-2010, 02:59 PM
جزاكي الله الف خير قرات الصفحات الاولى

ومشدودة جدا لكن الاطفال الله يهديهم رح ارجع اكمل

ان شاء الله انهيه اليوم

واحة الامل
28-02-2010, 11:21 PM
الأخت أم عبود الغالي

الأخت ريم أحمد
شكر ا على دعواتكم الطيبة واتمنى لنا الفائدة جميعا ولاتنسونا من دعوة طيبة بظهر الغيب عسى الله أن يعجل بشفاء ابنائنا جميعا

الأخت ام عادل
لك كل الشكر على الجهد الذي تبذلينه والشكر موصول لك لمنحي فرصة لمساعدة الأخوات والإخوة في هذا المنتدى المعطاء لتتظافر الجهود -بإذن الله-للوصول لطريق النور بشفاء ابنائنا

الأخوات والإخوة

تم اضافة محاضرة رون بإجزائها الثالثة للملف السابق في ملف واحد كما تم وضع المحاضرة في ملف مستلق وكلاهما بامتداد بي دي إف pdf وتم ارفاقها في ملف مضغوط ببرنامج الوين رار
winrar

لمن لا يمتكلك برنامج الضغط على جهازه تم رفع الملفان المرفقان على موقع الميديا فايل على الروابط التالية

طريقة سن رايز-ابن يشرق مع محاضرة رون بأجزائها الثلاثة (http://www.mediafire.com/?mtdmyumvytm)

محاضرة رون بأجزائها الثلاثة فقط (http://www.mediafire.com/?dm2ymmmjxxc)

لمن لايعرف طريقة التحميل من الموقع اضغط على رابط التحميل ثم اتبع الصور التالية


http://img23.imageshack.us/img23/2218/57973770.jpg


http://img109.imageshack.us/img109/4111/52121495.jpg


http://img265.imageshack.us/img265/1153/48783499.jpg

اتمنى الفائدة للجميع ولاتنسونا من دعوة خالصة بظهر الغيب


اختكم كلي أمل في الله / أم عبد الرحمن


هلا اختي نزلت الملفات وما فتحت معي للاسف
وااااااااااااااااااااااااااااو يا ام عادل ..... أنا بصراحة حاسة بزهووووول من المعلومات إللى عرفتها من محاضرة رون بجد حاسة إن فى غرف مظلمة فى دماغى نورت ...... طريق إتفتح قدامى دخلت فيه جوه بنتى وعرفت إيه إللى بيدور جواها وبتحس بيه وده يسهل طبعا الوصول ليها
دانا حاسة إنى عايزة أطبع المحاضرات دى وألف على مراكز التوحد كلها وأشرحهالهم وأقولهم حرام تضيعوا المعلومات دى ومطبقوهاش وكمان نفسى أعرف أى حد عنده مشكلة التوحد مع أبناءه وميعرفش المعلومات دى وأدهاله
أنا لو منك بصراحة يا أم عادل أكمل ترجمة وأطبعه كتاب بجد لضمان حقك ومجهودك فى الترجمة وكمان لإفادة الناس فى كل مكان وربنا يجعله صدقة جارية ... ووالله لو كان حتى كتيب صغير إنما معلومات هايلة وكتييييير أو محتاجنها..... ربنا يجزيكى كل خير يا أم عادل إنتى نورتى حياتنا ودعمتى روحنا المعنوية وثقتنا بأطفالنا وقدراتهم بالكلام ده ووالله أكدتيلى أحاسيس كتير كنت حاساها من ناحية بنتى بجد ...... كنت دايما أقول لزوجى أنا حاسة إنها بتعرف تعمل كل حاجة وفاهمة كل حاجة بس حاسة إنها بتمثل عليا أو بتكسل أو بتعاند أو بطنش أى شئ بيخليها ترفض إنها تعمل الشئ الصح المطلوب منها.... وطبعا انا فهمت دلوقتى إنها مش بتمثل ولا بطنش بس إتأكدت إنها فعلا عارفة كل حاجة وفاهمة كل حاجة زى ما كنت حاسة ومتأكدة وده بيأكدلى إن البرنامج ده صح ميه الميه

وكمان مستغربة من أخلاق الناس دول والله ناس فى منتهى الإنسانية بجد وأخلاقهم راقية

فعلا اخلاقهم رائعة الله يعطينا الارادة و القوة مثلهم ان شاء الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك جدا اختي ام اسلام والله انا متاكدة انك لولا انشغالك بالعمل كنت عملت نفس ما اعمل فلطالما افدتنا بمواضيعك وترجمتك لكثير من الامور المهمة ،ما يخدمني الان حقيقة اني في اجازة وفترة الليل اقضيها بالترجمة،لكنكم تعملون وتترجمون لذا تزيدون علي بدرجة وفقكم الله جميعا


اخي ابو فراس نعم هذه القصص لا تزال على الموقع ، ياريت اتخبرنا باخبار التواصل مع ابنك

اخواتي واخوتي قبل ان تخططوا للموضوع على انكم ستتقربوا من الطفل لتعلموه فيما بعد ،ابدأوا الفترة الاولى من التطبيق (ربما وصلت شهر )دون ان تطلبوا منهم شيئا حتى اذا وجدتم استعدادا لهم ،حقيقة في هذا تدريب للاهل على التواصل ايضا والصبر ،فالكل يريد ان يرى اطفاله في احسن حال باسرع وقت وقد يلتقط الطفل هذا الاحساس(وهم شديدوا الحساسية لمشاعركم)على انه مساومة او ان التقرب هو حيلة للوصول الى ما لم تصلوا اليه من قبل ، وعندها سيبتعد من جديد يعني باختصار اشبعوا معهم لهوا ولعبا من كل قلبكم لفترة ليست بالقصيرة وبعدها ابدأوا التطبيق على بركة الله.

وفقكم الله واسعدكم بشفاء فلذات اكبادكم

فعلا ملاحظة في مكانها مشكورة ام عادل لجهودك معنا:16:

كلي امل في الله
01-03-2010, 01:10 AM
الأخت الغالية واحة الأمل

في هذا الرابط تجدين ردي على مشاركة اختنا الكريمة حبيبتي بنتي حيث كانت تطلب طريقة التحميل
وأرفقت لها محتوى ترجمة دكتورتنا الغالية أم عادل لآخر ماوصلت إليه بعد أن قمت بجمعه وتنسيقه
ووضعته في ملف وورد ليسهل للجميع استخدامه ورفعته على المنتدى بعيدا عن مواقع التحميل
ومشاكلها

طريقة سن - رايز موسوعة كاملة (فلنبدأ من الآن) (http://www.t7di.net/vb/showpost.php?p=384811&postcount=122)


لك كل المنى بالفائدة ولابنائنا الشفاء التام بإذن الله

اختك أم عبدالرحمن

ام عادل
08-03-2010, 02:21 AM
جزاكم الله كل الخير اخواتي العزيزات ،مااروع هذا التآزر يد تترجم ويد تنقل المواضيع للاستفادة
والله سننجو باطفالنا بهذه القلوب العامرة المحبة رزقكم الله فرحة شفاء اطفالكم انه على ما يشاء قدير
اخي احسان اعلم تماما ما تعانيه ،فنحن في الهم سوية لكن الحمد لله والفضل اصبح هناك مندوب في بغداد لاجراء التحاليل في المختبر الامريكي فاهم خطوة هي التحاليل ان لم تكن اجريتها فمهم جدا اجراءها للمباشرة بسد الثغرات في الجسم اولا يازودك بكل التفاصيل عن المختبر على الخاص باذن الله

ام عادل
08-03-2010, 02:35 AM
لابد لي من ذكر بعض ما واجهته واكيد ستواجهونه ايضا في تطبيق اي برنامج سلوكي
بعد ان افرغت غرفة نومي والتي لم اجد غيرها لتكون غرفة اللعب فهذا البيت بعد سلسلة التنقلات بسبب الوضع الامني ضيق جدا وغرفتي تحتوي على المرايا،المهم كان لابد لي ان اكون جادة فافرغتها من كل المثيرات حتى من حاملة الملابس،ومن اللحظة الاولى احبها عادل واصبح يركض فيها لكونها اصبحت واسعة ومريحة
قبل اشهر كنت ادخل الى الغرفة فاشعر بتوتر شديد وما ان ابدا باللعب حتى ابدا افكر ماذا ساطلب منه ؟؟ كيف سالعب ؟؟ ماذا سالعب؟؟فيشعر عادل بتوتري وينزعج حتى انه بدأ يتضايق من الغرفة
وبينما كنت استمع الى قصص الامهات وجدت حالة مماثلة جدا لحالتي حيث تقول هذه الام (اخذت ولدي الى مركز سن رايز لاتعلم اساليب اللعب والتعليم وكنت اتوتر جدا ما ان ادخل للغرفة فلا يبالي لي ابني ولا استفيد من دخولي ،ولاحظ معلموا سن رايز ذلك فقالوا لي:ادخلي اليوم اليوم فقط لتلعبي وتمرحي مع ابنك دون ان تطلبي منه اي شيء ،ادخلي والعبي معه لتمرحي وتستمتعي فقط ،تقول دخلت وانى اشعر براحة كبيرة ولعبت بمنتهى الحماسة حتى ان ابني كان ينظر الي وكانه يقول من هذه؟؟ ومنذ تلك اللحظة تغيرنا انا وابني تماما وتغيرت حياتنا فادخل لالعب فقط ثم يقودني هو الى ما اريده
ارتحت جدا بعد سماعي لهذه الام وبدات العب دون ان اطلب شيء العب وامرح ونخرج ،طبعا انا وقتها لم اكن اتصور اني فعلت شيئا فاذا بي بعد فترة اجد اني علمته امور كثيرة دون ان اعلم ،فاي طلب كنت اطلبه منه ويلبيه كان تعزيزا لمرونته واستجابته ،بل انه اصبح يسحبني سحبا للغرفة وما ان ادخل حتى يبدا بالقفز ويمسك يداي لاقفز معه
لذا اقولها لكم عن تجربة العبوا لتمرحوا وسيقودونكم هم لكل ما اردتم
اسال الله لكم التوفيق والسداد

hassan selim
08-03-2010, 11:29 AM
موضوع جدير بالقراءة والبحث
مجهود رائع جداااااااااااا
ربنا يجعله في ميزان أعمالك
وياريت بجد نطبقه

أم حنيفة
08-03-2010, 07:29 PM
جزاك الله خيرا عزيزتي ام عادل اسال الله العلي القدير ان يوفقك و ييسر امرك و يفرحك بشفاء ابنك الغالي
ابني يتواصل معي جيدا و بسبب مشكل غرفة خاصة به خالية من المشتتات للتعلم ابحث حاليا عن سكن متسع
ربنا يوفق الجميع و يفرحنا بشفاء فلدات اكبادنا امين يا رب

أم شـــهـــد
23-03-2010, 02:18 AM
بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك والله يشفي أبنك وجميع ابناء المسلمين

ورد الياسمين
01-04-2010, 01:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
برنامج رائع وفريق ترجمة اكثر من رائع اسأل الله العلي القدير أن يجعله في موازين حسناتكم ويقر أعينكم ويثلج صدوركم بشفاء ابنائكم
انا متطوعة في مركز لذوي الاحتياجات الخاصة وقرأت البرنامج وذهلت من روعته ولي الان يومين منذ بدأت بتطبيقه
وباعتبار انكم بداتم بتطبيقه قبلي فهناك بعض الاستفسارات التي اتمنى ان تجيبوني عليها
في أثناء اللعب يلتفت الطفل إلي ويصدر اصوات تدل على سروره. ايش المفروض ان افعله عندما يفعل ذلك
ماهي الاشياء التي يمكن ان ابدا بتعليمها للطفل وكيف ومتى ابدأ ادخلها

ثلوج
02-04-2010, 09:26 PM
تصدقين عاد لما احيانا اشوف خدامة اهلي تقعد تلعب بالاشياء مع ولدي بطريقة الدوران اتضااايق منها وودي اقولها لا تلعبينه بهالطريقة ! لاني ابيه يترك الدوران..

صارت الخدامة على صح اجل

جزاك الله كل خير وأسأل الله تعالى كما افدتي اخوانك واخواتك بهذا البحث والجهد العظيم ان يجزيك الله تعالى بشفاااء ابنك شفاءا لا يغادر سقما يارب العالمين

اللهم اجزها خيرا وارزقها الجنة بغير حساب

ام عادل
03-04-2010, 01:51 PM
اخي حسان اختي ام حنيفة اختي ام شهد ربنا يوفقكم لكل مافيه خير ويسعدكم بشفاء اطفالكم

اختي ورد الياسمين قبل كل شيء تقبلي احترامي الشديد لك كونك متطوعة لمساعدة الاطفال وبل وكونك تبحثين عن كل الطرق التي يمكن ان تساعدهم اسال الله لك التوفيق والسدا وجزاك كل خير
عزيزتي حددي مشكلة كل طفل ،يعني هل تحديات هذا الطفل عدم القدرة على التواصل البصري ام عدم القدرة على التفاعل او عدم استعمال اللغة ومن هنا انطلقي ،فعندما يفرح ويلتفت اليك وينظر في عينيك اظهري فرحا شديدا فقبليه او احظنيه ،ونصيحة مني ان لا تبدأي بطلب الامور منهم في الفترة الاولى حتى تصبحي جزءا لا يتجزء من لعبهم وفرحم وعندها ، ابدأي بطلب امور صغيرة كل حسب تحدياته
مثلا طفل يحب ان يركب على ظهرك وتركضي به بعد ان يبدا بالتفاعل معكي اطلبي منه ان يركب على ظهرك بكلمة بسيطة جدا ،مثلا تعال ماع ، او ماع فقط او اركب ،وعندما يركب اعتبري انها خطوة ايجابية جدا واركضي به حول الغرفة فاذا رأيت فرحا غامرا على وجهه توقفي بشكل مفاجيء وقولي له قل ماع او قل امشي بهدوء وانتظري حوالي عشرة ثواني،فاذا قالها او قال اول حرف فقط انطلقي بكل قوة راكضة به ، واذا لم يقلها انطلقي ايضا لكن ببطيء وكرري المحاولة ،وسيقولها باذن الله لكن الامر يحتاج الى صبر شديد فقد يتجاوب طفل بشكل كبير ويقول عدة كلمات في اول جلسة اما طفل آخر فقد يحتاج اسابيع
واقولها عن تجربة انك ستصبحين جزءا لا يتجزأ من حياة الطفل وانه سيكون طوع امرك في كل ما تطلبينه بعد فترة من هذا التواصل باذن الله تعالى
وتذكري دائما عزيزتي مهما كان تفاعل الطفل لا تطلبي منه شيء الا اذا كان ينظر في عينيك ودائما كوني بمستوى اوطأ منه قليلا واطلبي الامر وانت في فرح غامر وواحيانا راوحي بقدميك عندما تطلبينه مثلا قولي وانتي تراوحين بقدميك هيا هيا حبيبي لنركض الى الحائط ،هيا هيا لنغلق الباب وسترين العجب من اطفال لم تكوني تتخيلي انهم سيتواصلون معك باذن الله تعالى
كل التوفيق والحب

اختي العزيزة ثلوج لا دامت الخادمة عندها هذه المقدرة علميها ان تطورها فتقليد الطفل ليس الا مرحلة مبدئية وبعد ان يشركها الطفل معه ويبدأ بالتفاعل معها لتبدا بطلب اشياء منه بسيطة جدا في البداية ومن ثم ستراه يتطور جدا في الادراك والتركيز باذن الله تعالى
باذن الله ساعود الى ترجمة امور بسيطة جدا لكها رائعة في زيادة التركيز والتواصل البصري مثلا في استعمال الكرة او استعمال الدغدغة ، واعذروني جداااااااااااااااا لانقطاعي الطويل ،فبالاضافة الى الظروف التي لا تترك لي متسعا من الوقت ،عادل يرفض تماما اي جلوس مني على النت قبل يومين مثلا بدأ عادل ينزع بنطاله لوحده عند الرغبة بالتبول وكانت ماشاء الله لاقوة الا بالله خطوة راااااااااااائعة بالنسبة لي ،اما اليوم صباحا فلاني فتحت اللابتوب اصبح يبكي فقط ويريدني ان آخذه للحمام ، وحقيقة انا اخاف من ان يتراجع في اي خطوة لانه يغار جدا من الابتوب فاعذروني جدا اذا ما انقطعت
اسأل الله لكم كل الخير والتوفيق

أبو وليد
25-04-2010, 01:58 PM
بارك الله فيك
وجعل ما تقومين به في ميزان حسناتك

ام مؤمن
05-05-2010, 11:31 PM
بارك الله فيك اختي الغاليه ام عادل على هالبرنامج والموضوع المهم جدا والذي نقدر جهودك فيه فانا كنت سابقا عندما يكرر ابني حركات او كلمات غير مفهومه او غريبه اصرخ فيه لاتعمل كذا واتضايق ولكن بعد ان قرات ماترجمته من الكلام الموجود في البرنامج اتيت بزوجي وجلسنا نقرا وننضر للبرنامج وسوف اكمل البرنامج للاخير وسابدا بتطبيق الكلام الموجود فيه على ابني وانا معجبه جدا بتفانيك المستمر وبجهودك الطيبه التي تفيدين فيها الكثير من الاهالي وجزاك الله عنا خير الجزاء والله يشفى ولدك ويشفى اولادنا جميعا

سيف التحدي
07-05-2010, 11:22 PM
أختى أم عادل الله يعطيك القوه ويعطينا اياها ولله ما أنا عارفه نعمل ايش ولا ايش صرنا نشوف التوحد في المنام وقتنا
كله لهم وعامل هاجس ومن كتر المواضيع بطلت قادره اجمع على العموم الموضوع يستحق التجربه وهي فكره سديده
على رأي المثل الى ما بيجي معك روح معه والله هاالأمثال ما وجدت من عبث.

اخصائية تخاطب
15-06-2010, 05:00 PM
مشكورة وبارك الله فيكي وان شاء الله ساشارك معكم قريبا بموضوعات وابحاث مهمة عن التوحد وارشادات ايضا لامهات الاطفال المصابون بالتوحد وغيرها اقوم بالعمل عليها وتجميعها حاليا

وفقنا الله واياكم لما فيه الخير والنفع

ام أيوب
15-06-2010, 07:18 PM
مشكورة وبارك الله فيكي وان شاء الله ساشارك معكم قريبا بموضوعات وابحاث مهمة عن التوحد وارشادات ايضا لامهات الاطفال المصابون بالتوحد وغيرها اقوم بالعمل عليها وتجميعها حاليا

وفقنا الله واياكم لما فيه الخير والنفع
السلام عليكم
أهلا وسهلا أختي
ننتظر ومهتمين بموضوعاتك في المستقبل القريب ان شاء الله
الله يعينك

حسن أحمد بيكو
17-06-2010, 06:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك على هذا الموضوع الرااااااااااااااااااااااااااااائع

بورك فيك

حسن بيكو

طيف الروح
22-06-2010, 10:45 PM
شاهدت الفيديو وجربت مع ابنتي فعلا الحركة تلفت انتباهها لما اقلدها احسها تتفاعل معي


جزاك الله خيرا على نقل الموضوع وترجمته

سولى
28-06-2010, 10:48 PM
بارك الله فيكى اختى الغاليه وجعله الله فى ميزان حساناتك

املي في الله
13-07-2010, 04:01 AM
مشكورة مشكورة مشكورة الله يشفي ابناء المسلمين

بيان ذياب
05-08-2010, 11:41 PM
شكرا لهذا الموضوع القيم جزيل الشكر على الترجمة وما يعجبني بسن رايز ايمانه بالطفل واحساسه به

ابو الاولاد
19-08-2010, 03:27 AM
شكراً من الأعماق أم عادل .. معلومات مفيدة .. وموفقة لهذا الطرح الرائع المبارك .

شريف حبيبى
05-09-2010, 05:41 AM
شكرا ليكى على الموضوع انا كنت قريت عنه و حاولت اعمله و بعدين لما ابتدا شريف ياخد التخاطب و تعديل السلوك قالولى لازم اوقف الرفرفة و اذا عملها اقولوه ايدك تحت او اشغله بشئ اخر و عملت كده بس ما فيش فايده بل بالعكس كان الاول بيعملها لما بيكون مبسوط بس دلوقتى لما بيزعل كمان بيعملها :((

الغاليه
18-09-2010, 09:19 PM
ام عادل جزاج الله خير بنتى عندها حركة تكراريه وهي مص الاصبع

لمن اجلس جدامها وامص اصبعي ترفض وتقوول لأ

وهي تمص :)

ماتحبني اقلدهاااا

ب

ام بندر
24-09-2010, 10:46 PM
مرحبا اخواني واخواتي انا مقيمة في الرياض وابني عنده توحد وانا اطبق معه برنامج صن رايز ارجو ممن يقيم في الرياض ممن لديهم حالة توحد ان نتعاون سويا ونتصل ببعضنا للتعاون في تطبيق البرنامج وخاصة مع من سافر لامريكا لمعهد صن رايز وحضر البرنامج ارجو التواصل معي شفى الله الجميع ومتعهم بالصحة والعافيه

أم يارا
25-09-2010, 09:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
الموضوع أكثر من رائع فعلا ويحتاج لتركيزكبير قبل التطبيق فعلا كما قالت أختي ريم دائماكان اللعب مع اطفالنا متعب من الناحية النفسية
لأنه في الغالب لاتجاوب كما نحن نريد أن يكون
العقل والعاطفة الأبوية تقول ان لم تفلح طريقة فلنسعى لغيرها فمن يعلم أين يكون الحل وأرى أنه جميعا يجب أن نحرص على تطبيق هذه الطريقة
لأنها منطقية جدا .
يجب ان نرى الدنيا من اليوم فصاعدا من أعينهم لا من أعيننا نحن وربما حين نفعل ذلك ستتغير أمور كثيرة
شكرا لك على فتح باب جديد في وقت ليست الأبواب المتاحة كثيرة
أم يارا

اتكالي على الله
26-09-2010, 02:36 AM
اعزائي تعود بي الذاكرة الى بعيد ... عندما كنت في الصف الثالث ايام الثمانينات والفيديو قمنا بمشاهده فلم عن ابوين لديهما ابن يتصرف تصرفات غريبة ونجحا في اخراجه من تصرفاته الغريبة طبعا كان الفلم حديث العائلة لاسابيع ومثار نقاشاتها اتعلمون الاسم الذي كان على شريط الفيديو ؟
الاسم هو الشمس تشرق من جديد طبعا ايامها لم نكن نعرف ما هو التوحد ... وانا اقرا المواضيع المثبتة في المنتدى بدايه انضمامي له لفت نظري موضوع الاخت ام عادل وبدات اقرأ الطريقة ومن خلال الكلام والعنوان sonrise وترجمة الاخت ام عادل لها تذكرت الفلم ومن ثم قارنته في دماغي بالترجمة العربية الشمس تشرق من جديد .
اعدكم اني سوف ابحث عن الفلم
اتذكر مشهد النهاية في الفلم حيث يقوم رون بعد شفائه باللعب مع والديه في حديقة عامة ويلفت انتباهه وجود ولد شاب ترافقه ممرضة راهبة حيث يذهب الى الشاب ويقول له اتريد ان تذهب معنا الى حديقة الحيوانات فتجيبه الراهبة ان الشاب لا يتكلم ويسالها رون لماذا فتجيبه لانه لم يولد مثاليا مثلك .


اعزائي لنجعل اولادنا مثاليين منذ الان

ريم أحمد
26-09-2010, 10:55 AM
أختي اتكالي على الله
فعلا الفيلم الذي تتحدثين عنه هو قصة رون وعائلته.... أقرأ هذه الأيام كتاب Son Rise.... وقال المؤلف (وهو والد رون) أنه بعد عرض الفيلم بدأت تنهال على منزلهم العائلات من حول العالم ليسألوهم عن طريقة تعاملهم مع طفلهم... ومن هنا نشأت فكرة إنشاء مركز خاص لعلاج التوحد بهذه الطريقة الفريدة...
الكتاب أيضا رائع، جعلني أشعر تماما بما مر على أبوي رون من مشاعر وافكار.... الأمر شبيه إلى حد كبير بما حصل مع كل عائلة من عوائل أطفال هذا المنتدى العامر...
لكن طبيعة تفكير والدي رون هي التي أوصلته إلى هنا.... هما على درجة عالية من الثقافة والتفكير الإيجابي... لأنهما قررا في البداية ألا يستمعا للكلام اليائس للأطباء والأخصائيين، بل قررا أن يحبا طفلهما كما هو وأن يعملا على فهمه أكثر حتى يشعراه أنه محبوب ومقبول مهما كانت حالته....
هذه الفكرة الراقية جدا جدا هي التي أخرجت رون من سجن مؤبد اسمه التوحد.... بعدها طار من السجن كفراشة رائعة ليعيش حياته بعيدا كل البعد عما توقعه أطباؤه في صغره... حيث أخبروا والديه انهما يجب أن يتقبلا فكرة أن يضعا الطفل بعد حين في مركز للأمراض العقلية!!!

شفى الله أطفالنا جميعا

اتكالي على الله
26-09-2010, 11:58 AM
اختي العزيزة ريم .......فعلا اصدق واحسن توثيق هو الكتاب الذي كتبه والد رون لان هناك بعض الاحيان بعض البهارات في اي فيلم سينمائي لكن بالامس وجدت الفلم واول شيء لفت انتباهي هو ان انتاج الفلم تم بناءا على الكتاب وباشراف من والدي رون
انا افضل الفلم كوصف وتعريف لطريقة الصن رايز في المنتدى لان معنا من الاهالي من لا يطيق قراءة المقالات الطويلة او من لا يستطيع تخيل الموقف او حتى شده التوحد الذي كان عليه رون ...والفلم منفذ بطريقة رائعة وتمثيل اكثر من رائع خاصة الطفل الذي يقوم بدور رون
لقد وضعت موضوعا عن الفلم واتمنى فقط موافقة الادارة بوضع مقتطفات منه وساقوم بوضع ملخص عن كل مقطع واود مساعدتك من ناحية التعليق واكمال القطع الناقصة من الكتاب لانك اختي العزيزة مرجعنا في هذه الناحية من ناحية الخبرة وسعة الاطلاع ....كي نحاول اقناع الاهالي بتطبيق هذا البرنامج وانت تعلمين كم يستغرق هذا من وقت ومجهود والاهل يحتاجون الى شيء يعطيهم الامل في هذه المرحلة

مارايك اختي العزيزة ؟
شفى الله اولادنا وجعلهم قرة اعين لنا:23:

ريم أحمد
26-09-2010, 01:04 PM
أختي العزيزة جدا "اتكالي على الله"
بارك الله فيك.... اقتراح رائع
انا لم أشاهد الفيلم من قبل.... وجدته على اليوتيوب بعد أن كتبت أنت اسمه هنا اليوم...
كنت أعرف عن الفيلم لكن لم أحاول البحث عنه لانشغالي الشديد الدائم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فأنا أحب أنا أتابع الفيلم كاملا وليس مجزءا... وطبعا التجزئة هو ما يفرضه علي أطفالي الغاليين!!!
الكتاب قرأت نصفه لحد الآن، بعد ان أنهيه أستطيع ان أعطي رأيي فيه...
لكن عادة الأفلام تكون أقرب إلى المتلقّي

شواقة
28-09-2010, 05:00 AM
الله يشافي ابنائنا انشالله

سيشرق تركي
05-10-2010, 07:12 AM
السلام عليكم ام عادل ورحمة الله وبركاته

عزيزتي تابعت ترجمتك لنظرية سن رايز الله يوفقك ياقلبي جداجداجداجدا رااااائعه

ماشاء الله الله يوفقك ويشفي لك عادل ويعافيه

اما انا حكايتي حكايه مع تركي

تركي ابني يبلغ من العمر 4 سنوات و5 شهور

بدات معاناتي معاه من لما كان سنتين ونصف

بادت الاحظ انه طول الوقت يصرخ ويلقط اي شي صغير على الارض وعلى طول يبلعه

مايرد على اسمه

مايتواصل بصريا معاي

ما اخفي عليك عزيزتي هذا اول ابن لي

ولايوجد لدي درايه كبيره في تربية الطفل

كنت اغلب وقتي اهتم بالطبخ والازياء والمكياج واناقة المنزل ونظافة تركي الشخصيه

كنت نادرا جدا ما الاعبه

اهتم باكله ولبسه ونظافته وكل مايخصه لكن ماكنت اهتم الاعبه واضحك معاه واتكلم معاه

طبعا هو تاخر في المشي مامشى الا في السنه والنصف تقريبا

المهم بدانا تشخيص تركي في السنتين و10شهور

شخصناه في ثلاث اماكن

في مركز والدة الامير فيصل بن فهو والمعروف انه اكبر مركز لتشخيص التوحد وقالو لي في التقرير لن نكتب توحد وسنكتب تاخر لغوي

وشخصته في مدينة الملك فهد الطبيه وكلها في الرياض طبعا وقالو بان لديه طيف توحد

وشخصته لدى استشاري مختص للتوحد اردني وقال ابدا ليس في الطفل توحد

وانا الان بفضل الله ورحمته تداركت تركي بعد ان الهمني الله

وبدات الاعبه واجلس معه

واجذبه بالاشياء الي هو يحبها اصبح يستجيب لاسمه

وحفظ الاحرف الهجائيه والارقام من 1 الى 10 وينشد بعض الاناشيد ويعرف الالوان

ومسميات الاشياء

ويعبر عن احتياجاته الشخصيه مثل

(ماما جيعان ابغى اكل مكرونه)(ماما ابغى الحمام)(ماما عطشان ابغى اشرب عصير)

يعرف بابا وماما

يحب جده وجدته واخواله

يقود الدراجه

ودربته على الحمام ولم يتعبني ابدا بل اخذ تقريبا اسبوع

والان الحقته بروضه عامه حتى يختلط بالاطفال الطبيعيين

يحب اللعب معي ومع ابوه

فالحمد لله على كل حال

ولااعلم ياختي هل ماكان لدى ابني توحد ام هو اهمالي له وهو طفل

:7::7::7:

والله اني ابكي ليل نهار عندما اراه واتمنى ان يعبر لي عما يراه او عن شي مثلا رآه في حديقه او مجمع

ولكن هذه هي النقطه التي اتعبتني لا يعبر عن شي مضى

فهل حبيبتي ترين ان تركي اجتاز المرحله الخطره من حياته؟؟؟

ساعديني الله يجزاك الجنه ياام عادل

ربي يحفظ لك عادلب ويصلحه ويهدي قلبه

ويشافيه ويقر عينك برؤيته سليما معافى

قلبى عمر
17-10-2010, 12:17 PM
جزاكى الله خيرا

أبو علوش
17-10-2010, 06:01 PM
موووضووووووع راااااااائع ومفيد
ونتمنى من كل من لديه طفل متوحد أن يطبقه

استراليا
18-10-2010, 01:17 PM
جهد كبير بدون شك تشكرين يادكتوره عليه.
الطريقة فعالة وانا جربتها اليوم ولاحظت تحسن واضح من النصف ساعة الاولى ولكن المشكلة انها تحتاج تفرغ. صحيح كل يوم تحتاج نصف ساعة مع الولد ونصف من قبل الام ونصف ساعه من الاخت ولكن تحضير لكل نصف ساعة يحتاج نصف ساعة لتحضير ماذا سنعمل غدا. ولكن حقا الطريقة فعالة وتساوي بذل المجهود والوقت وقد ترى ثمرة المجهود خلال سنة وممكن تتوقف عن بذل مجهود مثل السابق. وحسب الموقع المذكور اوتزم امريكا فانهم يقولون انك يمكن ان تبدا بما موجود في الموقع من محاضرات ولكني اعتقد ان حضور السيمنر ابو الخمسة ايام في بريطانيا او امريكا غاية في الاهمة لاتقان كل شيء باحتراف. يوجد سيمينر في لندن يبدا يوم 24 يناير وينتهي 28 يناير ويوجد عدة سمينرات في امريكا اوقات مختلفة اقربها في نوفمبر وحتى في اكتوبر الجاري وامريكا ربما اقرب علي شوية من لندن
اتمنى ان اسمع نصائح الدكتورة ام عادل اذا كان عندها وقت جزاها الله الف خير وكل الاخوة والاخوات اللذين جربوا الطريقة وبدؤا بها هل هل يمكن ان تكفي المواد الموجود في الموقع للاستمرار بالطريقة ام لابد من حضور السيمينر في امريكا او لندن لاتقان كلشيء تماما؟

النبا
24-10-2010, 06:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اتمنى الشفاء لجميع الأطفال عندما قرات هذا الموضوع للأخت ام عادل بارك الله فيها صار عندي امل في تعليم ابنتى بعد ان استنفذت كل الوسائل في تعليمها كان تعليمها يمشي ببطىء جدا لأنها ترفض الجلوس لفترة وتتعلم واذا الح عليها بالتعليم تقوم بالصراخ والبكي بعدها اتوتر وانزعج كثيرا واترك التعليم وخصوصا نحن في العراق لاتوجد اي مراكز لتعليم او تأهيل ا لطفل .وابنتى اصبح عمرها الأن 8 سنوات فقط معتمدة على في التعليم علما اني ذهبت بها الى الأردن وهي على نظام الحمية منذ سنة وساحاول اطبق معها هذه الطريقة ربما تنفع وجزاكم الله الف خير

ام ميسم
31-10-2010, 05:17 AM
جعل الله ما تقدمنه من هذه المواضبع الرائعة يا ام عادل في ميزان حسناتك
اختي استراليا بالصدفة تحدثت بالهاتف مع سستر كانت تعمل لأبني التكامل السمعي عند الدكتورة ليلى العياضي انها قابلت ام طفل عمل التكامل وتحدثت معها عن التوحد وذكرت الأم لها انها اخذت في امريكا هذه الدورة عن طريق السن رايز وانها شاهدة هناك كثير من التوحديين متقدمين جدا وراتهم طبيعيين ، واناه استفادت من هذه الدورة مع ابنها ، انصحكي اذا امكنك السفر والحضور لا تترددي.
وفقك الله لما فيه خير

الرمال الذهبية
06-11-2010, 11:15 PM
مشكوره اختي ام عادل على هذا الموضوع القيم والذي أستفدة منه كثيرا وأتمنى الشفاء لولدك وجميع أطفال العالم

لينا محمد
03-12-2010, 08:56 PM
شككككككككككررررررررررررراااااا

السناهره
03-12-2010, 10:29 PM
الف الف شكر على الاضافات الرائعه واسال الله الشافى ان يعافى كل مريض

أم طيور الجنة
11-12-2010, 05:26 PM
السلام عليكم
أولا:أشكرالأخت أم عادل على ماتبذل من جهد كبييييييييييير جدددددددددددددداوأقول بارك الله فيك وفي من كان له صله بالموضوع ولا حرمكم الله أجره في الدنيا والأخرة.
ثانيا:كنت في السابق أعمل طريقة سن رايز بشكل غير متقن وعشوائي مع أطفالي لأجل أن أدخل في عالمهم وأجذبهم الي مع العلم أني كنت أجهل الطريقة وليس لدي
أي خلفيه عنها أنما قرأت عنها من أكثر من أسبوعين هنا في المنتدى .وكنت في السابق أعملها خفية عن زوجي وأبنائي الأصحاء لكي لا يشكوا في صحة عقلي ,لكن
من الأن سأبدء بالتطبيق ولن أخشى أحدا لأن لي مرجع وسأستعين بالله ثم بكم أخوتي أعضاء المنتدى بارك الله فيكم .
ثالثا:لدي غرفة كبيرة مفروشة بزل عنابي محمر و مشجر وخالية من الأثاث هل تصلح للبرنامج أم أغير الفرش بفرش سادة.
وأخيرا أطفالي أثنان تؤم عمرهم 8سنوات والكبير عمره 15سنه والثلاثة لديهم فراجل أكس سندروم مع تخلف بسيط ومتوسط +توحد بسيط ومتوسط شديد,هل يناسبهم البرنامج؟

رحمه ربي
01-02-2011, 02:29 PM
جزاك الله خيرا ام عادل

انتصرنا
13-02-2011, 04:32 AM
و انا يا روح قلبي ام عادل اقول ان الشكر لاشيء بحقك انت مدعاة للفخر لكل اباء التوحديين . اختي انا الان استخدم مباديء سنرايز في تعليم ابنتي الى جانب استخدام الابر الصينية و حمية الدان و حمية كل ما هو حلو حتى اذا طبيعي مثل عسل و غيرو حمية المواد الحافظة و اعمل لها كل ما هو مصنوع من الرز مثل كبة و و دولمة و برياني مع الدجاج و اللحم و جابت نتيجة من ثالث اسبوع ماشالله و نطقت البنت ون تو ثري الى تن

ام عبدالله خالد
27-02-2011, 03:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في علمك وعملك عزيزتي الدكتوره
وصحيح كلامك الطفل او اي مريض مهما كان
ومهما كان نوع مرضه... انجح خطوة هي التواصل معه
مباشرة حسيا وجسديا

أول خطوه لعلاج طفلك مهما كان نوع
المرض الذي يعاني منه
1- الاستعانه بالله وحده لا شريك له
قراءة آيات الشفاء والمعوذات-الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم-الدعاء بصدق وتحري أوقات إجابة الدعاء
-قراءة الرقية الشرعيه-
2- البحث عن علاج المريض لأن لكل داء دواء وعلاج شافي بإذن الله سبحانه وتعالى
3- الصبر ثم الصبر ثم الصبر
وجزاكم الله خير

راجية الرحمن
21-05-2011, 05:38 PM
السلام عليكم
نحمد الله اولا ثم ندعو للاخت ام عادل ان يقر الله عينها بشفاء عادل ونشكركل من ساهم بنقل افكاره ومعلوماته لخدمة من يحتاج لعون او دعم نفسي
واتمنى من الجميع التواصل لمعرفة ماوصلوا اليه من تطورات مع ابنائهم لبث المزيد من الفائدة والتفاؤل
ودمتم

جنة الله
21-05-2011, 05:40 PM
ما شاء الله جزاكى الله خيرا اختى برنامج بجد رائع سوف اقوم بتطبيقه مع الأطفال التوحديين تقبلى مرورى

ام العالم
06-06-2011, 02:23 AM
جزاكي الله خير

نسنات الياسمين
09-06-2011, 01:37 PM
هده اول مشاركة لي في المنتدى موضوع الاخت ام عادل -الله يشفيلها عادل ويرزقها الاجر والتواب-لفت انتباهي
والبرنامج اكتر من رائع بدات تطبيقه البارحة بمجرد قرائتي للموضوع الغريب في الامر انني قمت بهده التصرفات عندما كانت ابنتي لينا عمرها 18 شهر واستمررت مدة الى ان قال لي زوجي ربما انت تفعلين اي شئ من دون ان تكون طريقة علمية سليمة
على فكرة انا ام لطفلة عمرها 5 سنوات لديها اعراض التوحد الاطباء لم يؤكدو لي دالك هنا في فرنسا يخفون المرض ويتركون الاهل يواجهون الواقع بداية حتى نستيقض من صدمة الاعاقة ونتقبل الوضع ومع اني كنت من البداية راضيل ة ولازلت لكن كل الفحوصات لم تعطيني نتيجة كل ما نعرفه انا لينا لديها تاخر عقلي لكن ارى علامات واضحة للتوحد خصوصا في الصغر بعضها تلاشى تماما والبعض لازال يقاوم
ومعاىاني اتق في الله وفي لينا فقد حققت تغير جدجد مهم اصبحت تمشي وتركض وتتكلم كلماتوجمل مفهومة جدا واسئلة متوالية بدات تحس انها مختلفة عن باقي الاطفال في المدرسة تتقبله بالرفض والابتعاد عنهم ولا تكر اسم اي منهم
عايننا الكتير الكتير معاها لانها لم تكن تنام لا ليل ولا نهار ولو 5 دقائق رغم كل الادوية وهكدا .....حتى صارت تنام طول الليل لن اخفيكم اننني التجات للقران كعلاج وماء زمزم وفيتامينات لتحسين مستوى الدماغ وكل مايمكن ان يساعدها والله تغيرت كتيرا جدااااا
لكن لازال الطريق طويل ....
اسفة اطلت عليكم فقط احببت ان اعرفكم بمشكلتي ونتقاسم تجاربنا
شكرا لك اختي ام عادل ربي يشفي طفلك واطفالنا جميعا.

فوضت امري لله
10-06-2011, 06:10 AM
اهلا بك اختي ام لينا بيننا...
شفى الله لينا واقر عينك بها ....وجزى الله ام عادل كل الخير والاجر
اتمنى ان تكتبي تجربتك بموضوع مستقل بقسم التوحد حتى يقرأها الاعضاء جميعا

أم محمود و هلا
05-07-2011, 02:52 AM
رابط صفحة الويب التي تحتوي على هذه المقاطع هو
http://www.autismtreatmentcenter.org/start
الفيديو الاول:التقي بمؤسسي البرنامج-باري وسماريا كوفمان
باري يتكلم:قبل 30 عاما تم تشخيص ابننا بالتوحد الشديد،كان لدينا طفل نشأ نشأة طبيعية وفجأة بعد الشهر الثاني عشر من عمره بعد ان كان يبتسم لنا ويحضننا ويمد لنا يديه لنحمله ونلاعبة فجأة بدأ ينعزل ،وعندما ننظر اليه يشيح ببصره عنا وفجأة بدل ان يلعب بمكعباته والعابه التي اعتاد اللعب بها بدا يظهر حركات تكرارية فكان يؤرجح نفسه الى الامام والخلف ويحرك اصابعه امام عينيه بطريقة غريبة ويظهراصوات غريبة ،لقد اصبح واضحا لنا تماما ان ابننا اصبح غير قادر على التطور ،عندما تم تشخيصه بالتوحد الشديد بدأنا بقراءة المحاضرات والعلاجات السلوكية التي تقوم على اساس الثواب والعقاب ومحاولة ايقاف الحركات التكرارية ،قلنا اذا اردنا ان نصل لطفلنا لايمكن تطبيق هذه الاساليب لان هذه الاساليب ستبعد الطفل عنا تماما ،ولهذا حقيقة قمنا بأنشاء نظام مختلف تماما وفي هذا البرنامج بدلا ان نقوم على اجباره ان يكون انسانا مختلفا ،قمنا بانشاء جسر يصل الى عالمه وقررنا ان نعبر هذا الجسر لنصل اليه بعدم الحكم على تصرفاته وعلى القيام بامر كان آنذاك من اشد الامور غرابة وهو مشاركته في تصرفاته الغريبة، وعندما بدأنا بتطبيق ذلك وكانت سماريا اول من طبق البرنامج كانت تتارجح معه حين يأرجح نفسه الى الامام والخلف ،كانت تفرك اصابعها امام عينيها عندما كان يعمل ذلك ،وكانت تصدر نفس الاصوات الغريبة التي يصدرها ،وكان الناس يقولون لنا ماذا تفعلون ؟؟ انتم تعززون هذه التصرفات الغريبة لديه وكنا نقول لهم كلا نحن نحب ابننا ونحاول خلق تواصل،خلق رابطة بطفلنا ،وحقيقة كنا نحاول ان نفهم طفلنا،وفيما بعد تطور هذا البرنامج الذي كان يعد من اغرب اغرب الطرق العلاجية التي استخدمناها لعلاج ابننا الى برنامج عالمي اسمه سن رايز (ابن يشرق).
سماريا تتكلم:عندما يسألنا الناس كيف تمكنتم من وضع الاسس لهذا النظام مع طفلكم ،وحقيقة للاجابة على هذا السؤال يجب ان اعود الى ماقبل ولادة رون ،في ذلك الوقت كنا انا وباري نتعلم طريقة مميزة جدا للتعبير عن الذات وكانت تشتمل على اكتشاف وتغيير معتقداتنا السابقة ،وتحويلها الى مشاعر ايجابية تعبر عن الرضى عن انفسنا وحياتنا،وبعد ولادة رون ثم شخص بالتوحد الشديد اصبحنا اشخاصا مختلفين تماما،ولأننا كنا قد تعلمنا ان نتقبل كل شيء في حياتنا قررنا ان وجود هذا الطفل في حياتنا هو هبة لنا ،كما وقررنا ان نكون في منتهى الامل بالنسبة للمستقبل.
موقفنا من تقبل الامر ساعدنا بشكل كبير على الاحساس به والقتال بشدة من اجله،كلنا يعلم اننا عندما نكون مع اي انسان يحبنا كما نحن ولا ينتقدنا ويظن انه لابأس بنا كما نحن نكون منفتحين جدا مع هذا الشخص ونحس باننا مرتبطين بهذا الشخص لانه لايحكم على تصرفاتنا ولا يجعلنا نحس باننا غير مقبولين نكون مختلفين مع هذا الانسان،وهذا هو الحال نفسه بالنسبة للطفل لانهم يلتقطون هذا الاحساس. والامر المهم جدا الذي توصلنا له اخيرا ان هذا الطفل غير قادر على ايجاد طريقه لعالمنا ولهذا فالطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التواصل معه هي بالدخول الى عالمه ربما تعتقدون ان هذا امرا غريبا ،لكن فكروا في هذا الامر: عندما ترون طفلا نائما في هزازه وهو لا يفعل اي شيء لانه لايفهم اي شيء ،ماذا نفعل نحن؟نقوم بعمل تصرفات غريبة جدا وتعابير بلهاء على وجوهنا(ابه اغه اده) نفعل هذه الاشياء السخيفة والوجوه الضاحكة لاننا نعتقد ان الطفل سيتعلق بنا وبأنه ربما سيضحك لنا،وحقيقة نحن في هذا الموقف نكون مستمتعين ولا نقول مهلا ليس من الملائم فعل ذلك بل نكون متأكدين ان هذه هي طريقة الارتباط بهذا الطفل،لهذا فطريقة سن رايز ليست غريبة علينا فقط علينا توسيع نطاق مفاهيمنا وان لا ننغلق لان هذا الطفل يختلف عن باقي الاطفال.
باري يتكلم:لم نتمكن من اخراج رون بشكل كامل من التوحد فقط بل ان هذا الطفل الذي كانت درجة ال IQلديه اقل من 30 بعد ان عملنا معه بهذه الخطوات لمدة 3 سنوات تحول الى طفل مهذب محبوب جدا ذكي جدا تخرج من الاعدادية واكمل الجامعة وهو الآن يعمل معنا لتعليم البرنامج الذي انقذ حياته واروع شيء ان هذا المركز الآن يديره الطفل الاول الذي طبق عليه البرنامج بنجاح كامل وكان المعجزة الاولى.

الفيديو الثاني :التقي برون (المعجزة الاولى)
لقد اكتسبت من الامور ما لا اعتقد انه يمكنكم تخيلها الكثير من الاسئلة تدور حول كيفية حصول هذا التغيير الكبير لي ،واعتقد انه من الغريب جدا انني انا من يخبركم بكيفية التعامل مع اطفالكم بينما كنت في يوم من الايام لا احرك ساكنا ،لا يمكنني الكلام ،لايمكنني الذهاب للمدرسة ولا يمكنني ان اعيش حياتي الخاصة ،والسبب الوحيد الذي يجعلني اتكلم اليكم اليوم هو ان والدي آمنوا بي وساعدوني دون تلكؤ بينما لم يكن هناك احد آخر آمن بي او فكر في مساعدتي ،وهذا هو الامر الذي احدث فرقا وحقق سحرا لايصدق وهذا ما يمكنك فعله لطفلك ،وبالنسبة لي من الواضح انه نتج عن شفائي الكامل من التوحد والذي اشعر بامتنان غير عادي له ،لكن الجزء الرائع بالنسبة لي هو انني في صغري كان لي والدين غير عاديين في اهتمامهم بي ،والآن كمدير تنفيذي لمركز علاج التوحد فقد التقيت باعداد هائلة من الاهالي والمحترفين الذين يفعلون لاولادهم مافعله لي والدي وانا اشعر بمنتهى الامتنان والشرف اني اكون جزء من هذا البرنامج الذي يساعدكم على شفاء اولادكم كما حصل لي.
الفيديو الثالث : براين هوجان (اخت رون) والمديرة التنفيذية للمركز:ابدأ ببرنامج سن -رايز فورا
سنتشارك معكم ثلاث تقنيات في برنامج سن -رايز والتي يمكنك البدء بها فورا لمساعدة طفلك ،لقد عملت مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة طوال حياتي ،ولقد حصلت على تجارب كثيرة ورائعة ،وخلال ال18 سنة التي عشتها في هذا المركز ،وجدت برنامج سن رايز من اكثر البرامج حبا واحتراما للطفل ،اضافة الى اهم تجربتين في حياتي وهي علاج والدي لاخي رون امامي ،اضافة لذلك فقد اكتشفنا انا وزوجي ان طفلتي الوحيدة كانت مصابة بالتوحد فاستعملنا هذا البرنامج الذي كنا نساعد به الآخرين لمساعدة طفلتنا ولقد كانت اعظم تجربة في حياتي ،فحقيقة هذا البرنامج انه ليس مفيدا وفعالا فحسب ولكنك ستشعر براحة كبيرة تجاه نفسك كوالد وانت تطبقه ،الآن ساعطيكم مختصر للتقنيات الثلاثة التي يمكنك ان تبدأ بها فورا:
الاولى:محيط خالي من المشتتات وهذا مهم جدا لطفلك ولك كي لا تتشتت انت ايضا
الثانية :استعمل التصرف التكراري لطفلك لتبني رابطة وعلاقة مع الطفل
الثالثة :اجعل اهم اولوياتك للحصول على تواصل بصري ومستمر من طفلك
سنشرح التقنيات الثلاثة لكم وسنريكم كم تطبيقها في منتهى السهولة ونتائجها الرائعة بمقاطع فيديو قصيرة
شرح التقنية الاولى (خلق محيط خالي من المشتتات )يشرحها وليام هوجان (زوج بريان)وهو مدرس ومدرب في المركز(هذا الفيديو مهم جدا ياريت الكل يتابعه ساكتب الترجمة وانتم شاهدوا الطريقة فحسب)
انا مدرس ومدرب هنا منذ 18 عاما ندرب ونعلم الاهالي ليتعلموا التعامل مع اطفالهم في منازلهم ليس من امريكا فحسب بل اوربا ايضا والشرق الاقصى ،وكان من اروع لحظات سعادتي ان ارى الاهالي يحققون بانفسهم ما كانوا يحلمون به،كما اني حظيت باروع فرصة وهو علاج ابنتي المصابة بالتوحد ،حيث طبقنا انا وزوجتي البرنامج معها وبعد كم سنه حصلت عتلى الشفاء التام وهي الآن طفلة طبيعية تماما تمرح مع اصدقائها ومعلميها في المدرسة. وانا اليوم ساشرح لكم كيف تبدأون البرنامج مع اطفالكم
اهم ما تتوقون للوصول اليه هو التواصل الاجتماعي بينكم وبين اطفالكم وبينهم وبين المجتمع ،والنقطة المهمة جدا التي عليكم معرفتها عن اطفالكم هي سهولة ان يتشتت انتباههم من خلال محيطهم سواء بصريا او سمعيا ،او عن طريق الشم والذوق ، والتي تمنعهم كثيرا عن التركيز معكم ،وازالة كل هذه المشتتات ستزيد جدا من فرص نجاحكم في تطبيق البرنامج ،كما ستساعدكم انتم ايضا على التركيز فليس عليكم القلق حيال جرس الباب او الهاتف او احد آخر يحتاج انتباهكم انت بحاجة ان يكون اهتمامك 100% مع طفلك،اذا المحيط سيساعد طفلك ويساعدك على التركيز والنمو والتطور ،(يظهر في الفيديو غرفة معيشة عادية مليئة بالاغراض والملابس)يشير وليام انها غرفة رائعة لتطبيق البرنامج كل ما علينا هو غلق التلفزيون وسحب الفيشة من الحائط واغلق اي نظام صوتي او كومبيوتر ،ارفع الملابس والالعاب والصور التي على الطاولة ،والآن الغرفة رائعة للتطبيق ،وكل ماتحتاجه هو 30 دقيقة يوميا ،30 دقيقة فقط لتطبيق الجزء الثاني وهو تقليد حركاتهم التكرارية والتركيز على التواصل البصري ،30 دقيقة ليستمتع بها طفلك وتستمتع انت ايضا معه
ملاحظة احيانا ستحتاج ان تحضر بعض الالعاب والفعاليات التي تشكل حافزا كبيرا لطفلك ،ضعه بجانبك فربما احتجت لهم.
التقنية الثانية :تقليد التصرف التكراري لطفلك،تشرحه برايان هوجان (الفيديو مهم جدا ارجو مشاهدته):
ربما تسمع بالمصطلح (ism)وهو عبارة عن تصرف يقوم طفلك بتكراره وربما يفعله فقط للاستمتاع لكنه يعزل نفسه عن اي شيء اخر،مثلا ان يضرب باستمرار بيديه او يمشي على اطراف اصابعه،او يصدر اصوات متكررة ،يقلب الكتب باستمرار،او ان يضع الاشياء بترتيب معين ،بعض الاطفال الذين يمكنهم الكلام ( طيف اسبرغر)يرددون قصص مهووسين بها او اسئلة متكررة لا يسئلونك لكن يكررون سؤالها فقط .
حقيقة لدينا طريقة فريدة جدا في التعامل مع هذا الامر وهو ان تجعلهم يحسوا ان هذه الحركات لاباس بها ولا تمنعهم من القيام بها لانك بالتاكيد جربت كثيرا ايقاف هذه الحركات ولم تفلح،وقد تفلح بشكل آني لكنهم سيعودون لها او سيجدون حركة اخرى او تصرف اخير ولكن المشكلة ان النتيجة النهائية هي عدم تقربهم منك،كما ان هذا التصرف لا يمنح الطفل الاسلوب الاكثر احتراما والذي يجب ان تتعامل به معه ،ما نركز عليه حقا هو خلق رابطة وعلاقة اجتماعية فعلية بينك وبين طفلك ،ولهذا نحن نتخذ اسلوبا مغايرا تماما ومشوقا جدا،نحن نشاركهم تصرفاتهم هذه بل ونعتبر هذه التصرفات التكرارية هي المدخل لبناء علاقة ورابطة بالطفل ،ساشرح لكم ما اقصده تماما،وهو ان تفعل ما يفعل الطفل تماما وان تفعله معهم ،ما تحتاجه هو النظر لطفلك للحظات لنقل انك رايته يقلب 5 صفحات من كتاب ثم يعيد الكرة ،اجلس او تمدد (كما يفعل هو تماما )على بعد قدمين او ثلاثة منه ،احضر كتابا ثم افعل ما يفعله تماما (شاهد الفيديو)،بالنسبة لي اقوم بعمل ما يعملونه تماما على الاقل ل15 دقيقة ،اذا ترك الطفل الكتاب جانبا اتركه ،اذا احضر كتابا آخر ،أحضر انت ايضا كتابا آخر ،اذا مشى باسلوب معين امشي مثله تماما ،اذا قال مقطع مرارا ردد انت ذلك المقطع معه مرارا ، بعد ذلك اذا كان طفلك يتحدث وارادك ان تستمع له انصت له واعمل حركات حماسية تدل على انك مستمتع معه والفكرة هو ان تفعل هذا وانت فعلا في منتهى الاحساس لما تفعل ولا تفكر في المكوى او الطبخ ،ما تفعله هو استخدام استمتاعك هذا لخلق رابطة مع طفلك والتي ستكون البداية لتطورات هائلة ،فكر في الامر على ان هذه الحركات هي لغة طفلك وانت تقول انك تحبه وتعتني به وتريد ان تكون قريب منه ،اذا عليك ان تتكلم باللغة التي يفهمها طفلك،انصح بفعل ذلك ل 15 دقيقة على الاقل كرر ثم كرر ،بعض الاطفال يستجيبون مباشرة ،احيانا في الدقيقتين الاولى يمكنك ان ترى اشارات تدل على تجاوبهم،احيانا ينظرون اليك واحيانا يميلون نحوك واحيانا يشاركونك في ما يفعلون (شاهد الفيديو)
اطفال آخرون يحتاجون الى فترة اطول ومحاولات اكثر ،فاما ان ترى علامات تجاوب في ال15 دقيقة الاولى او لاترى ،لكن عليك بالاستمرار بالمحاولة والاستمرار بالمحاولة وان تظهر لطفلك انك فعلا مهتم به وانك فعلا تريد ان تخلق رابطا بينك وبينه.
البرنامج يقوم على اساس الحب والتقبل والاحترام ،ولهذا فبدلا عن محاولة اجبار طفلك التعرف على العالم من حوله بطريقة ربما لن يفهمها ،كن معه كن مهتما ومحترما له ،واستخدم تصرفاته التكرارية لتظهر له الحب والاعتناء والاهتمام بل واعتبرها مدخلا لبناء رابطة وتواصل معه ،ونحن حقيقة اخترنا ان نكون معهم في عالمهم في الوقت الذي لا يزالوان غير مستعدين ليكونوا معنا في عالمنا ،وما ان يرتبط الطفل بك ستبدا بتعليمه كل شيء فحقيقة هو سيرينا الطريق له ونحن سنريه الطريق لنا.

التقنية الثالثة (التركيز على التواصل البصري)تشرحها كايت وايلد مديرة التدريب:
عندما كنت في الثالثة عشر من عمري وسمعت عن معجزة رون ثم قرات كتاب سن رايز كان هذا ملهما جدا لي للعمل مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا اطفال التوحد لقد لعبت مع ألاف الاطفال وتعاملت مع كل الاعمارفي غرف اللعب وهذا كان اهم مصادر الرضى عن نفسي في حياتي،وانا متحمسة جدا لاشارككم تجاربي كي تستفيدوا منها في التعامل مع اطفالكم
هذه التقنية هي لتشجيع اطفالكم للحصول على تواصل بصري اكثر ،والتواصل البصري هو اهم تقنيات برنامج سن رايز لانها عامل مهم جدا في تشجيع اطفالكم على خلق روابط اجتماعية ،ونحن نؤكد على التواصل البصري في كل فعالية تقومون بها مع اطفالكم لاننا لانريد ان ينظر الطفل في اعيننا لاننا نريد منه شيء بل لاننا نريد منه ان يستمتع بالنظر في عيني والديه ،عندما ينظر الاطفال في اعيننا ليروا المحبة والحنان سيكون ذلك هو الوقت المناسب ليحسوا بالقرب الشديد مع من حولهم وانهم مرتبطون بهم ويحبونهم ،كلما نظر اليكم اطفالكم اكثر كلما تعلموا اكثر وكلما تعلموا اكثركيفية تواصل الناس مع بعضهم بعضا ، اغلب اطفال التوحد لديهم نقطة تحدي وهي عدم قدرتهم على النظر في عين المقابل ،حتى الاطفال القادرين على التحدث (طيف اسبرغر) غير قادرين على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة ،كلما شجعتهم على النظر كلما تمكنوا من بناء علاقات اجتماعية سليمة ،التواصل البصري هو اعمق طريقة للتواصل والارتباط ولهذا نركز بشدة عليه في برنامجنا ،
اذا الآن ماذا يمكننا فعله في منازلنا لتشجيع اطفالنا على التواصل البصري؟
تقنيتين بسيطتين وسهلتين جدا :
الاولى :وضعك بالنسبة لابنك :كلما لعبت مع ابنك اجعل عينيك بمستوى عين ابنك او اطأ قليلا ،كن امامه،كن على بعد قدمين منه لاننا راينا من خلال تجربتنا اننا اذا اعطينا مسافة بيننا وبين الطفل فان نظرته لنا تكون اطول ،كلما عرضت شيئا على ابنك كقطعة طعام او لعبة ضعها بجانب عينيك او امام عينيك وهكذا ستزيد من فرصته بالنظر اليك .
الامر الثاني : احتفل بابنك وشجعه واظهر فرحا كبيرا اذا ما نظر في عينيك ،اقفز فرحا او ارفع يديك في الهواء مع اظهار اصوات فرح عالية ،اي شيء تعمله اعمله من كل قلبك لان الطفل سيشعر بذلك.
افعل هذه الطريقتين الآن وانظر الى الفوائد التي ستحصل عليها من خلال تطبيقها.(انصح بشدة مشاهدة الفيديو)

الآن ادمج التقنيات الثلاثة
هذه التقنيات تعرض في آخر مجموعة مقاطع فيديو تبدا بالفيديو
putting it all together
هذه المقاطع مهمة جدا جدا انصح بشدة مشاهدتها وساترجم مشكلة كل طفل وكيفية استجابته حسب تسلسل مقاطع الفيديو:
المقطع الاول:اليكس عمره 7 سنوات ،التشخيص التوحد،احد اهم التحديات التي يواجهها هي القدرة على تكوين كلمة مفردة واضحة،في المقطع سترى المعالجة تنضم اليه في تصرفه المتكرر ،وما ان ينظر الى نقطة معينة تبدا معه لعبة تفاعلية مرحة وستطلب منه بعد ان يتفاعل معها ان يردد كلمة وراءها
المقطع الثاني :اراندب عمره 16 سنة ،التشخيص توحد مع قدرة عملية عالية،التحدي الذي يواجهه هو عدم قدرته على الاشتراك في اي فعالية يختارها غيره،لديه تصرف تكراري في رسم اعلام الدول مرارا ،ستشاركه المعالجة في هذا التصرف مرارا حتى تحصل على تجاوب بحيث سيشترك معها في لعبة تختارها هي.
المقطع الثالث:سوكات عمره 11 سنة ،التشخيص توحد ،اهم تحدي يواجهه هو عدم قدرته على التواصل كلاميا وغالبا يبكي للحصول على ما يريد ،في المقطع ينضم المعالج الى تصرفات سوكات التكرارية ،بعد ان يحصل ارتباط بينهما ،يحول سوكات اللعبة الى لعبة تفاعلية لانه يبدأ باستخدام الكلمات للتفاعل.
الطبيبة الموقرة / أختنا أم عادل
لكي كل الشكر و التقدير والاحترام على جمع كل هذه المعلومات عن طريقة صن رايز
فعند دراستي للتوحد من أجل أطفالي و كل الأطفال أكثر الطرق التي اقتنعت بها هي هذه الطريقة الفعالة...
فلكي مني كل الشكر
والدعاء بالتوفيق:m0dy_net-819::m0dy_net-819::m0dy_net-819::m0dy_net-819::m0dy_net-819::m0dy_net-819::m0dy_net-819::m0dy_net-819::m0dy_net-819:

ام رائد دودي
05-07-2011, 04:46 AM
جزاكي الله خير الموضوع اكثر من رائع
ان شاء الله بجرب الطريقة في تقليد ولدي عمره سنتين وعندو اعراض التوحد ويارب تفيده
صراحه انتي رجعتيلي الامل انا كنت محبطه وراح اقولكم النتيجه ومدى استجابه ولدي حتى يستفيد غيري

دموع
18-07-2011, 05:59 PM
شكرا

موضوع جمييييييييل
لي عوده

الأحمدي
19-07-2011, 12:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اقدم لكم استمارة تقييم برنامج سن-رايز بالعربي .. وتشمل على عدة جوانب وهي :

1- الأنشطة الحصرية – التكرارية -
الاهتمامات الممكنة أو التحفيزات
2- الاتصال البصري / والاتصال غير المنطوق
3- التواصل ( اللغة التلقائية واللغة المطلوبة )
4- الأنشطة التفاعلية / وامتداد الانتباه
5- المرونة
6- المحفزات
تغيرات خاصة وملاحظات جديدة
مواضيع للنقاش وأهداف البرنامج

وان شاء الله اقوم بتوضيح الطريقة الصحيحة لتسجل البيانات فيها ..

اترككم مع رابط التحميل .. وجزا الله من ساهم بالتعريف عن هذا البرنامج خير الجزاء ..


http://www.4shared.com/file/7Rn5y-4B/___.html

وبالتوفيق ..

الأحمدي
22-07-2011, 02:57 PM
الأهداف الأساسية الأربعة التي يقوم عليها البرنامج وكيفية تسجيل متابعتها في نموذج التقييم

أولاً :التواصل البصري / والتواصل غير المنطوق

أ- التواصل البصري / ومشاركة التعبير :

1- التواصل البصري :

الهدف : ( تحفيز الطفل أن ينظر إلينا لبدء أو إكمال تفاعل ( لعب أو نشاط مشترك ) .

بإن تضع نفسك في مكان قريب منه في البداية , في البداية بجانبه ويمكنك استخدام المرآة للاطمئنان على انسجامه معك أما ما عدا ذلك فالأفضل طبعاً أن تنظر إليه مباشرة والوضع الصحيح المثالي أن تجلس أمامه في مستواه أو أدنى منه حتى يكون من السهل عليك رؤيتك .
- كلما تتكلم أنظر إليه وأنت تبتسم .

ثم تسجل في خانة التواصل البصري في نموذج التقييم كيف عبرت عن انطباعك عندما نظر إليك وما هو الموقف الذي نظر إليك فيه .

2- مشاركة التعبير :

الهدف : ( أن يبتسم ويضحك بالمشاركة معك أثناء اللعبة أو النشاط) .

عندما يبتسم نعبر فوراً عن مشاركتنا شعوره بتعبيرات مختلفة ونحن ننظر إلى عيونه قائلين " أنا مبسوط أني معاك " أو " أنا أحب أشوفك تضحك " أو " أنت رائع أنا مستنانس عندك " أو " أنا فرحان زيك " . ثم تسجل كيف طبقت مشاركتك الشعور كيف حدث وما هي عبارتك وردة فعلك .

ب- التواصل غير المنطوق :

الهدف : ( أن يكتسب إشارات بسيطة عند الطلب ) .

مثلا : عند الإشارة باليد عند الوداع – عند رفع اليد بكلمة كفك عند انهاء لعبة أو انهاء مرحلة من اللعبة ولحثه على استخدام الإشارة لما يريد مع كلمة هذا أو هذي . ثم تسجل أي استخدام للإشارات التي استجاب أو لم يستجب اليها والظرف الذي حدثت فيه .

ثانياً : التواصل ( اللغة التلقائية – اللغة المطلوبة )

الهدف : تشجيع الطفل على المشاركة لفظيا في التفاعل .

أ- اللغة التلقائية :

أن تنتبه لكل كلمة يستخدمها تلقائياً بدون تلقين حتى لو كانت غير كاملة . ثم تسجلها وتقربها للكلمة التي يقصدها وتسجيل الموقف الذي استعملها فيه مثل : عندما يكرر كلمة قلتها مثل السلام عليكم أو أهلين أو شكراً .

ب- اللغة المطلوبة : ( أي كلمة تلقنه لكي يلفظها ) .

قاعدة الإشارة الخضراء

1- دائماً ابدأ بالمستوى الأول وهي الأبتسامة .
2- بعد أن تثبت الأبتسامه توجه للمستوى الثاني أسعى لإضافة الإتصال البصري .
3- بعد أن نثبت ( الإبتسامة + الإتصال البصري ) تحين الفرصة للحث على الكلام وأي محاولة لعكس الخطوات قد لا يجد استجابة ولا بأس من البقاء في المستوى الأول إذا لم تواتيك الفرصة للتقدم .

كيف تلقن طفلك كلمة لكي يلفظها : فقط عندما يكون متحفزاً ومستعداً كأن يطلب منك شيئاً بحركة يد مثلاً أو بالنظر إليك وأنت تعلم ما يريد . كما يمكنك تحفيزه على النطق من خلال إعطائه بعض المحفزات المحببة إليه مثل تكبيس – تهميز – اليد وأنت تكرر كلمة ( همز ) وإذا استجاب ونطق تشجعه بسرور وانفعال وتستجيب لطلبه في التهميز فوراً لتثبت له التأثير القوي للكلام .

ثم سجل الكلمة التي نطق بها بالضبط في الخانة التالية تسجيل الكلمة التي لقنته أياها وفي خانة أكثر الطرق فعالية تسجيل كيف قمت بحثه على النطق .

الأحمدي
22-07-2011, 03:07 PM
ثالثاً : الأنشطة التفاعلية / وامتداد التفاعل

الهدف : حث الطفل على اطالة مدة التفاعل .

كيف : عندما يكون يبتسم يمكنك اقتراح لعبة أو نشاط بالتمهيد بالكلام مثل " خلنا نلعب بزل " أو " خلنا نلعب مكعبات " وأثناء اللعبة فإن تفاعلك وحماسك واستمتاعك باللعبة سيلهمه الاستمتاع ويلهم على إطالة التفاعل من خلال اللعبة أو النشاط كذلك بإضافة طرق منوعة وتغييرات بسطة للعبة أو النشاط .

ثم تسجل متى بدأت اللعبة ومتى انتهت وتستخرج مدة اللعبة وعدد مرات تكرارها اذا كان يقطع اللعب بالانسحاب منها كحالة ازم .

ثم تسجل في البيان أسم اللعبة وفي خانة الهدف تكتب نوع إطالة التفاعل الذي حدث هل هو تواصل بصري أو تواصل لفظي أو كلاهما أو غير ذلك من الأهداف المرسومة له .

رابعاً : المرونة

يوجد 3 أهداف ناقصة في نموذج التقييم تندرج تحت المرونة وهي :
1- أن يسمح بالتغييرات البسيطة لطريقة لعبة التكرارية .
2- أن يشارك بدنيا قي التفاعل .
3- أن يشارك لفظيا في التفاعل .

شرح الأهداف الثلاثة :

الهدف :

1- أن يسمح بالتغييرات البسيطة لطريقة لعبة التكرارية .

كيف : مثلاً أن تبدأ معه اللعبة بتقليد طريقته فيها ثم تضيف تغيير بسيط إذا كان يبتسم مثلاً قد يبدأ بتركيب المكعبات على شكل عمودي بأخذ جميع الألوان على التوالي وأنت ستعمل مثل في العمود الأول ثم ستقول بإنك ستختار اللون الأحمر وتجعل كل عمودك أحمر أو قد تقول أنك ستركب غرفة .

ثم تسجل في الخانة الخاصة بالمرونة أنه سمح بسهولة بإدخال التغيير المعين وتذكره والظرف المصاحب له .

2- أن يشارك بدنيا في التفاعل .

كيف : كأن يشاركك في نشاط مشترك مثل الكرة أو استخدام الآلآت الموسيقية أو السماح بتهميز يديه واستخدام أدوات منوعة في التهميز أو كريمات بروائح مختلفة بعد ما يتعرف على الروائح فقد يكون التهميز وشم الروائح أحدى المحفزات لديه .

3- أن يشارك لفظيا في التفاعل ( ويشمل الألفاظ التلقائية والملقنة ) .

كيف : بحثه على التعبير اللفظي عندما يكون متحفزاً ويبتسم ويريد شيئاً معينا مثل أن يكون هناك ماء وتشرب أنت أولاً ثم تنظر إليه وتقول " إذا أردت ماء قول لي " أو عندما تلعب معه كرة وتستمر قليلاً في اللعب تنتظر حتى يكون متحفزاً تناوله الكره وتقول كوره بصوت هامس أو غنائي لا يدل على التلقين وسوف تلاحظ أنه سيشاركك لفظياً إذا كررت جملة بسيطة عدة مرات ثم توقفت في منتصف الجملة قليلاً لتعطيه فرصة ليكملها أا أفضل الطرق فعالية لرد فعلك عندما ينطق ستكون سرعة الاستجابة والشكر على كلامه .

ثم تسجل كل كلمة قالها والظرف الذي قالها فيه سواء تلقائياً أو بالتلقين .

المحفزات

( وهي الأشياء التي يحبها طفلك وتجذبه , ومن خلال استخدامها سنعمل على تنمية التواصل والتفاعل معه ) .
أمثلة لبعض المحفزات التي يحبها الطفل وتجذبه :

الأكل والشرب - اللعب بالماء – تكبيس اليدين – الغناء – رمي الكور – القبعات – الطبل – القبعات – الشكر والتشجيع – رؤية نفسه بالمرآة – القيتار – نظم الخرز – الموسيقى – البولنج – الإخفاء والبحث – الرسم – الكتابة – الهمس – الدغدغة – تغيير الأصوات .
( أي محفزات أخرى يمكنك ملاحظتها وإضافتها إلى القائمة ) .

تغييرات خاصة وملاحظات جديدة

هذا الحقل لتدوين أي ملاحظات لا تندرج تحت التصنيفات السابقة مثل حدوث أي انجاز ملحوظ ومميز من الطفل في أي جلسة مثل أن تلاحظ أنه أستمر في اللعبة معك دون مقاطعة لفترة طويلة نسبياً .

أسئلة / مواضيع للنقاش

بأن تسجل جميع استفساراتك حول كيفية مساعدة طفلك في تحقيق أهدافه المرسومه وتشمل أفضل آلية وتفصيلها . وهذه الأسئلة والمواضيع غالباً تكون لم تتحقق بعد ونريد التركيز عليها مثل :

1- كيف نجعل الطفل ينظر الينا اكثر تكرارا ؟
2- كيف نجعل الطفل يشارك لفظياً أثناء اللعب ؟
3- كيف نجعل الطفل أن يستعمل الاشارات البدنية أكثر مثل هز الرأس لنعم ورفع اليد لكمة كفك ؟

الأحمدي
22-07-2011, 03:38 PM
ملاحظات عامة في أسلوب التعامل مع الطفل :

1- دائماً اجعل طفلك يلعب اللعبة أولاً على طريقته ثم ادخل التغييرات البسيطة تبعاً لهدف المرونة .
2- إذا كانت اللعبة جديدة العب أنت بها أولاً ليتعرف عليها جون أن تدعوه للمشاركة فإذا اتضحت يمكنك حثه سواء بطريق مباشر أو غير مباشر .
3- تجنب : أن تنهاه عن شيء بكلمة لا – ولا تخطأه بل تجاهل أخطاؤه تماماً – ابعد ما يحبطه وأوقفه بأي طريقة دون أن تلقي له بال عموماً تجاهل أي سلوك لا تريد أن تؤديه وشجع واشكر أي سلوك تؤديه .
4- إذا انعزل عنك أثناء اللعبة أو صد وبدا بالأزم قلده حتى يعود إلى النظر إليك والابتسامة عندها عبر عن شعورك السعيد وأكمل ما توقفت عنه .
5- دائماً اجعل تعليقك ايجابي مثل أنا ارتاح يوم العب معك .
6- نوع شكرك له – نوع من تعزيزك له – مثل أنا مبسوط منك – ممتاز – بطل .
7- كلما كنت متحمساً معه أكثر ومتفاعلاً ستلهمه التفاعل والحماس وتنقل له شعورك بالاستمتاع بالمشاركة وستخرج منه أعلى قدراته في التعبير عن نفسه .
8- سجل بعد نهاية الجلسة ما حدث ثم فرغه في نموذج المتابعة .
9- عندما تريد أن تحضر لعبة من الرف يفضل أن تشرح للتهيئة للعب مثل وش نلعب هالحين .. هذي لعبة حلوه .. وأنت تؤشر عليها ثم تسميها مثلاً بولنج – صلصال .. الخ .
10- نوع الألعاب واجعل بينها أنشطة حركية تتطلب حركة بدنية مثل الكرة والبولنج وإذا كررت لعبة فحاول تغيير طريقة اللعب بعدما يستفتح هو اللعب أولاً بطريقته المعتادة .

أهمية التقييم المكتوب :

1- يبين أي المناطق يحتاج فيها الطفل إلى المساعدة .
2- الآليات المستخدمة التي تمثل أكثر الطرق فعالية .
3- أقوى محفزات الأبن الحالية .

وأخيراً يجب علينا تذكر مبادئ البرنامج وهي :

( الأيمان بقدرة الشخص المتوحد – التحلي بالمرونة – الحماس والتفاعل والطاقة – الامتنان بأي تقدم – ترك التأويلات عن الطفل – عدم الانتقاد – استخدام التشويق – إعطاء التحكم – التحري للفرص – الرضا بأي نتيجة )


وبالتوفيق أن شاء الله لكل من ساهم بالتعريف لهذا البرنامج
تحياتي لكم ..

فوضت امري لله
22-07-2011, 04:06 PM
اخي الكريم ...الاحمدي
اهلا وسعلا بك بيننا
سعداء بوجودك
واشكرك لاغناء موضوع السن رايز بمعلومات اضافية ونصائح من مختص بهذا المجال

لم استطيع قراءه كافة مشاركاتك بالموضوع وآثرت الرد قبل اكمال القراءة لشكرك على انضمامك الينا وشكرك على اثراء الموضوع وسؤالك عن مشكلة تواجهني منذ ثلاث سنوات مع الاسف ولم اجد لها حل
حاولت حلها بطريقة السن رايز وواجهت عقبتين جعلتني اتوقف العقبة الاولى صعوبة تقليد الحركة والثانية في حال تقليدها تتجاهلني تماما فالحركة ممتعة لها
والحركة هي (زحف بطيء على الارض او الكنبة)بطيء جدا جيئة وذهابا حول نفس النقطة ,,,,لدرجةان ذقنها من الاسفل من كثر الاحتكاك اصبحت بشرته غامقة

مارأيك ومانصيحتك

الأحمدي
22-07-2011, 04:50 PM
اخي الكريم ...الاحمدي
اهلا وسعلا بك بيننا
سعداء بوجودك
واشكرك لاغناء موضوع السن رايز بمعلومات اضافية ونصائح من مختص بهذا المجال

لم استطيع قراءه كافة مشاركاتك بالموضوع وآثرت الرد قبل اكمال القراءة لشكرك على انضمامك الينا وشكرك على اثراء الموضوع وسؤالك عن مشكلة تواجهني منذ ثلاث سنوات مع الاسف ولم اجد لها حل
حاولت حلها بطريقة السن رايز وواجهت عقبتين جعلتني اتوقف العقبة الاولى صعوبة تقليد الحركة والثانية في حال تقليدها تتجاهلني تماما فالحركة ممتعة لها
والحركة هي (زحف بطيء على الارض او الكنبة)بطيء جدا جيئة وذهابا حول نفس النقطة ,,,,لدرجةان ذقنها من الاسفل من كثر الاحتكاك اصبحت بشرته غامقة

مارأيك ومانصيحتك

حياك الله .. ويسعدني ان انظم لأسرتكم في هذا المنتدى الرائع ..

بالنسبة لتقليد الحركات .. فالهدف من التقليد هو اشعار الطفل أنه فيه أحد يشعر به ويحاول يتقرب منه ويفهمه ..
حاولي قدر المستطاع تقليده في الحركات التي تسطعين تقليدها . أما الحركات التي يصعب عليك تقليدها فحاولي الأيماء انك تقلدينها ..
مثلاً :
- عند اللعب بالمكعبات وبنا بها طفلك لين انتهت فما عندك مكعبات تبني بها فانتبهي تاخذي منه .. طيب والحل .. الحل انك تحركين ايدك كأنك تبنين - ترفعيه وتنزليها كانك تبنين وتشاركينه في البناء - إلى أن يفكها وشاركيه في الفك ..

- عندك البالون الكبير اذا صار طفلك ينطط عليها فصعب تقلدينه وتنططي عليها .. الحل .. اجلسي عل ركبتيك و اوقفي واجلسي كأنك تنطين لأن الطفل التوحدي في الغالب ما يركز على اللي تلعبين به بقدر ما يركز على حركتك واتجاهاتك في اللعب ..

- عندك المرجيحه اذا جلس عليها طفلك وش اعمل عشان اقلده والمرجيحه ما تشيلني معه .. الحل احضري اريكه صغيرة واجلسي مقابله وهزي جسمك كأنك تتمرجحين معه .. هو راح يلتفت لك بعض الالتفاتات ويبتسم الحين استغلي الفرصة وحققي هدفك ..

- اخيرا : مثل حالت طفلك يحب الزحف على البطن .. اسجدي وتحركي باستخدام ايدينك وركبك .. مش ضروري تقليدها بأتقان المهم هو المشاركة في الأزم ..

- بالنسبة انها ما تنتبه لك تابعي التقليد حتى لو استمر فترة طويلة بتلاحظين انه يلتفت لك بسرعة او يلاحظك من بعيد .. مشكلتك مرت علي انه كان يغمض عيونه وما يلتفت لي ويلعب بالمكعبات انا كملت فاكتشفت انه يفتح عينه بسرعة يشوف فيني ويقفلها و يقعد شوي يفتح عيونه يطالع فيني في المراية ويغمض .. بعد جلستين حققت تواصل بصري بنسبة 95 % ففي الجلسة كاملة ما غمض عينه الا مرتين يقفل العين اللي من جهتي ويفتح العين اللي من الجهة الثانية يضن اني ما شفته للحظات .. فواصلي في التقليد ولا يشغلك انها ما تشوفك .. بإذن الله تشوفين خير ..

في المقطع هذا الطفل ينط من فوق البالون بعد ما يسند رجله على الجدار .. هنا صعب على المدربه تقلده فتقلده ايمائيا ..

http://www.youtube.com/watch?v=tOqrYDoVt2I&feature=player_embedded#at=61


وبالتوفيق ان شاء الله ..

ريم أحمد
24-07-2011, 11:20 PM
أهلا بك أخي "الأحمدي"
فرحت جدا جدا بوجود أخصائي توحد مهتم بطريقة سن رايز في عالمنا العربي
فهي غير مشهورة، بل تكاد تكون غير معروفة بين أخصائي التوحد العرب

تقبل احترامي

الأحمدي
25-07-2011, 12:57 AM
أهلا بك أخي "الأحمدي"
فرحت جدا جدا بوجود أخصائي توحد مهتم بطريقة سن رايز في عالمنا العربي
فهي غير مشهورة، بل تكاد تكون غير معروفة بين أخصائي التوحد العرب

تقبل احترامي


مرحبا بك اختي ريم ..
برنامج سن رايز جديد علي وما كنت اعرف عنه أي معلومات لكن بفضل الله ثم بفضل أم مهتمة بالبرنامج عندها شاب توحدي شرحت لي البرنامج واعطتني أسسه واطلعت على مقاطع الفيديو وقرأت عن البرنامج ووجدت أنه برنامج ممتاز للتواصل مع التوحدي وانشغل فكري فيه .. بعد ما شرحت لي الأم البرنامج بدينا نطبقه على الولد وكل جلسه اتعلم اشياء جديدة عن طريق التغذية الرجعة من الأم .. وصحيح أن البرنامج غير مشهور عند الأخصائيين لأنهم في الغالب يركزون على طرق التدريس ويهملون الأشياء الثانية مثل الحمية والأدوية وغيره وعلاقتها بسلوك وتعليم الطفل ..

تحياتي لك ..

توحدية
26-07-2011, 10:38 AM
نشكرك وجودك معنا اخي الاحمدي
انا طبقت البرنامج مع ابنتي على الرغم من ان تواصلها البصري ممتاز ولكني لاحظت ان تفاعلها معنت زاد
وايضا حركاتها التكراريه التي فشلت في منعا عنها قلت كثير
اريد ان اعرف في حالة فعل شئ خطا
كيف اتصرف معها من خلال برنامج سن رايز

الأحمدي
26-07-2011, 11:50 AM
نشكرك وجودك معنا اخي الاحمدي
انا طبقت البرنامج مع ابنتي على الرغم من ان تواصلها البصري ممتاز ولكني لاحظت ان تفاعلها معنت زاد
وايضا حركاتها التكراريه التي فشلت في منعا عنها قلت كثير
اريد ان اعرف في حالة فعل شئ خطا
كيف اتصرف معها من خلال برنامج سن رايز

مرحبا بك اختي توحدية .. ويسعدني اني بينكم ..
في حالة قيام ابنتك بسلوك غير مقبول تجاهلي سلوكها .. لأنه من أساسيات البرنامج اعطاء الطفل التحكم وتجاهل سلوكياته الخاطئة وعدم نهره وقول كلمة لا .. لأنه يزيد من توتره .. وفي الغالب عندما يقوم الطفل بسلوك غير مقبول فهو يحاول التخفيف من توتره وقلقه .. فتجاهلي سلوكيات ابنتك لأن السلوك وقتي وفي الغالب بترجع تلعب معك بعد ما يتشتت انتباهها .. واذا كان السلوك خطير حاولي تلفتين انتباهها بشيء محبب لها بدون اجبار مثل لعبة تحبها مثلأ : تختارين اللعبة تقولين الله لعبة حلوه تشاركيني باللعبة وحاولي تنوعين بالالعاب وتدخلين انشطة حركية .. وبنسبة كبيرة راح تندمج معك في اللعبة .. أما لو استمرت منصرفه عنك تراجعي في اللعب وقلديها اذا كانت تعمل حركات تكرارية مثلا مع تقليد الصوت الى أن ترجع سعيده ومبتسمه واكملوا اللعب أما لو ما فيه دافعية منها للعب وشفتيها متوتره فتراجعي وانهي الجلسة ..

فوضت امري لله
01-08-2011, 08:27 AM
اعزائي الاعضاء نقلت موضوع ام عادل عن السن رايز ((مؤقتا ))من منتدى التدريبات وتطورات اطفال التوحد الى منتدى التوحد والغيت تثبيت الموضوع حتى تنتبهو له وتقرؤا المشاركات الجديدة...
فالموضوع هام والجميع قرأه تقريبا ولكن الجديد فيه ان العضو الاحمدي وهو مختص بالتوحد والاضطرابات السلوكية من المطبقين للبرنامج مع الاطفال الذين يتابعهم واضاف نصائح واضافات هامة على الموضوع تستحق القراءه والمتابعة.....
ولمن لايعرف اين يقع قسم التدريبات وتطورات الاطفال وتجارب الاهل فليدخل هذا الرابط
http://www.t7di.net/vb/forumdisplay.php?f=112
----------
اخي الاحمدي اشكرك على اجاباتك على تساؤلاتي .....الله يبارك بعمرك ويرضى عنك ويسخرلك الطيبين من عباده

توحدية
02-08-2011, 03:20 AM
اشكرك اخي الاحمدي على الرد
وانا معك ان كلمة لا لا تجدي مع ابنتي خالص
وهذا ما اعجبني مع برنامج سن رايز
انا اعاني من سلوكيات متكررة وهي تعرف ان هذا غلط ولكنها ترجع تعمله
مثل ان تخبط النجف
او ترمي الاشياء من البلكونه حتي الاشياء التي تحبها
وبعد ان تفعل هذا الخطا
تردد الجمل التي من المتوقع ان اقولها لها وتختم الكلام بجمله من عندها انها حلوة بس شقية
فانا متحيرة في هذه التصرفات مع ان ابنتي ما شاء الله ادراكها عالي وتفهم الصح من الخطا

توحدية
02-08-2011, 03:22 AM
اختي فوضت امري لله
كل عام وانت بخير
اشكرك علىحسن ترتيبك للمنتدي
وايضا اشكر كل المشرفين القائمين على تنظيم المنتدي حتى نصل للمعلومة بسهوله

فوضت امري لله
03-08-2011, 09:03 AM
اختي توحدية
كل عام وانت وعائلتك الكريمة بخير وصحة وسلامة ورمضان مبارك علينا وعليكم
وضع ابنتك الله يتمم شفاها يشابه الوضع لدي من حيث ادراك الخطأ والاستمرار بالقيام به وكلمة لا او التوبيخ كأنها كلمة السر للمزيد من المشاغبات والقيام بأفعال خطرة والله المستعان ....الحل الذي نصحتني به احدى الاخصائيات تجاهل الفعل الخاطئ ومحاولها شغلها بما تحب ونشر جو المرح بالمنزل قدر المستطاع حتى تتقبل اللعب معنا وتنصرف عن السلوكيات الخاطئة وتنساها تدريجيا ...المشكلة ان الاشياء التي تحبها قليلة والسلوكيات الخاطئة كثيرة .....
ولكن الحمدلله ان هناك حل غير (لا وخطـأ وحزعل منك والعقاب بحرمانها مما تحب ) من اساليب تعديل السلوك التي تزيد المشكلة تعقيدا.....
اتم الله شفاء الحلوة الشقية وفرحك بها

توحدية
06-08-2011, 03:26 AM
اختى
نعم لا ينفع الان مع ابنتي لا
لانها شديدة الذكاء ما شاء الله وتعرف الشئ الذي يضايقني وتعمله
لازم معها الحيلة
لذلك انا مهتمة قوي بموضوع سن رايز لانه مناسب لها في هذه المرحلة باحاول ابحث اكثر في الموضوع لانهم بيقدموا تفسيرات منطقية لتصرفات هؤلاء الاطفال

الأحمدي
09-08-2011, 05:25 AM
كتيب يساعد الأم على كيفية التواصل مع أبنها والتفاهم معه كما يفهم لا كما نفهم .. ويحتوي على الكثير من استراتيجيات برنامج سن-رايز في كيفية التعامل مع الطفل ..

http://www.autismlebanon.org/images/docs/hkini.pdf

توحدية
11-08-2011, 03:05 AM
مشكور اخي على الرابط
كما انا مهتمية بهدا البرنامج
فان كان عندك اي معلومات مترجمة بالعربي
الرجاء اضافتها للموضوع لكي تعم الفائدة

فوضت امري لله
11-08-2011, 07:04 AM
اخي الاحمدي ...
اضم صوتي لصوت الاخت توحدية...
فطريقة الكرسي والطاولة والاوامر والنواهي والثواب والعقاب تفشل فشل ذريع مع صغيرتي ....
والتقليد يجعلها تحب اللعب معي ويسعدني تواصلها هذا وهي نعمة والحمدلله ولكني اطمح بالمزيد
واواجه مشكلة هي انها اذا انبسطت نتيجة تقليدها والغناء لها تلعب معي بعنف يعني تطلع على ظهري بطريقة خطيرة يعني تضع ظهرها على ظهري وتقلب نفسها للوراء ...وهي احدى حركاتها الخطرة علي وعليها ..التي تفعلها لما تنبسط وليست الحركة الوحيدة يعني تجعلني اوقف اللعب معها رغم تفاعلها معي بسبب الخطر والعنف
فكيف استطيع حل المشكلة برأيك؟؟؟
شكرا لك
بارك الله فيك

الجدة ايمان
08-09-2011, 12:27 PM
السلام عليكم جميعا وعلى ام عادل بشكل خاص مع كل احترامي وتقديري للجميع والى ادارة هذا الموق
لم يمض على اشتراكي هنا الابضع ساعات قليله فقد ادهشتني المعلومات المقدمة من السيدة ام عادل بعد ان اتعبني البحث في اروقة المواقع عن علاج للتوحد وكيفية التعامل مع حفيدي الطفل احمد الذي اكمل منذ ايام سنته الثانية ويعاني من التوحد وفرط الحركة وعدم التواصل
جزاكم الله بكل خير وسابدأ من اليوم تطبيق تعليمات سن-رايز ادعوا لاحمد ولجميع المرضى بالشفاء آين يارب العالمين

الجدة ايمان
08-09-2011, 12:29 PM
السلام عليكم جميعا وعلى ام عادل بشكل خاص مع كل احترامي وتقديري للجميع والى ادارة هذا الموق
لم يمض على اشتراكي هنا الابضع ساعات قليله فقد ادهشتني المعلومات المقدمة من السيدة ام عادل بعد ان اتعبني البحث في اروقة المواقع عن علاج للتوحد وكيفية التعامل مع حفيدي الطفل احمد الذي اكمل منذ ايام سنته الثانية ويعاني من التوحد وفرط الحركة وعدم التواصل
جزاكم الله بكل خير وسابدأ من اليوم تطبيق تعليمات سن-رايز ادعوا لاحمد ولجميع المرضى بالشفاء آين يارب العالم

ريم أحمد
08-09-2011, 05:14 PM
الجدة ايمان:
ادعو الله لك بالتوفيق والسداد
طريقة سن رايز طريقة رائعة فعلا
تقرب الطفل من عائلته بطريقة لطيفة وممتعة

وأتمنى أن تقرئي الكثير هنا في المنتدى عن كل ما يفيد مرضى التوحد
ويارب تشوفي احمد شاب وتفرحي فيه

أهلا وسهلا بك عضوة رائعة معنا في المنتدى
على فكرة...
أنت اول جدة لطفل مريض بالتوحد
وعن جد أنا سعيدة جدا جدا بتواجدك معنا
فحب الجدة وتفانيها أمر يستحق كل التقدير
دمت بألف خير

ام مشعل،
13-09-2011, 12:57 AM
اختي ام عادل جزاك الله خيرا وجعل ماقدمتي في ميزان حسناتك
ياليت يااختي الكريمه تذكرين تجربتك وتطبيقك لسن رايز ماذا فعلت بالضبط
وارجو من الاخوات اللي طبقوا سن رايز يذكرون تجاربهم للفائدة لاحرمكم الاجر
اناعندي ابني عمره سنتين ماادري كيف اعلمه..

الامل المرتقب
18-09-2011, 05:40 PM
جزاك الله كل خير علي هذا المجهود الجبار وشفا الله ابنك وابني وجميع المرضي وبصراحه طريقه سهله ورائعه ساقوم بتجريبها انشاء الله

علي السعودي
06-10-2011, 12:32 PM
بارك الله فيك ام عادل وشكرا لك اسال الله الشفاء لابنك وللجميع

فجر باسم
07-10-2011, 10:23 PM
اشكركِ كثيرا اختي أم عادل وأشكر كل من شارك هنا واخص الغالية ام عبد الرحمن لرفعها الترجمة
بارك الله في الجميع
وصلت حتى الصفحة التاسعة وفي الغد إن شاء الله أكمل الباقي واطبع الأوراق
يتحتم علي الأن الذهاب لأن الولد احضر دبوس وشكني به واعطه لي طالبا مني أن اشكه >>> وشكته شكه بسيطة وفرح
علي الذهاب للنوم
والعودة غدا ما زال لدي المزيد حيث إني تتبعت الطريقة ليومين من قبل وكم أتمنى أن اجد مراكز تتطبق الطريقة في مراكز التخاطب
الله المستعان

تصبحوا على طاعة الرحمن

نوارة الشام
10-12-2011, 02:57 AM
لك جزيل الشكر و تقبلي مني كل الاحترام والثناء و الشكر

صبري بالله
14-12-2011, 10:54 PM
بداية اشكر اختي ام عادل على هذا الموضوع القيم وجعله في ميزان حسناتها , واشكر الالاخت ريم لانها من دلها على الموضوع , والله الموضوع اخذ مني وقت في قراءته وقراءة كل الردود , واشكر الاخ الاحمدي على مساهمته بالموضوع , واشكر كل الاعضاء الذين تفاعلوا مع الموضوع وجربوه وبثوا امل في تجربته وفائدته , جعله الله في ميزان حسنات الجميع وشفى الله كل طفل مريض يا رب شفاء تام لا يغادر سقما اللهم امين اللهم امين اللهم امين

شمسه
21-03-2012, 03:48 PM
جزاكي الله خير الجزاء

الجوريه
27-03-2012, 01:46 PM
السلام عليكم يام عادل انا بس حابه اسأل ابني عمره عشر سنوات وشخصنا الحاله وجدنا عنده سمات التوحد ماالطريقه الصحيحه معه

صبري بالله
20-04-2012, 05:33 PM
رجاءا دخلت على موقع سن رايز ثم ضغطت على Request info وعبأت البيانات المطلوبة ولكن ليس هناك ايقونة لأضغط عليها حتى ارسل بياناتي لطلب الكتيب والدي في دي
رجاء من يعرف لا يبخل علينا بالمساعدة وجزاه الله خيرا

أروى أخضر
12-06-2014, 01:53 PM
الله يعطيكم ألف عافية مشكوين

أبا حازم
27-06-2014, 12:25 AM
جزاكم الله خيرا جميعا علي هذا المجهود الرائع والمميز

صبا السودان
27-06-2014, 09:30 PM
جزاك الله خيرا". أم عادل.من السلوكيات النمطية عند بنتي صبا اللعب بالماء و سكبه على رأسها وكذلك تغطي نفسها بالملاءة دائما".كيف لي أن أقلدها خاصة في السلوك اﻷول(هل أقوم بسكب الماء على رأسي) أرجوكم أفيدوني.أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي عادل و صبا و جميع أولادكم.