مشاهدة النسخة كاملة : حلقة علمية لرصد حالات الشلل الرخو في دول الخليج


عاشقة البسمة
20-07-2008, 09:06 PM
حلقة علمية لرصد حالات الشلل الرخو في دول الخليج

http://www.raya.com/mritems/images/2008/7/19/2_364766_1_206.gif

أقيمت في سلطنة عمان وبمشاركة قطرية

• مناقشة ظاهرة شلل الأطفال وطرق التحصين ضد المرض

• بحث كيفية التعامل مع الحالة والمراقبة النشطة والإبلاغ والتقييم

مسقط - راشد البلوشي

شاركت قطر في حلقة علمية لرصد الشلل الرخو الحاد في بلدان الخليج والتي اختتمت في سلطنة عمان مؤخرا وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

مثل قطر في هذه الحلقة أمل الشنظور مشرفة برنامج التحسين الموسع بقسم الأمراض الانتقالية بالهيئة الوطنية للصحة والتي قالت انه تم خلال الحلقة العلمية عرض نتائج التقييم ببرنامج الرصد لشلل الرخو الحاد في دول الخليج لعام 2007م والوضع الذي وجد عليه النظام والتوصيات التي يحتاج النظام إليها لتقويته وزيادة حساسيته.

وهدفت الحلقة التي استمرت علي مدي 3 أيام الي تحديث المعلومات حول مفاهيم وسياسات رصد الشلل الرخو الحاد وعرض نتائج مراجعات برامج الرصد للشلل الرخو الحاد والتي أجريت مؤخراً في بلدان الخليج وتقديم التوجيهات حول سبل التصدي للقضايا المتبقية .

وناقشت حلقة العمل علي مدي انعقادها مواضيع عديدة كالتقييم السابق للأنشطة التدريبية ، والوضع الدولي والإقليمي لاستئصال شلل الأطفال ، ومراقبة الشلل الرخوي الحاد (العمليات والمفاهيم) ، وعرض نتائج المراجعات الخاصة بمراقبة الشلل الرخوي الحاد في دول مجلس التعاون .

كما ناقشت كيفية التعامل مع الحالات ، والمراقبة النشطة والإبلاغ الروتيني ، والدور الذي تلعبه اجتماعات الإشراف والتوعية ، والتأهب والاستجابة للحالات الوافدة ، واخيراً التقييم اللاحق للأنشطة التدريبية والمناقشات العامة.

وشارك في الحلقة الدكتور صلاح العويدي مدير دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض المعدية الذي أوضح أن الحلقة تعقد لأول مرة لدول مجلس التعاون علي حدة حيث كانت تعقد في السنوات الماضية علي مستوي دول شرق المتوسط والسبب في ذلك ان دول المجلس تتشابه في ظروفها الجغرافية والصحية وفي استقطابها للعمالة الوافدة التي قد يكون لها دور كبير في وبائيات الأمراض وانتقالها .

كما أوضح أيضا : أن السلطنة تخلو من مرض شلل الأطفال الفيروسي منذ عام 1993م وذلك نتيجة لجهود وزارة الصحة من خلال برنامج التحصين الموسع ومن خلال نظام الرصد الوبائي الفعال .

ومن جانبها أضافت الدكتورة بسمة الصفار طبيب معالج قسم مكافحة الأمراض بمملكة البحرين انه تم خلال الحلقة تعريف شلل الرخو الحاد واسبابه وكيفية التقصي عنه والآثار المترتبة عليه ، كما تم عرض بعض حالات الشلل للتعرف علي كيفية متابعتها وتقصيها للوصول الي تصنيفها ، كما تم خلال الحلقة تعديل الاستمارات الخاصة بحالات تقصي شلل الأطفال .

ومن جهتها أوضحت الدكتورة هيفاء بنت حمد فارس اخصائية طب العائلة في الشارقة أن نظام الرصد يعتمد علي الإبلاغ الفوري من جانب الأطباء والعاملين الصحيين علي أي حالة بها شلل الرخو الحاد وتقصي الحالة وأخذ عينات واختبار تحليلها في المختبرات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية ، حيث تم خلال الحلقة تدريب المجموعات المقسمة علي كيفية القيام بالتقصي وكيفية تقييم الحالة نفسها ،كما تم شرح الطرق المثلي لتوعية الطاقم الطبي الذين يقومون بعملية التبليغ الفوري للحالات للوقاية من الإصابة بالفيروس .

وقالت الدكتورة عادلة المكيمي طبيبة صحة عامة بمستشفي الصباح بالكويت انه تم التطرق في الحلقة الي التعريف بشلل الأطفال والأسباب المسببة له والملامح الوبائية للمرض ومدي انتشاره وعلامات المرض وأعراضه وكذلك الحالات المصحوبة بالشلل ومدي قدرة الفيروس علي العدوي والاستراتيجية لاستئصال شلل الأطفال من الدول المصابة والمعرضة للإصابة ، كما تم التطرق لأنواع التطعيمات وأكثرها استخداماً والأعراض الجانبية للتطعيم .

وأضافت: نتمني عقد مثل هذه الحلقات بشكل مستمر لما لها أهمية قصوي للوقاية من شلل الأطفال .

شارك في الحلقة عدد من المحاضرين بمنظمة الصحة العالمية ومن دول مجلس التعاون وضمت كلا من سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت.

http://www.raya.com/site/topics/arti...0&parent_id=19 (http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=364770&version=1&template_id=20&parent_id=19)

بنت التحدي
20-07-2008, 10:14 PM
يسلموووووووووووووووووووووووووو
يعطيك العافية
تقديري
بنت التحدي

أبو مريوم
23-07-2008, 12:21 AM
شكراً لكِ
وبارك الله في مسعاك