مشاهدة النسخة كاملة : مفهوم الخطة التربوية الفردية؟


أم رنيــــــم
24-06-2008, 12:13 PM
الجميع يعلم بمدى اهمية الخطه الفردية ومدى تاثيرها على الطفل في تحسن مستواه
والخطه الفردية هي مايميز التعليم العام عن التعليم الخاص لذالك احببت ان نفيدكم حول مفهوم الخطة التربوية الفردية .
المفهوم الاداري :
هي وثيقة مكتوبة لغرض التواصل والتنسيق الاداري بين اطراف العملية التعليمية(التلميذ، فريق العمل المدرسي، الاسرة) والافراد والجهات المنصوص عليها في برنامج التلميذ.
المفهوم التربوي:
هي وصف مكتوب لجميع الخدمات التربوية والخدمات المساندة التي تقتضيها احتياجات كل تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة - مبني على نتائج التشخيص والقياس – ومعد من قبل فريق العمل في المؤسسة التعليمية.
*محتويات الخطة التربوية الفردية:
تنقسم محتويات الخطة التربوية الفردية الى قسمين رئيسين هما:
اولاً: المعلومات الشخصية عن التلميذ.
ثانياً: عناصر الخطة التربوية الفردية وهي:
1- وصف الاداء الحالي للتلميذ.
2- تحديد الاهداف بعيدة المدى والاهداف قصيرة المدى.
3- تحديد الخدمات التربوية والخدمات المساندة.
4- تحديد بداية ونهاية الخدمات المطلوب تقديمها للتلميذ.
5- تحديد البدائل المكانية التربوية الملائمة واساليب تقديم الخدمة للتلميذ.
6- تحديد المعايير الموضوعية لقياس الاداء وتحديد اجراءات تقويم الخطة ومواعيدها الدورية(يومية، اسبوعية، شهرية، سنوية).
7- تحديد المشاركين في الخطة التربوية الفردية.
8- تحديد المستلزمات التعليمية وغير التعليمية( ادوات، مواد، وسائل).
المقصود بالتعليم الفردي
هو تطوير منهاج خاص لكل طفل معوق على حده والذي يضم الاهداف التعليمية والاساليب التي سيتم استخدامها لتحقيق تلك الاهداف والمعايير التي سيتم اعتمادها للحكم على فاعلية اداء التلميذ،فهو ضروري للتلاميذ ذوي التخلف العقلي والتلاميذ ذوي الاعاقات الحسية والجسمية والتعليمية/السلوكية.
والبرنامج التربوي الفردي لايعني بالضرورة ان يقوم المعلم بتدريس طفل واحد في الوقت الواحد ولكنه يعني تحديد الاهداف التعليمية الخاصة بكل طفل على حده وذلك في ضوء حاجاته الخاصة ومصادر القوة في ادائه وجوانب الضعف لديه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعتبر الخطة التربوية الفردية القاعدة التي تنبثق منها كافة النشاطات التدريبية والاجراءات التعليمية وبسبب اهمية الدور الذي تلعبه في عملية تدريب الاطفال المعوقين وتربيتهم فقد نصت التشريعات التربوية الخاصة في عدد من الدول ومن ضمنها المملكة العربية السعودية على ضرورة اعداد برنامج تربوي فردي لكل طفل تقدم له خدمات التربية الخاصة وقد لاحظ(فورنس) ان البرنامج التربوي الفردي غير مسار التربية الخاصة وذلك للاعتبارات التالية:
1- ان البرنامج التربوي الفردي يعمل بمثابة وثيقة مكتوبة تؤدي بطبيعتها الى حشد الجهود التي يبذلها ذوو الاختصاصات المختلفة لتربية الطفل المعوق وتدريبة.
2- تقدم الخطة التربوية الفردية الضمانات الكافية لاشراك والدي الطفل في العملية التربوية الخاصة.
3- ان البرنامج التربوي الفردي يرغم الاختصاصيين على الاخذ بعين الاعتبار الانجازات المستقبلية المتوقعة للطفل،وذلك يعني وضع الاهداف للطفل سنوياً الامر الذي يسمح بالتنبؤ بالتحسن في ادائه وبالحكم على فاعلية البرنامج المقدم له.
4- ان البرنامج التربوي الفردي يعين بوضوح مسؤوليات كل اختصاصي فيما يتعلق بتنفيذ الخدمات التربوية الخاصة.
5- يرغم البرنامج التربوي الفردي كل الاختصاصيين على تقييم فاعليتهم الذاتية،فليس المطلوب اختيار منهج او استخدام طريقة تدريس تثبت فاعليتها في بحث او دراسة ولكن المطلوب هو اختيار الاساليب الفعالة والملائمة للطفل.
6- ان البرنامج التربوي الفردي يقوم اساساً على افتراض مفاده ان من الاهمية بمكان التعامل مع الطفل بوصفه ذا خصائص فريده. فليس مقبولاً التعامل مع الاطفال ذوي التخلف العقلي البسيط كمجموعة متماثلة او التعامل مع الاطفال ذوي الشلل الدماغي على انهم اطفال متشابهون،فالبرنامج يجب ان يقدم للطفل وليس للفئة التي ينتمي اليها.
7- ان البرنامج التربوي الفردي يعمل بمثابة محك للمسائلة عن مدى ملائمة وفاعلية الخدمات المقدمة للطفل.

**محتويات الخطة التربوية الفردية:
بوجه عام تشتمل البرامج على العناصر الاساسية التالية:

1- وصف المستويات الحالية للاداء بما في ذلك التحصيل الاكاديمي، والتكيف الاجتماعي، والمهارات المهنية، ومهارات العناية بالذات، والمهارات النفسية الحركية.
2- وصف الاهداف السنوية التي تبين الاداء الذي سيتم تحقيقه مع نهاية العام.
3- وصف الاهداف قصيرة المدى والتي يجب ان تكون قابلة للقياس وتشكل حلقات تتوسط مستوى الاداء الراهن والاهداف السنوية.
4- وصف الخدمات المحددة التي يحتاجها المتدرب بما في ذلك الخدمات التأهيلية والتربوية المباشرة وغير المباشرة والخدمات المساندة والوسائل والادوات التعليمية والتدريبية.
5- تحديد موعد البدء بتقديم الخدمات ومدة تقديم تلك الخدمات.
6- وصف امكانات دمج الشخص المعوق في البيئة العادية.
7- تحديد المعايير الموضوعية والاجراءات التقويمية والجداول الزمنية التي سيتم اعتمادها لتحديد مدى تحقق الاهداف قصيرة المدى.
8- تحديد الاشخاص المسؤولين عن تنفيذ البرامج التربوية والتأهيلية الفردية.


اهمية الاهداف التعليمية:
لقد اشرنا في المقدمة الى ان المبدأ الاساسي الذي تقوم عليه التربية الخاصة هو تصميم وتنفيذ البرامج التربوية الفردية، ولعل اهم عنصر في الخطة التربوية الفردية هو ذلك المتعلق بالاهداف التربوية طويلة المدى والاهداف قصيرة المدى فالاهداف الواضحة المحددة تساعد المعلم اوالمعلمة في اختيار الاجراءات التعليمية المناسبة بشكل منظم واذا لم تكن جهود المعلم او المعلمة موجهه بشكل منظم نحو تحقيق اهداف محددة وذات اهمية بالنسبة للطالب او الطالبة فالنتائج لن تكون مرضية.فالاهداف التعليمية تخدم وظائف كثيرة منها:
1- انها تعمل بمثابة موجه لاختيار محتوى التدريس وتسلسل المحتوى وتحديد الاجراءات التعليمية، فدون تحديد الاهداف بوضوح ودقة فليس هناك اساس ينطلق منه المعلم او المعلمة في تحديد المواد التعليمية او المحتوى التعليمي (فاذا لم نكن نعرف الى اين نريد الوصول فمن الصعب ان نختار الطريق والوسيلة المناسبة التي ننتقل بها)
2- الاهداف تعمل بمثابة معايير لتقويم تحصيل الطالب وتقدمه. فدون تحديد الهدف المنشود لن تستطيع ان تقرر بموضوعية ما اذا كان الطالب او الطالبة قد حقق الاهداف كما يجب اولا.
3- تساعد الاهداف التعليمية الواضحة الطالب او الطالبة على تنظيم جهوده على نحو يؤدي الى تحقيق تلك الاهداف(فمن يعرف الى اين يريد الوصول اكثر قدرة عللى اتباع الخطوات المناسبة للوصول)
4- الاهداف تعمل بمثابة معايير لتقويم فاعلية طرائق التدريس المستخدمة، فتحديد الاهداف يحض المعلم او المعلمة على التفكير بوضوح وبجدية حول الاهداف التعليمية القيمة التي تستحق الجهد والوقت.

صياغة الاهداف التعليمية
الاهداف السنوية او الاهداف طويلة المدى:
هي وصف لما يتوقع ان يكتسبه الطالب او الطالبة من مهارات ومعارف خلال سنة من تقديم الخدمات التربوية الخاصة له. ولكن كيف يحدد المعلم او المعلمة الاهداف العامة هذه؟
ان ذلك يبتدئ ببعض الاسئلة التي يجب على المعلم او المعلمة طرحها فيما يتعلق بتربية الطالب او الطالبة مثل: ماهي الاهداف المهمة التي سأحاول تحقيقها؟ هل هذه الاهداف ذات قيمة عملية للطالب او الطالبة؟ ماذا يحتاج الطالب او الطالبة ان يفعل ويعرف لكي يكون ناجحاً؟ هل الاهداف التي وضعتها تهيئ الطالب او الطالبة للنجاح مستقبلاً؟
مثال على هدف بعيد مدى
أن يكتب التلميذ الكلمات التي تحتوي على المد بأشكاله الثلاثة ، وان يكتب الكلمات التي تحتوي على التنوين بأنواعه الثلاثة ، وان يفرق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة ، وان يفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية ، وان يكتب قطعا صغيرة ابتداءا من(5ـــــ15) كلمة ، بنسبة 80% ، يكتبها في الدفتر.

الاهداف قصيرة المدى:
تصف الاهداف التعليمية قصيرة المدى اهداف البرنامج التربوي الفردي للطالب او الطالبة، وهي خطوات اجرائية قابلة للقياس والملاحظة بشكل مباشر والهدف من تحديدها هو مساعدة الطالب على الانتقال تدريجياً من مستوى الاداء الحالي الى تحقيق الاهداف طويلة المدى فالاهداف قصيرة المدى يتم تحديدها من خلال تجزئة الاهداف طويلة المدى .
العناصر الاساسية للاهداف قصيرة المدى:
يشتمل الهدف قصير المدى على ثلاثة عناصر اساسية وهي:
1- الاداء( السلوك):
ان العنصر الاول من عناصر الهدف قصير المدى هو وصف الاداء المطلوب من الطالب او الطالبة اجرائياً، وما يعنيه ذلك هو وصف السلوك بطريقة واضحة لا تسمح بالتفسيرات والتحيزات الشخصية. وذلك يتطلب البدء بأفعال سلوكية غير غامضة. وفيما يلي امثلة على افعال سلوكية واضحة يمكن قياسها بشكل مباشرhttp://www.alrassedu.gov.sa/index/forum/images/smilies/frown.gif يحمل، يقفز، يركض، يجلس، يأكل، يقول، يرسم، يكتب، يقرأ، يقف، يعد) اما الافعال التالية فهي افعال غير سلوكية( يقدر، يستمتع، يستوعب، يعرف، يفهم، يحترم، يحب، يدرك، يعي)
2- الظروف:
بالاضافة الى تحديد الاداء بكل دقة ووضوح يجب ايضاً تحديد الظروف التي سيحدث فيها السلوك مثل( على السبورة، على ورقة، في الفصل، في فناء المدرسة، في الكتاب المدرسي)

3- المعايير:
أي تحديد المعيار الذي سيستخدم في الحكم على اداء الطالب وهو المحك الذي يلجأ اليه لتحديد مستوى الاداء المقبول من الطالب مثل( خلال خمس دقائق، يجيب بنسبة 80%، يجيب بشكل صحيح عن تسعة من عشر اسئلة على الاقل)
مثال على هدف قصير مدى:
أن يكتب التلميذ الكلمات التي تحتوي على حروف المد الثلاثة(مد الالف، مدالواو، مدالياء) بنسبة 80% ، عند إعطائه أي عشر كلمات يكتبها على الدفتر.

بنت التحدي
24-06-2008, 02:10 PM
يسلموووووووو ياموووووووووووووو
الخطة التربوية مهمة وقيمة للغاية
كل التقديري
بنت التحدي

ســاتيدمــا
24-06-2008, 10:38 PM
رااائع شرح وافي غاليتي عزوتي في دموعي , , ,

بارك الله فيك , , ,

واسال ربي لك التوفيق , , ,

أبو مريوم
24-06-2008, 10:51 PM
بارك الله فيك
الأخت الفاضلة
على المجهودات المبذولة منك
موضوع رائع ومفيد ..

كلنا عبيد الله
25-06-2008, 12:10 AM
يعطيك ربي العافيه اخيتي ..

ماشاء الله رجعتك قويه بمواضيعك الرائعه ..

دمتي بحفظ الله ورعايته ..











.............................
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

فتافيت سكر
25-06-2008, 12:18 AM
موضوع مفيد

بارك الله فيك أختي عزوتي

حور العين
28-09-2008, 07:42 AM
مشكوررره موووضوع متكامل مهم جدااااا

يعطيك الف عافية:23:

حورالعين

سمر خالد
27-02-2010, 12:21 PM
العزيزة أم رنيم

هل يمكنك إرفاق النموذج الخاص بالخطة الفردية اذا امكن .

تحياتي

وردة النرجس
01-03-2010, 02:28 PM
بارك الله فيك

العنقري
01-03-2010, 07:23 PM
شرح ممتاز واريد أن اوكد على هذا الموضوع بتوجهكم نحو مهارات وتطور اطفالنا ستجدون موضوع بإسم‏*‏‏*‏‏*دروس ساره‏*‏‏*‏‏*شرح مفيد جدا من الواقع وبالصور الموثقه،وشكرا لكم

احمد الرشيدي
16-10-2011, 02:54 AM
الله يعطيك العافيه

أم فصولي
16-10-2011, 07:18 AM
يعطيك ألف عآفيه ...
مجهود رآئع ومميز ’’
ودي...

يوسف الريض
19-12-2011, 01:12 AM
باااارك الله فيك

اناشيد
02-03-2012, 01:25 PM
يعطيك العــــــافيييه