مشاهدة النسخة كاملة : كتاب البرامج التربويه لذوي الحاجات الخاصه


أم رنيــــــم
17-04-2008, 12:34 AM
عرض لكتاب : البرامج التربوية للأفراد ذوي الحاجات الخاصة
تأليف : أ . د/ خولة أحمد يحيى
الجامعة الأردنية / كلية العلوم التربويةالناشر : دار المسيرة ، عمان - الأردنالسنة : 2006 م
الصفحات : 454
عرض :معلم طموح

تشمل التربية الخاصة عدداً من الخدمات والبرامج ، تتفاوت ما بين الدمج الكلي في المدارس العادية والالتحاق بالمدارس الخاصة المستقلة ، وهناك مصطلحين رئيسيين في التربية الخاصة وهما : مصطلح البدائل التربوية ، والذي يشير إلى المكان التربوي الذي يمكن أن يتعلم به الأفراد ذوي الحاجات الخاصة ، ومصطلح البرامج التربوية ، وهنا لا يمكن القول أن هناك منهاجاً تربوياً موحداً يصلح لجميع الأفراد ذوي الحاجات الخاصة على اختلاف العمر والفئة التي ينتمون إليها ، هناك منهاج عادي وهناك منهاج خاص ، أما بالنسبة للوسائل والأدوات التعليمية المستخدمة معهم ، فهي إما وسائل تقليدية أو معدلة أو خاصة لتتناسب وحاجاتهم ، كل حسب الفئة التي ينتمي إليها .
وُيعد هذا الكتاب من أكثر الكتب شمولاً وبحثاً في البرامج التربوية للأفراد ذوي الحاجات الخاصة ..
حيث يزود القارئ بمعلومات معاصرة عن البرامج التربوية ، لذلك فهو يوضح طبيعة البرنامج التربوي ونوعه ومحتويات البرنامج ، وما يمكن تقديمه للأفراد ذوي الحاجات الخاصة . والكتاب موجه إلى كل من له صلة بذوي الحاجات الخاصة .
لقد جاء الكتاب في تسعة فصول تناولت فيها المؤلفة مبادئ التربية الخاصة والتعليم الفردي بالإضافة للبرامج التربوية لجميع فئات التربية الخاصة ، وبرامج التدخل المبكر ، وبرامج تدريب وإعداد المعلمين قبل وأثناء الخدمة .
وفيما يلي استعراض لأهم الموضوعات الواردة في فصول الكتاب :الفصل الأول : يتناول مبادئ التربية الخاصة ، وأن هناك مصطلحيين رئيسيين في التربية الخاصة وهما مصطلح البدائل التربوية ومصطلح البرامج التربوية ، وبين الفرق بينهما . هذا بالإضافة إلى استعراض أنواع الدمج والاتجاهات الرئيسة نحو سياسية الدمج . وأنه لا بد من توفير بيئة تعليمية مناسبة لذوي الحاجات الخاصة قبل تقديم البرامج التربوية لهم من خلال إجراء تعديلات على المحتوى التعليمي ، والمكان التعليمي . ولا بد من البدء بتعليم ذوي الحاجات الخاصة من خلال ما يسمى ( بالبرنامج التربوي الفردي) ، والذي يحدد احتياجات الطالب وقدراته ومتطلباته الخاصة . بالإضافة إلى استعراض الوسائل والأدوات التعليمية ، والخدمات التي يحتاجها ذوي الحاجات الخاصة لتغطية جوانب الضعف مثل : ( خدمات العلاج الطبيعي ، خدمات العلاج الوظيفي ، خدمات النطق والسمع ، الخدمات النفسية ، خدمات التربية الخاصة ، خدمات التربية الرياضية المعدلة ) ، أيضاً تضمن هذا الفصل شرحاً مفصلاً عن البرنامج التربوي الفردي ، واستراتيجيات بناء المنهاج للأطفال ذوي الحاجات الخاصة ، بالإضافة إلى استمارة لتقييم الأداء الحالي ونماذج لخطط تعليمية فردية .
الفصل الثاني : يناقش البرامج التربوية لفئة الإعاقة العقلية ، وتوضيح تعريف الإعاقة العقلية وفئاتها ، كما يعرض أهم المبادئ التي يجب مراعاتها في تعليم الأطفال المعاقين عقلياً . والبرامج المعتمدة والتي تختلف حسب درجة الإعاقة ، ولكنها تركز في معظمها على الناحية العلاجية والدعم . بالإضافة إلى أساليب تدريب المهارات الاستقلالية ، وجدول يبين مستوى الأداء الحالي للمهارات الاستقلالية ( قبل التدريب) ، وإعداد الخطة التربوية الفردية والخطة التعليمية الفردية ، من خلال عرض نماذج لخطط تعليمية فردية للمهارات الاستقلالية ، وعرض المهارات الأكاديمية للمعوقين عقلياً في الحساب والقراءة والكتابة . وأيضا أمثلة من وسائل تدريب الإدراك البصري للتمييز بين المرئيات وتذكرها ، والإدراك السمعي لتمييز المؤثرات السمعية وتذكرها ، وأنشطة وتمارين متعددة لتنمية الإحساس بالمكان والاتجاه .
الفصل الثالث : تحدث هذا الفصل عن البرامج التربوية لفئة الإعاقة السمعية ، من خلال توضيح التعريف الطبي والتربوي للإعاقة السمعية ، والخصائص والاحتياجات الجسمية والمعرفية والنفسية والاجتماعية للمعوقين سمعياً ، ووسائل تكنولوجيا التأهيل السمعي ، كما يحتوى هذا الفصل على مستويات الإعاقة السمعية وتأثير السمع على فهم الكلام واللغة والاحتياجات والبرامج التربوية . بالإضافة إلى المشاكل العامة في النطق واللغة للأطفال المعوقين سمعياً ، والتدخلات اللازمة لتنمية القدرات السمعية ، وتطوير مهارات التدريب السمعي وطرق التواصل المناسبة التي يمكن استخدامها في تعليم الأطفال المعوقين سمعياً . كما يوضح البرامج التربوية المعتمدة والبرامج التدريبية ، ومقترحات عامة لتطوير القدرات اللغوية والتواصلية للأطفال المعاقين سمعياً ، وبرنامج تعليمي لتطوير مهارات التعبير الكتابي للتلاميذ المعوقين سمعياً في الصف الخامس .
الفصل الرابع : يعرض هذا الفصل برامج الإعاقة البصرية ، من خلال توضيح التعريف القانوني للإعاقة البصرية ، والخصائص العقلية واللغوية والاجتماعية للمعوقين بصرياً ، كما يعرض المفاهيم التي يجب تنميتها لدى الطفل المعوق بصرياً ، والبرامج المعتمدة لتعليم المعوقين بصرياً كالبرنامج الأكاديمي مثل : ( طريقة برايل ، تعلم الآلة الكاتبة ، إجراء العمليات الحسابية ) ، وطريقة التكبير مثل : ( مواد التكبير ، الدائرة التلفزيونية المغلقة ) ، وطريقة التسجيل مثل( الأشرطة والمسجلات ، الأبتاكون) ، والطريقة الحديثة مثل : ( استخدام الكمبيوتر) ، والبرنامج الحياتي مثل : ( كيفية التنقل ، وفن التوجه والحركة) ، بالإضافة محتوى منهاج الأطفال المعوقين بصرياً ، ونماذج من البرامج العالمية للمكفوفين مثل : ( برنامج هيد ستارت ، برنامج مدرسة أوفر بروك ، برنامج مدرسة بنسلفانيا للمكفوفين ، برنامج مدرسة كولورادو للمكفوفين ، برنامج مدرسة نيويورك للمكفوفين ) ، أيضاً برنامج للتدريب على الحواس للمعوقين بصرياً إعاقة جزئيةالفصل الخامس : ويشرح هذا الفصل برامج صعوبات التعلم ، حيث يبدأ بعرض عدد من المصطلحات التي كانت تطلق على صعوبات التعلم ، بالإضافة إلى تعريف صعوبات التعلم وتصنيفها ، والخصائص التعليمية للأطفال ذوي صعوبات التعلم ، والبرامج التربوية لذوي صعوبات التعلم ، والبرامج المعتمدة مثل : ( برنامج التدريب الذاتي ، برنامج الخطط التنظيمية ، برنامج التدريب المباشر ) ، وكذلك البرامج المستخدمة لطلبة صعوبات التعلم في القراءة والكتابة والتهجئة مثل : ( أسلوب فيرنالد ، أسلوب القراءة المتعددة الحواس ، طريقة أساس القراءة ، طريقة التأثير العصبية ، تدريبات هيج – كيرك ، الطريقة الصوتية ، طريقة القراءة المبرمجة ، أسلوب جلنجام ) ، والبرامج المستخدمة لطلبة صعوبات التعلم في الرياضيات ، والمشكلات الشائعة للطلاب ذوي صعوبات التعلم والتي تؤثر على أدائهم في الرياضيات ، كما يعرض هذا الفصل نموذج لبرنامج تطوير مهارات اللغة العربية لطلبة الصف الأول من ذوي صعوبات التعلم ، وأيضاً الاتجاهات التي تفسر الأسباب وراء المشكلات الاجتماعية والانفعالية عند الأطفال ذوي صعوبات التعلم .
الفصل السادس : يتناول برامج التميز / الموهبة ، حيث تعتبر تربية الأذكياء والموهوبين والمتميزين قضية تربوية حديثة ، وشغلت الكثير من الباحثين في التربية والتعليم . ويبدأ هذا الفصل بعرض تعريف الموهبة ، والذكاءات السبعة لغاردنر ، والخصائص العقلية والأكاديمية والنفسية والاجتماعية والفنية والإبداعية ، حيث تختلف هذه الخصائص بحسب الحالة ودرجة التميز ، وأيضاً المبادئ العامة التي تقوم عليها مناهج الطلبة الموهوبين والمتميزين ، وخصائصها والعناصر الأساسية في المناهج الدراسية للطلبة الموهوبين والمتميزين كالأهداف والمحتوى وأساليب التعليم والتعلم والنواتج والتقويم والمناخ التعليمي ، بالإضافة إلى البرامج التربوية للموهوبين والمتميزين مثل : ( برنامج التجميع ، برنامج التسريع ، برنامج الإثراء ) ، وكذلك يعرض النموذج المدرسي الشامل ، واستراتيجيات تعليم الطلبة المتفوقين والموهوبين في المدارس العادية مع برنامج مقترح في اللغة العربية ، كما ناقش هذا الفصل الإبداع وكيفية تنميته ، ومبررات تعليم التفكير ، وأساليب تعليم التفكير .
الفصل السابع : يقدم هذا الفصل معلومات عن أهم برامج التربية الخاصة وهو برنامج التدخل المبكر ، حيث يبدأ بتعريف الكشف المبكر لأنه وثيق الصلة بالتدخل المبكر ، فلا يمكن أن يكون هناك تدخلاً فعالاً دون أن يكون هناك كشفاً مبكراً ، وكذلك تعريف التدخل المبكر ومبرراته ، ودور الأسرة في كلِ من : الوقاية المبكرة من الإعاقة ، والكشف المبكر عن الإعاقة ، ودور الأسرة في برامج التدخل المبكر ، بالإضافة إلى الفئات المستهدفة في برامج التدخل المبكر ، وأهم عناصر التدخل المبكر في التربية الخاصة ، وطرق تقديم هذه الخدمات ، واستراتيجيات التدخل المبكر في حالات الأطفال ذوي الإعاقات المختلفة ، والمناهج في برامج التدخل المبكر ، وأيضاً مجموعة من التساؤلات حول التدخل المبكر . وعرض لبرامج التدخل المبكر كمشروع بورتج ، وبرنامج التدخل المبكر لأطفال متلازمة داون ، وبرنامج هيليب ، وبرنامج سكاي هاي ، وبرنامج فوجاتا للأطفال المعوقين حركياً .
الفصل الثامن : يناقش هذا الفصل برامج تدريب وإعداد المعلمين ، حيث يعتبر معلم التربية الخاصة حجر الزاوية في العملية التربوية والتأهيلية للأطفال غير العاديين ، بداية من أهمية إعداد معلم التربية الخاصة ، والخصائص والصفات التي يجب توفرها في معلم التربية الخاصة ، والكفايات التربوية لمعلم التربية الخاصة ، وبرامج إعداد الكوادر العاملة في ميدان التربية الخاصة ، بالإضافة إلى الاتجاهات الحديثة في إعداد معلم التربية الخاصة .
الفصل التاسع : ويتحدث عن واقع التربية الخاصة في الأردن ، ومراحل تطورها ، والخدمات الرئيسة المقدمة في مجال التربية الخاصة والتأهيل في الأردن ، بالإضافة إلى الجهود الحكومية والتطوعية الخاصة في مجال الإعاقة بالأردن .

ضي البدر
17-04-2008, 01:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا.,. ووفقك إلى مايحب ويرضى,,

أم رنيــــــم
17-04-2008, 11:07 AM
اشكرك اختي الغالية على المرور.

دمعة عمر
17-04-2008, 11:35 AM
جزاك الله خيراً أختي الفاضلة

أم رنيــــــم
17-04-2008, 01:28 PM
اشكرك على المرور غاليتي..

almagraby2008
17-04-2008, 08:04 PM
عرض رائع أختى ومجهود عظيم من أخت عظيمه ، أسأل الله أن يجعل ذلك الجهد فى ميزان حسناتك يارب العالمين تقبلى مرورى وتحياتى لكى بارك الله فيكى

أم رنيــــــم
18-04-2008, 11:57 AM
اشكرك اخي المغربي على المرور وفقك الله

المحبة لدينها
18-04-2008, 12:45 PM
http://abeermahmoud07.jeeran.com/615-Jazaka-AbeerMahmoud.gif

shhade
17-05-2008, 08:07 PM
mshkoooora yaaaaaaa
ahtt